| الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة | |
|
+3عبير عبدالفتاح غادة عسكر هبة محمد 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هبة محمد
عدد الرسائل : 211 تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الثلاثاء مارس 31, 2009 5:22 pm | |
| الأهداف السلوكية يعتمد التعليم الالكتروني علي فلسفة المدرسة السلوكية التي تقوم علي تجزئة المادة العلمية إلي أهداف يمكن قياسها
أ - تعريف الأهداف السلوكية : · نواتج تعليمية نوعية تقبل الملاحظة والقياس وتسمي بالأهداف الإجرائية أو الأهداف الأدائية ( شحاتة 1419هـ)
· تمثل نتائج تعليمية ينتظر من الطلاب أن يحققوها ويسهل ملاحظتها وتقويمها. ( هندي 1408هـ)
· أهداف علي درجة عالية من التحديد تصف سلوك المتعلم كنتيجة للتعليم بشكل دقيق وتحقق في موقف تعليمي أو في حصة تدريسية تكون فيه الأهداف محددة بسلوك يقوم به المتعلم نتيجة التعلم ويكون هذا السلوك قابلا للملاحظة والقياس. ( السويدي والخليلي 1417 هـ )
ب - أهمية الأهداف السلوكية :
1- تستخدم كدليل للمعلم في عملية تخطيط الدرس.
2- تسهل من عملية التعلم.
3- تساعد المعلم علي وضع أسئلة أو فقرات الاختبار المناسبة.
4- تعمل علي تجزئة محتوي المادة الدراسية إلي أقسام صغيرة.
5- تمثل معايير دقيقة يمكن استخدامها لاختيار أفضل طرق للتدريس.
6- تساعد المعلمين علي تقويم العملية التعليمية.
جـ - صياغة الأهداف السلوكية :
أولا : الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأهداف حتى تحقق الصفة السلوكية :
1- أن تصف السلوك المتوقع من جانب المتعلم والمحتوي أو السياق الذي يستخدم فيه هذا السلوك.
2- أن تصف العبارة سلوكا تسهل ملاحظته ويمكن تقويمه.
3- أن تبدأ العبارة بفعل ويراعي في اختيار الفعل ما يأتي :
- أن يكون مضارع أن يشير إلي نتيجة التعلم وليس إلي عملية التعلم – تشير إلي سوك يقوم به المتعلم وليس المعلم.
4- أن تشتمل العبارة السلوكية علي هدف سلوكي واحد.
5- أن يمثل نتاجا تعليميا ينتظر من الطلاب أن يحققوه وان يحدد مستوي الأداء المقبول كدليل لبلوغه.
6- وصف شروط الأداء أو ظروفه .
ثانيا : طريقة صياغة الأهداف السلوكية:
أن + الفعل السلوكي + المتعلم + جزء من المادة التعليمية + الظرف او الشرط الذي يتحقق في ضوئه الهدف + مستوي الأداء المطلوب.
د- مستويات الأهداف السلوكية :
يعد تصنيف بلوم من اهم المحاولات التى تصدت لتصيف الاهداف التربوية ومن اكثرها استعمالا
-تنبع اهميتة من كونه دليلا يمكن أن يسترشد بة فى التعرف على الاهداف التعليمية وتحديدها.
هـ - تصنيف الاهداف السلو كية :
قد أجريت محاولات عديدة لتصنيف الاهداف ولكن اكثرها شهرة هو ما قام به بلوم(BLOOM)للمجال المعرفى؛وكراثول(Krathwol)للمجال الانفعالى،وسمبسون(Simpson).
أولا المجال المعرفى:
يختص بما يكتسبة المتعلم من معارف ومعلومات،
مثل:الحقائق،المفهومات،المبادىء،النظريات،الطرائق،الاجراءات .
-مستويات تعلم المجال المعرفى وفق تصنيف بلوم تبدا بالبسيط وتنتهى بالمركب.
1- المعرفة:استرجاع المعلومات كما درسها تماما.
مثل:ان يصنف الطالب أنواع الحاسب الالى.
2-الفهم:استرجاع المعلومات بلغتة الخاصة.
مثل:ان يميز الطالب بين انظمة التشغيل المرئية ،وانظمة التشغيل الخطية.
3-التطبيق:استخدام ما درسة فى مواقف جديدة.
مثل:ان يحدد الطالب امثلة على انظمة التشغيل المرئية فى مقال يتحدث عن انظمة التشغيل.
4-التحليل:التعرف الى العناصر المكونة لموقف تعليمى والعلاقات بينها.
مثل:اذا اعطى الطالب نصا ،فبامكتنة التمييز ما بين الحقائق والفرضيات فيه.
5-التركيب:اعادةتنظيم مكونات الموقف التعليمى وايجاد علاقات جديدة لم تكن معروفة من قبل.
مثل:اذا اعطى الطالب تقريرا عن فيروسات الحاسب فانه يستطيع ان يقترح طرائقا لحماية الجهاز من فيروسات الحاسب .
6-التقويم:القدرة على الحكم على قيمة المادة التى نتعلمها.
مثل:يستطيع الطالبان يعطى حكما على نقاط الضعف فى نظام التشغيل(Dos)
ثانيا المجال الانفعالى(الوجدانى):
يختص بما يكتسبة المتعلم من اتجاهات واهتمامات وميول واخلاق واعتقادات.
1-الاستقبال:يبدى استعداداأو رغبة المتعلم للعمل بحماس.
مثل:أن يفضل استخدام الحاسب على استخدام الالعاب المختلفة.
2-الاستجابة:تعنى الشاركة الايجا بية والتفاعل المستمر.
مثل:أن يستمتع الطال باستخدام الحاسب.
3-التقدير:يعنى القيمة التى يعطيها المتعلم لشىء معين أو لظاهرة سلوكية.
مثل:أن يبدى الطالب تقبلا للتعاون مع أصدقائة فى الحاسب.
4-التنظيم:الجمع بين أكثر من قيمة وحل المتناقضات بينها،وترتيب أولو ياتها.
مثل:أن يتخذ موقفا ايجابيا فى استخدام الحاسب فيما يعود علية بالنفع.
5-التذويب:يتكون لدى المتعلم نظام قيمى يضبط سلوكة ويوجهة لفترة طويلة.
مثل:أن يكون له موقف ايجابى تجاة تقنيه الحاسب والمعلومات.
ثالثا:المجال المهارى أو النفس حركى:
1-الادراك:يتحقق بالحواس.
مثل:أن يذكر الطالب كيفية تشغيل جهاز الحاسب الالى.
2-التهيؤ:الاستعداد او النزعة لتادية نشاط او سلوك(التهيؤ الانفعالى).
مثل:ان يبدى استعدادا للتعامل مع جهاز الحاسب الالى.
3-الاستجابة:تكرار عمل قام به المعلم(اداء موجة).
كثل:ان يكتب نصا بالحاسب الالى وفق ارشادات المعلم وتحت اشرافة المباشر.
4-التعويد:تكرار الاستجابة المتعلمة مع التا كيد على تصحيح الاخطاء.
مثل:ان يكتب الطالب اى نص يعطى له بواسطة برنامج محرر النصوص.
5-الاستجابة:تدريب فى مواقفمتشابهة للاتقان.
مثل:ان يكتب الطالب نشرة بواسة الحاسب يبرز فيها الامكانات المتعدده للحاسب.
6-التكييف:اداء فى مواقف مغايرة.
مثل:ان يستخدم الطالب برامج اخرى من برامج الحاسب لاخراج النشرة بصورة مخترعة.
7-الاصالة:أداء فى موقف جديد بهدف الاختراع.
مثل:ان يخترع الطالب طريقة جديدة فى كتابة الجداول.
[/b] | |
|
| |
غادة عسكر
عدد الرسائل : 99 تاريخ التسجيل : 08/09/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الأربعاء أبريل 01, 2009 12:48 pm | |
| جزاك الله خيرا يا هبه على الجهد المبذول و ربنا يبارك لك و يوفقك | |
|
| |
عبير عبدالفتاح
عدد الرسائل : 364 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الخميس أبريل 02, 2009 11:47 pm | |
| ميرسيه ياهبه على تلخيصك ومشاركتك لينا الفصل علشان ان شاء الله يوم المناقشه يكون عندنا خلفية عن محتواه وان شاء الله تقدمولنا يوم السبت عرض ممتاز ربنا معاااااااااااااكم | |
|
| |
ABDALLA WAGDY
عدد الرسائل : 150 تاريخ التسجيل : 14/01/2009
| موضوع: مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره هبه الأربعاء أبريل 15, 2009 9:49 pm | |
| سباقه قبل الجميع لك الشكر والتحيه جزاك الله عنا خييييييييييييييييييييييييييييييييييرا | |
|
| |
أروى
عدد الرسائل : 128 تاريخ التسجيل : 10/09/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة السبت أبريل 18, 2009 8:17 pm | |
| مشكووووووووووووووووره ياهبه وكمان الشكر لالفت
| |
|
| |
nada
عدد الرسائل : 184 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الإثنين يوليو 13, 2009 8:09 pm | |
| مجهود رائع يا هبه انت والفت ربنا يوفقكم | |
|
| |
هبة محمد
عدد الرسائل : 211 تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الإثنين يوليو 13, 2009 9:46 pm | |
| ربنا يسمع منك يا وفاء يارب ويوفقك ويوفق الجميع ان شاء الله | |
|
| |
nada
عدد الرسائل : 184 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:59 am | |
| تعرفى يا هبه انتم احلى ناس شوفتها فى حياتى جواكم خير كتير اوى كلمة شكر والله حتى لو اولتها الف مره مش تكفى بجد انتم مجموعه لذيذه اوى ربنا يخليكم لبعض دائما بجد ربنا يعلم انا سعيده بمعرفتكم اد ايه وربنا يوفقكم يا رب | |
|
| |
safa omar
عدد الرسائل : 334 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الثلاثاء يوليو 14, 2009 11:53 am | |
| فعلا البت هبه دى جدعه والفت كمان وفي ناس كتير جدعه تانيه وربنا يوفقهم و يوفقنا جميعا | |
|
| |
هبة محمد
عدد الرسائل : 211 تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الثلاثاء يوليو 14, 2009 5:55 pm | |
| مش عارفه اقولك ايه يا صفا انت ووفاء بجد ربنا يخلينا لبعض كلنا ويوفقنا جميعا ان شاء الله وبكره يعدى ع خير ونطلع فرحنين من الامتحان ان شاء الله | |
|
| |
عبير عبدالفتاح
عدد الرسائل : 364 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة الأربعاء يوليو 15, 2009 4:56 pm | |
| وادينا طلعنا يابنات ياترى فرحانين ولا ايه النظام بجد السنه دى احنا قربنا من بعض اوى وفى ناس انا ندمانه انى مش اتعرفت عليها كويس من السنه اللى فاتت بس هو ديما ده اللى بيحصل مش بنحس بقيمه الحاجه غير ف الوقت الضائع يارب علاقتنا تدووووووم ويارب كلنا ننجح ياااااااارب | |
|
| |
| الباب الثاني - الفصل الأول : الأهداف السلوكية - مناهج معاصرة | |
|