منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
safa omar
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
Hesham
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
هبة محمد
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
شيري
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
nada
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
mido_elmasry
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
زينب على عز
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 
أروى
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Bar_rightالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Barالمعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) I_vote_lcap 

 

 المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)

اذهب الى الأسفل 
+2
غادة عسكر
أروى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أروى




عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالجمعة أبريل 03, 2009 12:42 pm

المعالجة الثالثة
المعلم وفلسفه التربية
يجب إعداد المعلم من خلال إدراك أهميه دراسة فلسفة التربية النقدية ويجب أن لا يكون مجرد كلام وإنما يجب أن يكون واقع ملموس من خلال استخدام المفاهيم والأفكار ومعرفة نواحي القوة والضعف و امكانيه التغيير نحو الأفضل ويأتي بذلك دور معاهد التربية وتأهيل المعلمين وأبرزها كليات التربية وقد تكون قاصرة تحتاج إلى معاودة وجهات النظر لعلاج بعض القصور والسلبيات ، ويتمثل دور فلسفة التربية لنجاح مثل هذا الدور في التأهيل في وضع الأسس والمبادئ التي يستند عليها أي عمل تربوي وهي :
1- لكل موقف مضمون تربوي
2- فهم طبيعة الإنسان
3- جسر الهوة بين القول والفعل
4-العقلية الناقدة
5- منهجية التعامل مع العلم


1- لكل موقف مضمون تربوي
كل موقف تربوي يتأثر به الفرد او الطالب لان التربيه قول وعمل مع الآخرين تتأثر بالناس ويتأثرون بها فعندما يركز الوالد على احد ابنائه بأنه فاشل بالتأكيد الصفة سوف تلازمه لان القول سوف يتبعة سلوكيات لتدعيم هذا القول
كذلك تعامل المدرس مع طلابه فعندما يقوم بالشرح لاحد الاخلاقيات وهو لايتمسك بها بالتأكيد لن ترسخ في اذهانهم
لذلك لابد أن يدرك القائمون بالعمل التربوي وتوفر عقلية مدركه للموقف داخل وخارج الموقف التعليمي للتأثير على أبنائنا بطريقه سوية تشكل شخصيتهم

2- فهمنا لطبيعة الإنسان
وهو متطلب يلزم الوعي به والوقوف على حقيقة الإنسان والاحاطه بكل ما يترتب علية من سلوكنا دليل على الفهم لكيفية التعامل مع الاخرين ، ويجب أن نسلك الطريق الصحيح للتنشئة السليمة بعيدا عن الاعتقادات الخاطئة وفهمنا للطبيعة تساعدنا على :
· تحصيننا ضد التخبط
عدم الفهم يؤدي إلى التخبط وعدم الوصول ألي النتائج المرضية فعدم المخاطرة وعدم العشوائية تساعدنا على التعامل مع الافراد بطريقة صحيحه مثلا عدم فهم طبيعه الانسان الوليد يؤدي بإلحاق الضرربوضائفه العضوية ومنها النفسية والعقلية
· اتساق الفعل التربوي
فهم الطبيعة تساعد على تناسب الفعل مع القول فسلوك المعلم مع ابنائة لابد أن يكون حسب الفعل ليتم تقليده
· العلم أساس التصور
فحسب النتائج تستند تصورنا لفهم هذه الطبيعة فكثير من النظريات السلوكية تم الأخذ بها سواء (السلوكية والمعرفية وغيرها ...) وهذا يؤكد على الدور التربوي في :
1. الفشل والنجاح مسؤولية التربية عند تبني الفلسفة التربوية تصور جديد تكون محملة المسؤولية كليا للنتائج المترتبة لهذا التصور وبذلك نلغي الفكر السائد أن سبب الفشل يرجع إلى عدم التربية داخل البيت أو أن الطالب غبي فكل مجتمع قادر أن يصنع رجالا قادرين على ألا بداع والعمل كما حد في اليابان
2. استبعاد الأفكار التوقيفية حيث أن التربية ونتائجها حقائق ليست مطلقة وهي نسبية المكان والزمان حسب المستجدات الجديدة ويجب ان يعاد النظر بشكل مستمر لكل مايقدم واستبعاد رؤية الاباء للابناء بأنهم لابد ان يتعلمو كل شيء وانهم قدوة لهم وغيرها من الامور التوقيفية

3- جسر الهوة بين القول والفعل
إن من الخصائص السلبية للتربية التباعد بين القول والفعل او بين المعلن وبين المحقق وتساعد فلسفة التربية في تناسق القول مع الفعل من خلال إنعدام التناقض بين(الفكر- العقل) وبين (الكلام والعمل) وانعدام الصراع بين التصرفات الملموسة وبين ما بداخلنا وتحدث هذا التصالح من خلال
· المخاطر:- في دور الأباء في تربية الأبناء وهم لايدركون المسؤولية فعندما يتناقض القول مع الفعل فأنه يسيء التصرف بدون أي يدرك خطورة الموقف مثال ان يأمر الوالد ابنه ان يكذب انه غير موجود اذا سأل احد عنه او مدرس يعلم الطلبة احترام المواعيد وهو لا يتحلى بمثل هذه السلوكيات
· مصالحة الذات والقدوة:- فالقدوة لها تأثير فيمن نريد تربيتة لان السلوك الحقيقي يقتنع بذاتية والتربية تحاول اعداد المعلم الصالح ليكون قدوة في سلوكة واقوالة لان الطلبة يحتكون به ويرونه المثل الاعلى لهم
4- العقلية الناقدة
لان عقلية الإنسان تتكون بنيته من خلال التعامل مع الآخرين والبيئة من خلال التربية وممارسة التفكير الناقد وتحدد دور التربية في:-
تجاوز تخدير الألفة :- وهو أحد المقومات التي تسهم به فلسفة التربية في ترسيخه أن يتم التحرر من تخدير الألفة فهناك من القيم والمعتقدات تحيط بنا وتقيد الحركة نحو التغير الى الافضل وتجعلنا في حالة فقدان الوعي مثلا اعتقاد ان الاهرامات تساعد في صد الرياح وان التماثيل كانوا رجالا ثم تم مسخهم إلى حجارة وكلها معتقدات خاطئة ناتجة من التبعية لمن سبقونا
تجاوز التنميط:- وهو طابع القولبة في أن يكون الأفراد نفس التفكير ويتوصلوا إلى نفس الإجابة وتحاول فلسفة التربية اخرج الفرد من هذا النمط ليدرك الجميع ان السؤال الواحد له عدة اجابات كل منا يسعى لها بتفكيرة الخاص والبحث والابداع والخروج من الكتاب المحدد وهذا يستعدي احاطه الأفراد بالاهتمام وإزالة المعوقات لتحقيق الذات
· توقي المسايرة والأفكار المسبقة:- ويتمثل في إيقاظ الوعي بخطورة الانصياع لما يشاع من افكار بين الناس لاحاجه للتفكير بها وعدم التبعية والانقياد خلف قائد للمسايرة مثل( القول ان العالم يتطور وفق المنطق الطبيقي الرأسمالية – لابد من الغاء الخصوصيات لكل شعب والسعي نحو هوية واحده) ويتخذون الإعلام وسيلتهم الهادفة لترسيخ هذه الأفكار
ويأتي دور التربية إلى إكساب العقل قدرة التحرر من التبعية وإدراك خطورة الاعلام في ترسيخ تلك الافكار السيئة
5- منهجية التعامل مع العلم :-
تسعى فلسفة التربية النقدية إلى اكساب الافراد مهارات التعامل مع العلم ومنهج يسمح بالإستفادة من العلوم بصفة خاصة حيث ينتهي التدريب الاكاديمي من الكليات يج ارتباط كبير لممارسة ماتعلمة عمليا ولكي ينجح برنامج الاعداد لابد من

· نسبية النتائج:- أي تكون العلوم ومنها الإنسانية ليست مطلقة ونسبية المكان والزمان وصدق مؤقت واحتمالية الثبات والتغيير حسب الوضع الراهن

· العلم علمان:- قد يحدث صراعات وخلافات بين القائمين مثال( ظهور باحثين لدراسة موضوع معين ويتوصلون إلى نتائج مختلفة )منها ما يتم قبولة لانه يتناسب مع النظريات الشائعة ومنها ما يتم رفضها لأنها مخالفة

· معايير الاصطفاء :- ولكي نصطف مع نتائج البحوث يجب أن نضع ميزان أو معايير لهذا الاصطفاء وهي :

1. أن يكون البحث الذي نأخذ منه جادا في مجاله ويشهد له المتخصصون في المجال ويقرون على صحته وأصالة واحترامه للمنهجيات العلمية المتعارف بها

2. ؟أن تكون النتائج المتوصل إليها موافقة للقيم التي نتطلع إلى تحقيقها في حياة المجتمع (العدل – المساواة – الحرية ........)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة عسكر

غادة عسكر


عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالأربعاء أبريل 08, 2009 6:57 pm

جزاكى الله خيرا يا أروى
بس هو ده تلخيصك و لا شامل المحاضرات و كمان الورق بتاع المكتبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ghd73.blogspot.com
أروى




عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالخميس أبريل 09, 2009 3:05 pm

مدام غاده
ده الملخص للكتاب مضاف اليه ماذكر اثناء المحاضره
يعني جهدي الشخصي واكيد لسه في ملخص الي ذكرتيه في المكتبة
بس انا في اقتناعي الذاتي انه طالما حضرنا محاضره فأكيد احنا فاهمين بس نلخص وفق فهمنا
واتمنى ان الملخص كويس وعجبك تسلمي على دعواتك وربنا يوفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa omar

safa omar


عدد الرسائل : 334
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالأحد أبريل 12, 2009 8:28 am

مرسيه جدا يا اروى تسلم ايدك وربنا يوفقك Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://heshamtech.yoo7.com/
عبير عبدالفتاح

عبير عبدالفتاح


عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالإثنين أبريل 13, 2009 3:16 am

جزاكى الله خيرا يا أورى عن المخلص بجد كويس جدا ويارب ديما التقدم Very Happy Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDALLA WAGDY




عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 9:47 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووره يا أروي مجهود رائع والله الموفق في ميزان الحسنات بإذن الله study santa lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب على عز




عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)   المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية) Emptyالإثنين يوليو 20, 2009 5:08 pm

مش عارفة نشكرك على ايه والا على ايه جزاكى الله كل خير وبالتوفيق دايما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعالجة الثالثه(المعلم وفلسفة التربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررين اختياريين :: أصول تربية-
انتقل الى: