منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 البوربوينت واستخدامه في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نها عبدالله

avatar

عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: البوربوينت واستخدامه في التعليم   الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:45 pm

البوربوينت واستخدامه في التعليم

يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .

إمكانيات ومزايا برنامج العروض التقديمية (البوربوينت:

1
- سهولة إضافة وحذف الشرائح .
2- سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض .
3- توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) .
4- يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح .
5- إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية .
6- سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة .
7- إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح .
8- إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح .
9- إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة .
10- إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة) السوداء .
11- إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً .
12- يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم) .

استخدامات العروض التقديمية في التعليم :

-عرض نتائج الدراسات والأبحاث .
-وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ( بعض الموضوعات .
-وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس
)
.
-أن يكون العرض بديلاً عن السبورة .
-يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب .
-كتابة وتصميم الإعلانات .
-كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة .
-كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم
) .

مبادئ تصميم وعرض الشرائح:

-الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه .
-مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض .
-أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية .
-أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات .
-أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي .
-أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها .
-أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ .
-أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة .
-أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم .
-أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض .
-التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب .
-الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح .
-الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه .
-أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف .
-أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر .
-
أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات
.
-أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ .
-لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع .
-أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة .
-إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح .
-الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية .
-استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة .
-الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) .
-الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح .
-مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .

أمور تتعلق بالوسيلة أو التقنية ذاتها وبالمعلم ويجب مراعاتها :

-أن يكون المعلم قادراً على استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه في الأوقات الحرجة ( كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة .
-التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام التلاميذ للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض .
-استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسب الآلي .
-تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض
-استخدم القلم الذي يصاحب برامج العرض للتعليق والكتابة على الشريحة .
-
استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البوربوينت واستخدامه في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين :: أساليب تدريبية-
انتقل الى: