منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت   الجمعة أغسطس 29, 2008 5:13 am

تعريف التعليم والتعلم القائم على الشبكة
هو تعليم وتعلم فردى يقدم للمتعلمين عبر شبكات كمبيوتر عامة أو خاصة ويتم التعامل معه باستخدام مستعرضWeb وهو لا يعنى مجرد تحميل لبرامج التعليم المبنية على الكمبيوتر ولكنه يعلم وفقاً للطلب On-Demand مخزن في جهاز خادم Server يتم الوصول إليه عبر الشبكة ويمكن تحديثه بشكل سريع جداً كما يمكن السيطرة على الدخول إليه من قبل مقدم الخدمة
مميزات التعليم والتعلم القائم على الشبكات
المرونة :تتمثل في التعليم عبر الشبكة حين يرغب المتعلم في أن يراجع دروسه أو يتلقاها خلال فترات تتغير وفق ظروفه
الملائمة : يحقق التعليم عبر الشبكات المناخ الملائم لكل من المعلم والمتعلم، حيث يتيح للمعلم أن يركز على الأفكار الهامة أثناء إعداده للمحاضرة
التكافؤ :حيث أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذه الميزة، إما بسبب الخجل أو الخوف أو القلق التقليدية.
الفاعلية :في التعليم عبر الشبكات نظراً لاستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة تجعل العملية التعليمية أكثر تأثيراً وفاعلية
الترابط :المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح مجالاً لتبادل وجهات النظر في الموضوعات المطروحة، مما يزيد فرص الترابط بين الطالب وزملائه ومعلميه
تنوع الأدوات لملائمة تنوع الطلاب :توفر الشبكات طرقاً مختلفة وأدوات عديدة، تتيح للمتعلمين على اختلاف درجاتهم في الميول والاتجاهات والاستعدادات تعلماً جيداً متميزاً لدرجة تكاد تصل إلى أن لكل متعلم طريقة تناسبه، فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية، وآخرون تناسبهم الطريقة المسموعة أو المقروءة
عدم الاعتماد على الحضور الفعلي:لابد للطالب الالتزام بجدول زمني محدد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين،
سهولة الوصول إلى المعلم :أتاح التعليم عبر الشبكات سهولة كبيرة في الوصول إلى المعلم في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية، لأن المتعلم أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني
تنوع المشاعر وتعددها:فقد يتعلم شخص عن طريق الصورة المرئية، وأخر عن طريق الصوت والصورة، فمن ثم تتعدد لدى الأشخاص مجموعة من المشاعر المتباينة، وكذلك لدى الشخص نفسه من وقت لأخر حتى يقضى على الملل وتصبح العملية التعليمية متجددة.
سهولة وتعدد طرق تقييم تطور المتعلم :أعطت أدوات التقييم الفوري الذي يتيحها التعليم القائم على الشبكات للمعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة لتقييم مدى تطور المتعلمين وتحقيقهم لأهداف المحاضرة أو الدرس
مستويات استخدام الشبكات في التعليم
ويقترح كل من "هارمون ومارشال خمسة مستويات استخدام الشبكات بشكل عام في المدارس والكليات، وهذه المستويات تمثل جزءاً من القواعد الأساسية لاستخدام الشبكات بشكل متقدم وسنشعر أن هذه المستويات تتطرق إلى مساعدة المدرسين على فهم كيفية استخدام الشبكات في حجرة الدراسة، وكل مستوى يوفر مستويات من التفاعل بين الطلاب والمدرسين، وبين الإنسان والتكنولوجيا
الاستخدام المعلوماتى : هو من أكثر المستويات شيوعاً وانتشاراً، وأسهلها استخداماً، ويقوم بتزويد الطلاب بمعلومات تتصف بالمثالية، وبطريقة نمطية منسقة، ومن المحتمل ألا تنقل محتوى المقرر بطريقة مباشرة، وربما يحصل الطلاب على هذه المعلومات من وقت لأخر أثناء استعراض المقرر لأغراض المراجعة
الاستخدام التكاملي : يعد أكثر فائدة من المستوى الأول الذي يتعلق بالمعلومات، ولكنه أصعب في إدارته بدرجة بسيطة، والفرق الرئيسي بنيهما أن المستوى التكاملي يقدم للمتعلم معلومات عن محتوى المقرر ولكنها ليست هامة بدرجة كبيرة للمقرر، أما الجزء الأساسي للخبرات التعليمية يتم تقديمها داخل الفصل الدراسي، وربما يحصل الطلاب على هذا النوع من المعلومات من الشبكة من وقت لأخر، ويتكون هذا المستوى من مذكرات للمقرر يضعها المعلم على الشبكة، وملاحظات إرشادية، ومثال نموذجي مصمم بـPower Point، ويحفظ بلغة HTML ويوضح على الشبكة للمراجعة.
الاستخدام الأساسي : يشير هذا المستوى إلى أن الطالب لا يمكن أن يكون عضواً منتجاً في الفصل بدون الحصول على المعلومات بانتظام من خلال الشبكة، لذا يحصل الطالب على معظم إن لم يكن كل المعلومات من محتوى المقررات في هذا المستوى من الشبكة، ويتطلب هذا النوع من المعلم أن تكون لديه مهارات خاصة في التصميم التعليمي والمادة الأساسية للمقررات التي تتاح عبر الشبكة تتطلب من الطلاب أن يكونوا أكثر نشاطاً وفاعلية في تعلمهم.
الاستخدام العام : بدأ هذا المستوى في الانتشار الواسع في الفترة الحالية، وفيه يلتقي طلاب الفصل وجهاً لوجه على الشبكة، ومحتوى المقرر يمكن تقديمه إما في بيئة مباشرة على الشبكة أو في فصل دراسي تقليدي بطريقة مثالية، ومن المفترض أن يقوم الطالب بإنتاج الكثير من محتوى المقرر بأنفسهم، وهذا المستوى يحتاج من المعلم والطالب أن يكون لديهم مهارات جيدة في التعامل مع لغة HTML، والتكنولوجيا بصفة عامة، كما يتطلب استخدام أدوات أخرى للتعامل مع الشبكة مثل الدردشة على الإنترنت، ولوحات الأخبار... وغيرها.
الاستخدام المتعمق : مازال هذا المستوى غير شائع اليوم، بالرغم من وجود بعض التجارب الناجحة، ويرجع ذلك إلى أن معظم المؤسسات التعليمية لا يوجد لديها البنية الأساسية لدعم هذا المستوى، ولا يوجد لدى معظم المعلمين المهارات اللازمة لتنفيذه
أنماط التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت
التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويبWeb Based Instruction

لقد أحدث طريق المعلومات فائق السرعة تغيرات جذرية في عمليتي التعليم والتعلم ترقى إلى ثورات في المحتوى - طرق التعليم والتعلم - التعليم والتعلم الإلكتروني ، وسيوفر لنا طريق المعلومات السريع وصولا كاملا لمعلومات لا حصر لها في أي زمان ومكان ترغب فيهما ، وأتاحت تكنولوجيا المعلومات الجمع بين جماعية الإنتاج وتلبية المواصفات الفردية في عمليتي التعليم والتعلم ، وتوفر الشبكات التفاعلية أفضل ما كتبه عدد لا يحصى من الأساتذة والمؤلفين ليشارك فيها أي فرد وسيكون بإمكان بقية المعلمين الاعتماد على هذه المادة وستتوفر الفرصة للطلاب لاستكشافها على نحو تفاعلي وفي الوقت المناسب . إن الحواسيب المتصلة بالشبكات سوف تساعد المعلمين في متابعة وتقييم وتوجيه أداء الطلاب وسوف يواصل المعلمون إعطاء واجبات دراسية للطلاب تتضمن إحالات إلى مواد مرجعية إلكترونية وسوف ينشئ الطلاب وصلاتهم الخاصة ويستخدمون عناصر متعددة الوسائط وسيكون بإمكان المعلمين الاحتفاظ بسجل تراكمي لتلك الواجبات المنجزة من قبل كل طالب والذي يمكن الرجوع إليه في أي وقت أو التشارك فيها مع معلمين أخريين أو حتى مع أولياء الأمور ، وقد أدي هذا الجيل الجديد من التقنيات إلى تغيير نوعي في طبيعة علميتي التعلم والتعلم ، وتعتبر المعرفة مصدر القوة والتقنيات الحديثة تجعل التعليم أكثر إنتاجية حيث كسرت الحواجز وأعادت صياغة طرائق التعليم وجعلته أكثر فاعلية وغدا كل طالب منتجا لمادته وإن التعليم حسب الطلب في المنزل أو في العمل سيصبح عما قريب استثمار أكثر ضخامة ، وإن الأشياء التي تحدث عادة تكون أكبر مما نتوقعه وقد اقتنعت العديد من الدول بضرورة إعادة النظر في النظام التعليمي بدقة وتكييفه ليتوافق مع عصر المعلومات في ضوء اعتبارين الأول ضرورة أن يستغل النظام التعليمي مكتسبات علوم وتكنولوجيا المعلومات والثاني هو النظام الواقي ضد الأثر السلبي لتكنولوجيا المعلومات وإن التأثير الحقيقي لثورة المعلومات والاتصالات يوجد أمامنا وليس خلفنا وأنه من المفرح جدا للتربويين أن يستخدموا شبكة الانترنت والتي توفر العديد من الفرص للمعلمين والطلاب بطريقة ممتعة وتعتبر وسائل الاتصالات الحديثة من أهم الأدوات المستخدمة في التدريس
الأسباب الرئيسية لاستخدام أنماط التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•استخدام الانترنت حقق الكثير من الإيجابيات منها : المرونة في الوقت والمكان – الوصول لعدد أكبر من الجمهور – سرعة تطوير البرامج ومحتوى المناهج وكذلك طرق التدريس – إعطاء التعليم صيغة العالمية وتكوين علاقات عالمية – الحصول على أراء العلماء والمفكرين والباحثين
•الانترنت تساعد على التعلم التعاوني نظرا لكثرة المعلومات المتوفرة
•الانترنت تساعد على الاتصال بالعالم في أسرع وقت وبأقل تكلفة
طرق الاتصال بين المعلم والطلاب وكذلك بين الطلاب أنفسهم في أنماط التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•الاتصال الغير مباشر : وفيه يستطيع الطلاب الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت
البريد الإلكتروني : وفيه تكون الرسالة والرد كتابيا بالنصوص
البريد الصوتي : وفيه تكون الرسالة والرد صوتيا
•الاتصال المباشر : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها
الدردشة الكتابية : حيث يكتب الطالب أو المعلم ما يريد قوله بلوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها فيرد عليه بنفس الطريقة بعد انتهاء الأول من الكتابة
المؤتمرات الصوتية : حيث يتم التخاطب صوتيا في اللحظة نفسها هاتفيا عن طريق الانترنت
المؤتمرات الصوتية المرئية : حيث يتم التخاطب على الهواء حيا بالصوت والصورة
1- نمط استخدام البريد الالكتروني في عمليتي التعليم والتعلم
لو لم يوجد البريد الالكتروني لما وجدت الانترنت فعن طريقه يمكن تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب والشبكات ويعتبر البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الانترنت استخداما حيث يعتبر تعليم الطلاب استخدام البريد الالكتروني الخطوة الأولي في استخدام الانترنت في التعليم والتعلم حيث يساعد المعلم على استخدامه مع الطلاب وكذلك يتيح للطلاب الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم
تطبيقات البريد الالكتروني في التعليم والتعلم
•يستخدم كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل للطلاب وجميع الملفات المطلوبة في المواد الدراسية والواجبات المنزلية والرد علي الاستفسارات وإعطاء تغذية راجعة
•يستخدم للاتصال بالمتخصصين في مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم
•يستخدم للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة والشئون الإدارية
•يستخدم للاتصال بين الجامعات والمدارس وإرسال اللوائح والقوانين
ويعتبر البريد الالكتروني أكثر خدمات الانترنت شعبية للأسباب الآتية :-
سرعة وصول الرسالة – عدم وجود وسيط بين المرسل والمستقبل – ذو تكلفة لا تذكر – يمكن ربط ملفات بالبريد الالكتروني – استلام الرسائل في الوقت المناسب – إرسال عدة رسائل لجهات مختلفة في نفس الوقت
2- نمط استخدام القوائم البريدية الالكترونية في التعليم والتعلم
هي مجموعة مناقشة الكترونية تحتوي لائحة عناوين البريد الالكتروني ويمكن الاشتراك فيها من خلال طلب من مدير اللائحة وهناك القوائم المعدلة والغير معدلة والقوائم الخاصة والقوائم العامة التي تناقش عدد من المواضيع , فمهما كان اهتمامك سوف تجد من يشاركك في هذا الاهتمام على مستوى العالم , وخدمة القوائم البريدية إحدى خدمات الاتصال الهامة في الانترنت
ومن مجالات تطبيق القوائم البريدية في التعليم والتعلم
•تأسيس قوائم خاصة بجميع طلاب المدارس والجامعات لمادة معينة للتحاور فيما بينهم وكذلك للمعلمين حسب الاهتمام ولتخصص
•وضع قائمة خاصة تشتمل على الطلاب وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة
•توجيه الطلاب والمعملين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية للاستفادة من التخصصين ومعرفة كل جديد
•تجميع جميع الطلاب المسجلين في مقرر معين تحت مجموعة نقاش لتبادل الآراء ووجهات النظر
•ربط مدراء - وكلاء - عمداء - رؤساء الأقسام - في الجامعات أو المدارس
3- نمط استخدام برامج المحادثة بالوقت الحقيقي في التعليم والتعلم
هي برامج تشكيل محطة خيالية في الانترنت وتجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتا فباستطاعة طلاب أي جامعة من إجراء اجتماع مع طلاب جامعة في دولة أخرى للنقاش في مسالة علمية وبالإمكان رؤية الصورة باستخدام كاميرا فيديو
ومن مجالات تطبيق برامج المحادثة في التعليم والتعلم
•عقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين طلاب المادة الواحدة والمعلم على مستوى العالم
•التعليم عن بعد واستضافة عالم أو أستاذ لإلقاء محاضرة على الطلاب وحل مشكلة نقص الأساتذة
•بث المحاضرات من مقر الجامعة أو الوزارة إلى أي مكان في العالم بدون تكلفة تذكر
•عقد الاجتماعات بين المدراء والمشرفين وكذلك بين الطلاب لمناقشة مواضيع معينة
•عرض بعض التجارب المعملية لتصل إلى أكبر عدد مكن
ما يجب مراعاته عند التخطيط للتعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•اتخاذ القرار على المستوى السياسي مصحوبا بخطة متكاملة ودمج النموذج التعليمي القائم على شبكات المعلومات ضمن التطوير وتبني مبدأ الوجود النشط للإدارات التعليمية
•اعتبار شبكة الانترنت وسيلة أساسية من وسائل التعليم وتوفير مكتبات غنية بأنواع المعرفة بلغة المعلمين والمتعلمين و
الفوائد التي يحققها التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•توفير جو من الحوار ومجموعات النقاش يمكن من خلاله تبادل المقترحات حيث توجد الشبكة نوعا من التوحيد في بعض الموضوعات
•توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية وإمكانية التواصل بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة
•إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب وتوفير المساندة للمعلم في الفصل وتطوير المعلم والمشرف التربوي
•إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم مما يزيد من حصيلة الطالب العلمية وخفض معدلات إخفاق الطلاب
•حل مشكلة الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة وعلاج مشكلة الدروس الخصوصية جزئيا
عقبات التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•التحدي التقني ( تعلم استخدام التقنية - صعوبة مواكبة التطور - ضعف البنية التحتية - الطبيعة الجغرافية - حاجز اللغة - طبيعة النظم التعليمية - عدم الربط بين المناهج وتقنية المعلومات - لا يستطيع الطالب التعبير عن نفسه - عدم استقرار وثبات المواقع والروابط )
•التغيير بين الرفض والقبول(التمسك بالأساليب التعليمية القديمة - عدم الرغبة في التكيف مع التقنيات الحديثة - عدم الاهتمام واللامبالاة)
•الآثار السلبية للتقنية(مجتمع ذي ثقافة منفلتة-المواقع الغير أخلاقية-الاستخدام السيئ لشبكة الانترنت - الحوسبة وعادات وتقاليد المجتمع)
•إن نظم المعلومات الحديثة أعطت عصر المعلومات حداثة أكثر تقوم على ( المشاركة الإيجابية - العلمية - حرية الثقافة الأشمل )

_________________
Hesham Saeed


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أغسطس 29, 2008 5:24 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت   الجمعة أغسطس 29, 2008 5:18 am

التعليم والتعلم المدار بصفحات الويبWeb Management Instruction

النمط الأول : إدارة الاختبارات والتقويم الشامل
ويمر بالمراحل الآتية :
بناء الاختبارات وإعدادها وتطويرها - تقديم الاختبارات وإدارتها - تصحيح الاختبارات ورصد النتائج وإعلانها
وكل ذلك يتم من خلال موقع الويب التعليمي باستخدام برامج إدارة الاختبارات ، ومن الاختبارات :-
1-اختبار التسكين ( Placement Tests ):-
يتطلب التنظيم المنهجي توفير بعض الوسائل التي عن طريقها يمكن تحديد نقطة البداية الملائمة للتلميذ لدراسة المنهج ، وتسمى هذه العملية تسكين التلميذ في المنهج ومن أهم الوسائل التي تستخدم لهذا العرض نوع من الاختبارات يسمى اختبارات التسكين وتكون عدد الأسئلة المتعلقة بكل هدف تعليمي في حدها الأدنى حتى يصبح الاختبار قصيرا بقدر الإمكان وأن يجيب التلميذ عن جميع مفرداته
2-الاختبارات التشخيصية ( Diagnostic Tests ) :-
يستخدم هذا النوع من الاختبارات في تلك المواقف التي تتطلب معرفة الصعوبات والعقبات التي تواجه المتعلم ، حتى يمكن تحديد العلاج الملائم له ، وتنظم الاختبارات بشكل يمكن من الحصول على درجات منفصلة في تلك المواضع التي يتركز حولها الاهتمام بالتشخيص ويستفاد من هذه المعلومات عن طريق تحديد النقاط التي تحتاج إلي مزيد من التدريس أو تتطلب استخدام طرق ومداخل مختلفة للتدريس
3-الاختبارات البنائية ( Formative Tests ) :-
لما كانت اختبارات التسكين قصيرة ونتائجها مؤشر فقط للمستوى الملائم للتلميذ ، لذلك فإن الأمر يتطلب القيام بعملية مسح دقيقة وشاملة لما يعرفه التلميذ من محتويات الموديول ، ويتم ذلك عن طريق إعطاء التلميذ اختبار بنائي ، وفي معظم الأحيان لا يبعد التلميذ كثيرا عن المستوى الذي أشارت إليه نتائج اختبارات التسكين ، فقد يتطلب الأمر إعطاء التلميذ اختبار مسحيا واحدا ، أو أثنين على الأكثر للتأكد من دقة تسكينه ومن مستواه الفعلي وعندما يبرهًن أداء التلميذ على عدم تمكنه من جميع المهارات والأنشطة التي يشتمل عليها الموديول بعد إعطائه الاختبار البنائي ، فإنه يصبح من الضروري إعطاؤه الاختبار البنائي الخاص بالموديول السابق مباشرة
4-الاختبارات التحصيلية العادية (Achievement Tests ) :-
تهدف الاختبارات التحصيلية بصفة رئيسية إلي معرفة درجة أداء التلاميذ في محتوى المادة الدراسية وتختلف هذه الاختبارات في أشكالها ، وتصحح عن طريق تحديد درجة تدل على عدد المفردات التي أجاب التلميذ عنها إجابة صحيحة ، وفي بعض الأحيان تحول درجة التلميذ إلي نسبة مئوية لتبين النسبة التي حصل عليها التلميذ
5-اختبارات التمكن ( Mastery Tests ) :-
هي في الواقع اختبارات تحصيلية ولكن تختلف عنها حيث إن لها معايير سبق تحديدها ، وتختلف معايير اختبارات التمكن باختلاف أهدافها فهناك معايير كمية ، تشترط على التلميذ أن يصل بأدائه على كم معين قبل أن يحكم له بأنه متمكن ، وهناك معايير كمية لا يحدد لها حد أقصى من المسائل ، كأن يطلب من التلميذ إجابة صحيحة عن خمسة أسئلة متتالية قبل أن يحكم له بأنه متمكن من هذا الاختبار
6-الاختبارات الموقوتة ( Timed Tests ) :-
تعتبر الاختبارات الموقوتة نوع من الاختبارات التحصيلية للتمكن ، حيث يكون أحد معاييرها تحديد فترة زمنية للإجابة عن كل الاختبارات ككل أو فترة زمنية للإجابة عن كل مفردة على حدة ، وغالبا ما تستخدم الاختبارات الموقوتة عند قياس مهارات معينة ، ومن أمثلة الاختبارات الموقوتة اختبار الحقائق الأساسية في الرياضيات وعدم اللجوء للعد على الأصابع عند الإجابة ، ومن أمثلة الاختبارات الموقوتة في تعليم اللغات ، اختبار سرعة القراءة وبالطبع فإن اختبار سرعة القراءة يشتمل على معيار أخر وهو الفهم ، حيث تقاس سرعة التلميذ مع درجة فهمة
ومن أنماط الأسئلة التي يتعرض لها الطالب
الاختيار من متعدد -(نمط إسقاط الإجابة من القائمة - نمط النقر على الزر الدائري - نمط النقر على الصندوق المربع )
الصواب و الخطأ - المزاوجة - ملء الفراغات - إعادة ترتيب - الإجابات القصيرة - حل المسائل الرياضية - الإجابات الطويلة - أسئلة السحب و الإسقاط - أسئلة المحاكاة - أسئلة الرسوم - أسئلة الإملاء - أسئلة الفهم السمعي - أسئلة الاستجابة السمعية
النمط الثاني : التعليم والتعلم المدار كليا بصفحات الويب
وهو نمط تستخدم فيه كل التقنيات والبرامج التي يمكن أن تقدمها الانترنت مجتمعة من خلال صفحات الويب التعليمية فيما يسمى بالفصول والمعامل الافتراضية ومحاكاة الواقع الحقيقي والتي من خلالها يمكن إدارة العملية التعليمية بالكامل ومن تلك التقنيات :
1- البريد الإلكتروني : يعد البريد الإلكتروني من أكثر أدوات التعليم عبر الشبكات شيوعاً، ويستخدم كآلية لدعم هذا النمط التعليمي الجديد ويتمثل الشكل البسيط له في قيام شخص ما على الشبكة يمتلك عنوان بريد إلكتروني بكتابة رسالة وإرسالها من خلال أحد برامج البريد إلى شخص أخر يملك عنوان بريد إلكتروني
2- قائمة الخدمة : وهى طريقة أخرى لاستخدام البريد الإلكتروني لتوزيع المعلومات وتقديم اتصال غير متزامن، عبارة عن خدمة إلكترونية تقدم الوسائل لكل المسجلين في القائمة ويتم تحميل برامج خاصة لتشغيلها.
3- صفحات الويب التفاعلية : تشتمل هذه الصفحات على إمكانات تفاعل المستخدم مع مكوناتها، مثل عمل قائمة محتويات للعناوين الفرعية للصفحة، أو البحث في قاعدة بيانات متصلة بتلك الصفحة، أو طرح أسئلة، أو إعادة تهيئة في شكل الصفحة وطريقة عرضها، وبالرغم من عدم انتشارها بنفس قدر الصفحات الساكنة إلا أن عدد المواقع التي تستخدم الصفحات التفاعلية في تزايد مستمر.
3- لوحات النشرات على الويب : هي من أدوات التعليم عبر الشبكات التي تتيح تفاعلاً غير متزامن، حيث لا تشترط أن يكون جميع الأفراد موجودين على الشبكة في الوقت نفسه، بل يتم الاحتفاظ بالتعليقات المرسلة ليقرأها كل من يدخل إلى هذا الموقع فيما بعد. وتقوم هذه اللوحات على النصوص في مناقشتها للموضوعات، وعلى من يرغب في الاشتراك برأيه في الحوار أن يكتب ما يشاء في الخانة المخصصة ثم يضغط على زر الإرسال لتضاف ملاحظاته إلى التعليقات التي تشملها اللوحة.
5- الدردشة الكتابية : يشير التحاور إلى برنامج يسمح للمشاركين في غرف الحوارات بالاتصال يبعضهم البعض بشكل فوري ومباشر، ومعظم الحوارات تتم بواسطة النصوص، والبعض منها يدعم بالصوت والصورة، ويمكن أن يكون الدخول في غرف الحوارات متاحاً للجميع، أو أن تقتصر المشاركة فيه على الأعضاء فقط.
6- مقررات على الخط المباشر : يشهد مجال المقررات على الخط المباشر نمواً متزايداً على الإنترنت، فعديد من المعاهد والمؤسسات التعليمية تقدم مقررات على الخط المباشر كجزء من برامجها التعليمية، والباحث في الإنترنت اليوم سوف يجد أن موضوعات المقررات على الخط المباشر قد غطت مختلف المجالات تقريبا.
7- النظم القائمة على دعم الأداء الإلكتروني : نظام دعم الأداء الإلكتروني، هو نظام كمبيوتر يستقبل ويخزن ويوزع المعلومات والمعرفة عند الطلب. ويمكن أن يستخدم كجزء من إستراتيجية تعليمية لتقديم المعلومات وتدريب الموظفين عند الطلب، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المعلومات ومراحل التدريب ترتبط بأداء الموظف ومسئولياته.
8- برامج إدارة عمليتي التعليم والتعلم 9– برامج إدارة المحتوى التعليمي 10– الفصول والمعامل الافتراضية 11– تكنولوجيا الويب 2.0
بعض المشاريع القائمة في هدا المجال
بعض مواقع وصفحات الإنترنت التعليمية، والتي أنشأتها العديد من الجامعات لتقدم من خلالها مقرراتها الدراسية للطلاب الملتحقين بها، ومن أمثلة هذه المواقع ما يلي :
الصفحة الرئيسية للميتافيزيقا بجامعة ولاية ميسوري
موقع نمط الوسائل لبجامعة سوين برن
موقع علم الاجتماع لجامعة ليموين
موقع قاعة المحاضرة الدولية
موقع الاتصال لجامعة كورنيل
وهنا نشير أن هناك محاولات متنامية في جامعات الوطن العربي لوضع مواقع تعليمية ، أو صفحات دليليه للتعريف بالجامعات والكليات ومراكز التعليم المختلفة التي تقدم خدمات أو دورات تدريبية وتعليمية محددة، وهذه المحاولات تتزايد باستمرار وبمرور الوقت، وما يهمنا في هذا المقام هو كفايات إعداد برامج التعليم عبر الشبكات بالنسبة للطلاب المعلمين، حتى يمكن التعرف عليها وكيف يمكن تطويرها للوصول إلى عصر قريب سوف تنشر فيه نظم التعليم عبر الشبكات لتتبوأ مركزاً مناظراً إن لم يكن متفوقاً على نظم التعليم التقليدية

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت   الجمعة أغسطس 29, 2008 5:36 am


_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت   الجمعة أغسطس 29, 2008 5:52 am

البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم موقع ما

1- معيار المحتوى :
أن يكون المحتوى مناسب وخال من الأخطاء - تم تقديمه بنظرة متوازنة - مناسب لمستوى إنقرائية ومعرفة الطلاب - مناسب في العمق والاتساع
أن يشتمل المحتوى على واجبات مرتبطة بالموضوع وقابلة للتطبيق - القراءات لها علاقة بالموضوع - المهارات ضرورية للتعامل مع المشكلات - الأمثلة لها علاقة وثيقة بالموضوع - الروابط وثيقة بين النظرية والأداء - مهمات التعلم حقيقية
2- معيار العرض :
الاستخدام أن يقدم الموقع توجيهات واضحة - روابط مناسبة - مصادر وخطوات متتالية معروضة بوضوح - اختيارات تحكم متعددة مناسبة - أيقونات وقوائم ورموز موجهة مناسبة - سهولة الحركة من خلال روابط الموقع الداخلية - إمكانية الطباعة ونسخ النصوص والصور والرسوم - معلومات حديثة - طول صفحة ويب مناسبة - استخدام التكنولوجيات المناسبة وذات العلاقة - التعليمات منطقية وواضحة - سرعة مناسبة لإنزال الصور
عرض المواد في الموقع تصميم الجرافيك جذاب - أسلوب وعرض فعال - عرض منسق ومحدد - عناوين رئيسية وفرعية لكل المكونات - عناصر الشاشة سهلة العثور والاستخدام - قوائم ونوافذ سريعة الظهور - حجم نص مناسب للقراءة والطباعة - استخدام مناسب للرسوم - عدم وجود رسومات غير ذات علاقة - معلومات تثير التخيل وحب الاستطلاع - عدم وجود إعلانات خارجية مقحمة
التفاعلية وتشمل الاتصال الفعال - تغذية راجعة مفيدة ومنتظمة من المعلم - تغذية راجعة من الطلاب - تغذية راجعة مفيدة من الأنشطة والتدريبات الفورية - تفاعل الطالب بين الحين والحين مع زملائه - التفاعل المباشر مع المعلم - وجود معينات للاتصال بالمعلم - فرصة التعلم التعاوني - تشجيع العمل والتفاعل الجماعي - التحكم في أحداث التعلم
الأدوات يجب اختيار أدوات التكنولوجيا مناسبة - تنشط خبرة التعلم - تقدم خبرة تعلم ذات معنى - تتفق مع الأهداف التعليمية - تدعم كل من التفاعل المتزامن والغير متزامن
3- معيار الخدمة :
المصادر تساعد الطلاب في تحديد احتياجاتهم التعليمية - تعمل على تحقيق الأهداف التعليمية - ذات علاقة وقابلة للتطبيق - متوفرة في أشكال متعددة - تشجع على التعاون مع الزملاء - تعزز الشعور بالذات
الدعم الإداري الفني متوفر مجاني - مقدم من أشخاص متمكنين - مساعد بشكل جيد - مقدم بشكل مناسب - يمكن استخدامه - يوجد أشخاص معاونين
هيئة التدريس يجب أن يكون المعلم مؤهل أكاديميا - خبير تعليمي - تم تدريبه على تكتيكات التعليم بالويب - قادر على تنشيط وبناء بيئة تعلم إيجابية
في الجامعة أن يتعاملون بفاعلية كفريق عمل - أن يحترمون أدوار بعضهم البعض - يستخدمون اتصال فعال بينهم وبين الأقسام
إمكانية الوصول إلى المعلم القائم بالتعليم - المسئول الفني - دعم علمي - دعم أدوات ومعلومات ومساعدة ... - خدمات عبر الخط - مواقع أخرى ذات علاقة
سرعة الاستجابات تتم بسرعة وذلك لطلب المساعدة - الواجبات - الرد على البريد - مصادر الخط - الشكاوى والاقتراحات - التغذية الراجعة - استجابات الطلاب
4- معيار البنية :
تلبي الصفحات احتياجات الطلاب - تنمي الدوافع الإيجابية للطلاب - تؤسس بيئة تعلم تعاونية صحية - المعلم على درجة عالية من الوعي ويفهم جيدا طبيعة كل موقف وكيفية التعامل معه - تصميم المنهج وأهداف البرنامج - الاستراتيجيات التربوية مناسبة للتعلم بالشبكة - إعداد المواد التعليمية والمقرر يظهران بوضوح - التقويم الدوري للطالب - يلقي الضوء على الخطوات المطلوبة لمزيد من التعلم - يراعي بكل تأكيد مناسبة البرنامج للطلاب
5- معيار المخرجات :
خفض التكلفة على الطالب والعاملين - المزايا الشخصية للطلاب - الرضا بخبرات التعلم - ناتج التعلم من الاشتراك في المقرر - تطبيق المعرفة والمهارات - قيمة التعاون نتيجة الاشتراك في المقرر

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
 
التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / إبـراهيـــــم الفــــــار-
انتقل الى: