منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
الفيديو التفاعلي Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
الفيديو التفاعلي Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الفيديو التفاعلي Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الفيديو التفاعلي Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الفيديو التفاعلي Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الفيديو التفاعلي Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
الفيديو التفاعلي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
الفيديو التفاعلي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
الفيديو التفاعلي Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الفيديو التفاعلي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
safa omar
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
Hesham
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
هبة محمد
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
شيري
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
nada
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
mido_elmasry
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
زينب على عز
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 
أروى
الفيديو التفاعلي Bar_rightالفيديو التفاعلي Barالفيديو التفاعلي I_vote_lcap 

 

 الفيديو التفاعلي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin
Hesham


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الفيديو التفاعلي Empty
مُساهمةموضوع: الفيديو التفاعلي   الفيديو التفاعلي Emptyالسبت أكتوبر 18, 2008 8:01 pm

الفيديو التفاعلي

هو عبارة عن مزج الحاسب الآلي والفيديو وهناك رأي آخر أن الفيديو التفاعلي قد أنشأ بيئة وسائط متعددة والتي استغلت مميزات كل من الفيديو التعليمي والكمبيوتر المساعد للتعليم فتقدم فيه مواد الفيديو للمتعلم تحت تحكم الكمبيوتر

و هناك رأي آخر لكل انه يجمع بين عنصرين مهمين من عناصر التعليم والتعلم وهما البحث والتفسير حيث يتيح للمتعلم التفاعل والاستجابة فيمكن للمتعلم المقاطعة والتكرار والتوقف وهو أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ووظيفته تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقا لاستجابات الطالب

مكونات نظام الفيديو التفاعلي

1- الأجهزة التعليمية : -وتشمل الكمبيوتر وأدوات الإدخال ووسائل التخزين وأجهزة الصوت

2- إدارة المعلومات : دورها تحديد و تجميع و تخزين أداء المستخدم و تفاعله مع النظام

3- برامج الفيديو التفاعلي : - و تشمل أدوات متعددة للتأليف أهمها : -

§ نظم التأليف : -وهى تتطلب قدرا قليلا من المعلومات عن البرمجة لتصميم الشاشات والنصوص والرسوم وإدخال مشاهد الفيديو

§ لغة التأليف : -و نعنى بها لغة البرمجة وتمتاز لغة التأليف بالمرونة التي توفرها للمصمم الذي لا يتقيد بالحدود المعتادة لنظم التأليف

إيجابيات ومميزات الفيديو التفاعلي

· يسمح بالاتصال مع الخبراء في مواقع جغرافية مختلفة كما يتيح الاتصال مع الطلبة في الأماكن النائية

· توفير النفقات فهناك مواقف يكون فيها أقل تكلفة من وسائل التدريب الأخرى

· المحاكاة حيث أن المتعلم يمكنه محاكاة العالم الموجود خارج حجرة الدراسة

· يسمح باتصال مرئي في زمن حقيقي ويقدم المعلومات في أشكال متنوعة

· القدرة علي سهولة التفرع تبعا لاستجابة المتعلم ومقابلة الفروق الفردية

· يمكن من خلاله استخدام الوسائل المختلفة والتي يمكن دمجها

· يثير من اهتمام الفرد و تشوقه في تعلم المزيد من المعلومات

· يعزز من استجابة الفرد حينما يتقن الهدف من البرنامج

سلبيات الفيديو التفاعلي

· إذا لم يكن النظام معداً بشكل مناسب فقد يلاحظ صدى للصوت مما يؤدي إلى تداخل الأصوات وتشويش البيئة التعليمية

· إذا كانت المرئيات مثل الكتابات اليدوية أو المواد المنسوخة غير معدة جيداً فذلك قد يشكل صعوبات للطلاب في قراءتها

· إذا لم تكن هنالك سعة كافية لخطوط الاتصال فإن الطلاب قد يشاهدون صوراً شبحيه غير واضحة

· ارتفاع التكلفة المالية أيضا في تحديث المعلومات التي يتضمنها شريط الفيديو أو أقراصها

· ارتفاع نسبى لأسعار التكلفة المادية لأجهزة وبرامج الفيديو التفاعلي وتحديث المعلومات

الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلي

· يتيح فرصة للمشاركة الفعالة للطلاب و الملاحظة و الاستنتاج حيث أنهم يتفاعلون مع مكونات البرنامج

· يقوى قدرة الطلاب على فهم المواضيع والمفاهيم المعقدة بسبب سرعته على استرجاع المعلومات

· يعزز بعض العمليات المعرفية الضرورية للمتعلم وبالتالي يزيد من المشاركة الفعالة

· يخلق بيئة تعليمية أكثر تسلية ومتعة للطلاب فيجعل العملية التعليمية سهلة

· يتيح للمعلم مشاهدة و متابعة الفيديو و طرح الأسئلة بواسطة الكمبيوتر

· يمكن أن يحل محل المعلم في تعليم الطالب فرديا

· يتيح للطلاب التعلم حسب قدراتهم الخاصة

التطبيقات التربوية وأنماط استخدام الفيديو التفاعلي

· يستخدم الفيديو التفاعلي كنظام عرض في إلقاء المحاضرات من خلال استثمار الصور الثابتة و الفحوص الدقيقة

· الفيديو التفاعلي مصدر المعلومات وأداة لحل المشكلات ونظام محاكاة و لغة حوار

· كوسيلة مساعدة في التعلم المستقل يمكن أن يستخدم في التعليم الذاتي

دور الفيديو التفاعلي في الارتقاء بالتعليم

أن الفيديو التفاعلي إضافة مهمة إلى الموارد الرئيسية في التعلم و بإمكانه إثراء الأداء داخل الفصل وبالتالي يغير العلاقة بين الطلاب بعضهم ببعض و مع المدرسين فالفيديو التفاعلي وسيلة بصرية سمعية و مناسبة للاستخدام في الفصل لقدرته المتميزة كنظام تخزين و عرض المعلومات المرئية المسموعة و يوفر تكنولوجيا قرص الفيديو القدرة على تخزين كمية ضخمة من المعلومات و يمكن استخدام قرص الليزر في أحد الأشكال الآتية:-

1- قد يستخدم كأبسط الوسائل المسموعة و المرئية مزودا مدرس الفصل بمدخل سهل إلى الصور الثابتة والمتحركة

2- يمكنه تكوين قاعدة بيانات مرئية لدعم أبحاث المتعلم

3- يستطيع توفير مجموعات تعلم متسلسلة و منظمة

4- يمكنه إتاحة تدريب فردى عالي المستوى

ويوجد أربع نقاط يمكنها أن ترفع كفاءة عملية التعلم :-الحفز أو الدافعية - المهارات المشتركة - المرونة - فرص التعلم

و لأن الطلاب يستطيعون السيطرة على سرعة و تكرار المادة فإنهم يشعرون بالمسئولية و لذلك فإنهم يستمتعون بعملية التعلم و تصبح بالنسبة لهم متعة و تسلية و الثقة بالنفس لأنهم يستطيعون تصحيح أخطائهم في سريه مما ينمى ثقتهم بنفسهم كما أنه يشجع الطلاب على التجريب فالتجارب الواقعية التي يصعب على المعلم أن يقدمها لهم يستطيع الفيديو التفاعلي أن يقدمها لهم

ومن أمثلة ذلك الفيديو التفاعلي في تعليم الفيزياء : - كان يستخدم من قبل الوسائل المرئية في تعليم مادة الفيزياء من قبل أن يكون متاحا أي شكل من الصور المتحركة و قد بدأ استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم الفيزياء حيث أن الفيزياء ترتبط بما يدور حول الطالب خارج الفصل و في حياتهم كما أن قواعد الفيزياء تساعدهم على فهم طبيعة الحياة حولهم ومن طرق استخدامه :- الفيديو التفاعلي كأداة معمل - صياغة الأهداف المعقدة - الفيديو التفاعلي كمختبر معملي

أساليب استخدام الفيديو التفاعلي : - الاستخدام الفردي للفيديو التفاعلي - النموذج الذي يديره المعلم

و لتحقيق استخدام فعال يجب:

1- أن يقرأ أفضل شكل للتقديم – فردى – مجموعة – أو تحت سيطرة المعلم

2- أن يقرر أية بيئة داعمة لتحقيق هدف التعلم المطلوب

3- أن يكون على بينة و دراية كاملة بالمحتويات

4- أن يقرر كيفية تقويم فاعلية التعلم

من طرق استخدام الفيديو التفاعلي في التعليم : - استنباط الأفكار- المناقشة الغير رسمية في مجموعات صغيرة – دراسة الحالة - المناقشة -البيان - العمل كمجموعة - المناظرة - التمارين الفردية - سؤال وجواب - قصاصات أفلام الفيديو فهي تحضر العالم إلى فصلك وتكون قصيرة حتى 15 دقيقة وتدعم المفاهيم أو الفكر

الفيديو التفاعلي و البرامج

تكمن قوة الفيديو التفاعلي في بناء التعليم في إمكانياته التعليمية وخصائصه التكنولوجية كما أن عملية البناء التعليمي تتحقق بدرجات متفاوتة بناء على اختلاف البرامج والتي تعطى حافزا للمتعلم على المشاركة والتفاعل مع قرص الفيديو و يتم ذلك من خلال : نظام التصنيف - نظام الأفرع أو القنوات المحددة - أدوات العرض - نظام القواعد

مراحل تصميم برنامج تعليمي للفيديو التفاعلي

1- مرحلة التحليل و تشمل : - تحديد الاحتياجات ، خصائص المتعلم خصائص المتعلم وتشمل تحديد العمر والمستوى العلمي والثقافي وتحديد الأهداف وبيئة التعلم

2- مرحلة التصميم و التنمية وتشمل : - إعداد السيناريو - و خرائط التدفق - و لوحة الإخراج

3- مرحلة التنفيذ : - وهي مرحلة الأداء الفعلي للبرنامج شاملا جميع النشاطات

4- مرحلة التقويم : -الغرض من هذه المرحلة هو التأكد مما تم تحقيقه من أهداف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hesham-en.yoo7.com
الجنة هبة الرحمن




عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

الفيديو التفاعلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفيديو التفاعلي   الفيديو التفاعلي Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 3:12 pm

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نها عبدالله

نها عبدالله


عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الفيديو التفاعلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفيديو التفاعلي   الفيديو التفاعلي Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 5:27 pm

الفيديو التفاعلي 13078122071474
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emam mostafa




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2012

الفيديو التفاعلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفيديو التفاعلي   الفيديو التفاعلي Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 4:19 am

مالفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة ؟
أرجو الإفادة وبارك الله فييكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفيديو التفاعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د / سـعـــــد إمــــــــــام-
انتقل الى: