منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABDALLA WAGDY



عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الثلاثاء أبريل 28, 2009 2:27 pm






بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء


مفهوم المجتمعات الافتراضية :-


هي مجموعات ثقافية تنشأ عند التقاء مجموعة
من الأشخاص بعضهم ببعض في الفضاء ألمعلوماتي بوضوح وبساطة وهي ما يطلق عليها ( بالمجتمعات
الالكترونية ) .



والمجتمعات الالكترونية تعني الأشخاص الذين يشكلون مجتمعات من اجل مواصلة هواياتهم التي تميزهم عن باقي المجتمعات ( كان في
الماضي المجتمع يعنى إفراد يعيشون في مكان واحد إما مع التطور واستخدام الحاسب أصبح
المجتمع من خلا ل ارتباط إفراده في أهداف محددة وهوايات واحدة)


ونشا مصطلح الشخصية
الالكترونية
عندما يعمل الشخص علي الحاسب مع أشخاص آخرين وبناء مجتمع من خلال
استخدام الحاسب كوسيط للاتصال ياتى من خلال دعوة أشخاص جدد لإعادة تكوين شخصياتهم أو
هوياتهم وضمهم إلي المجموعات التي يعملون فيها .



إذن فتعريف تلك المجتمعات هو :-
وحدة متكاملة مستمرة
تنشأ عند عدد من الأشخاص في اهتمامات مشتركة في البداية لذا يتقابل الأشخاص لانجاز
الأهداف المشتركة وقد تحدث النزاعات بين الأعضاء في إثناء النقاش حول الموضوعات .



- عند تجنب تلك النزاعات يؤدى إلي تفكك المجموعة لان
النزاعات مرحلة أساس يجب العمل خلالها للوصول إلي الانجاز (حدوث النزاعات في المجتمع
الالكتروني أكثر من المجتمعات التقليدية) وذلك للأسباب التالية :-



1.
عدم التعامل وجها لوجه .


2.
عدم التمكن من التحاور اللفظي المباشر .


3.
صعوبة التعبير العاطفي من خلال النص .


· النموذج
الجيد للمعلم في المجتمع الالكتروني :-



1.
يعطى الإحساس بالاستقلال وروح المبادرة والإبداع في الحوار .


2.
المشاركة علي تشجيع طرح الأسئلة .


الخطوات الأساسية عند بناء المجتمعات
الافتراضية / الالكترونية :-



1.
تعر يف واضح لأهداف المجموعة .


2. إنشاء موقع مميز لضم المجموعة
.



3.
تعين عضو فعال في المجموعة كقائد .


4.
تعر يف المبادئ والسلوك .


5.
تنظيم ادوار الأعضاء .


6.
السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم .


العناصر التي يجب إن تتوافر لوجود الشخصية الالكترونية :-


-
القدرة علي مواصلة الحوار الداخلي من اجل إعداد الإجابات
.



-
إنشاء شكل من الخصوصية .


-
القدرة علي البحث في الموضوعات .


-
القدرة علي إنشاء صورة فكرية عن الصديق في عملية الاتصال .


-
القدرة علي إنشاء إحساس بالحضور الفوري في عملية الاتصال
.



(( البيئة الالكترونية
تسمح للشخص بنشوء شخصيته الالكترونية ))




الأشخاص
الانطوائيين


الأشخاص
المتفتحين


أكثر ملائمة
لإنشاء بيئة افتراضية لأنها تساعدهم علي التفكير في الموضوع قبل الرد


التفاعل صعب
لأنهم يفضلون التعليم التقليدي وجها لوجه ليصبح أدائهم أفضل .





مميزات المجتمعات الالكترونية
:-



-
الاتصال بأشخاص في مناطق نائية .


-
التعامل بين الطالب والمعلم أصبح في صورة ودية .


-
أتاح النقاش في موضوعات بحرية وسهولة لا يمكن إن تتوفر
في قاعات الدرس التقليدية .






المقرر الالكتروني :-


هناك طريقة لنجاح الاتصال عبر الحاسب وهي النقاش
المتبادل للإرشادات



ففي بداية المنهج يرسل الطالب رسالة ترحيب
ورسالة تعريفية



ثم يطرح المعلم جدول أعماله وبرامجه


ثم السماح بتأدية برامجهم الخاصة


- لابد من توافر مساحة
معينة للقضايا الشخصية في التعليم الفوري حتى لا يلجأ الطالب إلي استعمال البريد الالكتروني لطرح أموره الشخصية علي أناس آخرين .



- لا يمكن إن يتكون مجتمع
التعليم الالكتروني بواسطة شخص واحد فلكل شخص له أدور يقوم بها:




الأستاذ

الطالب

-
مسئول عن تسهيل العملية التعليمية .

-
عليه التوجيه والتحكم في العملية التعليمية .

-
لابد إن تكو ن الدروس ملائمة وجذابة للطلاب .

-
مسئولين عن إنشاء المجتمع ولا يقتصر دورهم إلي الوصول
للمقررات فقط .


-
المشاركة
والتعليق وإبداء الرأي في القضايا .





النقاط المطلوبة لا نشاء مجتمع
تعليمي افتراضي :-



1.
التواصل الفعال مع محتويات المنهج من قبل الطالب وبين
الطلاب بعضهم ببعض .



2.
التعاون المشترك خلال العملية التعليمية فيما بين الطلاب
أكثر من تواصلهم مع الأستاذ .



3.
مشاركة المصادر بين الطلاب .


4.
الدعم والتشجيع المتبادل بين الطلاب .


5.
إنشاء بنية اجتماعية فورية صلبة ومتماسكة .


6.
ضرورة حل المشكلات التي تنشا داخل المجتمع الافتراضي
التعليمي .



7.
وجود مساحة معينة
للقضايا الشخصية .


lol!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الأربعاء أبريل 29, 2009 8:43 am


]جزاك الله خير استاذ عبد الله على المجهود وربنا يوفقك
flower
flower flower flower

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير عبدالفتاح



عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الجمعة مايو 01, 2009 1:42 am

شكرا يامستر وتسلم ايدك جزاك الله خيرا عنااااااااااا Smile lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الإثنين مايو 11, 2009 11:51 pm

شكرا ليك يا مستر ع مجهودك وربنا يوفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
سهير



عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الثلاثاء مايو 12, 2009 8:05 pm

جزاك الله كل الخير ياريت المجموعة كلها تلتزم بتلخيص الاجزاء الخاصة بها وياريت تكلفونى بشيء اعمله معاكم
على كل حال انا حارفع اى جزء اخلصه باذن الله لتعم الاستفاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة محمد



عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الأربعاء مايو 13, 2009 8:26 pm

مشكوووووووووووووووووور استاذ عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nada



عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء   الإثنين يوليو 13, 2009 8:07 pm

ميرسى يا استاذعبدالله على مجهودك وربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الأول - الفصل الثاني - بناء المجتمعات التعليمية في الفضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: