منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الأربعاء أبريل 22, 2009 6:14 pm

التعليم الإلكتروني - الأسس والتطبيقات
الباب الثاني - الفصل الثاني
التعليم الفردي
Individual Instruction
يعتمد التعليم الإلكتروني على عدد من الأنماط أو الأساليب ومن أهمها التعليم الفردي ولذلك فأن العلاقة وثيقة بين التعليم الإلكتروني والتعليم الفردي

تعريف التعليم الفردي

هو التعليم الذي يهتم بالمتعلم من حيث احتياجاته وقدراته وسرعته الذاتية ، وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية والوصول بالمتعلم إلى درجة عالية من الإتقان

خصائص التعليم الفردي

التعليم الفردي أكثر تجديد وفعالية - انتقال التعلم إلى مواقف الحياة - الأخذ بمدخل النظم في التعليم - الكفاءة في إتقان الأهداف - إتباع مبدأ الخُطُوّ الذاتي - التعزيز الفوري للمتعلم - التوجيه الذاتي للمتعلم

أهداف التعليم الفردي

تقديم منهج تعليمي يراعي ميول واهتمامات المتعلم - الاهتمام باستعداد كل متعلم كمطلب قبلي للتعلم - تنمية قدرة المتعلم على الاستقلالية والإبداع - محاولة التغلب على مشكلة الانفجار المعرفي - تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم - تنويع الأدوات لتناسب كل متعلم - تعليم المتعلم كيف يتعلم

عيوب التعليم الفردي

الاحتياج لمعلمين مدربين - لا يناسب جميع المتعلمين - الملل وعدم إثارة المتعلمين - زيادة الجهد والوقت والتكلفة - الاحتياج لبنية تحتية غير متوفرة - تبين طبيعة المادة وقيمتها وأهميتها العلمية

اعتبارات التخطيط لبرامج التعليم الفردي

وضوح الأهداف التعليمية للبرنامج - مناسبة البرنامج لقدرات المتعلمين - وصـول المتعلـم لمستـوى الإتقان - تقسيم البرنامج إلى وحدات صغيرة متسلسلة - شمولية البرنامج للمكونات التي تساعد في تحقيق الأهداف - تنوع مستويات الصعوبة وتعدد الاختبارات وتعدد أماكن التعلم

خصائص المعلم الجيد في التعليم الفردي

لديه المعرفة والقدرة في تنفيذ البرامج - لديه مهارات في التعامل مع المتعلمين - لديه مهارات في تشخيص المتعلمين - يقدر التنوع والفردية

خصائص البرامج الجيدة في التعليم الفردي

العدالة والمساواة في التعليم - تراعي حاجات المتعلمين - تتيح الاستقلال الذاتي - ليس لها أثار ضارة

أنماط التعليم الفردي

1- نمط التعليم المبرمج Programmed Instruction Style

هو أسلوب للتعلم الذاتي يتفاعل فيه المتعلم مع البرنامج لتحقيق أهداف تربوية محددة ، ويعتمد على تنظيم المحتوى في شكل إلكتروني بحيث لا ينتقل المتعلم من خطوة لأخرى إلا بعد إتقان الخطوة السابقة

مبادئ التعليم المبرمج

المشاركة الفعالة بين المتعلم والموقف التعليمي - تقسيم كل مهمة على خطوات صغيرة - الاعتماد على التقويم الذاتي للمتعلم - السير في التعلم حسب قدرة المتعلم - الاستجابة والتعزيز الفوري

أساليب برمجة المحتوى في التعليم المبرمج

البرمجة الخطية - البرمجة التشعبية

فوائد التعليم المبرمج

التقييم الذاتي والنجاح بصورة أفضل - تعلم الطالب حسب ميوله واستعداداته - الاهتمام بمعرفة الأهداف العامة والخاصة - إتاحة الفرصة لاختيار الآلة والبرنامج المناسبين

سلبيات التعليم المبرمج

عدم الاهتمام بالجانب الوجداني - الشعور بالملل من طول البرنامج - لا يستطيع المعلم وحده إنتاج البرامج - قلة متابعة المعلم بزيادة المجموعات

2- نمط التعليم بمساعدة الحاسوبComputer Assisted Instruction Style

التعليم الخصوصي - التدريب والممارسة - الألعاب التعليمية - طريقة المحاكاة

3- نمط الحقائب التعليميةPortfolio Instruction Style

يقوم على مبدأ التعلم الذاتي ويركز على وجود بدائل متعددة لتحقيق الأهداف حيث يسير المتعلم وفق سرعته الذاتية للوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب

4- نمط المديولات التعليميةModules Instruction Style

يتكون من وحدات محددة ومنظمة بشكل متتابع حيث يقسم المحتوى إلى وحدات صغيرة لكل وحدة أهدافها السلوكية المحددة ولا ينتقل المتعلم من وحدة إلا بعد إتقانها

5- نمط التعليم للإتقانMastery Instruction Style

يعد الحاسب مثاليا للتعلم من أجل الإتقان حيث يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية حيث توجد برامج كثيرة متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن بعض أسئلته

6- نمط الفيديو التفاعليInteractive Video Style

أدت تقنية المزج بين الفيديو والحاسوب إلى توفير عرض سمعي بصري مع وجود إتاحة للتفاعل لاكتساب أفكار وخبرات جديدة

7- نمط التعليم الموجهOriented Instruction Style

وفيه يشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم ثم تقسم مناهج كل مادة إلى أربعة مستويات وينتقل المتعلم من مستوى لآخر بعد إتقان المستوى السابق وفق سرعته

دور المعلم في التعليم الفردي

التعرف إلى قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم - تدريب المتعلمين على المهارات الإلكترونية - المستشار المتعاون مع المتعلمين - إعداد المواد التعليمية اللازمة - وضع الخطط العلاجية

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الأربعاء أبريل 22, 2009 10:14 pm

شكرا ليك يااستاذ هشام على مجهود حضرتك وياريت الى معاه جزء يرفعه علشان نلخص من الماده دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الجمعة أبريل 24, 2009 10:01 am


مشكور استاذ هشام على الملخص
ويا سلام على التنسيق الجميل طبعا عرفنا السبب المنتدى بيحبك وهو عشري مع ناس Question يعني بيجامل مع الاداره
هههههههههههههههههه
--------------------------------------------------
رد / الإدارة
طبعا أمال لو مش هيحب الإدارة ويجاملها يبقى هيحب ويجامل مين
أصل المنتدى بصراحه شكله بيتلكك
ههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الجمعة أبريل 24, 2009 10:14 am

هشام مشكور الف شكر بجد ع المجهود والجمع المميز للموضوع وعرضه بطريقه متمكنه ما شاء الله عليك afro lol! santa queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الجمعة أبريل 24, 2009 10:01 pm

مرسيه يا هشام ع مجهودك الجمييييييييييل وفعلا تنسيق جميل وعرضه جميل ربنا يوفقك ويا رب نذاكر بقي study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الإثنين أبريل 27, 2009 1:20 am

Like a Star @ heaven Smile تسلم أيدك يا هشام وربنا يجزيك خير ع مجهودك الكبير وشغلك الرائع سواء فى العرض المتميز للموضوع او التنسيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nada



عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الإثنين يوليو 13, 2009 7:59 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: