منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الأربعاء أبريل 15, 2009 9:41 pm

الباب الأول
الفصل الأول
التعليم الإلكتروني
المجتمع المعلوماتي
ثقافتنا والتقنية
لم يعد القائمين علي التربية هم مصدر المعلومات والتلقي الوحيد والقائمين علي رسالة التربية والتعليم وتنشئة الأجيال، بل هناك من ينافسهم في ذلك مثل وسائل الإعلام والإتصال كالقنوات الفضائية والحاسوب وشبكة الأنترنت.

لذلك أصبحت مهمة التربويين أكثر صعوبة ومشقة لإبتكار الطرق والأساليب التي تجذب الطلاب وتحثهم علي العلم ومواجهة التغيرات وحل المشكلات التي تنجم عن عصر المعلوات والتغيرات السريعة والتقدم العلمي مثل زيادة الطلاب ونقص المعلمين وبعد المسافات وكثرة المعلومات.

لذلك ظهرت أنماط جديدة وطرق عديدة للتعليم مما جعل العالم قرية صغيرة ومن ذلك ظهر التعليم الالكتروني .

فيجب أن نتناول أبعاد ذلك وتأثيراتها المختلفة في الثقافة المحلية للنظر في تنظيم المجتمع واستغلال موارده المتاحه للتأقلم ومسايرة العالم بتطوره ووثباته المطردة.

نجد أن الولايات المتحدة تؤكد علي أهمية البنية الأساسية للمعلومات لتحقيق الأهداف الوطنية ودعم النمو الإقتصادي والإجتماعي وتعزيز الديموقراطية، وذلك بتشجيع البحث العلمي وتطوير مجال المعلومات والاتصالات وخدمة باقي المجالات والبرامج المطروحه.

فالقوة الآن ليست في السلاح لكنها في من يملك نظام اتصالات قوي ومتطور، فالثورة المعلوماتية نقلت المجتمعات من ثقافتها وطبيعتها الاصيلة لتواجه التحديات العالمية والاستعداد لهذه التحديات ومواجهة الزحف الهائل لتصدير الثقافات الأقوي تقنيا من جميع أنحاء العالم عن طريق الأقمار الصناعية والأنترنت والغزو الفكري والثقافي من خلال تصدير الأفلام والبرامج المختلفة للمجتمعات عبر الفضائيات والشبكة العنكبوتية .

تكون في عالم الغد المعلومة ووسيلة نقلها أداة في يد من يطورها ويطوعها لخدمة أهدافه.

التقنية في تطوير مستمر
لو لاحظنا منذ عقدين زمان أن الهاتف كان أعقد وسيلة من وسائل الاتصال عن بعد ، أما الآن نجد أن وسائل الاتصال عن بعد تطورت بدرجة غير متصورة أومتوقعة من أجهزة وأدوات مثل المؤتمرات المرئية عن بعد وأجهزة الفاكس والبريد الإلكتروني والهاتف النقال والبريد الصوتي والاتصال المرئي وخدمات الانترنت المتعددة ، واللافت للنظر السرعة الهائلة التي يتم بها تطوير وابتكارات اليوم ، وذلك بتكثيف الأبحاث المتخصصة في المعلوماتية، وظهور هذا التطورعبر الفضائيات والأقمار الصناعية جعل العالم العربي من الوعي لشحذ الفكر والحس النقدي ليكون أكثر تفاعلا مع المجتمع لمواكبة هذا التطور المذهل.

العلاقة بين الثقافة وتكنولوجيا المعلومات
هناك العديد من المفردات وغيرها مثل الإعلام – التعليم – المعرفة – اللغة – الأختراع - .... التي يصعب علي الفرد أن يحدد ما إذا كانت هذه ضمن الثقافة أم المعلومات مما يدل علي مدي تداخل منظومتي الثقافة والمعلومات والتقارب الشديد بينهما، فقدرالمعلومات هى حصيلة المعرفة العميقة قياسا أو الشاملة .

والثقافة هى اكتساب المعارف من اجل تهذيب الحس النقدى وتنمية القدرة على الحكم ولا يخفى علينا ما اثرت فية التكنولوجيا على الثقافة ، فمثلا اثر ظهور آلة الطباعة (جوتنبرج ) على محو الامية بسرعة مذهلة ، كذلك اثرت التكنولوجيا فى العقيدة والاخلاق ويظهر ذلك فى انتشار الكتب والاقراص الممغنطة وسبل الاتصال والتحاور عبر الانترنت ساعد على تواصل المهتمين بمجال واحد والحوار بينهم ، واتاحة الفرص للمثقفين للوقوف على اخر الاراء والاتجاهات .

ونجد ان الكتاب منبع الثقافة فى هذا العصر يتحرر من التنظيم الخطى الى كتاب الغد ، ينتشر عن طريق CD ويطلق علية الكتاب الدناميكى فيعطى حرية اكبر للقارئ فى تصفحة وعرضة للصور والاشكال ونماذج المحاكاة و الصور الحيه التى تتفاعل مع القارئ .

والمثقف العربى يجب ان يعرف هذة الاهمية لهذة المعلومات فلا بد ان يكون مستخدما بنفسة هذة التقنية ومستهلكا لمنتجاتها وخدماتها .

التحديات التى تواجة الغة العربية :
ان الحضارة الاسلامية قد أسست وبنيت على النص وذلك من خلال النصوص القرآنية ونصوص الحديث وهذا
منهل الفكر الاسلامى ، والاساس الذى قامت علية اخلاقنا ومبادئنا ولا شك ان الله سبحانة وتعالى حافظ لهذة اللغة
وهو الذى منع ذوبانها فى الحضارات الاخرى، لقولة تعالى ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) سورة الحجر آيه 9.
والتواصل اللغوى بين البشر مر بثلاث اطوار فمن طور الشفاهة ( التواصل وجها لوجة والتفاعل الحى ) ،
الى الكتابة اليدوية فالطباعة ( غياب المتحدث ويظهر من خلال نصة )
لنصل لطور التواصل الالكترونى ( خلال وسائل الاعلام وبنوك المعلومات والانترنت )
وتظهر تحديات اللغة العربية من خلال الانترنت وسيطرة اللغة الانجليزية على الانترنت يشكل 81% وباقى اللغات لها 19% ويقدر البعض ان اللغة العربية تشكل اقل من 1% مما يؤثر على عرض الثقافة العربية خلال الانترنت .
ومن تحديات اللغة العربية عدم العناية والاهتمام بها من خلال الناطقين بها فوجود المصحح الاملائى جعل
مستخدمى البرامج لا يهتمون باللغة .
ومن التحديات امكانية بعض البرامج فى الحاسوب من تحليل وتركيب الكلمات وعمل الاحصاء اللغوى جعلها قادرة

على الاساليب النحوية والشعرية والمعجمية ، وفى مجال الشعر والادب جعل الحاسوب بعض البرامج مساعد فى

وضع الشعر وعمل الوزن والقافية وبدائل الكلمات والمعانى .

كيف نحافظ على اللغة العربية :

1- اعادة الاعتزاز باللغة العربية وتراثها وتكثيف تدريسها فى مواد التعليم .

2- توجية المعجمات العربية الى اهمية المعجمات الالكترونية حتى لا تندثر المعجمات المكتوبة .

3- استخدام نظم المعلومات فى تحليل النصوص والاحاديث وتنسيقها وربطها بالنصوص ذات الصلة .

4- اقامة قواعد بيانات بيبلوغرافية لوثائق الدراسات الاسلامية .

5- اقامة قواعد بيانات لذخيرة النصوص العربية فى الفكر ، الشعر ، الادب .

6- تكثيف الجهود فى مجال التعريب .

7- تكثيف الصفحات والمواقع العربية على الانترنت .

8- تشجيع البحوث باللغة العربية فى العلوم الحديثة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الأربعاء أبريل 15, 2009 11:38 pm

مية مية يامستر تسلم ايدك يارب Smile Like a Star @ heaven Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الخميس أبريل 16, 2009 11:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذ عبدالله على مجهود حضرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   السبت أبريل 18, 2009 8:00 pm


شكرا استاذ عبدالله
وربنا يوفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الجمعة أبريل 24, 2009 10:10 am

شكر خاص وتحيه لجميع ازملاء المهتمين santa farao queen lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nada



عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الإثنين يوليو 13, 2009 8:12 pm

مجهود رائع يا استاذ عبدالله جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الثلاثاء يوليو 14, 2009 12:03 pm

هو اول باب ده مهم لازم يتذاكر يعني ولا الاجزاء النظري دى مش مهمه اوى زى الحاجات اللى هيه اساس دراستنا ولا ايه يا جماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الثلاثاء يوليو 14, 2009 5:59 pm

بصى يا صفا احنا دلوقتى فى مرحله الكتاب كبير اوىىىىىىىىىىىىىى يعنى مش هنلحق نزاكره كله فانت وحظك بقى فى الى تزاكريه هههههههههههههههه ربنا يستر بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الثلاثاء يوليو 14, 2009 7:38 pm

اااااااااااااااااااه فهمتك انشن يعني ع حاجه واذاكرها
طيب انا خايفه اعمل زى ما عملت فالتصميمات
هههههههههههههههههههههه ربنا يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الثلاثاء يوليو 14, 2009 8:29 pm

ان شاء الله خير وهيعدى وربنا يستر برضو ههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الأربعاء يوليو 15, 2009 4:36 pm

والله وعملوها الرجاله ورفعوا راس مصر بلدنا ووقفوا وقفت رجاله الله ع سعاد وحلاوتها
هو خير ان شاء الله ادينا بنقول عدت عدت وربنا يسترررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الأربعاء يوليو 15, 2009 4:58 pm

هههههههههههههههههه
ياااااااااا رب
حلوة الاغنيه ع فكره انا بحب دكتوره سعاد اوى والله بجد بحبها جدا مش عارفه اوى كده ليه بس بغض النظر اذا كنت ح انجح او لا بس بحبها I love you I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الأربعاء يوليو 15, 2009 5:33 pm

وجالك قلب تقوليها ماشى ياصفا حسابى معاكى لما اشوفك بتخونينى وعينى عينك مااااااااااااااااااااااااااشى دا انتى هتشوفى معايا ايام Arrow تك كير بقا ياقلبى من نفسك affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الأربعاء يوليو 15, 2009 10:22 pm

الحمد لله محبس الحب اتفتح يا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: