منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
safa omar
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
Hesham
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
هبة محمد
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
شيري
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
nada
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
mido_elmasry
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
زينب على عز
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 
أروى
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Bar_rightالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Barالباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي I_vote_lcap 

 

 الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي

اذهب الى الأسفل 
+3
أروى
هبة محمد
Hesham
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin
Hesham


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالأربعاء أبريل 22, 2009 6:14 pm

التعليم الإلكتروني - الأسس والتطبيقات
الباب الثاني - الفصل الثاني
التعليم الفردي
Individual Instruction
يعتمد التعليم الإلكتروني على عدد من الأنماط أو الأساليب ومن أهمها التعليم الفردي ولذلك فأن العلاقة وثيقة بين التعليم الإلكتروني والتعليم الفردي

تعريف التعليم الفردي

هو التعليم الذي يهتم بالمتعلم من حيث احتياجاته وقدراته وسرعته الذاتية ، وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية والوصول بالمتعلم إلى درجة عالية من الإتقان

خصائص التعليم الفردي

التعليم الفردي أكثر تجديد وفعالية - انتقال التعلم إلى مواقف الحياة - الأخذ بمدخل النظم في التعليم - الكفاءة في إتقان الأهداف - إتباع مبدأ الخُطُوّ الذاتي - التعزيز الفوري للمتعلم - التوجيه الذاتي للمتعلم

أهداف التعليم الفردي

تقديم منهج تعليمي يراعي ميول واهتمامات المتعلم - الاهتمام باستعداد كل متعلم كمطلب قبلي للتعلم - تنمية قدرة المتعلم على الاستقلالية والإبداع - محاولة التغلب على مشكلة الانفجار المعرفي - تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم - تنويع الأدوات لتناسب كل متعلم - تعليم المتعلم كيف يتعلم

عيوب التعليم الفردي

الاحتياج لمعلمين مدربين - لا يناسب جميع المتعلمين - الملل وعدم إثارة المتعلمين - زيادة الجهد والوقت والتكلفة - الاحتياج لبنية تحتية غير متوفرة - تبين طبيعة المادة وقيمتها وأهميتها العلمية

اعتبارات التخطيط لبرامج التعليم الفردي

وضوح الأهداف التعليمية للبرنامج - مناسبة البرنامج لقدرات المتعلمين - وصـول المتعلـم لمستـوى الإتقان - تقسيم البرنامج إلى وحدات صغيرة متسلسلة - شمولية البرنامج للمكونات التي تساعد في تحقيق الأهداف - تنوع مستويات الصعوبة وتعدد الاختبارات وتعدد أماكن التعلم

خصائص المعلم الجيد في التعليم الفردي

لديه المعرفة والقدرة في تنفيذ البرامج - لديه مهارات في التعامل مع المتعلمين - لديه مهارات في تشخيص المتعلمين - يقدر التنوع والفردية

خصائص البرامج الجيدة في التعليم الفردي

العدالة والمساواة في التعليم - تراعي حاجات المتعلمين - تتيح الاستقلال الذاتي - ليس لها أثار ضارة

أنماط التعليم الفردي

1- نمط التعليم المبرمج Programmed Instruction Style

هو أسلوب للتعلم الذاتي يتفاعل فيه المتعلم مع البرنامج لتحقيق أهداف تربوية محددة ، ويعتمد على تنظيم المحتوى في شكل إلكتروني بحيث لا ينتقل المتعلم من خطوة لأخرى إلا بعد إتقان الخطوة السابقة

مبادئ التعليم المبرمج

المشاركة الفعالة بين المتعلم والموقف التعليمي - تقسيم كل مهمة على خطوات صغيرة - الاعتماد على التقويم الذاتي للمتعلم - السير في التعلم حسب قدرة المتعلم - الاستجابة والتعزيز الفوري

أساليب برمجة المحتوى في التعليم المبرمج

البرمجة الخطية - البرمجة التشعبية

فوائد التعليم المبرمج

التقييم الذاتي والنجاح بصورة أفضل - تعلم الطالب حسب ميوله واستعداداته - الاهتمام بمعرفة الأهداف العامة والخاصة - إتاحة الفرصة لاختيار الآلة والبرنامج المناسبين

سلبيات التعليم المبرمج

عدم الاهتمام بالجانب الوجداني - الشعور بالملل من طول البرنامج - لا يستطيع المعلم وحده إنتاج البرامج - قلة متابعة المعلم بزيادة المجموعات

2- نمط التعليم بمساعدة الحاسوبComputer Assisted Instruction Style

التعليم الخصوصي - التدريب والممارسة - الألعاب التعليمية - طريقة المحاكاة

3- نمط الحقائب التعليميةPortfolio Instruction Style

يقوم على مبدأ التعلم الذاتي ويركز على وجود بدائل متعددة لتحقيق الأهداف حيث يسير المتعلم وفق سرعته الذاتية للوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب

4- نمط المديولات التعليميةModules Instruction Style

يتكون من وحدات محددة ومنظمة بشكل متتابع حيث يقسم المحتوى إلى وحدات صغيرة لكل وحدة أهدافها السلوكية المحددة ولا ينتقل المتعلم من وحدة إلا بعد إتقانها

5- نمط التعليم للإتقانMastery Instruction Style

يعد الحاسب مثاليا للتعلم من أجل الإتقان حيث يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية حيث توجد برامج كثيرة متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن بعض أسئلته

6- نمط الفيديو التفاعليInteractive Video Style

أدت تقنية المزج بين الفيديو والحاسوب إلى توفير عرض سمعي بصري مع وجود إتاحة للتفاعل لاكتساب أفكار وخبرات جديدة

7- نمط التعليم الموجهOriented Instruction Style

وفيه يشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم ثم تقسم مناهج كل مادة إلى أربعة مستويات وينتقل المتعلم من مستوى لآخر بعد إتقان المستوى السابق وفق سرعته

دور المعلم في التعليم الفردي

التعرف إلى قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم - تدريب المتعلمين على المهارات الإلكترونية - المستشار المتعاون مع المتعلمين - إعداد المواد التعليمية اللازمة - وضع الخطط العلاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hesham-en.yoo7.com
هبة محمد

هبة محمد


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالأربعاء أبريل 22, 2009 10:14 pm

شكرا ليك يااستاذ هشام على مجهود حضرتك وياريت الى معاه جزء يرفعه علشان نلخص من الماده دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أروى




عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 10:01 am


مشكور استاذ هشام على الملخص
ويا سلام على التنسيق الجميل طبعا عرفنا السبب المنتدى بيحبك وهو عشري مع ناس Question يعني بيجامل مع الاداره
هههههههههههههههههه
--------------------------------------------------
رد / الإدارة
طبعا أمال لو مش هيحب الإدارة ويجاملها يبقى هيحب ويجامل مين
أصل المنتدى بصراحه شكله بيتلكك
ههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDALLA WAGDY




عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 10:14 am

هشام مشكور الف شكر بجد ع المجهود والجمع المميز للموضوع وعرضه بطريقه متمكنه ما شاء الله عليك afro lol! santa queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa omar

safa omar


عدد الرسائل : 334
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 10:01 pm

مرسيه يا هشام ع مجهودك الجمييييييييييل وفعلا تنسيق جميل وعرضه جميل ربنا يوفقك ويا رب نذاكر بقي study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://heshamtech.yoo7.com/
عبير عبدالفتاح

عبير عبدالفتاح


عدد الرسائل : 364
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالإثنين أبريل 27, 2009 1:20 am

Like a Star @ heaven Smile تسلم أيدك يا هشام وربنا يجزيك خير ع مجهودك الكبير وشغلك الرائع سواء فى العرض المتميز للموضوع او التنسيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada

nada


عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي   الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي Emptyالإثنين يوليو 13, 2009 7:59 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم الخاص :: منتدي الدبلوم الخاص - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :: مقررات تخصصية :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: