منتدى تكنولوجيا التعليم


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
السبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
السبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
السبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
السبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
السبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
 
safa omar
 
Hesham
 
هبة محمد
 
شيري
 
nada
 
ABDALLA WAGDY
 
mido_elmasry
 
زينب على عز
 
أروى
 

شاطر | 
 

 تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات   الجمعة ديسمبر 12, 2008 6:26 pm

يتطلب تعليم المستقبل تطويرا في مفهوم المهارات الأساسية مستهدفا خدمة الحاجات الفعلية للفرد بحيث يكون محورها أن يكتسب المتعلم مهارات التعلم الذاتي Self-Learning" " وأن تكون لديه الدافعية للتعلم المستمر، وذلك يقتضي تحويل الاهتمام من التعليم إلي التعلم، ومن تلقي المعلومات إلي معالجتها ومن المعارف إلى تكامل المعرفة، ومن قصر الاعتماد على الكلمة المكتوبة كمصدر للمعرفة إلى استخدام العديد من مصادر التعلم وأوعية المعرفة المكتوبة والمقروءة، والمسموعة والمرئية بجانب الحوسَبة التفاعلية القائمة على العنصر الشبكي.

من هنا جاءت أهمية حوسَبة بيئات التعلم وتزويدها بالحاسبات وأقراص الليزر المدمجة "CDROM " وأجهزة الاتصالات بين الحاسبات، وأنظمة لوحات البلاغات الإلكترونية التي تمكن المستخدم من قراءة رسائل في مواضيع مختلفة، مع تدريب الطلاب والمعلمين على النشر المكتبي واستخدام البرمجيات التي تساعده على التدقيق والترجمة والبحث عن المعلومة وجدولة وتمثيل البيانات.

وفي إطار تطوير العملية التعليمية بالاعتماد على النظم الآلية يظهر دور التكنولوجيا الحديثة من أجهزة حاسبات و"ميكرو فيلم " ومعدات عرض ونظم اتصالات ونظم شبكات حديثة في خدمة النظام التعليمي لاستشراف المستقبل البالغ التطور والتعقيد في نفس الوقت .

وهناك اتفاق عام بين المهتمين بالشأن التعليمي بأهمية التفكير في مدارس المستقبل، والتي سوف تكون مدارس إلكترونية، وفيها الطالب يكون أكثر تفاعلية وفردية وميلا لعالم الخيال ويكون الطالب أكثر قدرة في الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في مجال الحاسبات الآلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة للحصول على المعلومات، ومن بينها الأقراص المدمجة "CD" واسطوانات الفيديو الرقمية "DVD"، وتكنولوجيا الواقع الافتراضي "VR"، وتكنولوجيا المحاكاة، والفيديو تحت الطلب "VOD" والتليفونات المرئية، والاجتماعات على الإنترنت، ومؤتمرات الفيديو، وغيرها من أدوات الحصول على المعلومات، والهدف يكون تعلم الطالب من خلال تلك المصادر المتنوعة.

ماذا يقصد بتكنولوجيا المعلومات؟

يقصد بتكنولوجيا المعلومات بأنها ثورة المعلومات المرتبطة بصناعة وحيازة المعلومات وتسويقها وتخزينها واسترجاعها وعرضها وتوزيعها من خلال وسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة وسريعة وذلك من خلال الاستخدام المشترك للحاسبات الإلكترونية ونظم الاتصالات الحديثة، وأنها باختصار العلم الجديد لجمع وتخزين واسترجاع وبث المعلومات الحديثة آليا عبر الأقمار الصناعية.

وتعرف تكنولوجيا المعلومات كما جاء في الموسوعة الدولية لعلم المعلومات والمكتبات على أنها التكنولوجيا الإلكترونية اللازمة لتجميع واختزان وتجهيز وتوصيل المعلومات.

وهناك فئتان من تكنولوجيا المعلومات:

الأولى : التي تتصل بتجهيز المعلومات كالنظم المحاسبة.

والثانية : تلك المتصلة ببث المعلومات كنظم الاتصالات عن بعد، فالمصطلح يشمل بصف عامة النظم التي تجمع بين الفئتين.

وفي عام 1992 م قدمت منظمة اليونسكو تعريفا لمفهوم تكنولوجيا المعلومات وجاء في التعريف أن تكنولوجيا المعلومات هي تطبيق التكنولوجيات الإلكترونية ومنها الحاسب الآلي والأقمار الصناعية وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج المعلومات التناظرية والرقمية وتخزينها واسترجاعها، وتوزيعها، ونقلها من مكان إلى آخر .

وجاء في تعريف قائمة مصطلحات الحكومة الكندية التي أصدرتها حول تكنولوجيا التعليم والتدريب أن تكنولوجيا المعلومات تعني اقتناء المعلومات، معالجتها، تخزينها، توزيعها، ونشرها في صورها المختلفة النصية، والمصورة، والرقمية بواسطة أجهزة تعمل إلكترونيا وتجمع بين أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال من بعد .

ويمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات إجرائيا بأنها تعني كل ما يستخدم في مجال التعليم من تقنية معلوماتية، كاستخدام الحاسب الآلي وشبكاته المحلية والعالمية "الإنترنت" وذلك بهدف تخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات كل وقت وفي أي وقت.

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
Hesham
Admin


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات   الجمعة ديسمبر 12, 2008 6:33 pm

1.1 ماذا نعني بالتكنولوجيا Technology؟

عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges وتعني علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة. ويقرر (هاينك Heinich، 1984) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التربية هما:

تعريف (جلبرت Galbraith، 1976)

التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.

تعريف (دونالد بيل Donald Bell، 1973)

التكنولوجيا هي التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها في الربح المادي.

1.2 ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟

1.2.1 تعريف تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.

1.2.2 تعريف اليونسكو

تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية).

1.2.3 تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية

تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة.

ومن هنا يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بأنها:

"منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية، وتنفيذها وتقويمها ككل، تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتاج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري، مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل، وأكثر فعالية)".

1.3 مكونات تكنولوجيا التعليم

1.3.1 النظرية والممارسة

لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.

1.3.2 التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم

تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.

1.3.3 العمليات والمصادر

العملية سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.

المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.

1.3.4 التعلم

الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان فعلاً.

1.4 تكنولوجيا التربية

تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، فالثانية جزء من الأولى، بل هي الجانب الإجرائي منها.

1.4.1 تعريف تكنولوجيا التربية

تكنولوجيا التربية هي طريقة منهجية في التفكير والممارسة، وتعد العملية التربوية نظامًا متكاملاً تحاول من خلاله تحديد المشكلات التي تتصل بجميع نواحي التعلم الإنساني وتحليلها، ثم إيجاد الحلول المناسبة لها لتحقيق أهداف تربوية محددة والعمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها وإدارة جميع العمليات المتصلة بذلك.

تكنولوجيا التربية هي إدارة مصادر التعلم وتطويرها على وفق منحنى النظم وعمليات الاتصال في نقل المعرفة.

أما تكنولوجيا التعليم فهي نظام فرعي من تكنولوجيا التربية وبعد واحد من أبعادها.

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم

1.5.1 الأفراد

المدرسين والمشرفين ومساعدي المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والشرطيين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).

1.5.2 المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية)

الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.

1.5.3 المواد

هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمي، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.

1.5.4 الأجهزة والتجهيزات

هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ).

1.5.5 الأماكن

هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.

1.5.6 الأساليب

هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية

_________________
Hesham Saeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hesham-en.yoo7.com
safa omar



عدد الرسائل : 334
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات   الأربعاء مارس 25, 2009 10:31 pm

التربية التكنولوجية Technology Education
التربية التكنولوجيه اعم واشمل من التكنولوجيا . التربية التكنولوجية هي تضمين مقررات ومناهج المواد الدراسية موضوعات ضمنية وأخرى صريحة بهدف نشر الثقافة التكنولوجية وتقنية المعلومات والإنترنت وذلك لتربية الأفراد تربية تكنولوجية صحيحة .
أمثلة بعض تلك المناهج وكيفية تطبيق ذلك بها :
مناهج ومقررات اللغه العربية :
ينبغي ان تتضمن موضوعات الانشاء والاملاء موضوعات عن اهمية منسقات الكلمات ودورها في انتاج الوثائق والمذكرات والبحوث والخطابات ورسائل الفاكس .
مناهج ومقررات العلوم الطبيعية :
ويجب ان تتضمن تلك المناهج طريقة عمل الحاسوب ومكوناته الالكترونية وكيف تستخدم كأداه لانتاج المعلومات باعتباره نظاما متكاملا (مدخلات - معالجة- مخرجات ) اضافة الى حاضر تكنولوجيا الحواسيب و ضرورة تحديث محتوياتها.
مناهج ومقررات الرياضيات :
يجب ان تشتمل على رياضيات جديدة توضح دور تكنولوجيا الحاسوب في حل مشكلاتها ودور الحواسيب في بناء وانتاج المنهج الرياضي .
مناهج ومقررات المواد الاجتماعية :
فيجب ان تتضمن تلك المناهج اهمية الحاسوب في مهارات رسوم الخرائط وقراءتها واهميتة في الاتصال ببنوك المعلومات الجغرافية والسكانية ودور الحاسوب وهندسة المعلومات الهام في تخطيط المدن واهميتها في نظم الاتصال بالاقمار الصناعية واعداد النشرات الجوية ودورها فى انتاج الخرائط المناخية وخرائط السطح والتضاريس والخرائط الجيولوجية .
مناهج ومقررات التربية الفنية :
ينبغي ان تتضمن موضوعات عن أهمية ودور الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في مزج الألوان واختيار تناسقها الرقمي وتحريك الصور والمجسمات لتستقر في أفضل صورها .
مناهج ومقررات اللغة الانجليزية :
ينبغي استخدام منسقات الكلمات بما تتضمنه من خطوط وابناط وتقنيات تدقيق النصوص النحوية والاملائية وكذلك اهمية التعامل مع الشبكات المحلية والعالمية ومحاكاة ثقافات الشعوب من خلالها وتعود الاستخدام الصحيح للغة كتابة وتحدثا من خلال البريد الالكتروني .
مناهج ومقررات العلوم الفلسفية والمنطق :
يجب ان تتضمن تلك المناهج موضوعات عن المنطق الحاسوبي والتحليل مقابل التصميم والفكر المنطقي المجرد مقابل الفكر الالكتروني ودور الدوائر الالكترونية المنطقية اضافة الى منطق وفلسفة الحواسيب وتكنولوجيا المعلومات .
مناهج ومقررات علم الحياة (البيولوجيا )
ينبغي ان تتضمن هذه المناهج أهمية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في ضبط التلوث البيئي واجراء التحليلات الاحصائية بهدف المحافظة على المصادر الطبيعية زاهميتة في العلوم الطبيعية والدوائية وعلم التشريح .

فلسفة التربية التكنولوجيه :
التربية التكنولوجيه وبلا شك هي التربة المهنية التي يمارسها أبناء المجتمع في اغلب أمور حياتهم, التي تهدف إلى إعداد أفراد المجتمع إعدادا سليما من اجل مواكبة التطورات التكنولوجيه السريعة, كما إنها تهدف إلى تنمية قدرات الفرد ومواهبه من اجل القدرة على التكيف مع الحياة الاجتماعية بصفة عامة والحياة التكنولوجيه بصفة خاصة. والاهم من ذلك كله إنها تساعدنا على فهم مايحيط بنا من تطورات تكنولوجية; لذلك من وجهة نظري انه لابد من ادخال التربية التكنولوجيه والتدريب اليدوي إلى مناهجنا الفلسطينية, ولا بد من تعزيز الجانب الايجابي لكل منهما ,يجب أن تحظى التربية المهنية باهتمام من قبل المؤسسات والمنظمات التربوية وعلى هذه المؤسسات أن تنمي روح العمل في نفوس المتعلمين, والعمل عل تشجيعهم على احترام العمل اليدوي وتقديره على انه وسيلة لتحقيق أهدافهم ومتطلباتهم, كذلك يجب أن يكون المنهاج الفلسطيني شامل على الأسس التربوية من اجل بث روح الولاء في نفوس المتعلمين, ومن اجل الإسهام في بناء مجتمع متكامل ; حيث أن ادخال التربية التكنولوجيه مناهجنا يساعدنا على استيعاب التغيرات التكنولوجيه وفهم آثارها المستقبلية .

اهداف التربية التكنولوجيه :
* تنمية التفكير الإبداعي في دراسة وتحليل المشكلات.
* التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.
* اكتساب بعض المهارات الأساسية في استخدام العدد والأدوات البسيطة ،مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة في استخدامها.
* زيادة الثقة بالنفس والقدرة على المشاركة في الإنتاج .
* ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ .
* تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة،وتجنب آثارها السلبية.
* تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العامين .
* زيادة المشاركة الايجابية والعمل التعاوني في فريق ,والتدريب على اسلوب طرح الآراء,ومناقشة الآخرين واحترام الرأي الآخر، وغرس مبادئ الديمقراطية وممارستها.
* تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ,وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسي أو المعلم فقط.
* إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية لكل من التلميذ والمعلم .
* ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة، وأثرها على المجتمع سلبا وإيجابا .
* تعزيز الانتماء للوطن وحسن التعامل مع بيئته المحلية والحفاظ عليها من العبث أو التلوث.
* العمل على تطوير قطاعي التعليم والتكنولوجيا في فلسطين من خلال إحداث التغيير المتوقع في اتجاهات طلبة المؤسسات التعليمية بمستوياتها المختلفة نحو التكنولوجيا كأحد روافد الاقتصاد الوطني وذلك بالعمل على تطوير هذا القطاع.
* تطوير الأداء الصفي لمعلمي التكنولوجيا،بما يتوافق مع المستجدات الحديثة في تعليم وتعلم التكنولوجيا
* تكوين وتنمية الفرد بالتربية بجميع استعداداته وطاقاته الشخصية لخدمة ذاته بذاته.
* تعويده على المراعاة الدائمة لقواعد السلامة والوقاية أثناء العمل.
* تقدير دور العلوم والتكنولوجيا في تطوير وضع الحضارة والنهوض بالمجتمع المتطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://heshamtech.yoo7.com/
 
تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: