منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر العربية للحياة 7 مايو 2009 بدولة الإمارات العربية المتحدة / دز على سرور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.ali



عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر العربية للحياة 7 مايو 2009 بدولة الإمارات العربية المتحدة / دز على سرور   الخميس أغسطس 13, 2009 11:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم جزء من الورقة البحثية التى تقدم بها الدكتور / على سرور
لمؤتمر العربية للحياة - بالعين - دولة الإمارات العربية المتحدة
7/5/2009

واقع اللغة العربية في إطار تكامل المعرفة
مع الرياضيات والحاسوب
د. على إسماعيل سرور
أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس الرياضيات
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة صحار- سلطنة عمان
مقدمة :
تُُعدّ اللغةُ العربية لغة ديناميكية قادرةً على استيعابِ المستجدات والمصطلحات العلمية، لذا كان الاهتمامُ باللغةِ العربية اهتماماً خاصاً باعتبارها وعاءً للثقافة العربية وارتباطها بثقافتنا وهويتنا. ولقد كرم الله تعالى اللغةَ العربيةَ ، وفضّلها على سائرِ لغات أهل الأرض ، وبها أُنْزِلَََ " القرآنُ الكريم " ، مُعجزاً في بلاغتهِ – يقول سبحانه وتعالى :
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } سورة يوسف- الآية 2
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } سورة طه الآية 113
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } سورة الزمر الآية 28
{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } سورة فصلت الآية 3
{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } سورة الشورى الآية 7
{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } سورة الزخرف الآية 3
إن اللغة العربية كالكائن الحي يخضع لمتقلبات ومتغيرات ومستجدات ، فاللغة تضعف بضعف أبنائها ، لذا كان الاهتمام بمعالجة مشكلات اللغة العربية أمراً ضروريا ،بتطويرها وإصلاحها في ضوء المتغيرات الحالية بمجتمعنا ، والإفادة من مجالات العلوم الأخرى في إثرائها ، وفقاً لإطار تكاملية المعرفة ، مع الاهتمام بالجانب القانوني ، الذي يفرض هيبة اللغة العربية ، وإلزام المجتمع باحترامها .
إن تنمية اللغة العربية مرهونة بالجهد المبذول من كافة المتخصصين ، كل في موقعه ومجال تخصصه ، وفى هذه الورقة البحثية يتم تناول أساليب تحسين واقع اللغة العربية في إطار تكامل المعرفة مع علوم الرياضيات والحاسوب ، لعدة أسباب منها:
( أولاً) بالنسبة لمجال الرياضيات :
1- وجود الثراء المناسب في تراث العرب الرياضي، الذي يمكننا من إحياء التراث العربي.
2- إسهامات وجهود العلماء العرب في توضيح كثيراً من المفاهيم والتعميمات الرياضية بمحتوى الرياضيات المعاصرة – بأسلوب لغوى يعتمد على اللغة العربية الفصحى- ويتضح ذلك في ثراء تراث العرب بأبيات الشعر ، والمسائل اللفظية التي تثرى الفهم .
3- إمكانية الإفادة من المخطوطات العربية في مجال الرياضيات لتنمية المهارات اللغوية، فضلاً عن تحقيق التكامل المعرفي بين الرياضيات، واللغة العربية.
4- تحقيق التكامل والتفاعل بين اللغة العربية والرياضيات ، يساعد على تحقيق مهارات التواصل الرياضى : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة – التمثيلات المتنوعة .
وفى ملحق ( 1 ) : يوضح الباحث بعضاً من ذلك ، مثل :
أ- مخطوط الأرجوزة الياسمينية فى علم الجبر والمقابلة .
ب- مخطوط الياسمينية فى أعمال الجذور )
بالإضافة إلى مواقف تعليمية في مادة الرياضيات ، تعتمد على مهارات اللغة العربية . .
( ثانياً ) بالنسبة لمجال الحاسوب :
1-ثراء البرمجيات المتنوعة فى تعليم وتعلم اللغة العربية سواء للناطقين بها أو غير
الناطقين بها.
2- تنوع أساليب استخدام الحاسوب فى تعلم اللغة العربية .
3- دور التقنيات الحديثة فى تنمية بعض مهارات اللغة العربية .
وفى ملحق ( 3) يوضح الباحث : برمجيات متنوعة لإثراء تعليم اللغة العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr.ali



عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر العربية للحياة 7 مايو 2009 بدولة الإمارات العربية المتحدة / دز على سرور   الخميس أغسطس 13, 2009 11:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم جزء من الورقة البحثية التى تقدم بها الدكتور / على سرور
لمؤتمر العربية للحياة - بالعين - دولة الإمارات العربية المتحدة
7/5/2009

واقع اللغة العربية في إطار تكامل المعرفة
مع الرياضيات والحاسوب


د. على إسماعيل سرور
أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس الرياضيات
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة صحار- سلطنة عمان
مقدمة :
تُُعدّ اللغةُ العربية لغة ديناميكية قادرةً على استيعابِ المستجدات والمصطلحات العلمية، لذا كان الاهتمامُ باللغةِ العربية اهتماماً خاصاً باعتبارها وعاءً للثقافة العربية وارتباطها بثقافتنا وهويتنا. ولقد كرم الله تعالى اللغةَ العربيةَ ، وفضّلها على سائرِ لغات أهل الأرض ، وبها أُنْزِلَََ " القرآنُ الكريم " ، مُعجزاً في بلاغتهِ – يقول سبحانه وتعالى :
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } سورة يوسف- الآية 2
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } سورة طه الآية 113
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } سورة الزمر الآية 28
{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } سورة فصلت الآية 3
{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } سورة الشورى الآية 7
{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } سورة الزخرف الآية 3
إن اللغة العربية كالكائن الحي يخضع لمتقلبات ومتغيرات ومستجدات ، فاللغة تضعف بضعف أبنائها ، لذا كان الاهتمام بمعالجة مشكلات اللغة العربية أمراً ضروريا ،بتطويرها وإصلاحها في ضوء المتغيرات الحالية بمجتمعنا ، والإفادة من مجالات العلوم الأخرى في إثرائها ، وفقاً لإطار تكاملية المعرفة ، مع الاهتمام بالجانب القانوني ، الذي يفرض هيبة اللغة العربية ، وإلزام المجتمع باحترامها .
إن تنمية اللغة العربية مرهونة بالجهد المبذول من كافة المتخصصين ، كل في موقعه ومجال تخصصه ، وفى هذه الورقة البحثية يتم تناول أساليب تحسين واقع اللغة العربية في إطار تكامل المعرفة مع علوم الرياضيات والحاسوب ، لعدة أسباب منها:
( أولاً) بالنسبة لمجال الرياضيات :
1- وجود الثراء المناسب في تراث العرب الرياضي، الذي يمكننا من إحياء التراث العربي.
2- إسهامات وجهود العلماء العرب في توضيح كثيراً من المفاهيم والتعميمات الرياضية بمحتوى الرياضيات المعاصرة – بأسلوب لغوى يعتمد على اللغة العربية الفصحى- ويتضح ذلك في ثراء تراث العرب بأبيات الشعر ، والمسائل اللفظية التي تثرى الفهم .
3- إمكانية الإفادة من المخطوطات العربية في مجال الرياضيات لتنمية المهارات اللغوية، فضلاً عن تحقيق التكامل المعرفي بين الرياضيات، واللغة العربية.
4- تحقيق التكامل والتفاعل بين اللغة العربية والرياضيات ، يساعد على تحقيق مهارات التواصل الرياضى : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة – التمثيلات المتنوعة .
وفى ملحق ( 1 ) : يوضح الباحث بعضاً من ذلك ، مثل :
أ- مخطوط الأرجوزة الياسمينية فى علم الجبر والمقابلة .
ب- مخطوط الياسمينية فى أعمال الجذور )
بالإضافة إلى مواقف تعليمية في مادة الرياضيات ، تعتمد على مهارات اللغة العربية . .
( ثانياً ) بالنسبة لمجال الحاسوب :
1-ثراء البرمجيات المتنوعة فى تعليم وتعلم اللغة العربية سواء للناطقين بها أو غير
الناطقين بها.
2- تنوع أساليب استخدام الحاسوب فى تعلم اللغة العربية .
3- دور التقنيات الحديثة فى تنمية بعض مهارات اللغة العربية .
وفى ملحق ( 3) يوضح الباحث : برمجيات متنوعة لإثراء تعليم اللغة العربية .

مع تحياتى الطيبة
DR.ALI
HTTP://ALISROR.FRESH-BLOG.NET
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر العربية للحياة 7 مايو 2009 بدولة الإمارات العربية المتحدة / دز على سرور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» نتيجة الاعدادية 2009 القاهرة والجيزة وجميع المحافظات
» قانون اتحاد الشاغلين الجديد 2009
» .:: رمضان مبروك ابو العلمين حمودة ... محمد هنيدى ... 2009 ::.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى برامج التدريس بالتكنولوجيا-
انتقل الى: