منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

» الفيديو التفاعلي
الإثنين أبريل 02, 2012 4:19 am من طرف emam mostafa

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 
شاطر | 
 

 تدريس المفاهيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل: 225
الموقع: http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل: 11/06/2008

مُساهمةموضوع: تدريس المفاهيم   الخميس أغسطس 28, 2008 1:59 pm

تدريس المفاهيم


كل مادة تعليمية لها طبيعة وفلسفة وبناء مفاهيمي معرفي خاص بها وتوجد مواد تعليمية ذات طبيعة منفصلة مثل الرياضيات ، ومواد أخرى غير منفصلة مثل الفيزياء تعتمد على الرياضيات

البنية المعرفية للمادة التعليمية ( جوانب التعلم ) :-

مفاهيم - حقائق - قوانين ونظريات - رموز ومصطلحات - مهارات - إجراءات - اتفاقات - أحداث - تواريخ - شخصيات - خواص - عمليات..

ü تدريس المهارات يتم بالممارسة والتدريب

ü تدريس الرموز والمصطلحات يتم عن طريق الإلقاء

ü تدريس الحقائق يتم بالمشاهدة والملاحظة

ü تدريس القوانين والنظريات يتم بالبرهان والتفكير والاستنتاج

ü تدريس الخاصية أو القاعدة أو التعميم يتم بإعطاء أمثلة عديدة للقاعدة وعلى الطالب اشتقاق الخاصية واستنتاجها

تعريف المفهوم : هو الخاصية المشتركة المجردة بين مجموعة من الأشياء المتشابهة وهو اللبنة الأولى للبناء المفاهيمي أو المعرفي للمادة الدراسية وبدون فهمه لا يمكن فهم طبيعة المادة الدراسية وفلسفتها وبناءها وأيضا طبيعة العلم ، وداخل أي مفهوم مفاهيم أخرى فرعية ويتم تدريس المفاهيم الفرعية أولا ثم تدريس المفهوم الرئيسي

خطوات تكوين المفهوم :-

v المراحل الأساسية لتشكيل المفهوم :

المرحلة العملية والعمل الحسي – المرحلة الصورية – المرحلة الرمزية المجردة .

وخطوات التكوين هي :-

§ تحديد التعلم القبلي للمفهوم

§ اختيار الاستراتيجية المناسبة ( استكشافية – استقرائية للمفاهيم المادية – استنتاجية للمفاهيم المجردة )

§ تدريس المتشابهات باستخدام أمثلة عديدة للمفهوم موضح فيها خواص المفهوم مع ذكر السبب

§ تدريس الاختلافات باستخدام أمثلة ليست للمفهوم مع ذكر السبب وذلك لنفي أحد خواص المفهوم

§ يقوم المتعلم بإجراء عمليات المقارنة والتصنيف والتمييز بين الأمثلة واللاأمثلة للمفهوم مع تسجيل طريقة تفكيره التي استخدمها للتعرف على المفهوم

§ تقويم تعلم المفهوم

واشتق نموذج تكوين المفهوم لبرونر من دراسة التفكير حيث وجدا أن البيئة مليئة بالمتناقضات والإنسان قادر على التمييز بين الأشياء وفق خواصها ومن خلال الاحتكاك المباشر مع البيئة يضع هذه الأشياء في تصنيفات تتفق جميعها في صفات معينة ويقوم بعد ذلك بوضع التسميات لهذه التصنيفات حيث يحاول تجميعهم حول الصفات المشتركة بينهم ، ونستخدم عملية التصنيف والتجميع في تكوين المفهوم

وذلك يفيد في : تقليل التعقيد الموجود في البيئة - تقليل الفجوات بين التعلم المستمر - إعطاء وسائل وأدوات للتعرف على الأشياء

أنواع المفاهيم :-

المفهوم الرابط : يعرف عن طريق الصفات والخواص الموجودة والمشتركة بين الأشياء

المفهوم غير الرابط : وهي العناصر التي تشترك في حضور وغياب الصفات

المفاهيم العلاقية أو المرتبطة : وهي مفاهيم يوجد بينها علاقة أو علاقات معينة في الصفات المميزة أو المعرفة للأشياء

أنواع الصفات والخواص في تكوين المفهوم :-

الصفات التعريفية : وهي موضوعة بالقانون وبطريقة قائمة على الدراسة العلمية الواعية والاتفاقات العلمية

الصفات المميزة : هي شخصية مشتقة من خبرة الفرد ولكن لها تفضيل خارجي

وعموما للتعرف على أي شيء لا يمكن أن يتم بصفة واحدة أو خاصية فردية وإنما بمجموعة من الصفات ويرتبط بعضهما البعض بنوع من العلاقة أو العلاقات الرابطة التي تميز هذه المجموعة من الأشياء ولتكوين المفهوم يجب على الفرد التركيز على صفات معينة ، ومدى القيمة للمفهوم حتى يتم اكتساب المفهوم

فوائد نموذج تكوين المفهوم :-

§ تدريس طبيعة المفهوم للطلاب ومساعدتهم على فهم الكيفية التي ترتبط بها الأشياء بما يسمى بالخواص وعملية التصنيف وتسمية هذه الخواص خاصة التي تخضع لعلاقة وذلك هام للغاية في معرفة طبيعة المعرفة وكذلك تدريس مفاهيم معينة بطرق أكثر فاعلية وجدية

§ تدريس هذه الطبيعة ليكون الطلاب أكثر فاعلية في اكتساب وتكوين المفهوم وفي تكوين مفاهيم جديدة

الآثار التعليمية والتربوية لتبني نموذج تكوين المفهوم :-

§ مساعدة المتعلم على تصنيف الأشياء والعمليات وتفهم طبيعة وبناء المفهوم لاكتشاف طرق لتحسين قدرة الفرد على تصنيف المعلومات والبيانات وفق خواص مميزة

§ تدريس بعض المفاهيم الخاصة بالمادة الدراسية يساعد المعلم على تفهم طبيعة المادة وفلسفتها

§ تعلم الطلاب الدراسة النقدية التحليلية للمعلومات والإحساس بالعمليات المنطقية التي تربط المفاهيم

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
 

تدريس المفاهيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / نـاجـــــي ديسقــورس-