منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
safa omar
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
Hesham
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
هبة محمد
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
شيري
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
nada
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
mido_elmasry
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
زينب على عز
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 
أروى
الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Bar_rightالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Barالباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي I_vote_lcap 

 

 الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي

اذهب الى الأسفل 
+2
عبير عبدالفتاح
ABDALLA WAGDY
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABDALLA WAGDY




عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 9:41 pm

الباب الأول
الفصل الأول
التعليم الإلكتروني
المجتمع المعلوماتي
ثقافتنا والتقنية
لم يعد القائمين علي التربية هم مصدر المعلومات والتلقي الوحيد والقائمين علي رسالة التربية والتعليم وتنشئة الأجيال، بل هناك من ينافسهم في ذلك مثل وسائل الإعلام والإتصال كالقنوات الفضائية والحاسوب وشبكة الأنترنت.

لذلك أصبحت مهمة التربويين أكثر صعوبة ومشقة لإبتكار الطرق والأساليب التي تجذب الطلاب وتحثهم علي العلم ومواجهة التغيرات وحل المشكلات التي تنجم عن عصر المعلوات والتغيرات السريعة والتقدم العلمي مثل زيادة الطلاب ونقص المعلمين وبعد المسافات وكثرة المعلومات.

لذلك ظهرت أنماط جديدة وطرق عديدة للتعليم مما جعل العالم قرية صغيرة ومن ذلك ظهر التعليم الالكتروني .

فيجب أن نتناول أبعاد ذلك وتأثيراتها المختلفة في الثقافة المحلية للنظر في تنظيم المجتمع واستغلال موارده المتاحه للتأقلم ومسايرة العالم بتطوره ووثباته المطردة.

نجد أن الولايات المتحدة تؤكد علي أهمية البنية الأساسية للمعلومات لتحقيق الأهداف الوطنية ودعم النمو الإقتصادي والإجتماعي وتعزيز الديموقراطية، وذلك بتشجيع البحث العلمي وتطوير مجال المعلومات والاتصالات وخدمة باقي المجالات والبرامج المطروحه.

فالقوة الآن ليست في السلاح لكنها في من يملك نظام اتصالات قوي ومتطور، فالثورة المعلوماتية نقلت المجتمعات من ثقافتها وطبيعتها الاصيلة لتواجه التحديات العالمية والاستعداد لهذه التحديات ومواجهة الزحف الهائل لتصدير الثقافات الأقوي تقنيا من جميع أنحاء العالم عن طريق الأقمار الصناعية والأنترنت والغزو الفكري والثقافي من خلال تصدير الأفلام والبرامج المختلفة للمجتمعات عبر الفضائيات والشبكة العنكبوتية .

تكون في عالم الغد المعلومة ووسيلة نقلها أداة في يد من يطورها ويطوعها لخدمة أهدافه.

التقنية في تطوير مستمر
لو لاحظنا منذ عقدين زمان أن الهاتف كان أعقد وسيلة من وسائل الاتصال عن بعد ، أما الآن نجد أن وسائل الاتصال عن بعد تطورت بدرجة غير متصورة أومتوقعة من أجهزة وأدوات مثل المؤتمرات المرئية عن بعد وأجهزة الفاكس والبريد الإلكتروني والهاتف النقال والبريد الصوتي والاتصال المرئي وخدمات الانترنت المتعددة ، واللافت للنظر السرعة الهائلة التي يتم بها تطوير وابتكارات اليوم ، وذلك بتكثيف الأبحاث المتخصصة في المعلوماتية، وظهور هذا التطورعبر الفضائيات والأقمار الصناعية جعل العالم العربي من الوعي لشحذ الفكر والحس النقدي ليكون أكثر تفاعلا مع المجتمع لمواكبة هذا التطور المذهل.

العلاقة بين الثقافة وتكنولوجيا المعلومات
هناك العديد من المفردات وغيرها مثل الإعلام – التعليم – المعرفة – اللغة – الأختراع - .... التي يصعب علي الفرد أن يحدد ما إذا كانت هذه ضمن الثقافة أم المعلومات مما يدل علي مدي تداخل منظومتي الثقافة والمعلومات والتقارب الشديد بينهما، فقدرالمعلومات هى حصيلة المعرفة العميقة قياسا أو الشاملة .

والثقافة هى اكتساب المعارف من اجل تهذيب الحس النقدى وتنمية القدرة على الحكم ولا يخفى علينا ما اثرت فية التكنولوجيا على الثقافة ، فمثلا اثر ظهور آلة الطباعة (جوتنبرج ) على محو الامية بسرعة مذهلة ، كذلك اثرت التكنولوجيا فى العقيدة والاخلاق ويظهر ذلك فى انتشار الكتب والاقراص الممغنطة وسبل الاتصال والتحاور عبر الانترنت ساعد على تواصل المهتمين بمجال واحد والحوار بينهم ، واتاحة الفرص للمثقفين للوقوف على اخر الاراء والاتجاهات .

ونجد ان الكتاب منبع الثقافة فى هذا العصر يتحرر من التنظيم الخطى الى كتاب الغد ، ينتشر عن طريق CD ويطلق علية الكتاب الدناميكى فيعطى حرية اكبر للقارئ فى تصفحة وعرضة للصور والاشكال ونماذج المحاكاة و الصور الحيه التى تتفاعل مع القارئ .

والمثقف العربى يجب ان يعرف هذة الاهمية لهذة المعلومات فلا بد ان يكون مستخدما بنفسة هذة التقنية ومستهلكا لمنتجاتها وخدماتها .

التحديات التى تواجة الغة العربية :
ان الحضارة الاسلامية قد أسست وبنيت على النص وذلك من خلال النصوص القرآنية ونصوص الحديث وهذا
منهل الفكر الاسلامى ، والاساس الذى قامت علية اخلاقنا ومبادئنا ولا شك ان الله سبحانة وتعالى حافظ لهذة اللغة
وهو الذى منع ذوبانها فى الحضارات الاخرى، لقولة تعالى ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) سورة الحجر آيه 9.
والتواصل اللغوى بين البشر مر بثلاث اطوار فمن طور الشفاهة ( التواصل وجها لوجة والتفاعل الحى ) ،
الى الكتابة اليدوية فالطباعة ( غياب المتحدث ويظهر من خلال نصة )
لنصل لطور التواصل الالكترونى ( خلال وسائل الاعلام وبنوك المعلومات والانترنت )
وتظهر تحديات اللغة العربية من خلال الانترنت وسيطرة اللغة الانجليزية على الانترنت يشكل 81% وباقى اللغات لها 19% ويقدر البعض ان اللغة العربية تشكل اقل من 1% مما يؤثر على عرض الثقافة العربية خلال الانترنت .
ومن تحديات اللغة العربية عدم العناية والاهتمام بها من خلال الناطقين بها فوجود المصحح الاملائى جعل
مستخدمى البرامج لا يهتمون باللغة .
ومن التحديات امكانية بعض البرامج فى الحاسوب من تحليل وتركيب الكلمات وعمل الاحصاء اللغوى جعلها قادرة

على الاساليب النحوية والشعرية والمعجمية ، وفى مجال الشعر والادب جعل الحاسوب بعض البرامج مساعد فى

وضع الشعر وعمل الوزن والقافية وبدائل الكلمات والمعانى .

كيف نحافظ على اللغة العربية :

1- اعادة الاعتزاز باللغة العربية وتراثها وتكثيف تدريسها فى مواد التعليم .

2- توجية المعجمات العربية الى اهمية المعجمات الالكترونية حتى لا تندثر المعجمات المكتوبة .

3- استخدام نظم المعلومات فى تحليل النصوص والاحاديث وتنسيقها وربطها بالنصوص ذات الصلة .

4- اقامة قواعد بيانات بيبلوغرافية لوثائق الدراسات الاسلامية .

5- اقامة قواعد بيانات لذخيرة النصوص العربية فى الفكر ، الشعر ، الادب .

6- تكثيف الجهود فى مجال التعريب .

7- تكثيف الصفحات والمواقع العربية على الانترنت .

8- تشجيع البحوث باللغة العربية فى العلوم الحديثة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبدالفتاح

عبير عبدالفتاح


عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:38 pm

مية مية يامستر تسلم ايدك يارب Smile Like a Star @ heaven Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة محمد

هبة محمد


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالخميس أبريل 16, 2009 11:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذ عبدالله على مجهود حضرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أروى




عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالسبت أبريل 18, 2009 8:00 pm


شكرا استاذ عبدالله
وربنا يوفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDALLA WAGDY




عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 10:10 am

شكر خاص وتحيه لجميع ازملاء المهتمين santa farao queen lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada

nada


عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالإثنين يوليو 13, 2009 8:12 pm

مجهود رائع يا استاذ عبدالله جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa omar

safa omar


عدد الرسائل : 334
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2009 12:03 pm

هو اول باب ده مهم لازم يتذاكر يعني ولا الاجزاء النظري دى مش مهمه اوى زى الحاجات اللى هيه اساس دراستنا ولا ايه يا جماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://heshamtech.yoo7.com/
هبة محمد

هبة محمد


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2009 5:59 pm

بصى يا صفا احنا دلوقتى فى مرحله الكتاب كبير اوىىىىىىىىىىىىىى يعنى مش هنلحق نزاكره كله فانت وحظك بقى فى الى تزاكريه هههههههههههههههه ربنا يستر بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa omar

safa omar


عدد الرسائل : 334
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2009 7:38 pm

اااااااااااااااااااه فهمتك انشن يعني ع حاجه واذاكرها
طيب انا خايفه اعمل زى ما عملت فالتصميمات
هههههههههههههههههههههه ربنا يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://heshamtech.yoo7.com/
هبة محمد

هبة محمد


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2009 8:29 pm

ان شاء الله خير وهيعدى وربنا يستر برضو ههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبدالفتاح

عبير عبدالفتاح


عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء يوليو 15, 2009 4:36 pm

والله وعملوها الرجاله ورفعوا راس مصر بلدنا ووقفوا وقفت رجاله الله ع سعاد وحلاوتها
هو خير ان شاء الله ادينا بنقول عدت عدت وربنا يسترررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa omar

safa omar


عدد الرسائل : 334
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء يوليو 15, 2009 4:58 pm

هههههههههههههههههه
ياااااااااا رب
حلوة الاغنيه ع فكره انا بحب دكتوره سعاد اوى والله بجد بحبها جدا مش عارفه اوى كده ليه بس بغض النظر اذا كنت ح انجح او لا بس بحبها I love you I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://heshamtech.yoo7.com/
عبير عبدالفتاح

عبير عبدالفتاح


عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء يوليو 15, 2009 5:33 pm

وجالك قلب تقوليها ماشى ياصفا حسابى معاكى لما اشوفك بتخونينى وعينى عينك مااااااااااااااااااااااااااشى دا انتى هتشوفى معايا ايام Arrow تك كير بقا ياقلبى من نفسك affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDALLA WAGDY




عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي   الباب الأول - الفصل الأول -  المجتمع المعلوماتي Emptyالأربعاء يوليو 15, 2009 10:22 pm

الحمد لله محبس الحب اتفتح يا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الأول - الفصل الأول - المجتمع المعلوماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: