منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
safa omar
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
Hesham
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
هبة محمد
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
شيري
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
nada
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
mido_elmasry
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
زينب على عز
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 
أروى
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Bar_rightالموضوع الثالث : الإعلام التربوي Barالموضوع الثالث : الإعلام التربوي I_vote_lcap 

 

 الموضوع الثالث : الإعلام التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin
Hesham


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الثالث : الإعلام التربوي   الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2008 3:59 am

التليفزيون التعليمي

المقصود بالتليفزيون التعليمي: هو تلك البرامج التعليمية التي تذاع عبر التليفزيون وتكون موجهة للطلاب وتقوم بشرح وحدات منهجية معينة لصف دراسي معين حسب برنامج زمني يتفق علية المتخصصون ويتم نقل خبرات كثيرة داخل حجرة الدراسة لم يكن من السهل الوصول إليها أو مشاهدتها دون التليفزيون

التطور المعاصر للتليفزيون التعليمي

1- مسجلات الفيديو المتنقلة

2- التليفزيون الخطى: ومن مميزاته :-

· يمكن من خلاله نقل عدة برامج تعليمية منفصلة على خطوط مختلفة في وقت واحد

· إنتاج وتوزيع برامج تليفزيونية على مستوى عالي من الجودة والكفاءة

· يسمح بإعادة توزيع البرامج الناجحة التي تبث على الدائرة المفتوحة

· توصيل برامج تدريب المعلمين إلى المدرسين في أماكن تجمعهم

3- الإرسال عن طريق الأقمار الصناعية: ومن مميزاته :-

· معالجة مشكلة نقص الأساتذة المتخصصين ويسمح باستقبال البرامج العالمية

· يمكن من ربط العديد من الجامعات والمعاهد في العالم يبعضها

خصائص التليفزيون

1- واسع الانتشار: فهو وسيلة جماهيرية واسعة الانتشار لأنه يوجد في جميع المنازل في العالم ويعرفه الكبار والصغار،فهو أحد معجزات القرن العشرين فلم يمضى إلا سنوات قليلة حتى أصبح أداة هامة وفعاله

2- وسيلة سمعية بصرية فهو يجمع بين الصوت والصورة والحركة: حيث أصبح أداه فعاله في نقل الأحداث إلى الجماهير وذلك لأنه ينقلها بالصوت والصورة والحركة مما يجعله أكثر جاذبية وأبقى تأثيرا في النفوس

3- البث المباشر والفوري للحدث: من أهم خصائصه أنه ينقل لنا الأحداث فوراً لحظة حدوثها في أي مكان من العالم وذلك بفضل انتشار الأقمار الصناعية ودور البث المباشر

4- يجمع بين الثقافة والعلم والسياسة والترفية وغيرها فهو وسيلة جامعة: حيث يعرض لنا العديد من البرامج التي تتحدث عن كل شيء في الحياة سواء سياسة أو اجتماع أو ثقافة أو علم وغيرها بجانب البرامج الترفيهية

وظائف التليفزيون في المجتمع

الوظيفة الثقافية: التثقيف عن طريق التليفزيون قد يكون عارض بدون قصد وقد يكون مقصوداً ويعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التي تعنى بنشر الثقافة والمحافظة على قيم المجتمع وتقاليده وكذلك نقل تراث الأجيال السابقة وربط الماضي بالمستقبل كما يقوم التليفزيون بدور مهم في التنشئة الاجتماعية وهو بذلك أداة من أدوات التثقيف الجماهيري

الوظيفة التربوية:يعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التربوية والتعليمية فهو يشترك مع المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى مثل الإذاعة-المجلات-الصحف-والمكتبات وغيرها في وظيفة رئيسية تهدف إلى تحقيق التربية الثقافية والتوجيه الاجتماعي وتنشئة المواطنين في شتى مجالات الحياة وهى عملية تربوية لأنها تشمل الإنسان بأكمله فتنمى جوانبه النفسية والعقلية والفكرية والجسمية وتتصل التربية بالثقافة بصلات وثيقة وتعتبر انعكاساً لها بكل محتوياتها

فوائد استخدام التليفزيون في التعليم

· يستخدم التليفزيون في حل بعض مشكلات العملية التعليمية مثل تطوير المناهج والتغلب على مشكلة نقص المؤهلين وعدم الكفاءة ويتغلب على بعد المسافات ويساهم في تعليم أعداد كبيرة مهما كانت المسافة بينهم

· يقدم التليفزيون خبرات واسعة وأكثر واقعية من الخبرات النظرية التي يكتسبها الطلاب عن طريق الإلقاء لأنه يمزج بين الصوت والصورة وتأثيرات الحركة فتكون الخبرات أقرب إلى الواقعية

· عن طريق البث المباشر يستطيع التليفزيون نقل الأحداث كما هي لحظة وقوعها فهو بذلك ينقل العالم الخارجي بزمانه ومكانه داخل حجرة الدراسة

· التليفزيون يجذب انتباه الطلاب وتركيزهم وبذلك فهو يوفر الوقت والجهد حيث دور المعلم الإرشاد والتوجيه فقط

أنماط استخدام التليفزيون في العملية التعليمية

النمط الأول-يستخدم التليفزيون في التدريس الشامل : حيث يمكن التدريس الشامل الكلى عن طريق التليفزيون وهنا يستخدم التليفزيون في عرض المنهج الدراسي والمحتوى وبذلك يساعد في حل مشكلة نقص المعلمين المتخصصين

النمط الثاني-يستخدم التليفزيون كعامل مساعد أو مكمل في التدريس: وفي هذا النمط يقوم المعلم بالدور الرئيسي ويقوم التليفزيون بدور أقل من المعلم من حيث عرض مادة تعليمية مرتبطة بدقة بالمحتوى الرئيسي للدرس

النمط الثالث-يستخدم التليفزيون كمصدر لزيادة فاعلية العملية التعليمية: وفية يقوم التليفزيون بدور إثرائي يدعم العملية التعليمية والمتعلمين ببعض المهارات الفكرية واللغوية حيث يزيد التليفزيون من الحصيلة اللغوية عند المتعلمين وكذلك الحصيلة المهارية وذلك بفضل المصاحبة بين الصوت والصورة والحركة

النمط الرابع- يستخدم التليفزيون كوسيلة للمساواة في الفرص التعليمية: حيث أنه يتغلب على بعد المسافات وبذلك فهو يقدم برامج تعليمية واحدة يستطيع جميع المتعلمين في كل مكان أن يستقبلوها ويستفيدوا منها

النمط الخامس –يستخدم التليفزيون كوسيلة في زيادة كفاءة المعلمين وتدريبهم: حيث أن التليفزيون يساعد المعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير إمكانيتهم ومواكبة التطورات السريعة في المناهج ووسائل التكنولوجيا



أنظمة التليفزيون التعليمي

الدائرة التليفزيونية المفتوحة: يقصد بها البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس والمؤسسات وكل مكان وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز تليفزيون.

الدوائر التليفزيونية المغلقة:وفيها يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة

مراحل إنتاج البرامج التعليمية التليفزيونية

1- مرحلة التخطيط: التخطيط الدقيق هو الخطوة الأولى التي يبدأ بها إنتاج البرنامج التعليمي وتشتمل على عدة إجراءات مهمة لنجاح البرامج التعليمية التليفزيونية وهى-تحديد الأهداف - تحديد حاجات المتعلمين والمعلمين - اختيار المادة العلمية للبرنامج التعليمي وكتابتها وإعداد متطلباتها وذلك في خطوتين :

· اختيار الموضوعات الصالحة للعرض التليفزيوني

· كتابة المادة العلمية وتحويلها إلى نص تليفزيوني

2- مرحلة التصميم:وبعد أن ينتهي المعلم من كتابة المادة التعليمية وتحويلها إلى نص متلفز يقوم بتسليمها إلى المخرج ليقوم بإعدادها

3- مرحلة التنفيذ:وفي هذه المرحلة يتم تسجيل البرنامج التعليمي وذلك التسجيل يشتمل على خطوتين :

· مشاهدة البرنامج بعد التسجيل من قبل لجنة المادة العلمية لكي تقره بعد التأكد من خلوه من الأخطاء

· تصنيف البرنامج بعد موافقة اللجنة علية ويتم إعطائه رقماً خاصاً وتسجيله في سجلات الإدارة

4- مرحلة التقويم:ويتم فيها تقويم أداء القائمون على أعداد البرامج للتعرف على مواطن القوة وأماكن الضعف ومعالجتها،ولذلك ينبغي أن يشاهد المتخصصين الدرس التليفزيوني قبل بثه وتدوين الملاحظات ثم يعاد التسجيل في ضوء التعديلات المقترحة

5- مرحلة البث:وقبل بدأ هذه المرحلة ينبغي على وسائل الأعلام أن تعلن عن بدأ إذاعة البرامج التعليمية التليفزيونية وتوزيع دليل للطلاب بجدول المواعيد

مميزات التليفزيون التعليمي

· يقوم بإعداد الدرس المتلفز أكبر الأساتذة المتخصصين في المادة التعليمية ويشرف علية عدد من الموجهين والمشرفين ويقوم بإخراجه وتقديمه أحد المتخصصين في مجال الإخراج

· ينقل ما يحدث خارج حجرة الدراسة إلى المتعلمين في المدرسة أو المنزل ويحقق المساواة في الفرص التعليمية

· حين يشاهد الطالب الدرس المتلفز يشعر أن المعلم يتحدث إلية مما يجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً وفهماً للدرس

· يساعد التليفزيون في التغلب على مشكلة نقص المعلمين المتدربين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس

· يجمع بين الصوت والصورة والحركة وبذلك تنشط العديد من الحواس وتجعل الموضوع أقرب إلى والواقع

· يعرض المفاهيم والمصطلحات الرمزية والخبرات المعنوية بطريقه حسية ملموسة تساعد على فهمها

· عرض الأحداث الخطيرة لحظة وقوعها التي يصعب على المتعلمين أن يروها في الواقع

· باستخدام الميكروسكوب يمكن للتليفزيون أن يعرض الأشياء التي لا ترى بالعين المجردة

· تقديم المحتوي باستخدام أكثر من وسيلة وبذلك ينتج لنا برنامج تعليمي جيد وفعال

· يعرض بطريقة مثيرة تجذب انتباه التلاميذ واهتمامهم وبذلك يوفر الوقت والجهد

سلبيات التليفزيون التعليمي

· صغر حجم شاشه التليفزيون نسبياً قد يؤدى إلى عدم وضوح التفاصيل وخاصة عندما تكون أعداد الطلاب كبيرة

· اعتماد الطلاب على اكتساب الخبرات والمهارات من التليفزيون يخلق جيلاً لا يستطيع إنشاء علاقات اجتماعية

· أثبتت الدراسات عدم نجاح هذه العملية في بعض الدول لأنها تحتاج إلى تكلفة عالية وتعطى نتائج منخفضة

· يعرض الدرس التليفزيوني في وقت محدد ولا يستطيع المتعلم استرجاع أي فقرة تم عرضها من الدرس

· دور المتعلم في الدرس المتلفز يكون سلبي فهو في كثير من الأحيان يفقد التفاعل بينه وبين المعلم

· الدرس التليفزيوني يعرض بسرعة واحدة لا يراعى فيها المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين

· التليفزيون وسيلة اتصال من طرف واحد وبالتالي يفتقد المتعلم إلى التغذية الراجعة

· انقطاع التيار الكهربي يمثل مشكلة كبيرة في كثير من الأحيان

الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون

· أن يكون ماهراً في استخدام تقنيات إنتاج البرامج التليفزيونية ويكون ذو شخصية جذابة أمام الكاميرا أثناء العرض

· أن يكون ذو شخصية قوية لها تأثير على الطلاب وان يكون بينه وبين الطلاب علاقة صداقة ويكون محبوباً لديهم

· أن يكون على دراية بنوعية الطلاب الذين يعلمهم بواسطة التليفزيون وأن يكون على مستوى عالي من الخبرة

· أن يكون من المعلمين الأكفاء ويكون متمكناً من مادته العلمية ومتقنا للموضوعات التي يقدمها اتقاناً كاملا

· الخلو من العيوب الجسيمة والتي قد تشتت انتباه الطلاب أثناء مشاهدة البرنامج

· أن يكون متعاوناً مع الآخرين ومع فريق العمل ويتقبل نقد الآخرين

· أن يكون لبقاً واضحاً في النطق وإخراج الألفاظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin
Hesham


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Empty
مُساهمةموضوع: الإعلام والصحافة والإذاعة   الموضوع الثالث : الإعلام التربوي Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2008 4:04 am

الإعلام والصحافة والإذاعة

الإعلام
هو تزويد الناس بالأخبار الموضوعية والمعلومات الدقيقة والحقائق كل ذلك بهدف تكوين رأي حول واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشاكل وهذا الرأي الذي يتكون معبرا تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم

فالإعلام يهدف إلي الإقناع عن طريق بث المعلومات والحقائق مع دعمها بالأرقام والإحصائيات ومن هنا يتضح أن الإعلام هو كافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجمهور بكافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عن القضايا والمشكلات بطريقة موضوعية وبدون تحريف بما يؤدي إلي خلق أكبر درجة ممكنة من الوعي والمعرفة والإدراك والإحاطة الشاملة لدي فئات الجمهور المتلقي للمادة العلمية وبما يسهم في تنوير الرأي العام

مفهوم الإعلام التربوي

1- الإعلام التربوي يعني استخدام كافة الأساليب التكنولوجية الحديثة في وسائل الاتصال ( المنشورة – المسموعة – المرئية ) للتوعية من خلال الآراء والمعلومات والخبرات التي تمس النواحي التربوية والعلمية والثقافية وكل ذلك من خلال الاتصال الجماهيري أو الاتصال الشخصي بأي من وسائل الاتصال الحديثة المسموعة

2- الإعلام التربوي يعني البيانات الخاصة بالعملية التربوية وطرق جمعها وفهرستها ونشرها

3- الإعلام التربوي يعني مجموعة البرامج المقدمة من خلال الوسائل التعليمية المختلفة

4- الإعلام التربوي يعني القيم التربوية والأخلاقية في الرسالة الإعلامية

أهداف الإعلام التربوي

1- تدريب الطلاب علي الكتابة وترغيبهم في المطالعة والتزود بالمعرفة التي تساعدهم علي التقدم في حياتهم ومجتمعهم المدرسي

2- دعم الأنشطة المدرسية بالمشاركة في إعدادها وإجرائها وتوجيهها ونقدها وتقييمها والنشر عنها مما يدعم العملية التعليمية

3- غرس روح البحث العلمي والثقافي والإعلامي والتعمق فيه ودراسة وإعداد البرامج والأنشطة المدرسية والمشاركة فيها

4- تنمية روح التعاون والبعد عن الأنانية وتنمية العلاقات الاجتماعية وإشاعة الحيوية في المجتمع المدرسي

5- تنمية الذوق الفني والشعور بالجمال ودعم الهوايات وصقلها بالإثراء والممارسة

6- شرح السياسات التربوية وتوضيحها مما يسهم في إنجاحها والتفاعل معها

7- بلورة وتكوين رأي عام طلابي متقارب ومتجانس في الميول والأهداف

8- اكتشاف المواهب الصحفية والإعلامية المبكرة التي تظهر بين الطلبة

9- تنمية روح الولاء والانتماء للمدرسة والبيئة والمجتمع والوطن الأم

10- تحقيق أغراض التربية الحديثة القائمة علي العلم

11- دعم التكامل التربوي القائم بين البيت والمدرسة

12- التمرس علي القيادة الحكيمة وتحمل المسئولية

13- تنمية الثقافة الإعلامية بين الطلاب

الصحافة المدرسية
هي تلك النشاط الذي يخدم طلاب المدارس والمجتمع المدرسي والمجتمع المحيط به فالصحافة المدرسية تقدم للطلاب خبرات في النواحي الصحفية فهي تدربهم علي الحصول علي الأخبار ونشرها وكيفية التقاط صور جيدة وإعدادها للنشر في الصحيفة وكيف يأخذ الفن مكانه في الصحف من الناحية الصناعية والتحريرية والإخراجية وهي كل نشاط إعلامي يتم إنتاجه من خلال جماعة الصحافة بالمدرسة تحت إشراف أخصائي صحافة، وهذا الإنتاج يلتزم بالشروط الفنية والتحريرية وهذا الإنتاج يعطي صورة صادقة عن المجتمع المدرسي الصادر منه علي ألا يهمل البيئة المحيطة به ومن أنواع الصحافة المدرسية الصحافة المطبوعة - الصحافة الجدارية - المجلة الدائرية - الصحيفة الطائرة - الصحيفة السبورية

أهداف الصحافة المدرسية

1- توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه وتحقق الانتماء عمليا

2- عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية

3- حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة

4- عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي

5- عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي

6- غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية

7- التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري استطلاعا صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة )

8- الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم لإثراء المعلومات العلمية وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة وتصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور

9- ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة

10- تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة

الإذاعة المدرسية
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها

تعد الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانا مرموقا في الأنشطة المدرسية ، والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة لكن واقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيز الدرس اليومي ؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمة الصباح " من الكتاب المدرسي " وأخيرا حكمة اليوم والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث " والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة ، في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة

إن الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي

أهمية الإذاعة المدرسية

1- تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال

2- كما أكدت الأبحاث العلمية أن اللغة المسموعة في حياة الطفل على وجه الخصوص يفوق تأثيرها اللغة المكتوبة ، لأنها أكثر صله بفكره ، وتعتمد على المشاعر والأحاسيس ؛ فنجد الصوت الرخو أو الناعم ، وفي مواقف أخرى جهارة الصوت ، وفي أخرى الهمس والترقيق وكلها تجذب انتباه التلاميذ وتنشط خيالهم

أهداف الإذاعة المدرسية

1- تزويد الطلاب بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ، وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشئون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة

2- تقدم لهم ألونا من العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ، وهي تسعى بذلك إلى إكسابهم مهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبير عن أفكارهم ، والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية

3- تنمي في الطلاب الجماعية والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي وهم يقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق ، وتشجيع على التفكير العلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح الابتكارية ، واكتشاف المواهب ورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري والثقافي

4- توجههم نحو الاتجاهات والقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ، والتعاون ، واحترام المعلم ، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن الآراء والمواقف ، والنقد الذاتي البناء

إمكانات الإذاعة المدرسية

تتكون الدائرة العملية للإذاعة المدرسية من مكبرات الصوت ، والتي تستخدم وسيلة صوتية عالية تصل إلى تلاميذ المدرسة ، وأحيانا الحي الذي تقطنه المدرسة ، خاصة في مناطق هادئة

ويمكن لزيادة فاعلية الإذاعة توفير : أجهزة التسجيل " راديو ومسجل " ، ولا قط صوتي ، يستخدم لإجراء المقابلات والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hesham-en.yoo7.com
 
الموضوع الثالث : الإعلام التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د/ مصطفي عبد الخالق :: نظرية الإعلام-
انتقل الى: