نها عبدالله
عدد الرسائل : 49 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال الخميس يوليو 23, 2009 12:32 pm | |
|
وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال
|
| نهج محو الأمية التكنولوجية
| السياسات والرؤية
| هدف سياسات نهج محو الأمية التكنولوجية هو إعداد المتعلمين والمواطنين والقوى العاملة على اكتساب تكنولوجيات جديدة لدعم التنمية الاجتماعية وتحسين الإنتاجية الاقتصادية. وتشمل أهداف السياسات التعليمية ذات الصلة رفع مستويات الالتحاق بالمدرسة، وجعل الموارد التعليمية الجيدة متاحة أمام الجميع، وتحسين المهارات القرائية، بما في ذلك محو الأمية التكنولوجية.
|
| الأهداف التعليمية
| مهارات المعلمين
| السياسات
| الوعي الجيد للسياسات. مع هذا النهج، تجري البرامج صلات مباشرة بين السياسات النظرية وممارسة التعليم في قاعة الدرس.
| على المعلمين أن يعوا جيداً أبعاد السياسات وأن يتمكنوا من تحديد مدى انسجام ممارسة التعليم في قاعة الدرس مع هذه السياسات، ودعمها لها.
| المنهج والتقييم
| المعرفة الأساسية. قد تشمل التغييرات التي يستتبعها هذا النهج على مستوى المنهج الدراسي تحسين المهارات القرائية الأساسية من خلال التكنولوجيا، وإضافة تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ضمن السياقات المناسبة للمنهج. ويستغرق إدراج مجموعة من الأدوات الإنتاجية والموارد التكنولوجية المناسبة في المناهج التقليدية المكرسة لمواضيع أخرى بعض الوقت.
| يجب أن تكون للمعلمين معرفة كاملة بمعايير المنهج المرتبطة بموضوع الدرس، ومعرفة بإجراءات التقييم المعترف بها. كما يجب أن يتمكنوا من دمج استخدام التكنولوجيا والمعايير التكنولوجية للتلامذة ضمن المنهج.
| الأسلوب التعليمي
| دمج التكنولوجيا. تستدعي التغييرات في ممارسة التعليم دمج تكنولوجيات وأدوات متنوعة، بالإضافة إلى المحتوى الشبكي، ضمن أنشطة قاعة الدرس وفرق العمل والتلامذة على المستوى الفردي، دعماً لعملية التعليم.
| يجب على المعلمين معرفة أين ومتى وكيف يستخدمون (أو لا يستخدمون) التكنولوجيا في أنشطة الدرس والعروض.
| تكنولوجيا المعلومات والاتصال
| الأدوات الأساسية. تشمل تكنولوجيات هذا النهج استخدام أجهزة الكومبيوتر إلى جانب البرمجيات المرتبطة بالإنتاجية، ومواد التدريب، والدليل التوجيهي، والمحتوى الشبكي، واستخدام الشبكات لأغراض إدارية.
| يجب أن يكون المعلمون على إلمام بالعمليات الأساسية لعمل الكومبيوتر والبرمجيات، وبرامج تطبيقات الإنتاجية، ومتصفح شبكة الإنترنت، وبرمجيات الاتصال، وبرمجيات العروض، والتطبيقات الإدارية.
| التنظيم والإدارة
| قاعة الدرس العادية. يطرأ تغيير بسيط على البنية الاجتماعية في هذا النهج فيما عدا، ربما، توزيع ودمج الموارد التكنولوجية داخل قاعة الدرس أو في المختبرات.
| يجب أن يتمكن المعلمون من استخدام التكنولوجيا ضمن أنشطة قاعة الدرس برمتها، ومع فرق العمل الصغيرة، والأنشطة الفردية، وضمان انتفاع الجميع بها بشكل عادل.
| تطوير القدرات المهنية للمعلمين
| محو الأمية الرقمية. يستتبع نهج إعداد المعلمين تركيزاً على تطوير محو الأمية الرقمية واستخدام وسائل المعلومات والاتصال لتحسين القدرات المهنية.
| يجب أن تكون للمعلمين المهارات التكنولوجية والمعرفة والإلمام بموارد الإنترنت الضرورية لاستخدام التكنولوجيا بهدف اكتساب مواضيع إضافية ومعرفة تربوية تدعم تطوير القدرات المهنية للمعلمين.
|
| |
|