منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين مارس 23, 2009 3:48 am

القسم الأول - فلسفة التربية - ماهيتها وأهميتها
المعالجة الأولى - دروس مستفادة من التاريخ
الفلسفة هي نمط أو طريقة للتفكير يتبناها المجتمع أو يرسمها بنفسه ولنفسه ولذلك فأنه عندما تنهض حضارة يزدهر معها بالتوازي مشروع لبناء الإنسان يرتكز إلى مقومات راسخة وواضحة من الأفكار والمرامي والوسائل أو يعبر عنه عبر الأعراف والتقاليد والممارسات الشائعة في المجتمع ، ويكون مصاغا في تركيبات لغوية مفصحة عن مضمونه ، ويظل قائما على رؤى تقود الخطى وترسم الطريق نحو الغايات المأمول بلوغها ، ونعرض فيما يلي بعض التجارب في المجتمعات القديمة والحديثة وذلك للوصول إلى أنه"لا وجود لمشروع ينشغل ببناء البشر إلا في إطار فلسفة تربوية خاصة"
فلسفة التربية عند المصريين القدماء:
إن ما سجله المصريون في بردياتهم وما نقشوه من أفكار على جدران معابدهم ومقابرهم وما نقله الآخرون من منتسبي الحضارات الأخرى يمثل فلسفتهم التربوية المكتوبة ويضعنا هذا أمام كم هائل من الأفكار التربوية المتعلقة بفهم المصريين للطبيعة البشرية والمرامي التي ينشدونها من وراء تنشئة الصغار ، ولقد عرفت الحضارة المصرية القديمة توازنا غير مسبوقا فيما جاورها وتلاها من حضارات ، فلقد انصرف الفعل التربوي في هذه الحضارة إلى بناء إنسان يعرف كيف يتمتع بالحياة الدنيا ويعيشها رغدا وبهجة ثم في نفس الوقت يوقن بالحياة الأبدية بعد الموت والتي لابد أن يعمل لها ويقدم لها سعيها في الحياة الدنيا ، وهذا خلق منظومة من القيم الإنسانية العميقة نظمت العمل التربوي وتم تشريبها للبشر لتحكم سلوكياتهم في الحياتين ، فالمصريون كان لديهم رؤية عن الطبيعة البشرية التي تضم المادي والروحي في وحدة لا تنفصم إلا لحظة الموت المؤقتة حيث تلتئم هذه الطبيعة من جديد لحظة البعث لدخول الحياة الأبدية ، ومن هنا كان السعي إلى المحافظة على هذا الجسد الذي ينتعش بالحياة حينما تأوي إليه الروح من جديد ، وكان للقدماء أيضا منظومة من القيم السامية التي تنتظم سلوكياتهم في مواقف الحياة المختلفة .

كذلك يوجد للمصريين القدماء فلسفة تربوية غير مكتوبة تتمثل في :
تصور واضح للطبيعة البشرية - منظومة قيمية متناغمة - مجموعة من الغايات المنشودة في ضوء منظومة القيم - مجموعة من السبل والوسائل والممارسات التي تتضافر فيما بينها لتيسر للتربية بلوغ أهدافها ومراميها
ويمكن أن نعبر عن الركائز التي تضمها بنية أي فلسفة تربوية بثلاثة أسئلة : من نربي ؟ ، لماذا نربي ؟ ، كيف نربي ؟
وكل شعب يريد تنشئة أجياله لتتصالح مع عصرها وتمتلك إرادتها وتصنع تاريخها لابد له من فلسفة للتربية يصوغها وتصوغه في جدل لا يتوقف حيث لا يمكن أن يرتجل بناء البشر في مجتمع يشيد حضارة ويبني تاريخا

فلسفة التربية عند الإغريق أو تجربة أثينا :
بعد الهزيمة التي هزت شعب أثينا من الأعماق أمام اسبرطة بدأ المفكرون منها يعملون العقل في الأسباب التي أوصلتهم إلى التردي والانحطاط والخضوع لإرادة الأعداء وكان من بينهم الفيلسوف أفلاطون الذي ربط الهزيمة بفساد التربية السائدة في أثينا والتي لم تتمكن من بناء إنسان متكاملا لتحقيق إرادته والإسهام في حياة مجتمعه الحاضرة والمستقبلة ، وكانت قناعته أنه إذا حسنت تربية المواطن حسن حال المجتمع ، ولقد انتهى أفلاطون إلى بلورة فلسفة تربوية جديدة ظلت أساسا لكل الفلسفات التربوية التي ظهرت بعده حيث جاءت متضمنة الركائز الثلاثة السابقة وذلك للوصول إلى " لا قيام لمشروع يستهدف بناء الإنسان بدون فلسفة تربية تنتظم فاعليات هذا المشروع "

فلسفة التربية في المجتمعات الحديثة والمعاصرة :
حينما اندلعت ثورة البرجوازية الفرنسية مع نهاية القرن الثامن عشر كان أول عمل يشد الانتباه هو إعلان لفلسفة جديدة لتربية الإنسان الفرنسي تتفق مع مصالحها وخياراتها السياسية والاقتصادية ، وشجعت المفكرين والعلماء كي يدعموا بأبحاثهم وفكرهم المفاهيم الأساسية للفلسفة التربوية الجديدة ، ولقد ازدهر في ظل هذه الفلسفة نظام تعليمي اختلف وجهة ومضمونا عن النظام السابق ، وعند قيام الثورة البلشفية من قبل النظام الاشتراكي 1917م عكف على بلورة فلسفة جديدة للتربية تحمل قيم الاشتراكية ونشرها لتكون إطارا يحكم بناء الأجيال الصاعدة ، ففي التجربة الإشتراكية للاتحاد السوفيتي رأت أن الإنسان كائنا قابلا للتشكل وتبني القيم التي ينشأ عليها ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية التي ازدهرت فيها فلسفة التربية التجريبية لجون ديوي تمت مراجعة أوضاع التعليم القومي عبر التقرير الشهير أمة في خطر وتبنت الولايات المتحدة فلسفة جديدة للتربية عمقت الإيجابيات المكتسبة وعالجت الكثير من السلبيات التي نوه عنها هذا التقرير ، ولذلك نصل دائما إلى " لا قيام لمجتمع جديد إلا بصناعة إنسان جديد تتحدد ملامحه وقيمه على أساس من فلسفة للتربية يصوغها كل مجتمع بنفسه ولنفسه "

الدروس المستفادة من فلسفة التربية ودلالتها :
- المراجعة المستمرة الشاملة لما يصوغه المجتمع من فلسفة للتربية تحكم مشروع بناء الإنسان فيه مسئولية لابد أن يتحملها المجتمع صاحب الفلسفة حتى تظل فلسفته فعالة وقادرة على توجيه العمل التربوي
- لا توجد فلسفة واحدة للتربية تصلح لأن تطبق في كل المجتمعات وإنما يبدع كل مجتمع فلسفته ابتداءا من طموحاته وأماله ورؤيته المستقبلية
- غيبة فلسفة التربية يترجم غيبة إرادة المجتمع في صناعة أجياله التي تترك للتخبط والارتجال وفقدان الوجهة والمعنى والإرادة
- تجارب الشعوب ملك لكل المجتمعات تستلهمها أفكارها الناجحة وممارستها الفعالة لتنتهي إلى صياغة فلسفاتها الخاصة
- كل مجتمع مسئول عن تحديد فلسفته التربوية التي يصوغها لتكون إطارا حاكما لجهوده من أجل بناء أجياله

_________________
Hesham Saeed


عدل سابقا من قبل Hesham في السبت يونيو 27, 2009 4:44 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين مارس 23, 2009 10:50 pm

مرسيه يا هشام ع التلخيص ومرسيه بالذات بسبب حجمة لانه مناسب جداااا وان شاء الله يكون سهل فمذاكرته ومش يحتاج lol! lol! وقت كبير وان شاء الله البقية تأتى واكون مساهمه معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
زينب على عز



عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين مارس 23, 2009 11:40 pm

جزاكم الله خيرا يا جماعة بس لازم كلنا نحاول نكمل بعض بالنسبة للفلسفة بالذات الدكتور طريقته رائعة فى العرض والمناقشة ايه رأيكم كل واحد ناقش نقطة يكتبها وبكده نكون لخصنا الكتاب والمحاضرة فى نفس الوقت بدل ما يبقى كله مجهود على شخص واحد خاصة استاذ هشام ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ويوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الثلاثاء مارس 24, 2009 1:22 am

مرسيه على انك بدات فى الاصول ويارب الكل يساهم وتعم الفائدة على الجميع Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الأربعاء أبريل 01, 2009 6:02 pm

المعالجه الثانيه
من طرف الزميلة أروى

فلسفة التربيه في عصر العلم

هل فلسفه التربية لازال لها دور في عصرنا الذي تنتظم جوانب الحياة فيه علوم كثيره ؟
نعم والسبب في ذلك دور التربية المتمثل في :-
1. فلسفه التربية ومعايير إطفاء نتائج العلوم (بلوره الغايات وقبول او رفض نتائج علوم)
فبسبب الاتساع والتنوع في دائرة العلوم الانسانيه والاجتماعية فلابد من وجود معايير تيسر عمليه الاخذ من نتائج هذه العلوم لتكون مسانده في عمليه التناغم والتكامل وعدم التناقض وظهور التكنولوجيا او المستحدثات تستدعي بنا الاخذ بما يتلائم مع ثقافتنا وفق معايير دقيقه تساعدنا بأخذ ما يتناسب من نتائج العلوم بأسلوب (نقدي وعلمي)
وهذا يأتي دور التربية في تنشئه الجيل القادر على أحداث مثل هذا التوان مانلاحظه من دخول ثقافات غريبه علينا تستدعي الوقوف على توعيه الشباب لما يتلائم مع هويتنا العربيه والاسلاميه وترك مايدعم الغاء الهويه الوطنيه وايضا كمثال اخر لدور التربيه في مساعده الأفراد للتلاؤم مع بيئة غير بيئته فعندما يذهب فرد إلى مجتمع آخر اكثر تطورا فانه سوف يحاول أن ينغمس مع هذه البيئية بما يتناسب مع عاداته وتقاليده وأيضا

هل هناك معايير وضوابط نلجأ إليها لمعرفة صحه المعرفة لاستخدامها كفلسفة؟
أولا المعايير العلمية:-وهي أ + ب = جـ وتأتي من نتائج العلوم وتختفي فيها المعتقدات القديمه وهي ذاتيه تعكس وجهه نظر صاحبها وتتميز :
· مؤقتة الصدق تخضع للمراجعة المستمرة ويتم استبعاد ما يتعارض منها مع نتائج العلم الجديدة مثال (الاستنساخ متابعة العلم بصوره عقلانيه لاتتنافا مع الفطره)
· لاحدود لدائره العلوم حيث يتم دراسة الموضوع من جميع الجوانب مثال ظاهره التدخين تدرس من الناحية الصحية والانسانيه الاجتماعية الاقتصادية ...
· لا يتعارض فيها المعرفة ذات الطابع الكلي على طابعها الجزئي فعندما نعلم الطفل أن يجمع برتقالتين وتفاحتين هم من حيث العدد أربعه أشياء ولاكن من حيث النوع (اثنين *اثنين)

ثانيا المعايير النقديه:- وهو الاتجاه البحثي الذي يقيس الوجه الأخر للمشكلة وعد اخذ الموضوع بسطحيه فينما التعمق بها والاحاطه بجميع جوانبها وتتمثل في
· قبول الذاتية أساس للموضوعيه فأي موضوع يكون أساسه الذاتية مثال قبول الطالب لماده اختياريه من بين المواد المقدمه له هي تأتي للوهله الاولي انها موضوعيه لانه يبدأ يأخذها بعقلانيه لسهولتها او نوع المدرس ولكن مجرد ان الشخص بدأ بالتفكير ومقارنه البدائل تدخل فيها الذاتيه
· المفاضله بين معلومتين على اساس معيار كحد ادنى لهذها الاختيار فعنما يحلم رجلا ان يكون ثريا فأنه يكون لديه خيارين (الكد او السرقه) والذي يحدد المفاضله هي معيار الاخلاق والدين من حلال وحرام واذا تعارضت الحاجه مع الوسيله ادت الى عدم الراحه وفقدان التوازن

ماهي العلوم التي تؤثر في المعرفه والمسانده للفلسفه التربويه؟
علم البيولوجيا : تدرس الانسان ووضائفه والعلاقات المتبادله بين مكوناته و تساهم في تعديل القناعات المترسخه في اذهاننا وتصحيح الاخطاء العلميه وتأتي دور اشباع هذه الحاجات الى الراحه النفسيه (فالشخص الجائع لايستطيع القيام بأداء واجباته بالصوره المطلوبه)
علم النفس : انجازات هذا العلم كثيره وبحاثه التي ساعدت التربيه على الاهتمام بتنشئه الفرد بصوره متكامله من حيث الفروق الفرديه طرائق التدريس المناسبه حسب حاجات كل طالب تنوع طرائق التدريس تنميه ميول الطلبه ومساعدتهم على التفكير الناقد وغيرها من الانجازات التي اسهمت بها علم النفس
علم الاجتماع : وهو علم يدرس علاقه الافراد فيما بينهم من ناحيه وعلاقتهم بالمجتمع من ناحيه اخرى والعادات والتقاليد السائده بين الافراد وغيرها من الموضوعات الاجتماعيه وتساهم في احداث التوازن بين بين الواقع الاجتماعي وماتقوم به التربيه وحل المشكلات القائمه ومانراه في مجتمعاتنا العربيه من مشكلات تعليميه نتيجه عدم تبني فلسه معينه وهذا سبب عدم توازن التعليم على عكس الدول الرأسماليه والشوعيه

2. فلسفه التربيه وانجازها الاثير:
نظرا لاهميه العلاقه التي تربط بين الفلسفه التربويه ومختلف العلوم تنفرد التربيه عن يقيه العلوم بسبب الدور والاهميه التي تقوم بها فقد كان الفيلسوف قديما يصوغ التربيه ويبلورها ويحدد وسائلها اعتمادا على اجتهاداته واباعه وقد يستفيد من تجارب الاخرين اخذا او رافضا منها ولكن الان اصبحت التربيه المعاصره (علميه وناقده) لايصوغها فرد ولاتعبر عن رأي فكر شخصي وانما هي تبني مضمونها اعتمادا على نتائج العلوم وفق معايير مجتميه خاصه وهذا مايميز كل مجتمع عن اخر فالمجتمع المصري يختلف عن مجتمع اخر لانه اخذ بالعلوم وبلورها وفق معايير تتناسب مع مجتمعه الخاص

لماذا نربي وماالغايات التي نسعى لتحقيقها من وراء بناء الانسان؟
الغايات تظهر من خلال مجموعه القيم التي تحكم سلوك الانسان في مجمل المواقف ولذلك فأن

منظومه القيم :- هي مجموعه قيم لها تسلسل من الخطوات المنظمه وهي معيار يرتديه المجتمع تتمكن من خلاله السلطه الحاكمه من تيسير سلوكيات الافراد حسب مصالحها
مثال :- الولاء الوطني في أي دوله يسير وفق نظام محدد يتم تنظيم تلك القيم في تسلسل من الخطوات في المناهج الدراسيه يستقيها الافراد وايضا العادات والتقاليد
وهذه القيم تعبر عن وجهه نظر القوى الممسكه بزمام الامور وهي لاتتحد وفق شخصيه او اعتبارات ذاتيه وانما هي خيارات القوى السياسيه الموجهه لحركه المجتمع ويستعين كل نظام بمجموعه من المفكرين الذين لديهم نفس التوجهات ويشاطرونه في بعض المصالح ويقومون بصياغه هذه القيم بما يخدم النظام واستقراره ويجعلونها ارديه خلابه مجرده من المصالح

ماهي الطرق التي تستخدمها المنظمه لتنشئه الاجيال؟
· المقررات الدراسيه حيث تشرب القيم للدراسين على فترات بعيده الامد وغير مباشره مثل الولاء الوطني وبعض العدات الاجتماعيه وصفه هذه القيم انها تحضى موافقه الافراد
· الانشطه المختلفه داخل المؤسسات التعليميه
· الاسره ومايسودها من قيم وهي تضع اللبات الاساسيه لهذه القيم
· واماكن اخري مثل اماكن العباده والاعلام المسموع والمقروء وشبكه المعلومات والاقاص المدمجه

مااهميه منظومه القيم في تكوين وبناء الافراد في كل مجتمع؟
بسبب ماتواجهه المجتمعات اليوم من سيطره الرأسماليه الذي امتد الى علمنا ومايصاحبه من مخطط لتقيد القيم في المنظمات والترويج لقيمهم التي لاتناسب علمنا في اغلبها فلابد من نظره فاحصه لكل ماينقل الينا والاذ بما يتلائم وتعديل مالايناسب وتقديم البدائل وهذا يحتاج الى تظافر الجهود من ذو العقول المفكره وحسم مثل هذه الصراعات وتوجيه السياسات الى الوجه الصحيحه حسب مصالح الافراد والمحافضه على خصوصيات المجتمع وهذا دور فالسفه التربيه ويتمثل في :
· نقد الثقافات الوافده
· عرض البدائل الممكنه
· عرض مجموعه قيم تساعد الاجيال على البقاء التأخريخي وعدم فقد الهويه

السمات الاساسيه للشخصيه : (العقل –الروح-النفس-الخلق-البدن)
اولا الروح :
وهو مكون لانستطيع لمسه ولكن احساسه من خلال السلوك والتصرفات وهاذا مانلاحظه من خلال اطلاقنا على شخص خفيف الروح او ثقيل وهناك بعض وجهات النظر التي تناولت الورح منها الشيوعيه ترى انه لاوجود لها بدليل انها وزنت الروح قبل وبعد ممات الشخص ووجدو ان الوزن لم يتغير ، ومنهم من اعطى لها قيمه على حساب المكونات الاخرى (الصوفيه - الشيعه)
من اكد وجودها ولاكن تأخذ مبدأ الوسطيه وتعمل على اهمال الروح وتسعي الى بناء الشخص روحا وجسدا وهي ماتسعى اليه الفلسفه التربويه
ودور فلاسفه التربيه تجاه الروح تنميه شخصيه الفرد وتزكيه الروح بالنواحي الاجابيه التي تساعد الفرد على التكيف في المجتمع والتوازن بين الجابن الروحي والجسمي وعدم اهمال احدهم على حساب الاخر لتساعد الفرد ان يكون فردا منتجا و الروح مرتبط بالدين
ثانيا العقل :
هناك فرق بين العقل والمخ فالاخير هو خلايا محسوسه ويتم ادراكها اما العقل لايمكن ادراكه الا من خلال التصرفات والسلوكيات الناتجه عن استجابات لمعالجات داخل المخ ويتم استقبالها من الحواسوهناك من العلوم من اكدت على اعتباره مكنون يتم صياغته بواسطه التربيه فكل انسان يولد ولديه قدره على العلم حسب الفطره التي منحها الله لكل انسان ويتم توجيهها وفق القدرات العقليه لكل فرد
ودور فلسفه التربيه تشكيل عقولنا حسب الفلسفه الت تتبناها نظام المجتمع اما :
· الحفظ والتلفقين والاستظهار وتهتم بالعلوم وحشو الاذهان والعقول وهذا يجعل الذاكره تقوى مقابل ضعف القدرات الاخرى (فلسفه افلاطون)
· تنميه القدرات الابداعيه والابتكار وصنع الحياه من مجهود ابناء المجتمع (ونستفيد من جهود اليابان)
· فلسفه القولبه وتسعى الى وضع خطط السير في خطى معينه لعدم الخطأ وتؤدي الى عدم الاستفاده من كل جديد وعدم التطور(ارسطو )
ثالثا النفس :
وهو ايضا احد المكون الغير محسوس ويصاغ عن طريق التربيه مثل انفعالاتنا وعواطفنا تتحدد مضمونا وشكلا وفق ممارسات قيم تعدعم لتثبيتها او تعديلها او اطفائها
ويأتي دور التربيه في تحديد الاساسيات التي تحدد التربيه النفسيه السويه في القاء الضوء على الضروف لتوفير المواقف العلميه لاستثاره الانفعالات السلبيه والمشاعر المرضيه لدى الافراد مثل الخوف والتوتر والاظطراب التي تسبب عدم الطمأنينه واختيار النظريات التي تكسب الفرد حاله نفسيه مطمئنه وتنميه ميول للافراد ومساعداتهم لتحقيق رغباتهم وحاجاتهم النفسيه
رابعا الخلق :
وهو مكون يتحدد بواسطه التربيه من خلال مجموعه من القيم تتشكل فيها الخلق ويأتي دور التربيه في تحديد تلك المنظومه وتتباين الفلسفات التربويه من حيث الاساليب المعتمده لتكوين الخلق منها
· الاعتماد على التلقين المباشر والوعظ وسرد اهميه التمسك بالقيم مثال مايقوم به بعض المرشدين في المتشددين
· اسلوب التربيه الجديده التي تهيء الضروف لتيسير السلوك المرغوب والاعتماد على القدوه واقناع الفرد
ماهوودور فلاسفه التربيه من اجل بناء الانساء خلقيا؟
1.تحويل القيم الى واقع ملموس (قول وفعل)
2.انعدام التناقض في ادورا المسسات الخلقيه
3.التعريف بالتجارب الناجحه سواء في التأخريخ او في المجتمعات الاخرى المعاصره
خامسا البدن:
وهو المكون الوحيد الملموس وهو الوعاء للمكونات الاخرى السابقه ويعتمد على المعرفه السليمه لبناء الجسم (فالعقل السليم في الجسم السليم) وحيث ان الاعاقه الجسمانيه تؤدي بدورها الى اعاقه التعلم فهنا يأتي فلاسفه التربيه بدورهم في

1. ترقيه البدن وبنائه ليكون قويا وسليما فالفلسفه الناقده تسعى الى المحافظه على اجسامنا في القاء الضوء على الممارسات الصحيه في الغذاء والرياضه

2. والتحذير من اولائك الذين اتخذو اجسامنا تجاره وسلعه في الترويج للمنتجات الفاسده لصحتنا او عرض الرياضه فقط للشكل من خلال الدعايات الاعلاميه

3. ووضع خطط للتنفيذ الفعلي لمثل هذه البدائل

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الخميس أبريل 02, 2009 11:44 pm

مرسيه يا أروى على مجهودك ومشاركتك وشكرا يا هشام على حرصك واهتمامك الدائم بالمنتدى واضافة كل ما هو جديد ومفيد جزاااااااكم الله خيرااااااا Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غادة عسكر



عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الأربعاء أبريل 08, 2009 7:05 pm

ربنا يبارك فيك أستاذ هشام و يبارك فيكى يا أروى فعلا مجهود كبير و رائع و ربنا يجعله فى ميزان حسناتكم يارب و كل من قدم لنا ملخص أو معلومة فى هذا المنتدى الرائع.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghd73.blogspot.com
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الأحد أبريل 12, 2009 8:34 am

مرسيه يا هشام بجد انت بتبذل مجهود جامد هنا فى المنتدى وانتى كمان يا اروي و مسيه ليكم كلكم وربنا ح يوفقكم ان شاء الله ومرسيه جدا يا هشام ع الاستايل الجديد بتاع المنتدى بجد شكله حلو اوى و الوانه مريحه جداااا lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الجمعة أبريل 24, 2009 9:51 am

هو ده الكلام بجد الف شكر ع المجهود الكبيييييييييييييييييييير الجاااااااااااااامد شكرا هشااااااااااااااااام وشكرا أروييييييييييييييييييييييييييي وربنا يجزاكما خيرا عنا santa afro study farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
oiseau



عدد الرسائل : 21
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الجمعة يوليو 17, 2009 3:00 pm

جزاكم الله خيرا و جهد مشكور ,,,,,,,,,, ولو انها جت متاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينب على عز



عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين يوليو 20, 2009 5:33 pm

جزاكم الله خيرا يا استاذ هشام ع المجهود الرائع وبس سؤااال ..... هما كام معالجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والمقرر كام فصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكى الله كل خير يا اروى ع مجهودك وربنا يجعله فى ميزن حسناتكم جمبعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين يوليو 20, 2009 8:07 pm


مقرر مادة أصول تربية عبارة عن ثلاثة أقسام مقسم إلى سبعة معالجات
يعني المقرر من صفحة رقم 7 إلى صفحة رقم 161
وياريت اخواتي يخلو بالهم كويس اوي من :
- سمات أو مكونات الشخصية ( الروح - العقل - النفس - الخلق - البدن ) من ناحية تعريف كل مكون ، وكيف تقوم التربية بتنمية كل مكون ، وربط كل المكونات معا من خلال وحدة الذات الإنسانية
- مفاهيم مطلوب تنحيتها ، ومفاهيم مطلوب قبولها
- الانسان الحر يتمتع بمجموعة من الخصائص تميزه عن غيره ، وتستخدم التربية بعض الآليات لبناء ذلك الانسان الحر . اشرح هذه العباره موضحا ذلك بالنقد والتحليل
- الموقف من التراث

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين يوليو 20, 2009 8:50 pm

حاضر يا هشام
دايما توقعاتك مش بتنزل الارض ابداااااااااااا
اوعدك اول ما ابدا اذاكر ح اذاكر الكلام ده ان شاء الله Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
زينب على عز



عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الإثنين يوليو 20, 2009 10:14 pm

ربنا يخليك يا استاذ هشام جزاك الله كل خير ويحعله فى ميزان حسناتك يا رب بالتوفيق والتفوق دايما كان نفسنا نشوفك انهردة ان شاء الله نشوفك على خير فى اخر يوم ودايما نتواصل ع المنتدى ويا ريت لو تفعل الشات ها يكون فيه انتراكتيف ان شاء الله ونفسنا فى فصول افتراضية يا ريت ويبقى تعليم الكتورنى بجد ربنا يوفقك دايما يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الثلاثاء يوليو 21, 2009 12:45 am

هو احنا لسه خلصنا يامدام زينب علشان نبدا ف الفصول الافتراضية عيزين رااااااااااحه شويه وشكرا اوى ياهشام ع مشاركتك لناالاسئلة المهمه اللى ديما بتمدنا بيها دى عوايدك وده المتوقع منك ديما study study زكرووووووووووووووووا بحب حرف الواو انا اوووى ع راى صفا geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الثلاثاء يوليو 21, 2009 9:54 am

لا الظاهر انه بيعلق عندك فالكى بورد فلما بتضغطي عليه مره
بيقوم عامل عشرمية واو
روحي يا شيخه ربنا يكتر من واوووووووووووووووووووووواتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الثلاثاء يوليو 21, 2009 10:39 pm

انا موافقه ياصفا بشرط تجبيلى هيفا تبوس الواووووووووو Embarassed I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم   الأربعاء يوليو 22, 2009 5:19 pm

ميرسى ليك استاذ هشام بجد وربنا ويوفقك بجد ويصلح حالك واحولنا ان شاء الله والسنه دى تعدى على خير للجميع باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعالجة الأولى والثانية : دروس مستفادة - فلسفة التربية في عصر العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررين اختياريين :: أصول تربية-
انتقل الى: