منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة سمير



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية   السبت يوليو 25, 2009 10:10 pm

الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية
إن
استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل
التعليمية وتوظيفها في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح ،
ويمكن تعريف
الشفافيات التعليمية على أنها : -
تعريف
الشفافيات التعليمية :
عبارة
عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع
معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض
الشفافيات .
أنواع
الشفافيات التعليمية :
يمكن تصنيف
الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
2 - شفافيات مرسومة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة . ( اضرب مثال على ذلك ) .

طرق إنتاج
الشفافيات التعليمية :

هناك طرق عديدة لإنتاج
الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .
1 - إنتاج
الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .
ونحن
هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود
على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة
على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت
الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا
تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على
الأصل والقيام بعملية الشف العادية .
2 - إنتاج
الشفافيات التعليمية الحرارية .
ونحن
هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية
وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن
ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ
الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها
على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار .

ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على
جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل
بالأشعة
تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح
المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً
يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما
تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر
الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية
الحرارية .
لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟
عن طريق الفروق التالية : -
1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية .
2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع .
3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة .
ما الأفضل إنتاج
الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟
إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية :
1
- لكي نتجنب ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية
لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الانحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي
للمستطيل المضاء الناشيء من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر
الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع
البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من
الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين
يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا
العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .
2 - بعض الفصول الدراسية
تتميز بدنوء السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض
محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب
والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل
إنتاجها بطريقة أفقية .
ملاحظة
يمكن للمعلم أن يستخدم أي مادة
شفافة ينفذ من خلالها الضوء ويكتب عليها مباشرة أمام طلابه ، خصوصاً عند
وضع بعض التعليقات الملازمة لشرح المعلم . وليس بالضرورة في ذلك استخدام
نوع خاص من
الشفافيات .

شفافيات الحاسب الآلي
إن إنتاج شفافيات الحاسب الآلي ، يعتبر من طرق إنتاج
الشفافيات التعليمية بالطرق الآلية ، لكن هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي يستخدمها المعلم في إنتاج الشفافيات التعليمية ، وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات كالتالي : -
1 - لا تتطلب إلى مهارة خاصة عند إنتاجها .
2 - عدم التقيد ببعض المعايير كحجم الخط وارتفاعه إلخ .
3 - ضمان وضوح المحتويات ، وضمان جودة الإخراج .
ملاحظة
إن هذا النوع كذلك يحتاج إلى نوع خاص ب
الشفافيات
، فهناك شفافيات خاصة بالحاسب ، بل أن هناك شفافيات خاصة بكل طابعة
مستخدمة مع الجهاز . وهي تتميز بوجود سطحين أحدهما خشن والآخر أملس ( ناعم
) ييم الطباعة على الجهة الخشنة .
كيف تنتج شفافية تعليمية باستخدام الحاسب ؟
المعلم
يستخدم برنامج الوورد أو أي برنامج آخر من برامج الحاسب الآلي ، لكن عندما
يريد أن يخرج محتويات الشاشة على ورق الطابعة عليه أن يضع بدلاً من الورق
شفافيات الحاسب الآلي فقط ، وعلى المعلم أن يحرص أن تكون الطباعة على
الجهة الخشنة من الشفافية
Basketball Basketball Basketball .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة سمير



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية   السبت يوليو 25, 2009 10:12 pm

جهاز عرض الشفافيات
flower

تعريف الجهاز:
يعتبر
هذا الجهاز من أكثر أجهزة الاتصال التعليمية انتشاراَ في المدارس مما يتيح
للمعلم فرصة الإبداع و الابتكار في تقديم الأفكار الجديدة .

مسميات الجهاز:
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) ,

جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي ( أوفر هيد بروجكتر )

جهاز عرض
الشفافيات ( لأنة يعرض فقط شفافيات )

السبورة الضوئية (لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة )

جهاز العرض الأمامي

( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ).


مكونات الجهاز:

من الداخل :

مروحة للتبريد و التخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة وهي جدا مهمة للجهاز.

لمبة هدروجينية عالية الإضاءة ,أمامها و خلفها عدستين مجمعة للضوء و مرشحة للحرارة .

عدسة فرزنل وهي عدسة مجمعة و موزعة للضوء بحجم السطح الزجاجي الخارجي .

من الخارج :

سطح زجاجي لامع شفاف معد لوضع الشفافية علية. ومعالج كيميائياً لمقاومة الحرارة و الضوء .

زر التشغيل من الأمام .

ويوجد عن اليمين ذراع فية معيار تصفية ووضوح الصورة على السبورة ويحمل في أعلاه عدستين

الأولى
عدسة ( مجمعة ) و مركزة تلقط الصورة و تنقلها للعدسة الثانية و هي عدسة
الإسقاط التي تلتقط الصورة و تكبرها و تسقطها على المرآة

مرآة تعكس على السبورة .

مفتاح تبديل اللمبات .


مميزات الجهاز :

لا يحتاج إلى إظلام و تعتيم كامل للمكان .

إن ما يراه المعلم على الشفافية الواقعة على الجهاز يراه التلاميذ على الشاشة مكبرا

متوفر و بسيط و سهل الاستخدام و التشغيل .

توفير الوقت و الجهد .

سهولة عرض و تحريك الأشكال الشفافة و المعتمة مثل الأدوات الهندسية و الأرقام العددية و الحروف الهجائية وأشكال الحيو
انات flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د / سـعـــــد إمــــــــــام-
انتقل الى: