منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الثلاثاء مارس 31, 2009 5:22 pm

الأهداف السلوكية
يعتمد التعليم الالكتروني علي فلسفة المدرسة السلوكية التي تقوم علي تجزئة المادة العلمية إلي أهداف يمكن قياسها
أ - تعريف الأهداف السلوكية :
· نواتج تعليمية نوعية تقبل الملاحظة والقياس وتسمي بالأهداف الإجرائية أو الأهداف الأدائية ( شحاتة 1419هـ)

· تمثل نتائج تعليمية ينتظر من الطلاب أن يحققوها ويسهل ملاحظتها وتقويمها. ( هندي 1408هـ)

· أهداف علي درجة عالية من التحديد تصف سلوك المتعلم كنتيجة للتعليم بشكل دقيق وتحقق في موقف تعليمي أو في حصة تدريسية تكون فيه الأهداف محددة بسلوك يقوم به المتعلم نتيجة التعلم ويكون هذا السلوك قابلا للملاحظة والقياس. ( السويدي والخليلي 1417 هـ )

ب - أهمية الأهداف السلوكية :

1- تستخدم كدليل للمعلم في عملية تخطيط الدرس.

2- تسهل من عملية التعلم.

3- تساعد المعلم علي وضع أسئلة أو فقرات الاختبار المناسبة.

4- تعمل علي تجزئة محتوي المادة الدراسية إلي أقسام صغيرة.

5- تمثل معايير دقيقة يمكن استخدامها لاختيار أفضل طرق للتدريس.

6- تساعد المعلمين علي تقويم العملية التعليمية.

جـ - صياغة الأهداف السلوكية :

أولا : الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأهداف حتى تحقق الصفة السلوكية :

1- أن تصف السلوك المتوقع من جانب المتعلم والمحتوي أو السياق الذي يستخدم فيه هذا السلوك.

2- أن تصف العبارة سلوكا تسهل ملاحظته ويمكن تقويمه.

3- أن تبدأ العبارة بفعل ويراعي في اختيار الفعل ما يأتي :

- أن يكون مضارع أن يشير إلي نتيجة التعلم وليس إلي عملية التعلم – تشير إلي سوك يقوم به المتعلم وليس المعلم.

4- أن تشتمل العبارة السلوكية علي هدف سلوكي واحد.

5- أن يمثل نتاجا تعليميا ينتظر من الطلاب أن يحققوه وان يحدد مستوي الأداء المقبول كدليل لبلوغه.

6- وصف شروط الأداء أو ظروفه .

ثانيا : طريقة صياغة الأهداف السلوكية:

أن + الفعل السلوكي + المتعلم + جزء من المادة التعليمية + الظرف او الشرط الذي يتحقق في ضوئه الهدف + مستوي الأداء المطلوب.


د- مستويات الأهداف السلوكية :

يعد تصنيف بلوم من اهم المحاولات التى تصدت لتصيف الاهداف التربوية ومن اكثرها استعمالا

-تنبع اهميتة من كونه دليلا يمكن أن يسترشد بة فى التعرف على الاهداف التعليمية وتحديدها.

هـ - تصنيف الاهداف السلو كية :

قد أجريت محاولات عديدة لتصنيف الاهداف ولكن اكثرها شهرة هو ما قام به بلوم(BLOOM)للمجال المعرفى؛وكراثول(Krathwol)للمجال الانفعالى،وسمبسون(Simpson).

أولا المجال المعرفى:

يختص بما يكتسبة المتعلم من معارف ومعلومات،

مثل:الحقائق،المفهومات،المبادىء،النظريات،الطرائق،الاجراءات .

-مستويات تعلم المجال المعرفى وفق تصنيف بلوم تبدا بالبسيط وتنتهى بالمركب.

1- المعرفة:استرجاع المعلومات كما درسها تماما.

مثل:ان يصنف الطالب أنواع الحاسب الالى.

2-الفهم:استرجاع المعلومات بلغتة الخاصة.

مثل:ان يميز الطالب بين انظمة التشغيل المرئية ،وانظمة التشغيل الخطية.

3-التطبيق:استخدام ما درسة فى مواقف جديدة.

مثل:ان يحدد الطالب امثلة على انظمة التشغيل المرئية فى مقال يتحدث عن انظمة التشغيل.

4-التحليل:التعرف الى العناصر المكونة لموقف تعليمى والعلاقات بينها.

مثل:اذا اعطى الطالب نصا ،فبامكتنة التمييز ما بين الحقائق والفرضيات فيه.

5-التركيب:اعادةتنظيم مكونات الموقف التعليمى وايجاد علاقات جديدة لم تكن معروفة من قبل.

مثل:اذا اعطى الطالب تقريرا عن فيروسات الحاسب فانه يستطيع ان يقترح طرائقا لحماية الجهاز من فيروسات الحاسب .

6-التقويم:القدرة على الحكم على قيمة المادة التى نتعلمها.

مثل:يستطيع الطالبان يعطى حكما على نقاط الضعف فى نظام التشغيل(Dos)

ثانيا المجال الانفعالى(الوجدانى):

يختص بما يكتسبة المتعلم من اتجاهات واهتمامات وميول واخلاق واعتقادات.

1-الاستقبال:يبدى استعداداأو رغبة المتعلم للعمل بحماس.

مثل:أن يفضل استخدام الحاسب على استخدام الالعاب المختلفة.

2-الاستجابة:تعنى الشاركة الايجا بية والتفاعل المستمر.

مثل:أن يستمتع الطال باستخدام الحاسب.

3-التقدير:يعنى القيمة التى يعطيها المتعلم لشىء معين أو لظاهرة سلوكية.

مثل:أن يبدى الطالب تقبلا للتعاون مع أصدقائة فى الحاسب.

4-التنظيم:الجمع بين أكثر من قيمة وحل المتناقضات بينها،وترتيب أولو ياتها.

مثل:أن يتخذ موقفا ايجابيا فى استخدام الحاسب فيما يعود علية بالنفع.

5-التذويب:يتكون لدى المتعلم نظام قيمى يضبط سلوكة ويوجهة لفترة طويلة.

مثل:أن يكون له موقف ايجابى تجاة تقنيه الحاسب والمعلومات.

ثالثا:المجال المهارى أو النفس حركى:

1-الادراك:يتحقق بالحواس.

مثل:أن يذكر الطالب كيفية تشغيل جهاز الحاسب الالى.

2-التهيؤ:الاستعداد او النزعة لتادية نشاط او سلوك(التهيؤ الانفعالى).

مثل:ان يبدى استعدادا للتعامل مع جهاز الحاسب الالى.

3-الاستجابة:تكرار عمل قام به المعلم(اداء موجة).

كثل:ان يكتب نصا بالحاسب الالى وفق ارشادات المعلم وتحت اشرافة المباشر.

4-التعويد:تكرار الاستجابة المتعلمة مع التا كيد على تصحيح الاخطاء.

مثل:ان يكتب الطالب اى نص يعطى له بواسطة برنامج محرر النصوص.

5-الاستجابة:تدريب فى مواقفمتشابهة للاتقان.

مثل:ان يكتب الطالب نشرة بواسة الحاسب يبرز فيها الامكانات المتعدده للحاسب.

6-التكييف:اداء فى مواقف مغايرة.

مثل:ان يستخدم الطالب برامج اخرى من برامج الحاسب لاخراج النشرة بصورة مخترعة.

7-الاصالة:أداء فى موقف جديد بهدف الاختراع.

مثل:ان يخترع الطالب طريقة جديدة فى كتابة الجداول.

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غادة عسكر



عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الأربعاء أبريل 01, 2009 12:48 pm

جزاك الله خيرا يا هبه على الجهد المبذول و ربنا يبارك لك و يوفقك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghd73.blogspot.com
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الخميس أبريل 02, 2009 11:47 pm

ميرسيه ياهبه على تلخيصك ومشاركتك لينا الفصل علشان ان شاء الله يوم المناقشه يكون عندنا خلفية عن محتواه وان شاء الله تقدمولنا يوم السبت عرض ممتاز ربنا معاااااااااااااكم lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره هبه   الأربعاء أبريل 15, 2009 9:49 pm

سباقه قبل الجميع لك الشكر والتحيه جزاك الله عنا خييييييييييييييييييييييييييييييييييرا santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   السبت أبريل 18, 2009 8:17 pm


مشكووووووووووووووووره ياهبه وكمان الشكر لالفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nada



عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الإثنين يوليو 13, 2009 8:09 pm

مجهود رائع يا هبه انت والفت ربنا يوفقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الإثنين يوليو 13, 2009 9:46 pm

ربنا يسمع منك يا وفاء يارب ويوفقك ويوفق الجميع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nada



عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:59 am

تعرفى يا هبه انتم احلى ناس شوفتها فى حياتى جواكم خير كتير اوى كلمة شكر والله حتى لو اولتها الف مره مش تكفى بجد انتم مجموعه لذيذه اوى ربنا يخليكم لبعض دائما بجد ربنا يعلم انا سعيده بمعرفتكم اد ايه وربنا يوفقكم يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الثلاثاء يوليو 14, 2009 11:53 am

فعلا البت هبه دى جدعه والفت كمان وفي ناس كتير جدعه تانيه وربنا يوفقهم و يوفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الثلاثاء يوليو 14, 2009 5:55 pm

مش عارفه اقولك ايه يا صفا انت ووفاء بجد ربنا يخلينا لبعض كلنا ويوفقنا جميعا ان شاء الله وبكره يعدى ع خير ونطلع فرحنين من الامتحان ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة   الأربعاء يوليو 15, 2009 4:56 pm

وادينا طلعنا يابنات ياترى فرحانين ولا ايه النظام بجد السنه دى احنا قربنا من بعض اوى وفى ناس انا ندمانه انى مش اتعرفت عليها كويس من السنه اللى فاتت بس هو ديما ده اللى بيحصل مش بنحس بقيمه الحاجه غير ف الوقت الضائع يارب علاقتنا تدووووووم Sad Sad ويارب كلنا ننجح ياااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: