منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 الوسائط المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: الوسائط المتعددة   السبت أكتوبر 18, 2008 7:43 pm

الوسائط المتعددة الخطية والتفاعلية والفائقة

ظهر مصطلح الوسائط المتعددة في مجال تكنولوجيا التعليم منذ الستينات ، وقد اتضح مفهوم الوسائط المتعددة مع بدايات استخدام مدخل النظم في التعليم وذلك لتحسين الطرق المستخدمة في العملية التربوية ، والوسائط المتعددة هي تجميع لوسائل إعلامية متعددة ‏واندماجها بفضل المعلوماتية ولكن الصعوبة هي جعلها تعمل ‏بكفاءة وبسهولة وهناك اتفاقا على أن الوسائط المتعددة هي تجميع لاثنين أو أكثر من وسائط الاتصال باستخدام الكمبيوتر
وتوضح ناديه حجازي أن الوسائط المتعددة Multimedia هي نسيج من النص ، والصوت ، والجرافيك (الرسوم الثابتة المتحركة والفيديو) وعند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية Interactive Multimedia ، و عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia
وقد أدى ظهور إمكانات التزاوج بين الفيديو والكمبيوتر إلى حدوث طفرة في تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة من خلال معرفة طبيعة بيئة التعلم وطبيعة الفئة المستهدفة والحد الأدنى لعدد الوسائل المستخدمة وإمكانية توظيفها عند تصميم هذه البرامج
عناصر الوسائط المتعددة
أولا عناصر برمجيه مثل : برامج التأليف الإبداعية - برامج الرسوم وتحرير الصور - برامج الرسوم المتحركة وتحرير الأفلام - برامج الصوت وتحرير الأصوات - برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
ثانيا عناصر ماديه مثل : حاسب إلي - طابعات وماسحات ضوئية - السماعات والميكروفونات وغرف صوت معزولة - الفيديو والكاميرات الرقمية - شاشات عرض
ولكن الأهم من وجود جميع تلك العناصر هو أن من يستخدمها يجب أن يكون لديه لمسات إبداعيه وذوق عالي يجعل من العرض شيق وممتع وجذاب
أجزاء برامج الوسائط المتعددة
النصوص المكتوبة
مقاطع الفيديو الرقمي
الرسومات التخطيطية
الصور المتحركة
الرسوم المتحركة
الصوت الرقمي
الصور الثابتة
الموسيقى
خصائص تكنولوجيا الوسائط المتعددة
1- جعل ما يتعلمه الطالب ذا معنى
2- الإتاحة والسهولة والتوافق
3- التفاعلية
4- التكاملية
5- الالكترونية
6- سرعة الأداء
7- ندرة الأخطاء
8- التنوعية
9- الكونية
10- الفردية
11- التزامنية
12- التبادلية
13- الرقمية
14- الإيحائيةأهمية وفوائد الوسائط المتعددة في التعليم
1- بينت الدراسات أن الإنسان يستطيع أن يتذكر20% مما يسمعه ،40 % مما يسمعه ويراه،70 % حين يسمع يرى ويعمل. وتزداد النسبة في حالة تفاعل الإنسان مع ما يتعلمه من خلال هذه الطرق
2- السرد باستخدام الوصلات التشعبيه وبشكل غير خطي في الإنترنت وفي برامج المساعدة والألعاب
3- يمكن استخدامها لإنتاج المواد التعليمية بنماذج مختلفة مما يثري عرض المادة التعليمية المطلوبة
4- الأدوات التي يمكن التفاعل معها هي المستخدمة في عرض الصوت، الصورة، النص والأفلام
5- تسهيل العملية التعليمية وعرض المادة المطلوبة بالإضافة إلى زيادة معدل المادة المعروضة
6- السرد باستخدام وتيرة خطية لعرض المعلومات مثل عرض القصص والروايات التاريخية
7- تسهل عمل المشاريع التي يصعب عملها يدويا وذلك باستخدام طرق المحاكاة في الحاسب
8- يمكن عرض القصص والأفلام الأمر الذي يزيد من استيعاب الطلبة للمواضيع المطروحة
9- تحفيز الطلبة على التفاعل بشكل أكبر مع المادة التعليمية وعلى إمكانية العمل الجماعي
10- الاستكشاف الموجه بحيث يتم عرض المعلومات بناءا على استجابة ورغبة المستخدم
11- الاتصال مع الآخرين من خلال البريد الإلكتروني واللوحات الإلكترونية
12- إمكانية استخدام الإنترنت بشكل فعال من خلال الوصلات التشعبية
13- تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي
14- توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة
15- تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية
16- تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة
عيوب الوسائط المتعددة
يجب أن يكون المعلمين مؤهلين للتعامل مع الوسائط المتعددة - يجب أن يكون المعلمين مدربين على عمل برامج باستخدام الوسائط المتعددة - يجب أن يكون المتعلمين على دراية بالتعامل مع الوسائط الفائقة وكيفية القيام بالتصفح - زيادة التكلفة للحصول على المواد المستخدمة بصوره قانونيه وكذلك الأجهزة والأدوات المساعدة
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل
· يستخدمها المعلم كأداة عرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية
· ممكن استخدامها من أجل جعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم
· يمكن للمتعلمين تأليف برنامج باستخدام خصائص الوسائط المتعددة لعرض أعمالهم ومشاريعهم
صنف Shneiderman مشروعات النصوص الفائقة إلى ثلاث فئات
الفئة الأولى : فهارس وإعلانات المنتجات،الخرائط التنظيمية وكتيبات السياسات ‏،التقارير والأدلة لإرشادية ،التراجم، ، توثيق البرامج
الفئة الثانية : دوائر المعارف والمعاجم والقواميس ،الكتب المرجعية الطبية والقانونية ‏،فهارس الكليات وأدلة الأقسام،الدوريات والمستخلصات والكشافات العلمية
الفئة الثالثة: التعليم والكشافات،كتيبات الإصلاح والصيانة، الخرائط الجغرافية،المساعدة ‏على الخط المباشر التوثيق الفني

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: الوسائط المتعددة   السبت أكتوبر 18, 2008 7:53 pm

مراحل إنتاج مادة تعليمية باستخدام الوسائط المتعددة
مرحلة التخطيط لعملية التطوير وتشمل
· المحتوى من صور ونصوص وأفلام وصوت ورسومات متحركة وغير متحركة.
· واجهة المنتج وكيفية تعامل الفئة المستهدفة مع المنتج.
· الفئة المستهدفة التي سوف تستخدم المنتج المطور.
· المعدات المستخدمة من عتاد مادي وبرمجي.
· العناصر الأساسية التي يجب تطويرها.
· التفكير والتحليل قبل عملية الإنتاج.
· المصادر المتوفرة لعملية التطوير.
مرحلة تجميع العناصر للمنتج النهائي : وتكون هذه العملية سهلة نوعا ما إذا كانت عملية التخطيط المسبقة قد تمت بشكل ناجح. وقد تحتاج هذه العملية لإعادة التخطيط والتفكير لعدة مرات.
مرحلة التصميم والإنتاج للعناصر ( التنفيذ الحقيقي للمنتج) وتشمل
· الثبات على قوام واحد في عرض وتصميم القوائم والمعلومات
· تصميم واجهة العرض بما تحتويه من تصميم وعناصر مرئية وتوازن في عملية التركيب ووضع هيكلية كاملة للمنتج
· وضع المحتوى داخل الهيكلية المصممة
· استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني
مرحلة فحص المنتج وضبطه : وتتم عملية الفحص لكل من المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج للتأكد من خلوه من الأخطاء الفنية أو أخطاء في المحتوى أو طريقة العرض وتتم على المستوى الداخلي للمنتجين والمشرفين والمستوى الخارجي لبعض المستهدفة
مرحلة عمل المنتج النهائي و إخراجه بالشكل المطلوب : مثل وضعه على قرص مدمج أو على الإنترنت أو على الشبكة الداخلية للمدرسة أو الجامعة
ويمكن أن تكون الوسائط المتعددة غير تفاعلية أو تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها كالتالي
1- الوسائط المتعددة الخطية غير التفاعلية linear Multimedia
هي عروض الوسائط الخطية التي يشاهدها المستخدم من البداية إلى النهاية دون أن يتحكم في القفز إلى اختيار أجزاء معينة من المحتوى أي أنها ذات طرق اتصال من جانب واحدOne-Way Communication
خصائصها
· بداية البرنامج تكون نموذجية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم
· الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة في تقديم هذه العروض على الأقل ثلاثة عناصر
· البرنامج يسير بصورة إجرائية بالضغط على أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية
· تغير الشاشات من الواحدة إلى التي تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحدد لكل شاشة
2- الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
هي عروض الوسائط غير الخطية Non-linear Media التي تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة في الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر في تتابع المعلومات ،حيث تسمح له بالتحكم في اختيار و عرض المحتوى و الخروج والانتهاء من البرنامج من أي نقطة أو في أي وقت شاء
خصائصها
· البيئة غير خطية ( السير في عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره )
· أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،.......)
· المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج )
3- الوسائط الفائقة المتشعبةHypermedia
هي أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر و تتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة إلكترونية سريعة ، وهي تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار و المعلومات عن طريق الترابط بين أي من النصوص المكتوبة ، و الرسومات و الصور ، و لقطات الفيديو و ذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط
وتتيح الوسائط الفائقة للمتعلم المزايا التالية : نصوص مكتوبة مثل الهايبرتكست ورسومات وصور ساكنة ومتحركة ورسائل سمعية
خصائصها
· استخدام النص الفائق أو النشط الذي يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات سواء بالرجوع أو القفز مباشرة
· المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات ، التي ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات
· يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة
· استخدام الوصلات أو الارتباطات و هي التي ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى
· الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات
مما سبق نستنتج أن الوسائط المتعددة هي تجميع لعناصر النص المكتوب ، مع الصوت المسموع ،و الصورة الثابتة ، والمتحركة في العرض الواحد ، و تكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية في أسلوب العرض و انتقاء المعلومات التي يرغب فيها و تصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار في العرض ومن ذلك نجد أن الهايبرميديا تتميز عن الهايبرتكست في أن التفريع فى الهايبرميديا إلى نوعيات أخرى من الوسائط ( نصوص ، رسومات ، صور ، ......) بينما في الهايبرتكست يقتصر التفريع إلى شاشات نصوص مكتوبة ، وبطبيعة الحال فإن الهايبرميديا تتيح تعلماً يتميز بكل إمكانيات الوسائط المتعددة ، وبكل إمكانيات التشعيب الهايبر الذي يتيح تكييف محتوى التعلم وفقاً لحاجات المتعلم

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
 
الوسائط المتعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د / سـعـــــد إمــــــــــام-
انتقل الى: