منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 البوربوينت واستخدامه في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نها عبدالله



عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: البوربوينت واستخدامه في التعليم   الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:45 pm

البوربوينت واستخدامه في التعليم

يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .

إمكانيات ومزايا برنامج العروض التقديمية (البوربوينت:

1
- سهولة إضافة وحذف الشرائح .
2- سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض .
3- توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) .
4- يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح .
5- إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية .
6- سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة .
7- إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح .
8- إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح .
9- إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة .
10- إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة) السوداء .
11- إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً .
12- يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم) .

استخدامات العروض التقديمية في التعليم :

-عرض نتائج الدراسات والأبحاث .
-وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ( بعض الموضوعات .
-وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس
)
.
-أن يكون العرض بديلاً عن السبورة .
-يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب .
-كتابة وتصميم الإعلانات .
-كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة .
-كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم
) .

مبادئ تصميم وعرض الشرائح:

-الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه .
-مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض .
-أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية .
-أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات .
-أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي .
-أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها .
-أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ .
-أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة .
-أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم .
-أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض .
-التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب .
-الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح .
-الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه .
-أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف .
-أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر .
-
أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات
.
-أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ .
-لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع .
-أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة .
-إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح .
-الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية .
-استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة .
-الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) .
-الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح .
-مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .

أمور تتعلق بالوسيلة أو التقنية ذاتها وبالمعلم ويجب مراعاتها :

-أن يكون المعلم قادراً على استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه في الأوقات الحرجة ( كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة .
-التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام التلاميذ للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض .
-استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسب الآلي .
-تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض
-استخدم القلم الذي يصاحب برامج العرض للتعليق والكتابة على الشريحة .
-
استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البوربوينت واستخدامه في التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين :: أساليب تدريبية-
انتقل الى: