منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 تفريد الحقيبه التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
titos bedo



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: تفريد الحقيبه التعليميه   الثلاثاء فبراير 02, 2010 6:50 pm

مقدّمة :

تعتبر الحقائب التعليمية من الاستراتيجيات الفعّالة في مجال التعلم و التدريب. وقبل الخوض في تفاصيل الحقائب التعليمية علينا أن نتذكر كلاً من المفاهيم التالية:
· التعلم Learnning : هو إحداث تغير دائم نسبياً في سلوك المتعلم ، و الذي يكون ناتجاً عن تعرض المتعلم لمجموعة من الخبرات المباشرة و غير المباشرة.
· التدريس Teaching: مجموع الممارسات و الأساليب و النشاطات التي يقوم بها المعلم لتخطيط عملية التعلم و تنفيذها و تسهيلها و تقويم نتائجها ، و تهدف إلى إكساب المتعلم مجموعة من المعارف و المفاهيم و المباديء و المهارات و الاتجاهات و القيم و تطوير قدراته العقلية من أجل ممارسة التعلم لاحقاً.
· تكنولوجيا التعليم Instructional Technology: جميع الطرق و الأدوات و المواد و النظم المستخدمة في نظام تعليمي معين بغرض تحقيق أهداف تعلمية محددة سلفاً و تهدف إلى تطوير فعالية النظام و رفعه و تحسينهز
· الوسائل التعليمية Teaching Media : مواد أو أدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة يستخدمها المعلم و المتعلم بخبرة و مهارة لتحسين عملية التعلم و التعليم، و تساعد في نقل المعاني و توضيح الأفكار و تثبيت عملية الإدراك، و زيادة خبرات الطلبة و مهاراتهم و تنمية اتجاهاتهم في جو مشوق و رغبة واضحة نحو تعلم أفضل.
· انتقال أثر التعلمTransfer of Learning : التاثير الذي تحدثه العادات و المهارات و الأفكار التي اكتسبها الإنسان في تعلم شيء جديد، و من شأن هذا التأثير أن يسهل تعلم ما هو جديد ، فيكون الانتقال إيجابياً، و من هنا ينبغي تشجيع المتعلمين على توظبف معارفهم و مهاراتهم و خبراتهم في حياتهم و أن ينظرا إلى التعلم الخاص كجزء من التعلم الكلي. و غالباً ما يعتمد انتقال أثر التعلم على عوامل أهمها مقدار التعلم و نوعه، و الدافعية و الاتجاه العقلي و الذكاء و طرائق و أساليب التعلم، و يجب على المعلم أن يهيئ للمناسبات التي تساعد الطالب على ملاحظة ما هو مشترك بين الموقف التعلمي و مواقف الحياة.


(1-1) سمات حركة تفريد التعليم:
تتسم حركة تقريد التدريب بعدد من السمات الأساسية ، و عدد من السمات المتضمنة ، و عدد من السمات المنتمية.
أما السمات الأساسية فتشتمل على كل مما يلي:
1- الكفايات التعليمية المستهدفة في حركة تفريد التعليم تكون محددة سلوكياً ، و معلومة سلفاً لكل من المتعلم و المعلم، و يستطيع المتعلم تطبيقها عند إتمامه برنامجة التعليمي بنجاح ، و تشتق من تطورات واضحة لأدوار المعلم في المواقف العلمية.
2- معايير تقويم الكفايات المعنية واضحة ، و تحدد مستويات الاتقان المقررة ، و تحدد الظروف التي سيجري الأداء و التقويم في ظلها ، و معلومة لدى المعلم و المتعلم سلفاً.
3- تقويم المتعلم يستند على تقويم أدائه للكفايات المستهدفة كمعيار للاتقان ، مع الأخذ بعين الاعتبار المعرفة النظرية اللازمة للاداء.
4- تقويم المتعلم في البرنامج التعليمي يعتمد على إتقان الكفاية بشكل سلوكي ظاهر لا على جدول زمني مقيد ، و لا على إتمام مساقات دراسية معينه.
5- البرنامج التعليمي القائم على حركة تفريد التعليم يؤدي إلى تطوير و تقويم كفايات تعليمية أخرى كنتاجات جانبية مصاحبة لعملية التدريب.

أمّ السمات المتضمنة فنجملها بكل ممّا يلي:
1- حركة تفريد التعليم تقوم على المرونة الكبيرة حيث أن الزمن الذي يصرفه المتعلم في اكتساب الكفايات المحددة يختلف من فرد لآخر، و ذلك تبعاً لاختلاف قدراتهم و خبراتهم و استعداداتهم.
2- البرنامج التعليمي المبني على حركة التفريد يوظف أساليب التغذية الرجعة بمساعدة المعلم أو المشرف على البرنامج.
3- البرنامج في حركة تفريد التعليم يشكل نظاماً و هذا يعني أنّه مكون من مجموعة من العناصر المتصلة و المتفاعلة فيما بينها و أنّ التأثير في أحد هذه العناصر يحدث تأثيراً في بقية العناصر و أنّ للبرنامج مدخلاته و مخرجاته.
4- البرنامج في حركة التفريد يركز على متطلبات التخرج منه و لا ينظر إلى متطلبات القبول فيه.
5- تنفيذ البرنامج في حركة التفريد يتم من خلال مواد تعليمية تعتمد على أسلوب التعلم الذاتي الموجه و تفريد التعليم يتخذ أشكالاً مختلفة أهمها الحقائب الرزم التعليمية.
6- في مجال تحقيق أهداف في إطار حركة تفريد التعليم تقع المسؤولية على عاتق كل من المتعلم و البرنامج نفسه.

أمّا السمات المنتمية:
1- يطبق البرنامج في حركة التفريد في الميدان ما دام هناك إهتمام بنتاج المتدربين أو بأدوارهم الأدائية.
2- يتضمن محتوى البرنامج في حركة التفريد ألواناً مختلفة من نشاطات التعلم و خبراته مثل: التعليم المصغر، و التعليم بالآلات ، و المحاكاة و الألعاب و لعب الدور و المحاضرة و النقاش و المختبرات و حل المشكلات و الدراسة المستقلة.
3- يشترك المتعلمون في عملية اتخاذ القرارات .
4- يقوم البرنامج في حركة التفريد على البحث العلمي و الطريقة العلمية في التفكير فهو نظام متكامل.

تقوم الحقائب التعليمية على حركة تفريد التعليم و التي أهمها: التعلم الذاتي ، و التغذية الراجعة ، و التقييم الذاتي و تحديد الكفايات الأدائية ، و أيضاً تحدبد الأهداف التعليمية المتوخاة ، و الانطلاق من مستوى المتعلم نفسه ، و الاعتماد على الخبرات القبلية و البعدية لتحديد مستوى المتعلم قبل التعليم و بعده ، و توظيف التكنولوجيا في مجالات التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة محمد

avatar

عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفريد الحقيبه التعليميه   السبت مارس 06, 2010 11:27 pm

جزاك الله خير وشكر على مساهمتك فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفريد الحقيبه التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين-
انتقل الى: