منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الخميس أبريل 16, 2009 12:04 am


[size=12]الباب الأول

الفصل الثالث


اعداد الطالبه فاطمة احمد عبد العزيز محمد

المجتمعات التعليمية الالكترونية


[size=18]

[size=12]تعريف الاتصال الالكترونى




الاتصال الالكترونى يحدث بوساطة عدد من الاشكال منها الاتصال بواسطة البريد الالكترونى _المنتديات الالكترونية_انظمه لوحات البيانات_غرف الدردشة الالكترونية وغيرها.









النقاط التى يجب مراعاتها عند عمل مجتمع الكترونى



اولا:الافتراض مقابل الاتصال الانسانى ,الترابط,الاندماج.

ثانيا:المسؤوليات المشتركه,اللوائح,الاعمال,المبادئ والمشاركة

ثالثا:الموضوعات النفسيه.

رابعا:الخصوصية والأخلاق .

اولا الافتراض مقابل الاتصال الانسانى,الترابط,الاندماج

الاتصال الافتراضى له مزايا



للأشخاص الانطوائيين والمنعزلين لأنه يمكنهم من الاتصال بالآخرين عن طريق الحاسب دون مشاجرات,

الافتراض مقابل التواصل الانسانى:كمفهوم ضدى للتواصل الانسانى فى الاتصال الالكترونى اسس الثنائيه الزائفة وذلك لان الاشخاص هم الذين صنعوا ادوات الاتصال بغض النظر عن نوعها سواء اكانت نصيه ام افتراضيه إلا انه يمكننا تطوير اتصال فورى يساعد الانعزاليين على التخلص من الانطواء والتواصل مع الاخرين.

الترابط والاندماج:

الحاجه الى الترابط لا تعنى بالضرورة التخلص من الاستقلالية والإحساس بالترابط والاندماج يساعد الاشخاص على معرفه بعضهم بعضا من خلال المشاركه فى النزاع والصراع والتفاعل مع مواد المنهج .





ثانيا:المسؤوليات المشتركه,اللوائح,الاعمال,المبادئ المشاركه



تنقسم الى نوعين :

الوظائف والأعمال:

يجب ان يكون هناك شخصا يحاول ان يبقى العلاقات مستمرة عند حدوث ضعف فى النقاش وآخر يحاول تسويه الخلافات وآخر يتفقد الحضور من الغياب ,فظهور هذه الاعمال مؤشر على تطور المجتمعات

المبادئ والمشاركة:

هى تساعد على نشوء مجتمع عاطفى يشعر فيه الشخص بالأمن والخصوصية ومساحه من التماسك تساعده فى مشاركه الافكار بحريه فى اثناء العمليه التعليمية.بالنسبة للتعليم التقليدى لا بد من وجود الطالب فى قاعه الدرس يعد حضورا حتى لو كان صامتا.اما التعليم الالكترونى فان الطالب الذى يحضر ولا يشارك فكأنه غير حاضر





ثالثا الموضوعات النفسيه



مناقشه القضايا النفسيه فى التعليم التقليدى غالبا ما تكون مسالة جدليه تثير الخلاف اما بالنسبة للمجتمع الالكترونى فليس من اختصاصه ان يكون موجها روحيا لطلابه فالقضايا النفسيه اساس فى تكوين بنيه المجتمع الالكترونى

تنقسم القضايا النفسيه فى المجتمعات الافتراضية الى :

ان انخراط الناس فى المجتمع له فوائد عديدة ولكن من ناحية اخرى هناك امور تسبب القلق فالاضطهاد يمكن ان يدمر الناحية النفسيه والإحساس بالضغط يمكن ان ينتج عنه احساس بالخوف والقلق وعدم الاستقرار مما يؤدى الى شعور الشخص بأنه دخيل وقد ينتج عن ذلك بان يصبح الشخص كثير الصمت والانعزال وقد يحدث ان يتحدث بعض الاشخاص عن التميز فى اللون والجنس وببساطه قد يترك الطالب الدراسة لأنه من الصعوبة على المعلم ان يلزم الطالب برأيه وفكره مع تلك المجموعات.

المسائل النفسيه من وجه نظر هي تقنية تعتمد علي نوع وبيئة البرمجيات والآليات المستخدمة فاذا احس الشخص بأنه مرتاح تجاه تلك البرمجيات فهذا يعنى انه مرتاح وامن نفسيا فى تلك البيئة

الروحانيات فى المجتمع الافتراضى :

الاحاسيس والمشاعر تدخل المجتمع الالكترونى بواسطة عدد من المداخل مثل الدروس الالكترونية





رابعا :الخصوصية والأخلاق





فى اى تفاعل اجتماعى تحدث محاولات اعتداء عن طريق الاتصال مثل الاتصال الهاتفى والاتصال بواسطة البريد العادى او البريد الالكترونى

الخصوصية

الخصوصية فى الاتصالات الالكترونية مستحيلة ولذلك لابد من توجيه الطلاب قبل بداية المنهج لاستخدام انسب الطرائق فى تعاملهم مع محتويات المنهج.



[/size][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الخميس أبريل 16, 2009 12:09 am

نقدم الشكر لكل من أمل وفاطمه ع المجهود والمشاركه الفعاله جزاكم الله خير study farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الخميس أبريل 16, 2009 11:00 am

تسلمي يافاطمه وامل
ولك استاذ عبدالله
واتمنى التوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الجمعة أبريل 17, 2009 12:13 am

شكرا ليكى يا فاطمة انت وامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   السبت أبريل 18, 2009 5:36 am

مرسيه لأمل وفاطمه مرسيه يا مستر ربنا معانا جميعا أنا حاسه ان الوقت بيجري اوى
Surprised Surprised Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
أروى



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   السبت أبريل 18, 2009 8:20 pm


شكرا للجميع لامل وفاطمه على جهدهم
وكمان لك استاذ عبدالله على تنسيق الملف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الأحد أبريل 19, 2009 3:14 am

تسلم ايديكم يارب وديما كدا تقدموا لنا المساهمات الفعالة ربنا يوفقكم وجزاكم الله خيرا Smile Like a Star @ heaven Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الإثنين أبريل 20, 2009 11:51 pm

ده اللينك بتاع الباور بتاع الفصل الثالث فالباب الاول
http://arabsh.com/3f6d6wr8f37h.html
ومرسيه ليكم ع تعبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
nada



عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية   الإثنين يوليو 13, 2009 7:56 pm

ميرسى ليك يا امل وربنا يوفقك ويوفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب لأول - الفصل الثالث - المجتمعات التعليميه االكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: