منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 أساليب مبتكرة على تدريب طلاب المرحلة الابتدائية على استخدام تصنيف ديوي العشري والقواميس والموسوعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: أساليب مبتكرة على تدريب طلاب المرحلة الابتدائية على استخدام تصنيف ديوي العشري والقواميس والموسوعات   الجمعة أكتوبر 24, 2008 4:53 am

تدريب الطلاب علي إستخدام تصنيف ديوي العشري


الهدف:

أن يفهم كل طالب كيف يستخدم تصنيف ديوي العشري في البحث عن مصادر المعلومات في المكتبة و في أقل وقت ممكن.

المقدمة:

معظم المكتبات لا تقل مقنياتها من الكتب عن بضعة الاف وكان السبيل في الوصول إلي الكتب المطلوبة بسهولة هو ترتيب الكتب عن طريق التصنيف,بمعني تقسيم الكتب إلي مجموعات و ترتيبها حسب الموضوعات و إعطاء كل كتاب رمز التصنيف الخاص به.

الأنشطة:

إستخدام أوراق عمل وعرض تقديمي ببرنامج Power Point يوضح إستخدام تصنيف ديوي العشري وتكليف الطلاب بالبحث والاطلاع عن تصنيف ديوي العشري من خلال شبكة المعلومات الدولية.

الوسائل التعليمية:

الحاسب الألي – جهاز الإسقاط الضوئي – الوسائط التعليمية المصورة.

المحتوي:

مكتبة المدرسة ترتب فيها الكتب وفقاً لنظام ديوي العشري و يعتمد علي الأرقام العشرية كرمز للموضوع و تقوم فكرته علي أن المعرفة الإنسانية تنقسم إلي عشرة أقسام و كل قسم ينقسم إلي عشرة أقسام أخري...وكل فرع من هذه الأقسام له رقم تصنيف يدل عليه و علي أساسه تصنف الكتب.

أقسام خطة تصنيف ديوي العشرة مثال: 300-399

أقسام خطة تصنيف ديوي المئة مثال: 370 التعليم

ثم تضاف الأقسام العشرية لتجزئة القسم الواحد إلي عدة فروع مثال: 613.7046 </A>اليوجا.

فوائد تصنيف ديوي العشري:


  • التنظيم الجيد لمواد المكتبة.
  • ربط المجموعات ذات العلاقة الموضوعية بعضها ببعض.

التقويم:

يتم التقويم عن طريق التقيم و القياس بإستخدام أدوات و منها الاختبار البنائي والاختبار التحصيلي ثم تقديم التغذية الراجعة المناسبة.



تدريب الطلاب علي إستخدام القواميس و الموسوعات



الأهداف :
أن يدرك كل طالب كيفية البحث فى الموسوعات.
أن يحلل كل طالب خطوات البحث فى القواميس.

المقدمة:
الموسوعات تهتم بتقديم المعلومات الأساسية و الحقائق الثابتة المتكاملة في كل أو إحدي مجالات المعرفة البشرية , أما القواميس فهي الكتب المرجعية التي تجمع ألفاظ لغة من اللغات مرتبطة بنظام هجائي مع شرح لمعانيها و أصلها و تحديد إستعمالاتها و ‘شتقاقاتها وطريقة نطقها وقد تترجم إلى لغة أو أكثر.

الأنشطة :
إستخدام أوراق عمل وعرض تقديمى ببرنامج Power Point يوضح كيفية البحث فى القواميس – الموسوعات واستخدام شبكة الإنترنت لإثراء المعلومات حول ذلك.

الوسائل التعليمية :
الحاسب الالى – جهاز الإسقاط الضوئى – الوسائط التعليمية المصورة.

المحتوى :
طرق البحث فى الموسوعات :



  • إستخدام كشاف الموسوعة حيث نجد تحت كل موضوع رقم المجلد ورقم الصفحة.
  • سجل أرقام المجلدات والصفحات التى تناولت الموضوع المطلوب.
  • إبحث أولاً برقم المجلد ثم برقم الصفحة.


طرق البحث فى القواميس :


  • إبحث بالكلمة أو المقطع الأول من الكلمة.
  • أنظر إلى الزاويتين الخارجتين فى أعلى صفحة القاموس أو المعجم نجد فى الزاوية الخارجية الأولى مقطع من كلمة ترشدنا إلى الكلمة الأولى فى الصفحة ونجد فى الزاوية الخارجية الثانية مقطع يرشدنا إلى الكلمة الأخيرة فى الصفحة وأى كلمة تقع بينهما من حيث الترتيب الهجائى توجد بهذه الصفحة.
  • أنظر بإهتمام إلى الصور التى توجد أحياناً فى توضح مدلول الكلمات.


التقويم:
يتم التقويم عن طريق التقيم و القياس بإستخدام أدوات ومنها الاختبار البنائي والاختبار التحصيلي ثم تقديم التغذية الراجعة المناسبة.

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
 
أساليب مبتكرة على تدريب طلاب المرحلة الابتدائية على استخدام تصنيف ديوي العشري والقواميس والموسوعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين :: أساليب تدريبية-
انتقل الى: