منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 التعلم باسلوب حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: التعلم باسلوب حل المشكلات   الخميس أغسطس 28, 2008 3:19 pm

التعلم بأسلوب حل المشكلات


من خصائص الإنسان القدرة على حل المشكلات ، ومن خلال الحياة اليومية نجد أنه يضع نفسه في المشاكل ويحاول أن يجد أنسب الحلول لها ولذلك فأن حل المشكلات هو سمة أساسية للإنسان حتى يستطيع الحياة ، فهو يواجه مشكلات عديدة ويبحث لها عن حلول ويصيغ لها الفروض ويضعها محل اختبار وفحص حتى يحصل على أنسب الحلول وذلك تحقيقا للذات وإعادة الاتزان لها . إن أسلوب حل المشكلات مهم جدا عند بناء برامج تستخدم تكنولوجيا عالية لأنه مصدر التكنولوجيا من أجل إكساب المتعلمين مهارات علمية عليا مثل (التفكير - البرهان - الاستقراء - الاستنباط ) وهذا الأسلوب يتعامل مع تفكير المعلم من مشكلة - أسلوب حل مشكلة - مهارات حل مشكلة - حل مشكلة ، والمواقف الصعبة تجعل المتعلم في حالة عدم اتزان انفعالي ( الدافع - الحاجة ) ويكون نشط جسمانيا وعقليا ويتحرك بطريقة محددة ومنظمة نتيجة لدرايته بموقف مشكل وعليه الإحساس به ومواجهته وفعل سلوك معين لحله وإرجاع حالة الاتزان مرة أخرى ، ودور المعلم في البرمجيات التعليمية هو توظيف شغف الطلاب في التعامل مع البرمجيات التعليمية وتنمية التفكير وممارسة حل المشكلات حيث يبحث المتعلم عن كل الطرق الممكنة للحل ويختار أنسبهم ، والبرهان وطرقه أحد الأساليب الهامة في أسلوب حل المشكلات ( التفكير الإبداعي = الطلاقة والأصالة والمرونة )

خواص المشكلة :

1- يجب أن يكون الفرد على دراية بالموقف ويمثل نوع من أنواع عدم الاتزان الداخلي

2- يجب على الفرد أن يدرك أن الموقف يحتاج إلى بعض العمل أو السلوك

3- يحتاج الفرد فعلا إلى عمل بعض أنواع السلوك أو الفعل تجاه هذا الموقف

4- أن يكون الحل الخاص بالموقف غير حاضر وغير واضح للشخص وإجراءات الوصول للحل غير موجودة

تعريف المشكلة : هي موقف يكون الفرد على دراية به ويدرك أن لحله يجب فعل سلوك معين ويكون الفرد في حالة عدم اتزان داخلي تدفعه لعمل هذا الفعل وإن يكون الحل غير واضح في الموقف

أسباب دراسة أسلوب حل المشكلات : يعتبر حل المشكلات من الأنشطة الهامة في التعلم لان الأهداف التعليمية التي يمكن تحقيقها من خلال هذا الأسلوب من التعلم تلعب دورا هاما في إعداد الفرد للمجتمع ، وأسلوب حل المشكلات يمكن أن ينتقل إلى المواقف التعليمية الأخرى ويؤثر بدوره على الموضوعات التالية وكذلك على حياة الفرد عامة

أسلوب حل المشكلات يمكن أن يساعد المتعلم على:

1- زيادة قدرته على التحليل وفرض الفروض واختبار صحتها واختيار أنسبها لحل الموقف وإعادة الاتزان إليه

2- يساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمهارات والمفاهيم والنظريات والقوانين من خلال مواقف عملية فعلية ويعمل على تنمية وإدراك المتعلم للعلاقات التي تربط بين جوانب التعلم المختلفة

3- أسلوب حل المشكلات يساعد على تحسين دافعية المتعلم والتي تعمل على جعل المادة التعليمية موضوع شيق

استراتيجيات لتعليم وتعلم حل المشكلات :

يتكون نموذج حل المشكلة من خمس خطوات أساسية :-

1- تقديم المشكلة في صورتها العامة

2- إعادة صياغة المشكلة بطريقة إجرائية تساعد الطالب على إدراك مكوناتها

3- وضع فروض وعمليات يمكن بها حل الموقف المشكل

4- اختبار صحة الفروض وإجراء العمليات المناسبة التي يعتقد أنها توصل للحل

5- تحليل وتقويم الحل الذي تم الوصول إليه وتحليل إستراتيجية الحل التي قادت إلى الاكتشاف وتقويمها

خطوات التفكير في حل المشكلة :

1- التأكد أن المتعلم يعلم التعريف الصحيح لكل المفاهيم التي وردت في المشكلة وأنه يفهم المقصود بالمشكلة وأن يحل نظريات أخرى لها علاقة بالمشكلة

2- يمكن حل المشكلة في حالة خاصة تساعد على إدراك الحل العام أو حلها في صورتها العامة والتي تحوي داخلها المشكلة ، ومحاولة تخمين الحل

3- البحث عن أنسب طرق البرهان وكذلك عن التطبيقات المباشرة التي تساعد على اشتقاق معلومات تساعد على الحل واستعمال استراتيجيات من فروع المعرفة الأخرى

4- يمكن البدء في حل المشكلة من المنتصف ثم نتحرك في اتجاهين ( طريقة تركيبية ) أو البدء من المطلوب إلى المعطى ( طريقة تحليلية )

5- محاولة تقسيم المشكلة إلى أجزاء صغيرة متسلسلة في الصعوبة ثم حل كل جزء على حدة ومحاولة استخدام الطريق المضاد في حالة عدم وجود حل

6- استعمال الرسوم التوضيحية كلما أمكن والبحث عن مصادر أخرى للمعلومات

7- إعطاء فرصة للمتعلمين لبيان الحل وشرح المشكلة لبعض الطلبة أو ترك المشكلة لفترة ثم الرجوع إليها

معايير تقويم حل المشكلة :

1- مدى صحة الحل واختبار النتائج ، وإتباع أسلوب المناقشات المنطقية السليمة

2- البحث عن أفضل الطرق البديلة للحل وكذلك طرق حل جديدة ، تحديد الصعوبات لتفاديها في المستقبل

3- تحديد طريقة البرهان المستخدمة واستعمال طرق غير مألوفة للحل

4- إمكانية استخدام طريقة الحل في حل مشاكل أخرى مماثلة أو غير مماثلة

5- مدي التعلم من خلال المشكلة ومدى قيمة الطرق في الوصول للحل

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
 
التعلم باسلوب حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / نـاجـــــي ديسقــورس-
انتقل الى: