منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 هذا الاسبوع في الكلية هو اسبوع الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: هذا الاسبوع في الكلية هو اسبوع الجودة   الإثنين نوفمبر 10, 2008 10:22 pm

هذا الاسبوع في الكلية هو اسبوع الجودة
حيث ستأتي لجنة تحكيم الجودة والاعتماد غدا في الكلية وستستمر إلى يوم الخميس
ومن أعمال اللجنة هو التأكد من حالة وطبيعة المباني وملائمتها ، وكفاءات أعضاء هيئات التدريس وانتظام عملهم وجديته واسلوب معاملتهم للطلاب ، وطبيعة الطلاب ومستواهم العلمي وكفاءاتهم التربوية سواء الذين لا يزالون في الدراسة أو الخريجين أو الدراسات العليا ، ومدي المشاركة المجتمعية للكلية وأنشطتها وفاعليتها في النهوض بالطلاب لاكتساب متطلبات العصر الجديد، كذلك مدي كفاءات الموظفين والعمال في عملهم ومدى أخلاقياتهم مع الطلاب ، .............................................
ولكون هذا الموضوع جديد على معظمنا فرأيت أن أساهم بعرض موجز عنه كالآتي :
مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
أولاً : مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:
يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم. وتنطوي هذه المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد.
(1) ضمان جودة التعليم:
يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.
(2) الاعتماد:
يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة، وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من رضائهم. وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي:
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"
ثانياً: مبادئ عملية ضمان جودة التعليم والاعتماد:
هناك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد وهى مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان جودة التعليم ويجب مراعاتها في التطبيق العملي سواء من الهيئة أو من المؤسسات التعليمية:
- الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.
- القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.
- نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة وتستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.
- الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف والتحسين والتطوير المستمر.
- الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسة التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.
- الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.
- التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح على العالم
- المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم وعاملين والأطراف المجتمعية.
- الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية في المؤسسة ،التي تقوم بإنتاج الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.
- الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها ،لتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسي.
تعريفات لبعض المفاهيم المستخدمة في مجال الجودة والاعتماد:
1ـ ملف المقرر Course file وهو عبارة عن ملف ينشئة القائم بالتدريس لمتابعة الأداء في المقرر ويضع به كل ما يخص المقرر(التوصيف-أنواع الأنشطة الفصلية-نتيجة استطلاع رأي الطلاب في تدريس المقرر-نتائج الامتحان للفصول أو السنوات الدراسية التي تم فيها تدريس المقرر-بيان باتجاهات النجاح أو الانسحاب من المقرر....الخ).
2ـ استطلاع رأي الطلاب في تدريس المقرر Student's feedback وهي عملية تقوم بها المؤسسة التعليمية بالتعاون من أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر ما بغرض التعرف علي إيجابيات التدريس وسلبياته بغرض التحسين المستمر للأداء الجامعي.
3ـ زميل المهنة Peer reviewer ويقصد به الزميل من التخصص من خارج المؤسسة التعليمية الذي يمكن الاستعانة به لمراجعة برنامج تعليمي، إما للمراجعة الداخلية أو للاعتماد الأكاديمي Accreditation.
4ـ أساليب التدريس والتعلم Teaching and learning methods وتعني الأساليب التي يستخدمها القائم بالتدريس لمساعدة الطلاب علي اكتساب المستهدف من المقرر مثل: دراسة حالة لتعليم الطلاب القدرة علي التحليل واتخاذ القرار، وكتابة ورقة مرجعية لإكساب الطلاب مهارة التعلم الذاتي وعرض المعلومات، دروس عملية لإكساب الطلاب بعض مهارات المقرر، إجراء تجارب لتدريب الطلاب علي الاستقراء والاستنتاج.
5ـ أهداف المقرر/ البرنامج الدراسي Program / Course aims وتعني بشكل عام ما يراد تحقيقه من خلال برنامج تعليمي/ مقرر دراسي من تنمية الجوانب المعرفية Knowledge والمهارات Skills والجوانب السلوكية Attitudes وهي عادة ما تعتمد علي ما جاء في رسالة الكلية.
6ـ المخرجات التعليمية المستهدفة Intended learning outcomes (ILOs) ويقصد به ما يهدف إليه المقرر الدراسي من اكتساب الدارسين بنهاية البرنامج / المقرر لمجموعة من المعلومات والمهارات.
7ـ تقييم الطلاب Students' assessment ويقصد به الاختبارات المختلفة أو الأنشطة الفصلية التي يجريها القائم بالتدريس للتأكد من اكتساب الدارسين المستهدف من المقرر الدراسي.
8ـ المعايير الأكاديمية Academic standards هي مواصفات عامة تضعها المؤسسة التعليمية تضمن اكتساب الخرجين للحد الأدنى من متطلبات المهارات والمعارف التي تحقق رسالة الكلية.
9ـ العلامة المرجعية Benchmarking وهي عبارات وصفية قياسية أكثر دقة من المعايير القياسية تساعد في تحديد مستوي جودة الخريج.
10ـ البرنامج التعليمي Educational program مجموعة من المقررات التي يدرسها الطالب لحصوله علي درجه علمية طبقاً لهيكل ومحتوي وتنظيم معين، ويشمل ذلك التشعيب أو التخصص.
11ـ الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Handicapped students يقصد بهم الطلاب المعوقين بإعاقة لا تمنعهم من استكمال الدراسة.
12ـ الطلاب ذوي القدرات المحدودة Disables ويقصد بهم الطلاب المتعثرين دراسياً.
13ـ لجان الممتحنين Examination committee ويقصد به مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المنوط بهم إعداد الامتحان لمقرر دراسي.
14ـ سوق العمل Job market يقصد بها مجالات العمل المهنية أو البحثية أو غيرها من المجالات، التي يتأهل الخريج للالتحاق بها بعد حصوله علي الدرجة العلمية.
15ـ المراجعة الخارجية External reviewing ويقصد به النظام المتبع في الكلية لمراجعة البرنامج التعليمي من قبل زملاء المهنة أو من جهة الاعتماد الخارجي.
مبادئ إدارة الجودة الشاملة:
1- تحقيق رضا المستفيد:
تركز إدارة الجودة الشاملة على تحقيق رضا المستفيد باعتباره أساس الجودة، ويتطلب الأمر التحديد المسبق لمن هو المستفيد، وماهى احتياجاته، حتى يمكن تصميم المنتج الذي يلبى هذه الاحتياجات.
وللقيام بذلك هناك عدة خطوات ينبغي إتباعها وهى:
- التعرف على المستفيدين.
- ترجمة الاحتياجات إلى معايير جودة للمخرجات.
- تصميم العمليات الموصلة لإنتاج مخرجات تستوفى شرط المعايير المذكورة.
- تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ.
- تقييم الخطوات السابقة مع التدخل الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ.
2- التقييم الذاتي وتحسين الأداء:
يعتبر التقييم الذاتي ركيزة أساسية من أجل تحسين الأداء وذلك عن طريق قياس أداء الفرد والمؤسسة. وتؤكد إدارة الجودة الشاملة على التقييم الذاتي كطريق يؤدي إلى التحسين المستمر
ولقد تمكن الباحثون من التوصل إلى عدد من المعايير الأساسية للتقييم الذاتي والتحسين المستمر نوردها فيما يلي:
أ. التزام واشتراك الإدارة العليا في تحسين الأداء
ب. الحرص على تحقيق التزام المديرين والمشاركين والعاملين في تحسين الأداء
جـ. تكامل الأهداف الإستراتيجية لأنشطة التحسين على كل المستويات
د. بناء مقاييس الأداء وأنظمة التغذية الراجعة
هـ - الاحتفاظ بتوثيق كامل لإدارة الجودة الشاملة
3- العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل:
يعتبر العمل الجماعي من السمات المميزة لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، وكلما ساد المؤسسة مفهوم العمل الجماعي، وكلما سانده المديرون، كلما دعم ذلك من ثقافة الجودة
4-الجمع المستمر للبيانات الإحصائية وتوظيفها:
تهتم إدارة الجودة الشاملة بمتابعة عمليات الإنتاج عن طريق الجمع المتواصل للبيانات الإحصائية وتفسيرها وتحليلها حتى يمكن تحديد ومواجهة المشكلات فور ظهورها بدلا من الانتظار حتى تفاقمها ثم محاولة حلها.
5- تفويض السلطة:
هناك اتفاق على أن نجاح إدارة الجودة الشاملة يتوقف على مشاركة العاملين بمختلف مستوياتهم، وهذه المشاركة هي لون من ألوان تفويض السلطة. وبالنسبة للمؤسسة فاٍن المدير الناجح هو الذي يقوم بتنظيم بيئة العمل من أجل أن يشاركه السلطة أعضاء هيئات التدريس والطلاب، إذ أنه بانتقال السلطة إلى المدرس يقوم باتخاذ القرارات باتصال وثيق مع طلابه وليس فقط مع الإدارة المدرسية.
6-إيجاد بيئة تساعد على التوحد والتغيير:
تنظر إدارة الجودة الشاملة إلى الأفراد باعتبارهم أساس العمليات المحققة للجودة، والى مشاركتهم الكاملة بكل طاقاتهم وقدراتهم باعتبارهما الأسلوب الأمثل للوصول للأهداف المنشودة. وعلى هذا الأساس فاٍن الأفراد في المؤسسة من الطالب إلى المعلم إلى الإدارة وكل العاملين فى المؤسسة هم العامل الحاسم في نجاحها.
7-إرساء نظام العمليات المستمرة:
المقصود بنظام العمليات المستمرة هو النظر إلى المؤسسة كنظام، والى ما يقوم به العاملون فيها كعمليات مستمرة، وبالتالي فاٍن أي إصلاح مؤسسي ينبغي أن يبدأ من تحسين هذه العمليات، ليس هذا فحسب بل من الاستمرار في تحسينها على أساس من معايير الجودة المتفق عليها بالنسبة لهذه المؤسسة، وبدلا من التركيز على مخرجات العملية التعليمية ينبغي التركيز على العمليات المؤدية لهذه المخرجات.
8-القيادة التربوية الفعالة:
المطلوب من القيادة التربوية في إدارة الجودة الشاملة هو توفير مناخ مؤسسي مناسب لثقافة الجودة ينعكس على أعضاء هيئات التدريس ليعكسوه بدورهم داخل القطاعات وفى المواقف التدريسية
مما سبق نجد أن هناك صيغ متعددة لتعريف الجودة ويمكن تلخيصها فيما يلي ::
• مطابقة المخرج ( المنتج ) للأهداف والمواصفات التي من أجلها تم الإنتاج .
• تحقيق المتطلبات المتوقعة للمستفيد بأعلى نصاب ممكن .
الصياغة التربوية لتعريف الجودة :
تطابق المخرج التربوي مع الأهداف العليا لسياسة التعليم في مستوياتها المختلفة
http://www.moelp.org/forum/printer_friendly_posts.asp?TID=3856

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
 
هذا الاسبوع في الكلية هو اسبوع الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: