منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نها عبدالله



عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال   الخميس يوليو 23, 2009 12:32 pm



وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال



نهج محو الأمية التكنولوجية

السياسات والرؤية


هدف سياسات نهج محو الأمية التكنولوجية هو إعداد المتعلمين والمواطنين والقوى العاملة على اكتساب تكنولوجيات جديدة لدعم التنمية الاجتماعية وتحسين الإنتاجية الاقتصادية. وتشمل أهداف السياسات التعليمية ذات الصلة رفع مستويات الالتحاق بالمدرسة، وجعل الموارد التعليمية الجيدة متاحة أمام الجميع، وتحسين المهارات القرائية، بما في ذلك محو الأمية التكنولوجية.

الأهداف التعليمية

مهارات المعلمين

السياسات


الوعي الجيد للسياسات. مع هذا النهج، تجري البرامج صلات مباشرة بين السياسات النظرية وممارسة التعليم في قاعة الدرس.

على المعلمين أن يعوا جيداً أبعاد السياسات وأن يتمكنوا من تحديد مدى انسجام ممارسة التعليم في قاعة الدرس مع هذه السياسات، ودعمها لها.

المنهج والتقييم

المعرفة الأساسية. قد تشمل التغييرات التي يستتبعها هذا النهج على مستوى المنهج الدراسي تحسين المهارات القرائية الأساسية من خلال التكنولوجيا، وإضافة تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ضمن السياقات المناسبة للمنهج. ويستغرق إدراج مجموعة من الأدوات الإنتاجية والموارد التكنولوجية المناسبة في المناهج التقليدية المكرسة لمواضيع أخرى بعض الوقت.

يجب أن تكون للمعلمين معرفة كاملة بمعايير المنهج المرتبطة بموضوع الدرس، ومعرفة بإجراءات التقييم المعترف بها. كما يجب أن يتمكنوا من دمج استخدام التكنولوجيا والمعايير التكنولوجية للتلامذة ضمن المنهج.

الأسلوب التعليمي

دمج التكنولوجيا. تستدعي التغييرات في ممارسة التعليم دمج تكنولوجيات وأدوات متنوعة، بالإضافة إلى المحتوى الشبكي، ضمن أنشطة قاعة الدرس وفرق العمل والتلامذة على المستوى الفردي، دعماً لعملية التعليم.

يجب على المعلمين معرفة أين ومتى وكيف يستخدمون (أو لا يستخدمون) التكنولوجيا في أنشطة الدرس والعروض.

تكنولوجيا المعلومات والاتصال
الأدوات الأساسية. تشمل تكنولوجيات هذا النهج استخدام أجهزة الكومبيوتر إلى جانب البرمجيات المرتبطة بالإنتاجية، ومواد التدريب، والدليل التوجيهي، والمحتوى الشبكي، واستخدام الشبكات لأغراض إدارية.




يجب أن يكون المعلمون على إلمام بالعمليات الأساسية لعمل الكومبيوتر والبرمجيات، وبرامج تطبيقات الإنتاجية، ومتصفح شبكة الإنترنت، وبرمجيات الاتصال، وبرمجيات العروض، والتطبيقات الإدارية.
التنظيم والإدارة


قاعة الدرس العادية. يطرأ تغيير بسيط على البنية الاجتماعية في هذا النهج فيما عدا، ربما، توزيع ودمج الموارد التكنولوجية داخل قاعة الدرس أو في المختبرات.

يجب أن يتمكن المعلمون من استخدام التكنولوجيا ضمن أنشطة قاعة الدرس برمتها، ومع فرق العمل الصغيرة، والأنشطة الفردية، وضمان انتفاع الجميع بها بشكل عادل.

تطوير القدرات المهنية للمعلمين

محو الأمية الرقمية. يستتبع نهج إعداد المعلمين تركيزاً على تطوير محو الأمية الرقمية واستخدام وسائل المعلومات والاتصال لتحسين القدرات المهنية.

يجب أن تكون للمعلمين المهارات التكنولوجية والمعرفة والإلمام بموارد الإنترنت الضرورية لاستخدام التكنولوجيا بهدف اكتساب مواضيع إضافية ومعرفة تربوية تدعم تطوير القدرات المهنية للمعلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين :: المنهج التكنولوجي-
انتقل الى: