منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 أدوار المعلم في ظل وجود تكنولوجيا تعليمية داخل الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: أدوار المعلم في ظل وجود تكنولوجيا تعليمية داخل الصف   الخميس أغسطس 28, 2008 3:22 pm

أدوار المعلم في ظل وجود تكنولوجيا تعليمية داخل الصف


أولا : دور المشخص للعملية التعليمية :- التشخيص ببساطة هو محاولة التعرف على القوى المختلفة التي تؤثر على المتعلم وطريقة تعلمه من حيث ضعفها أو قوتها فالمعلم عليه معرفة مستوى قراءة المتعلم وقدرته على إجراء العمليات المطلوبة ومحاولة التعرف على مستواه التحصيلي واتجاهاته نحو المادة التعليمية وميوله واهتماماته ومهاراته العقلية واليدوية ومعدل تعلمه وسرعته في التعلم وقدرته على المناقشة وإبداء الرأي واحترام الرأي الأخر وقدرته على المساهمة في الأنشطة المدرسية وعلى المعلم دراسة الفرد المتعلم بما له وعليه ليبدأ في تخطيط الاستراتيجيات التعليمية والأهداف والأنشطة التعليمية والمحتوى والمادة التعليمية وأدوات وأساليب التقويم بما يتفق وطبيعة المتعلم وفي ضوء نتائج التشخيص ، والتخطيط للبرنامج التعليمي وفق نتائج التشخيص تعني أن المعلم يقوم بوضع مجموعات من الأهداف السلوكية لكل متعلم ومن المحتمل أيضا أن يبدأ في عمل مسارات تعليمية متعددة لتحقيق مجموعات الأهداف لكل حسب قدرته وسرعته ومعدله في التعلم وذلك باستخدام الحاسب الآلي

وحتى يكون المعلم قادر على إجراء عمليات التشخيص بنجاح يجب أن تتوفر لديه مهارات منها :-

· القدرة على خلق نوع من التنظيم الهرمي للمادة التعليمية ووضع المنهج في صورة سلسلة من الوحدات المتتابعة

· القدرة على تشخيص مناطق الضعف لدى المتعلم في موضوعات المنهج المختلفة

· القدرة على تزويد المتعلم بالأهداف والأنشطة والمادة التعليمية وأدوات التقويم

· المهارة في تفسير وتحليل نتائج الاختبارات التشخيصية بأنواعها المختلفة

· المهارة في تجميع البيانات بطرق موضوعية لسهولة تصنيفها وتبويبها

ثانيا : دور المتخصص في المادة الأكاديمية :- يجب أن يكون المعلم على دراية ومعرفة بالمواد التعليمية المختلفة وأيضا الأدوات والمعينات التعليمية ومستوى كفاءتها وقدرتها على مساعدة المتعلم على تحقيق الأهداف المرجوة ومعرفة قدرة المتعلم على القراءة والصعوبات المتضمنة في المادة التعليمية من حيث مستوى المادة ووضوحها ودقتها العلمية ومدى ملائمتها لمستوى المتعلم ومرحلة نموه والفرقة الدراسية المقيد بها ، ولتحقيق ذلك على المعلم تحليل المواد التعليمية المختلفة المتضمنة في المنهج في ضوء احتياجات وقدرات وميول واستعدادات المتعلم وتحديد إلى أي مدى يمكن استخدام هذه المادة التعليمية ومع مَن مِن الطلاب ، ويجب أن يكون المعلم متخصص في جوانب العملية التعليمية كلها من مادة ومحتوى وأهداف وأنشطة وأدوات قياس وتقويم فالمدرس الناجح هو الذي يفهم الأغراض والأهداف من المادة التعليمية وكيف تتفق مع أهداف تدريسها وذلك قبل البدء في تنفيذها داخل الفصل الدراسي وعلى كل معلم إعداد ملف ومكتبة خاصة به يحتفظ فيها بالمواد التعليمية التي يعدها حتى تخدمه لسنوات عدة حيث يحتفظ بالألعاب والمواد التعليمية والكتب التعليمية المبرمجة وبرامج الوسائط المتعددة والبرمجيات التعليمية وعناوين المواقع الإلكترونية التعليمية الهامة في التخصص وبالوحدات الدراسية وبالأهداف وأدوات القياس والتقويم التي تتفق مع طبيعة المتعلم وطبيعة الموقف التعليمي وطبيعة المادة التعليمية ، ودور المعلم أن يكون على دراية ووعي بجميع هذه المساعدات والتسهيلات حتى يكون قادر على وصفها للمتعلم حتى يحقق أفضل نجاح ورفع قدراته على التحصيل والفهم وكذلك على تغيير اتجاهاته نحو المادة الدراسية

ثالثا : دور المستشار والمرشد التعليمي :- يجب على المعلم التكنولوجي أن يكون قادر على ترتيب وتوجيه وإرشاد المتعلمين نحو تحقيق الأهداف وفي اختيار الأنشطة والوسائل التعليمية التي تزيد من فاعلية العملية التعليمية وتعمل على بلوغ كل متعلم مستوى عال من التمكن والإتقان ويتضمن ذلك تزويد الطلاب بالمساعدات والتوجيهات والإرشادات في العملية التعليمية بدلا من إجبارهم عليها ، وفي هذه الوظيفة يتعامل المعلم مع التلاميذ كل على حدة. فعند تعلم مهارة معينة أو مفهوم قد يتطلب ذلك عمل مناقشات مع طلاب الفصل كله أو تقسيمه إلى مجموعات صغيرة متجانسة أو مجموعات صغيرة غير متجانسة لمساعدة بعضهم البعض أو مساعدة المدرسين والإدارة للطلاب ، والمعلم الذي يعمل على تشخيص صعوبات وقدرات المتعلمين ومعالجتها تمشيا مع نتائج التشخيص عليه أن يقسم المادة التعليمية إلى خطوات صغيرة ويجعل المتعلمين يدرسونها بنجاح وعليه أيضا توفير المناخ المناسب الذي يطمئن فيه المتعلم حتى يستطيع أن يحقق أهداف البرمجية التعليمية باستخدام الحاسب الآلي، والتقويم المستمر هو عصب نجاح المتعلم بغرض توجيهه إلى مستوى التمكن والإتقان ، ويجب أن يبحث المعلم باستمرار عن أفضل الطرق وأكثرها فاعلية في مساعدة المتعلم على التعلم والتي تتلاءم مع طبيعة المتعلم وخبراته السابقة.

رابعا : دور المسهل لحرية التعلم :- يعتمد تسهيل عملية التعلم على نوعية المعلم وقدراته على خلق بيئة تعليمية جيدة أمام المتعلم حتى يسهل للمتعلم البحث والاستقصاء وكذلك اتجاهات المتعلمين والمعلم نحو المادة التعليمية وعلاقات المعلم بالمتعلمين.

عوامل فاعلية تسهيل حرية التعلم :

· واقعية دور المعلم :- يجب أن يكون شعور المعلم وسلوكه يعبران عن قدرة داخلية ومهارات عقلية توحي بقيامه بدور المعلم وأن تكون علاقته مع طلابه علاقة روحانية قائمة على التفاعل والمشاعر بواقعية وصدق وأمانة

· واقعية الجانب الانفعالي :- يجب تقدير المعلم لطلابه ومحاولة تفهمهم كأفراد إنسانيين ويحاول جاهدا الاهتمام بهم ورعايتهم بطريقة غير تسلطية ، وأن يكون لديه الثقة في نفسه وفي طلابه ويؤمن بالقدرة على التطور والتقدم

· نظر المعلم بعين المتعلم :- على المعلم أن يضع نفسه مكان المتعلمين ويحاول تفهمهم وفق مرحلة نموهم ويحكم عليهم بمنظار المتعلم

خامسا : دور المُعَدل والمغير للسلوك :- إن عملية التعلم بعناصرها المختلفة هي نوع من أنواع تعديل السلوك ، والمتعلم الذي لا يظهر تغير في سلوكه هو الذي لم يستطع التعلم ولذلك يجب صياغة الأهداف السلوكية بطرق إجرائية قابلة للقياس والملاحظة حتى يمكن قياسها بطريقة واضحة ، وتعديل السلوك أحد أدوار المعلم لبيان ووصف أحكام داخل الصف واستخدامه للتكنيكات المختلفة التي يمكن أن يعدل بها سلوك الطلاب أو يغيره ، حيث يتم الإبقاء على السلوك الجيد وتغيير السلوك الغير مقبول اجتماعيا.

وتوجد أدوار أخرى مكملة ومتداخلة مع الأدوار السابقة وهي الأدوار العملية للمعلم في وجود الحاسوب

أولا : دور المعلم كمستخدم للبرمجيات التعليمية :- دوره في مرحلة الإعداد - مرحلة التشغيل - مرحلة ما بعد التشغيل

ثانيا : دور المعلم في تأليف البرمجيات التعليمية :- دوره كمصمم للبرمجية التعليمية - دوره كمجهز ومعد للبرمجية التعليمية - دوره ككاتب سيناريو البرمجية - دوره كمنفذ للبرمجية التعليمية - دوره كمطور للبرمجية التعليمية

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
الجنة هبة الرحمن



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: أدوار المعلم في ظل وجود تكنولوجيا تعليمية داخل الصف   الأربعاء مارس 21, 2012 7:56 pm

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أدوار المعلم في ظل وجود تكنولوجيا تعليمية داخل الصف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / نـاجـــــي ديسقــورس-
انتقل الى: