منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 التليفزيون والفيديو التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: التليفزيون والفيديو التعليمي   السبت أكتوبر 18, 2008 8:17 pm

التليفزيون والفيديو التعليمي
المقصود بالتليفزيون التعليمي: هو تلك البرامج التعليمية التي تذاع عبر التليفزيون وتكون موجهة للطلاب وتقوم بشرح وحدات منهجية معينة لصف دراسي معين حسب برنامج زمني يتفق علية المتخصصون ويتم نقل خبرات كثيرة داخل حجرة الدراسة لم يكن من السهل الوصول إليها أو مشاهدتها دون التليفزيون

التطور المعاصر للتليفزيون التعليمي

1- مسجلات الفيديو المتنقلة

2- التليفزيون الخطى: ومن مميزاته :-

· يمكن من خلاله نقل عدة برامج تعليمية منفصلة على خطوط مختلفة في وقت واحد

· إنتاج وتوزيع برامج تليفزيونية على مستوى عالي من الجودة والكفاءة

· يسمح بإعادة توزيع البرامج الناجحة التي تبث على الدائرة المفتوحة

· توصيل برامج تدريب المعلمين إلى المدرسين في أماكن تجمعهم

3- الإرسال عن طريق الأقمار الصناعية: ومن مميزاته :-

· معالجة مشكلة نقص الأساتذة المتخصصين ويسمح باستقبال البرامج العالمية

· يمكن من ربط العديد من الجامعات والمعاهد في العالم يبعضها

خصائص التليفزيون

1- واسع الانتشار: فهو وسيلة جماهيرية واسعة الانتشار لأنه يوجد في جميع المنازل في العالم ويعرفه الكبار والصغار،فهو أحد معجزات القرن العشرين فلم يمضى إلا سنوات قليلة حتى أصبح أداة هامة وفعاله

2- وسيلة سمعية بصرية فهو يجمع بين الصوت والصورة والحركة: حيث أصبح أداه فعاله في نقل الأحداث إلى الجماهير وذلك لأنه ينقلها بالصوت والصورة والحركة مما يجعله أكثر جاذبية وأبقى تأثيرا في النفوس

3- البث المباشر والفوري للحدث: من أهم خصائصه أنه ينقل لنا الأحداث فوراً لحظة حدوثها في أي مكان من العالم وذلك بفضل انتشار الأقمار الصناعية ودور البث المباشر

4- يجمع بين الثقافة والعلم والسياسة والترفية وغيرها فهو وسيلة جامعة: حيث يعرض لنا العديد من البرامج التي تتحدث عن كل شيء في الحياة سواء سياسة أو اجتماع أو ثقافة أو علم وغيرها بجانب البرامج الترفيهية

وظائف التليفزيون في المجتمع

الوظيفة الثقافية: التثقيف عن طريق التليفزيون قد يكون عارض بدون قصد وقد يكون مقصوداً ويعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التي تعنى بنشر الثقافة والمحافظة على قيم المجتمع وتقاليده وكذلك نقل تراث الأجيال السابقة وربط الماضي بالمستقبل كما يقوم التليفزيون بدور مهم في التنشئة الاجتماعية وهو بذلك أداة من أدوات التثقيف الجماهيري

الوظيفة التربوية:يعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التربوية والتعليمية فهو يشترك مع المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى مثل الإذاعة-المجلات-الصحف-والمكتبات وغيرها في وظيفة رئيسية تهدف إلى تحقيق التربية الثقافية والتوجيه الاجتماعي وتنشئة المواطنين في شتى مجالات الحياة وهى عملية تربوية لأنها تشمل الإنسان بأكمله فتنمى جوانبه النفسية والعقلية والفكرية والجسمية وتتصل التربية بالثقافة بصلات وثيقة وتعتبر انعكاساً لها بكل محتوياتها

فوائد استخدام التليفزيون في التعليم

· يستخدم التليفزيون في حل بعض مشكلات العملية التعليمية مثل تطوير المناهج والتغلب على مشكلة نقص المؤهلين وعدم الكفاءة ويتغلب على بعد المسافات ويساهم في تعليم أعداد كبيرة مهما كانت المسافة بينهم

· يقدم التليفزيون خبرات واسعة وأكثر واقعية من الخبرات النظرية التي يكتسبها الطلاب عن طريق الإلقاء لأنه يمزج بين الصوت والصورة وتأثيرات الحركة فتكون الخبرات أقرب إلى الواقعية

· عن طريق البث المباشر يستطيع التليفزيون نقل الأحداث كما هي لحظة وقوعها فهو بذلك ينقل العالم الخارجي بزمانه ومكانه داخل حجرة الدراسة

· التليفزيون يجذب انتباه الطلاب وتركيزهم وبذلك فهو يوفر الوقت والجهد حيث دور المعلم الإرشاد والتوجيه فقط

أنماط استخدام التليفزيون في العملية التعليمية

النمط الأول-يستخدم التليفزيون في التدريس الشامل : حيث يمكن التدريس الشامل الكلى عن طريق التليفزيون وهنا يستخدم التليفزيون في عرض المنهج الدراسي والمحتوى وبذلك يساعد في حل مشكلة نقص المعلمين المتخصصين

النمط الثاني-يستخدم التليفزيون كعامل مساعد أو مكمل في التدريس: وفي هذا النمط يقوم المعلم بالدور الرئيسي ويقوم التليفزيون بدور أقل من المعلم من حيث عرض مادة تعليمية مرتبطة بدقة بالمحتوى الرئيسي للدرس

النمط الثالث-يستخدم التليفزيون كمصدر لزيادة فاعلية العملية التعليمية: وفية يقوم التليفزيون بدور إثرائي يدعم العملية التعليمية والمتعلمين ببعض المهارات الفكرية واللغوية حيث يزيد التليفزيون من الحصيلة اللغوية عند المتعلمين وكذلك الحصيلة المهارية وذلك بفضل المصاحبة بين الصوت والصورة والحركة

النمط الرابع- يستخدم التليفزيون كوسيلة للمساواة في الفرص التعليمية: حيث أنه يتغلب على بعد المسافات وبذلك فهو يقدم برامج تعليمية واحدة يستطيع جميع المتعلمين في كل مكان أن يستقبلوها ويستفيدوا منها

النمط الخامس –يستخدم التليفزيون كوسيلة في زيادة كفاءة المعلمين وتدريبهم: حيث أن التليفزيون يساعد المعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير إمكانيتهم ومواكبة التطورات السريعة في المناهج ووسائل التكنولوجيا

أنظمة التليفزيون التعليمي

الدائرة التليفزيونية المفتوحة: يقصد بها البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس والمؤسسات وكل مكان وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز تليفزيون.

الدوائر التليفزيونية المغلقة:وفيها يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة

مراحل إنتاج البرامج التعليمية التليفزيونية

1- مرحلة التخطيط: التخطيط الدقيق هو الخطوة الأولى التي يبدأ بها إنتاج البرنامج التعليمي وتشتمل على عدة إجراءات مهمة لنجاح البرامج التعليمية التليفزيونية وهى-تحديد الأهداف - تحديد حاجات المتعلمين والمعلمين - اختيار المادة العلمية للبرنامج التعليمي وكتابتها وإعداد متطلباتها وذلك في خطوتين :

· اختيار الموضوعات الصالحة للعرض التليفزيوني

· كتابة المادة العلمية وتحويلها إلى نص تليفزيوني

2- مرحلة التصميم:وبعد أن ينتهي المعلم من كتابة المادة التعليمية وتحويلها إلى نص متلفز يقوم بتسليمها إلى المخرج ليقوم بإعدادها

3- مرحلة التنفيذ:وفي هذه المرحلة يتم تسجيل البرنامج التعليمي وذلك التسجيل يشتمل على خطوتين :

· مشاهدة البرنامج بعد التسجيل من قبل لجنة المادة العلمية لكي تقره بعد التأكد من خلوه من الأخطاء

· تصنيف البرنامج بعد موافقة اللجنة علية ويتم إعطائه رقماً خاصاً وتسجيله في سجلات الإدارة

4- مرحلة التقويم:ويتم فيها تقويم أداء القائمون على أعداد البرامج للتعرف على مواطن القوة وأماكن الضعف ومعالجتها،ولذلك ينبغي أن يشاهد المتخصصين الدرس التليفزيوني قبل بثه وتدوين الملاحظات ثم يعاد التسجيل في ضوء التعديلات المقترحة

5- مرحلة البث:وقبل بدأ هذه المرحلة ينبغي على وسائل الأعلام أن تعلن عن بدأ إذاعة البرامج التعليمية التليفزيونية وتوزيع دليل للطلاب بجدول المواعيد

مميزات التليفزيون التعليمي

· يقوم بإعداد الدرس المتلفز أكبر الأساتذة المتخصصين في المادة التعليمية ويشرف علية عدد من الموجهين والمشرفين ويقوم بإخراجه وتقديمه أحد المتخصصين في مجال الإخراج

· ينقل ما يحدث خارج حجرة الدراسة إلى المتعلمين في المدرسة أو المنزل ويحقق المساواة في الفرص التعليمية

· حين يشاهد الطالب الدرس المتلفز يشعر أن المعلم يتحدث إلية مما يجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً وفهماً للدرس

· يساعد التليفزيون في التغلب على مشكلة نقص المعلمين المتدربين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس

· يجمع بين الصوت والصورة والحركة وبذلك تنشط العديد من الحواس وتجعل الموضوع أقرب إلى والواقع

· يعرض المفاهيم والمصطلحات الرمزية والخبرات المعنوية بطريقه حسية ملموسة تساعد على فهمها

· عرض الأحداث الخطيرة لحظة وقوعها التي يصعب على المتعلمين أن يروها في الواقع

· باستخدام الميكروسكوب يمكن للتليفزيون أن يعرض الأشياء التي لا ترى بالعين المجردة

· تقديم المحتوي باستخدام أكثر من وسيلة وبذلك ينتج لنا برنامج تعليمي جيد وفعال

· يعرض بطريقة مثيرة تجذب انتباه التلاميذ واهتمامهم وبذلك يوفر الوقت والجهد

سلبيات التليفزيون التعليمي

· صغر حجم شاشه التليفزيون نسبياً قد يؤدى إلى عدم وضوح التفاصيل وخاصة عندما تكون أعداد الطلاب كبيرة

· اعتماد الطلاب على اكتساب الخبرات والمهارات من التليفزيون يخلق جيلاً لا يستطيع إنشاء علاقات اجتماعية

· أثبتت الدراسات عدم نجاح هذه العملية في بعض الدول لأنها تحتاج إلى تكلفة عالية وتعطى نتائج منخفضة

· يعرض الدرس التليفزيوني في وقت محدد ولا يستطيع المتعلم استرجاع أي فقرة تم عرضها من الدرس

· دور المتعلم في الدرس المتلفز يكون سلبي فهو في كثير من الأحيان يفقد التفاعل بينه وبين المعلم

· الدرس التليفزيوني يعرض بسرعة واحدة لا يراعى فيها المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين

· التليفزيون وسيلة اتصال من طرف واحد وبالتالي يفتقد المتعلم إلى التغذية الراجعة

· انقطاع التيار الكهربي يمثل مشكلة كبيرة في كثير من الأحيان

الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون

· أن يكون ماهراً في استخدام تقنيات إنتاج البرامج التليفزيونية ويكون ذو شخصية جذابة أمام الكاميرا أثناء العرض

· أن يكون ذو شخصية قوية لها تأثير على الطلاب وان يكون بينه وبين الطلاب علاقة صداقة ويكون محبوباً لديهم

· أن يكون على دراية بنوعية الطلاب الذين يعلمهم بواسطة التليفزيون وأن يكون على مستوى عالي من الخبرة

· أن يكون من المعلمين الأكفاء ويكون متمكناً من مادته العلمية ومتقنا للموضوعات التي يقدمها اتقاناً كاملا

· الخلو من العيوب الجسيمة والتي قد تشتت انتباه الطلاب أثناء مشاهدة البرنامج

· أن يكون متعاوناً مع الآخرين ومع فريق العمل ويتقبل نقد الآخرين

· أن يكون لبقاً واضحاً في النطق وإخراج الألفاظ

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: الفيديو التعليمي   السبت أكتوبر 18, 2008 8:21 pm

الفيديو التعليمي: يرتبط نظام الفيديو وأجهزته وأشرطته المتنوعة بمفهوم التليفزيون فهو جهاز يشبه المسجل إلا أنه يمتاز عنه بأنه يسجل ويعرض الصوت والصورة معاً بطريقة مشوقة ومثيرة فهو على عكس بعض الوسائل الأخرى التي تقتصر على عرض المثيرات أو تسجيل الاستجابات و يجمع بين المثيرات وتسجيل وإعطاء التغذية الراجعة ، وقد بدأ استخدام الفيديو في التعليم في أوائل الستينات عندما استخدم الفيديو في التعليم المصغر وتدريب المعلمين أما اليوم فيعتبر جهاز الفيديو من الأجهزة المستخدمة في تكنولوجيا التعليم لما له من مميزات فهو بجانب قدرته على عرض الصوت والصورة والحركة يمتاز أيضا بصفة التخزين للمعلومات الصوتية والحركية وعرضها عند الحاجة إليها في أوقات مختلفة على عكس التليفزيون في صفة الفورية ، وكذلك الحركة البطيئة والسريعة تغير من البعد الزمني مما يفيد في ملاحظة الأحداث السريعة أو دمج الأحداث البطيئة وأما عن الرسوم المتحركة فيمكن من خلالها عرض الأحداث التي يصعب ملاحظتها في الواقع أو الأشياء الخيالية

أهمية استخدام الفيديو

· تزويد المتعلم بخبرات حقيقية للأحداث النادرة أو التي حدثت منذ زمن بعيد مما ينشط لديهم صفة الإدراك والتخيل

· عرض بعض الأحداث التي يصعب مشاهدتها في الواقع مثل البراكين أو الغابات أو قاع البحر وغيرها

· استخدامه للتدريب على مهارة حل المشكلات من خلال العرض المنطقي المتسلسل لبعض المشكلات

· تسجيل الأحداث التي تستغرق وقتاً طويلاً مثل نمو النباتات

مميزات استخدام الفيديو

· يتميز عن التليفزيون بإمكانية الاتصال الشخصي حيث يمكن التوقف مؤقتاً عن العرض ومناقشة النقاط الغامضة

· يوفر التغذية الراجعة عن طريق تسجيل أداء الطلاب أثناء تدريبهم ثم عرض ما تم عملة عليهم والاستفادة منه

· يتميع بصفة المرونة حيث يستخدم لتعويض الطالب ما فاته من الحصص والدروس بسبب الغياب أو المرض

· يتيح مشاهدة المادة التي تم تسجيلها وقت الحاجة إليها وفي أي مكان كاملة أو جزء منها بالصوت والصورة

· يمكن توصيل المادة التعليمية لعدد كبير من الطلاب موزعين في مجموعات صغيرة في حجرات الدراسة

· يمكن ربط الفيديو بالعديد من الأجهزة التعليمية الأخرى كما يمكن استخدامه في التعليم الذاتي في المنزل

· يتميز جهاز الفيديو بسهولة حمله ونقله وتشغيله حيث يمكن لأي من المعلمين تشغيله واستخدامه

· يمكن من خلاله تخزين عدد كبير من الشرائح والشفافيات والصور والخرائط على شريط واحد

· يمكن من خلاله تطبيق العديد من طرق التدريس المختلفة كالمحاضرات والندوات والتجارب

مكونات الفيديو التعليمي

كاميرا تليفزيونية - جهاز استقبال تليفزيوني - جهاز فيديو- أشرطة فيديو - ميكروفون - كابلات وأسلاك توصيل

كيفية توظيف الفيديو التعليمي

هناك طريقتين لعرض المادة التعليمية المسجلة على شريط فيديو هما:

الأولى : تبدأ بالتمهيد عن الدرس من قبل المعلم ثم يبدأ المعلم بعرض جزء من الشريط ثم يتوقف المعلم عن العرض ويقوم بمناقشة هذا الجزء مع التلاميذ ثم يعود ويستكمل عرض الشريط وبعد ذلك يقوم بإجراء المناقشة النهائية بعض العرض أو أن يطلب المعلم من التلاميذ القيام بنشاط تربوي يتناسب مع محتوى الدرس

والثانية : يتم فيها شرح المادة التعليمية من قبل المعلم بالطريقة التي يرغب فيها ثم يقوم المعلم بعرض شريط يدعم المادة التي تم شرحها ويحتوى على معلومات إثرائية له.

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
الجنة هبة الرحمن



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: التليفزيون والفيديو التعليمي   الأربعاء مارس 14, 2012 3:16 pm

مجهووود راااائع ومميز...شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التليفزيون والفيديو التعليمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د / سـعـــــد إمــــــــــام-
انتقل الى: