منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 استخدام وسائل العرض التقليدية:-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة سمير



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: استخدام وسائل العرض التقليدية:-   الأحد يوليو 26, 2009 10:25 pm

استخدام
وسائل العرض التقليدية:-






1-
جهاز العرض فوق الرأس over head projector


والذي يعرف أحيانا بالسبورة الضوئية ، والذي يحتاج من
المستخدم أن يقوم بإعداد شفافيات
trancy praces لبعض المفاهيم أو بعض أجزاء ما يقوم بتدريسة.


يمكن تصنيف الشفافيات
التعليمية على أساس المحتوى إلى :



1 - شفافيات مكتوبة .



2 - شفافيات مرسومة .



3 - شفافيات مرسومة
ومكتوبة .



كما يمكن تصنيفها على
أساس الشكل والتركيب إلى :



1 - شفافيات مكونة من
طبقة واحدة . 2 - شفافية
مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .



3 - شفافية مكونة من
أكثر من طبقة .



أنواع الشفافيات حسب
طريقة الاستخدام :



1. شفافيات
للكتابة عليها بأقلام خاصة ( أقلام ذات رأس مصنوع من مادة لبادية تعرف
بأقلام الشفافيات ) وهي نوعان نوع على شكل ورق
A4 ونوع
على شكل بكرة متصلة وتعرض بشكل متصل .



2. شفافيات
النسخ الحراري التي تستخدم في آلات الطبع الحراري .



3. شفافيات خاصة
بآلات التصوير حيث توضع مكان الورق في آلة التصوير وتستخدم بكثرة في
تصوير الآيات القرآنية والموضوعات ذات اللون الواحد ، وجداول الضرب
والعمليات الحسابية الأخرى أي التي ليس فيها ألوان متعددة .



4. شفافيات خاصة بالحاسب
الآلي



من خلال طبعها على طابعة ليزر على شفافيات بلاستيكية
خاصة لغرض الطباعة الملونة على طابعات الليزر.



ويجب على المعلم أن يقوم بأعداد الشفافيات ، وهناك عدة
طرق لأعداد الشفافيات منها ما يصنع يدويا ، أو ما يعد بطرق ميكانيكية .



تثبيت الشفافيات :-





1- يقلب الإطار.


2- توضع الشفافة بحيث تكون
مقلوبة.



تثبت الشفافة فى الإطار بشرط





أسس تصميم الشفافيات
:-



1- تصميم الشفافيات أساسا لعرض
الرسوم والأشكال وليست للكلمات.



2- الصورة المصممة أفقيا وليست
رأسيا.



3- يجب تقليل الكلمات المكتوبة
ووضع رؤوس للموضوعات.



4- التركيز فى الشفافيات على
مفهوم واحد فقط.



5- أن يكون الخط واضح وكبير.


6- التركيز على العنصر المراد
ايضاحة للمتعلم.



7- ازدحام الصورة بعناصر كثير
يشتت الانتباة.






مميزات استخدام جهاز
العرض فوق الرأس :-



1- لا يحتاج إلى إعتام الغرفة
فهو يستخدم فى حجرة الدراسة العادية.



2- يوضع الجهاز أمام المعلم فى
حجرة الدراسة ،مما يؤدى لمواجهة للطلاب وتعديل طريقة تدريسة.



3- يمكن للجهاز عرض صورة كبيرة
مضيئة من وضع قريب للجهاز.



4- أمكانية زيادة مساحة الصور
كلما بعد عن الشاشة.



5- التغلب على مشكلات أستخدام
السبورة الطباشيرية.



6- سهولة الاستخدام والصيانة
وانخفاض سعرة نسبيا.



خطوات تشغيل الجهاز
:-



1- ضع الجهاز على منضدة أمام
الدراسين بحيث يسقط الضوء على شاشة مائلة خلف المعلم.



2- وصل التيار الكهربي وأدر
مفتاح الضوء وأدر مقبض تحديد الصورة حتى تتكون خطوت واضحة ومحدودة.



3- ضع الشفافيات حسب ترتيبها.


4- عند تغير عرض الشفافيات
يفضل إطفاء النور.



5- يعرض كل طبقة على حسب ترتيب
عرضها فى حالة الشفافيات الطبقية، وعند الانتهاء يعيد المعلم كل أجزاء الجهاز
لمكانة.



خطوات استقبال الصورة
على الشاشة :-



1- لابد من توافر حجرة من حيث
المساحة ، وترتيب جلوس الطلاب ، وطبيعة المكان.



2- إذا كانت البقعة الضوئية
على شكل مربع ، فمعنى ذلك أن وضع الشاشة بالنسبة للجهاز صحيح ، أما إذا كان شبة منحرف
، فيمكن معالجتها عن طريق إمالة الحافة العليا للشاشة إلى الأمام بعيد عن الحائط.



3- يمكن استخدام شاشة بيضاء
ناعمة للحصول على أفضل النتائج.



4- يمكن ضبط وضوح الصورة من
بكرة توجد عند التقاء الذراع مع عمود الجهاز.



5- يمكن رفع الصورة أو خفضها
عن طريق تحريك المرآة العلوية أعلى أو أسفل.



تقيم الشفافيات:-


هناك عدد من المعايير يجب أتباعها عند تصميم الشفافيات:-


1- مراجعة المحتوى العلمي
للشفافة.



2- محتوى الشفافة واضح عند
عرضة على الشاشة.



3- تجنب ازدحام الشفافة
بتفاصيل كثيرة.



4- تثبيت الشفافيات متعددة
الطبقات بطريقة صحيحة.



5- تحاشى الجمل الطويلة
بالعرض.



6- الصورة المصممة أفقيا وليست
رأسيا



7- التركيز على العنصر المراد
ايضاحة للمتعلم.



8- الانتقال من الأبسط فالأكثر
تعقيدا.



9- ترك فواصل كافية بالشفافة
لوضوح الأفكار.



للمحافظة على
الجهاز:-



-
نظف الجهاز بالمسح الجاف بفرشاة ناعمة.


-
أغلق مرآة الرأس عند عدم الاستخدام.


-
تغطى الجهاز فى فترات عدم الاستخدام.


توظيف الشفافيات:-


يمكن توظيف الشفافيات فى أحدى مواد الدراسات الاجتماعية عن
درس الحياة الدينية فى مصر القديمة.



من خلال عرض مجموعة من الشرائح ، الأولى بها رسم تخطيطي
لخصائص الحياة الدينية فى مصر القديمة.



الثانية بها رسم توضيحي لتطور المقابر عند الفراعنة.


والثالثة بها صور لاعمال ملوك الدولة القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة سمير



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: استخدام وسائل العرض التقليدية:-   الأحد يوليو 26, 2009 10:26 pm

1- جهاز عرض الاسلايد :-


والذي
يعرف بجهاز عرض الشرائح الشفافة(5×5) سم ، ويحتاج من المستخدم توفير
slide لبعض المفاهيم.


وتقسم
أجهزة العرض بالشرائح إلى نوعين :-



1- أجهزة عرض يدوية لعرض عدد
محدد من الشرائح.



2- أجهزة عرض يتم تغير الشرائح
فيها أليا ويصل الشرائح إلى 80شريحة.



خطوات تشغيل الجهاز :-


أولا : مرحلة الاستعداد .


-وضع الجهاز على المنضدة والتأكد من صلاحيتة.


- معرفة شدة التيار الكهربي.


- التأكد من صلاحية اللمبة والمرحة.


- توفر شاشة.


- توفر غرفة جيدة التهوية والتأكد من أن الطلاب يرون
المعروض على الشاشة.



ثانيا :عند الاستخدام.


-
توضع الشرائح مقلوبة لتظهر معتدلة على الشاشة ويتم
ترقيمها.



-
ينزع غطاء العدسة من الجهاز ويوضع سلك التوصيل الكهربي.


-
تضبط الصورة وتعرض كل شريحة لفترة كافية قبل تغيرها.


-
مراعاة عدم تحريك الجهاز أثناء العرض وعدم تشغيلة لفترة
طويلة.



-
إذا كان الجهاز مصاحب بسماعات فيوضع بجوار الشاشة.


ثالثا :ما بعد الاستخدام.


-
يتم الضغط على اللمبة ومفتاح العرض لاخراج حامل الشرائح
من الجهاز وتحفظ الشرائح.



-
تدير مفتاح المروحة للتبريد


-
يخزن الجهاز لحماية من الاتربة.


مكونات
جهاز عرض الشرائح الشفافة :



الأجزاء الداخلية :


1- مصباح قوي
للإضاءة .



2- مرآة
مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة تجمع الضوء القادم إليها من المصباح وعكسه .



3- عدسات
مجمعة للضوء ومركزة للضوء على الشريحة الشفافة .



4- مروحة
للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح .



الأجزاء الخارجية
والملحقات :



1- عدسة
أمامية مكبرة للصورة .



2- خزانة
لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 أو 80 شريحة مقاس 5×5 سم



3- مفتاح
تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ، ويمكن للمعلم بواسطته تشغيل الجهاز من بعد
والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشفافيات .



4- رأس لعرض
الأفلام الثابته على جانبيه بكرات لحمل الفيلم الثابت .



5- عدسة
خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية .



6- وفي
الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة قبل وضعها في الخزانة .



7- مفتاح التشغيل ، ويوجد في خلف الجهاز .


تقيم الاسلايد
ومعاييرها:






هناك عدد من المعايير يجب أتباعها عند تصميم الاسلايد:-


- مراجعة
المحتوى العلمي السلايد.



- محتوى السلايد واضح عند عرضة على الشاشة.


-
تجنب ازدحام السلايد بتفاصيل كثيرة.



-
تثبيت السلايد متعددة الطبقات بطريقة صحيحة.



-
تحاشى الجمل الطويلة بالعرض.



-
الصورة المصممة أفقيا وليست رأسيا



-
التركيز على العنصر المراد ايضاحة للمتعلم.



-
الانتقال من الأبسط فالأكثر تعقيدا.



-
ترك فواصل كافية بالاسلايد لوضوح الأفكار.



-
استخدام بالعرض مكونات الوسائط المتعددة ولكن دون مغالاة.



توظيف
جهاز عرض الاسلايد :-



يمكن توظيف جهاز عرض الاسلايد في توظيف مادة
الدراسات الاجتماعية في درس الدولة القديمة.



من خلال : القيام بزيارة منطقة الاهرامات والأماكن
الأثرية للفراعنة وتصوير تلك ألاماكن من خلال أحد الكاميرات العادية مزود بفيلم
إسلايد ، ثم القيام بتحميض الفيلم وطبعة وعرض الصور على جهاز عرض الصور.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة سمير



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: استخدام وسائل العرض التقليدية:-   الأحد يوليو 26, 2009 10:27 pm

1- جهاز الفيديو لعرض
شرائط الفيديو
vedue recorder:-





من وسائل الاتصال السمعية البصرية الذي يحتاج لأعداد
شرائط فيديو وتوفير جهاز تليفزيون للعرض.






ما ينبغي مراعاة عند تشغيل الجهاز المعايير:-


-
أن يكون المعلم علة علم تام بمحتوى الشريط الفيديو .


-
يقوم المعلم بالتمهيد للدرس قبل عرضة .


-
توفير قاعة للعرض جيدة التهوية.


-
تعرض المادة بطريقة تشوق التلاميذ.


-
المادة التعليمية التي تعرض تكون كاملة.


-
يحدد المعلم هل سيقوم بعرض المادة العلمية كاملة أو سوف
يحذف بعض الأجزاء منها لأسباب دينية أو اجتماعية.



خطوات تشغيل الجهاز
:-



وضع الجهاز على المنضدة والتأكد من صلاحية.


-
معرفة شدة التيار الكهربي.


- توفر غرفة جيدة التهوية والتأكد من أن الطلاب يرون
المعروض على الشاشة.



-
مراعاة عدم تحريك الجهاز أثناء العرض وعدم تشغيلة لفترة
طويلة.



-
إذا كان الجهاز مصاحب بسماعات فيوضع بجوار الشاشة.


-
توفر جهاز تليفزيون للعرض.


-
أعداد شريط فيديو للمادة العلمية.


توظيف
جهاز الفيديو لعرض شريط الفيديو:-



يمكن توظيف جهاز الفيديو لعرض شريط الفيديوفى
مادة الدراسات الاجتماعية من خلال عرض لقطات فيديو عن الأحداث التاريخية مثل نصر
أكتوبر 1973 أو أحدى الأفلام الوثائقية.






2- جهاز عرض الصور
المعتمة
opoque
projector






ويعرف بالفانوس السحري ، ويحتاج مطبوعات
ورقية للعرض الضوئي كالكتب أو الكتالوجات ، ويوجد منة الجهاز المعروف بجهاز عرض
المجسمات



هو من
الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة ، وهو جهاز
واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من
خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها
على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً
في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج
.



مكونات جهاز عرض الصور
المعتمة ( الفانوس السحري
)


1- مصباح
قوي يعمل كمصدر للإضاءة .



2- مرآة
مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .



3- حامل
الصورة أو الجسم أو الرسم .



4- مرآة
تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في إتجاه العدسة .



5- مجموعة
عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .



6- مروحة
لتبريد المصباح .



7- حامل
متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .



8- يد
لتحريك الحامل .



طريقة تشغيل جهاز عرض
الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :



يعتمد هذا
الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة ، فهو
من أجهزة العرض المباشر ، وعند تشغيله يجب مراعاة ما يلي :



1- اضبط
كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء
للجهاز .



2- أدر
مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل
بشكل طبيعي .



3- أنزل
حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى .



4- قم بوضع
الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل .



5- أدر
مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .



6- إذا كانت
الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة ..



صيانة جهاز عرض الصور
المعتمة ( الفانوس السحري ) :



1- يجب
التأكد من
جهد التيار الواصل للجهاز . 2-
التأكد من عمل المروحة في أثناء التشغيل .



3- يجب
إزالة الغبار والآتربة عن الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في تامة العرض وذلك
بقطعة من القماش النظيف أو الفرشاة ذات المنفاخ .



4- يجب أن
لا يستمر العرض لفترات طويلة إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر
الجهاز.



5- يجب عدم
فك الجهاز والعبث به لأي خلل ، ولكن يرسل فوراً إلى المختصين بالصيانة .



6- يحفظ
الجهاز بعد الانتهاء من التشغيل في مكان آمن بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد
تغطيته بالكيس الخاص به .



توظيف
جهاز عرض الصور المعتمة :-






يمكن توظيف جهاز عرض الصور المعتمة في أحدى
دروس مادة الدراسات الاجتماعية متل عرض بعض الوثائق التاريخية مثل بردية لأناشيد وحكم
الفراعنة العظام.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة سمير



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: استخدام وسائل العرض التقليدية:-   الأحد يوليو 26, 2009 10:28 pm

5-النماذج
المجسمة:



أحياناً يصعب على
المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما ( أي الخبرة
الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني في ذلك .عبارة
عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة
الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ،



أنواع النماذج
المجسمة :



1 - نموذج المقياس أو
ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري ، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة .



2 - النماذج المفتوحة
، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي .



3 - النماذج البسيطة
، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة .



4 - النموذج المفكك ،
وهو يوضح لنا العلاقة بين الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان



6-العينات:


، وقد تكون حية
كعينات الأسماك في الحوض والنبات في المشتل وقد تكون ميتة كجزء من النبات كورقة
مثلاً ، وقد تكون عينة لجماد كعينات الصخور والمعادن والنقود والملابس والسوائل .



7-الرحلات التعليمية :


تعد الرحلات
التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياة الطلاب ، فهي تنقلهم من جو
الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ، فتقوي فيهم عملية الإدراك
، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح ..



وللإفادة التعليمية
المرجوة من الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطها
بالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها تحقيق
الدراسة العلمية للبيئة التعليمية القصوى لكل مشترك . وغالبا ما تكون
الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكن التالية : ـ



المصانع ، المؤسسات الحكومية والأهلية ، المعارض
التعليمية أو الصناعية أو الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب "
والأجهزة الطبية ، الموانئ والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم
، المتاحف ، الأماكن الأثرية ، وغيرها .



8-المعارض التعليمية :



تعد المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفة لعدد كبير من المتعلمين ،
لهذا فإنها تشكل دافعا للخلق والابتكار في إنتاج الكثير من الوسائل التعليمية ،
وجمع العديد منها لإبراز النشاط المدرسي . وتشمل المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه
لتوصيل أفكار



أنواع
المعارض :



1 ـ معرض الصف الدراسي 2 ـ المعرض
المدرسي



3 ـ المعرض
العام بالمنطقة التعليمية
4 ـ المعرض العام على مستوى الدولة






9-الخرائط :


وهي تشمل على أنواع
مختلفة منها :



1 - الخرائط الطبيعية
. 2 - الخرائط الجيولوجية . 3 - الخرائط
المناخية



4 - الخرائط السياسية
. 5 - الخرائط الاقتصادية . 6 - خرائط النباتات .



7 - خرائط المواصلات . 8 - الخرائط
السياحية . 9 - الخرائط السكانية .



يمكن
توظيفة:-



في
عرض خريطة لأهم الآلهة ومكان عبادتها في المدن المصرية ومكان تركز السكان



10-جهاز التسجيلات الصوتية :
المسجل يعتبر من الوسائل التعليمية البسيطة الاستعمال في
العملية التعليمية كما انه سهل التشغيل والصيانة .. كما يتمكن الطالب من إيقافه
وإعادة استخدامه أكثر من مرة والقيام بعمليات التسجيل كما يمكن الطالب من الاستماع
الى صوته أو المدرس مرات ومرات



استخداماته
التعليمية :



القراءة
– الإنشاء – الفهم – الدراما – الإنشاد الجماعي والغناء – تعلم الشعر – المناقشة –
تسجيل الاجتماعات – تذوق الموسيقي – المباريات الثقافية – الأحداث الخاصة –
الرحلات – التربية العملية – تنمية القدرة على حسن الاستماع – التعليم الفردي –
والتدريس لمجموعات صغيرة – المقابلات الشخصية -
التدريب على المحادثة وخاصة في اللغة.



يمكن
توظيفة :-



عرض
تسجيل صوتي في الفصل على بعض ندوات القادة والزعماء وخطابات الساسة.
farao farao farao



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدام وسائل العرض التقليدية:-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / إبـراهيـــــم الفــــــار-
انتقل الى: