منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 البرمجيات التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: البرمجيات التعليمية   الخميس أغسطس 28, 2008 1:36 am

البرمجيات التعليمية


التعليم المبرمج :- هو إستراتيجية لتنفيذ تفريد التعليم وهو تطبيق لأسس ومبادئ نظرية سكنر للاشتراط الإجرائي والتعزيز باستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة مثل الحاسب الآلي

البرمجية التعليمية :- هي المادة التعليمية الموضوعة في صورة إلكترونية على الحاسب لكي تحدث عملية التعلم مع العلم بأنها تخضع للمعايير التربوية السليمة والتي تضمن جودة التعلم وكذلك التعلم حتى التمكن والإتقان

وعند بناء برمجية تعليمية يجب مراعاة طبيعة المادة وفلسفتها والبناء المفاهيمي المعرفي لها ، وأن يكون ترتيب البرمجية ترتيبا منطقيا ، ويجب الفهم الواعي لمحتوى المادة التعليمية وتحليلها تحليلا دقيقا

وعند بناء برمجية تعليمية في مادة التخصص نحاول عمل الآتي :-

· قراءة المادة التعليمية قراءة دقيقة ومتأنية وفاحصة

· تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة نسبيا

· تحديد الأهداف السلوكية لكل وحدة تعليمية تحديدا إجرائيا دقيقا وبطريقة مرنة وقابلة للتعديل

· تقديم المادة التعليمية في صورة إطارات بحيث يعرض كل إطار معلومة ويطلب من المتعلم إعطاء استجابة

· إذا كانت الاستجابة صحيحة ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية ( الانتقال الصحيح بمثابة معزز )

· إذا كانت الاستجابة خاطئة فيسمح البرنامج بعمل تفرع علاجي لمحاولة المتعلم مرة أخرى ولا ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية إلا عند إعطاء استجابة صحيحة

- يعتمد تصميم البرنامج على مهارة المبرمج وقدرته على الدخول إلى عمق المادة التعليمية

- مهارة تقسيم المادة التعليمية تختلف من مادة لأخرى حسب أهداف المادة وطبيعتها وفلسفتها وبناءها المفاهيمي المعرفي

التعليم الحديث يعتمد على الإسراع Acceleration أي لا يشترط أن يظل كل المتعلمين في مرحلة تعليمية واحدة نفس الفترة الزمنية . فالطالب المتفوق يأخذ فترة أقل ، والطالب الضعيف يأخذ فترة أكبر ، ولذلك يجب مراعاة الفروق الفردية عند بناء برمجية تعليمية ومعاملة كل طالب كفرد مستقل بذاته حسب ميوله واهتماماته واحتياجاته وقدراته

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
فاطمة الزهراء المراغى



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: البرمجيات التعليمية   الجمعة يونيو 19, 2009 11:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البرمجيات التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / نـاجـــــي ديسقــورس-
انتقل الى: