منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 أنواع المعينات التدريسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نها عبدالله



عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: أنواع المعينات التدريسية   الأحد يوليو 26, 2009 11:51 pm

أنواع المعينات التدريسية:


o المطبوعة ومنها: الكتب، الأدبيات، الصور الفوتوغرافية، والملصقات وغيرها.

o السبورات ومنها: الطباشيرية، البيضاء، الورقية، الوبرية، اللاصقة وغيرها.

o المعروضة ومنها: الشرائح والأشرطة الفيلمية، شرائط الفيديو، الشفافيات وأجهزة الكمبيوتر وجهاز عرض المعلومات وغيرها.

وفيما يلي استعراض لهذه الأنواع الثلاثة:

أولاً: المعينات المطبوعة:

وحيث أن الكتب والأدبيات والصور الفوتوغرافية معروفة لدى المتدرب، لذا سوف يتم التركيز على الملصقات.


الملصـق:

هو عبارة عن تصميم إيضاحي (وسيلة إيضاحية) لتوصيل فكرة محددة أو مفهوم معين باستخدام وسائط عديدة منها:

o الصورة.

o الكتابة.

o الرسوم.

وهناك نوعان من الملصقات:

أ) الملصق الداخلي: يستعمل عادةً داخل المباني أو القاعات أو داخل الفصول الدراسية وهو يحتوي على عدد كبير من المعلومات المكتوبة وقليل من الصور مثل (جدول وملصقات تحصين الأطفال، مكافحة الملاريا، دورة حياة البلهارسيا... إلخ).

ب) الملصق الخارجي: وهو على النقيض من الملصق الداخلي حيث يعتمد بشكل رئيسي على الصورة ويستعمل خارج المباني وعلى الطرقات، ويشترط فيه الوضوح والبساطة واستعمال الأحرف الكبيرة. مثال ذلك الملصقات الإعلانية.

وهناك عدد من العوامل التي توضع في الاعتبار عند تصميم الملصق:

o الألوان، تأثير الألوان، فصائل الألوان، توظيف اللون حسب الموضوع.

o توزيع وتناسق المساحات.

o استعمال الصور والرسوم.

o الفئة أو الجماعة المستهدفة بالرسالة. وهذه من النقاط الهامة التي تراعى عند تصميم الملصق، حيث يوضع في الاعتبار الجماعة أو الفئة التي توجه لها الرسالة المعينة المنقولة عبر الملصق.

خطوات التنفيذ:

يتم تنفيذ الملصق على أربع خطوات هي:

o النقاش العام.

o الرسوم المبدئية.

o التنفيذ شبه النهائي.

o التنفيذ النهائي.

الاستفادة من الموارد والرسومات الجاهزة:

o استخدامها كما هي.

o عمل معالجة لها (إضافة- حذف- تلوين).

o استخدامها بحجم أكبر (استخدام طريقة المربعات).

الأخطاء الشائعة في عمل الملصقات:

o كثرة التفاصيل تؤدي إلى عدم وضوح الرسالة.

o مراعاة الأحجام النسبية للأشياء.

o زاوية الصورة أو الرسمية غير المألوفة.

o مظهر وملامح وتقاطيع الأشخاص في الصورة.

o تعدد الألوان ودرجاتها.

o تعارض بعض المعطيات في الصورة.

o عدم مطابقة محتويات الصورة مع البيئة المحلية.

o تعارض محتويات الصورة مع ثقافة و عادات و تقاليد البلد

o تضمن الصورة أي شكل من أشكال التحيز لمبدأ أو مجموعة معينة.



ثانياً: السبورات + المعينات المعروضة

الهــدف : أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على:

o كيفية استخدام السبورات والمعينات المعروضة وإجراء تطبيقات عليها.

o التعرف على مزايا ومحددات السبورة + المعينات المعروضة.

أولاً: السبورات

أنواع السبورات:

(1) السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

وهي من الوسائل التقليدية للتعلم وتتوفر في معظم أماكن التدريب، والسبورات الطباشيرية مفيدة فقط لأنها كبيرة ولكنها قد تتسم بالفوضى وعدم النظافة. أما السبورة البيضاء فإنها قد تكون أنظف لكن الأقلام الخاصة بها تشتهر بأنها قد تجف عندما نكون محتاجين إليها.

ما يراعى عند استخدام السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

o خطّط لرسم أو كتابة أي شيء أثناء الجلسة.

o اكتب وارسم بالحجم الذي يمكّن أي شخص من الحاضرين من الرؤية بوضوح.

o لا تملأ السبورة بالرسومات والكتابة (أترك أكبر مساحة فارغة ما أمكن).

o قف على أحد جانبي السبورة والتفت لتتحدث مع المتدربين.


مميزات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

o كليهما سهلة الاستعمال.

o عرض حي وبناء تدريجي للموضوعات.

o يمكّن من المتابعة وتسجيل النقاط.

o سهولة تصحيح الأخطاء

o أرخص معينات بصرية متاحة.



محددات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

o السبورة الطباشيرية تسبب الاتساخ.

o لا يمكن استعادة ما كتب عليها والاستفادة منه مرة أخرى.

o لا خيار للمدرب إلا أن يعطي ظهره للمتدربين.

o محدودية الاستخدام خاصة في الغرف الكبيرة والقاعات.



(2) السبورة الورقية:

بينما تعيد السبورة الطباشيرية الذاكرة لأيام الدراسة، فإن السبورة الورقية تؤمّن صورة مميزة، وهي تُمكّن العدد المحدود من المتابعة لشكلها غير الرسمي الذي يشجع على المداخلات من المشاركين والحوار مع المدرب.

استخدام السبورة الورقية:

o تأكد من أن الكل يتمكن من الرؤية.

o اكتب عنواناً واضحاً لكل ورقة.

o سجّل باختصار 5 – 7 جمل على الورقة.

o كن متقناً وخَطَّك مقروءاً.

o إذا كنت ستعيد استخدامها رقم الأوراق.


مميزات السبورة الورقية:

تخدم نفس أغراض السبورة الطباشيرية بالإضافة إلى:

o توفر الوقت إذا تم إعداد المحتوى مسبقاً.

o سهلة الحمل والتنقل.

o مفيدة في تلخيص النقاط.

o جذابة في الأنشطة الجماعية.

o يمكن الاحتفاظ بها وإعادة عرضها.

o مفيدة في توثيق أنشطة التدريب فيما بعد.

محددات السبورة الورقية:

o تكلفتها أكبر مقارنة بالسبورة الطباشيرية.

o المسافة محدودة في كل ورقة.

o لا تعيش طويلاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع المعينات التدريسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د / سـعـــــد إمــــــــــام-
انتقل الى: