Hesham Admin
عدد الرسائل : 225 الموقع : http://hesham-en.yoo7.com تاريخ التسجيل : 11/06/2008
| موضوع: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي الأربعاء أبريل 22, 2009 6:14 pm | |
|
التعليم الإلكتروني - الأسس والتطبيقات الباب الثاني - الفصل الثاني التعليم الفردي Individual Instruction يعتمد التعليم الإلكتروني على عدد من الأنماط أو الأساليب ومن أهمها التعليم الفردي ولذلك فأن العلاقة وثيقة بين التعليم الإلكتروني والتعليم الفردي
تعريف التعليم الفردي
هو التعليم الذي يهتم بالمتعلم من حيث احتياجاته وقدراته وسرعته الذاتية ، وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية والوصول بالمتعلم إلى درجة عالية من الإتقان
خصائص التعليم الفردي
التعليم الفردي أكثر تجديد وفعالية - انتقال التعلم إلى مواقف الحياة - الأخذ بمدخل النظم في التعليم - الكفاءة في إتقان الأهداف - إتباع مبدأ الخُطُوّ الذاتي - التعزيز الفوري للمتعلم - التوجيه الذاتي للمتعلم
أهداف التعليم الفردي
تقديم منهج تعليمي يراعي ميول واهتمامات المتعلم - الاهتمام باستعداد كل متعلم كمطلب قبلي للتعلم - تنمية قدرة المتعلم على الاستقلالية والإبداع - محاولة التغلب على مشكلة الانفجار المعرفي - تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم - تنويع الأدوات لتناسب كل متعلم - تعليم المتعلم كيف يتعلم
عيوب التعليم الفردي
الاحتياج لمعلمين مدربين - لا يناسب جميع المتعلمين - الملل وعدم إثارة المتعلمين - زيادة الجهد والوقت والتكلفة - الاحتياج لبنية تحتية غير متوفرة - تبين طبيعة المادة وقيمتها وأهميتها العلمية
اعتبارات التخطيط لبرامج التعليم الفردي
وضوح الأهداف التعليمية للبرنامج - مناسبة البرنامج لقدرات المتعلمين - وصـول المتعلـم لمستـوى الإتقان - تقسيم البرنامج إلى وحدات صغيرة متسلسلة - شمولية البرنامج للمكونات التي تساعد في تحقيق الأهداف - تنوع مستويات الصعوبة وتعدد الاختبارات وتعدد أماكن التعلم
خصائص المعلم الجيد في التعليم الفردي
لديه المعرفة والقدرة في تنفيذ البرامج - لديه مهارات في التعامل مع المتعلمين - لديه مهارات في تشخيص المتعلمين - يقدر التنوع والفردية
خصائص البرامج الجيدة في التعليم الفردي
العدالة والمساواة في التعليم - تراعي حاجات المتعلمين - تتيح الاستقلال الذاتي - ليس لها أثار ضارة
أنماط التعليم الفردي
1- نمط التعليم المبرمج Programmed Instruction Style
هو أسلوب للتعلم الذاتي يتفاعل فيه المتعلم مع البرنامج لتحقيق أهداف تربوية محددة ، ويعتمد على تنظيم المحتوى في شكل إلكتروني بحيث لا ينتقل المتعلم من خطوة لأخرى إلا بعد إتقان الخطوة السابقة
مبادئ التعليم المبرمج
المشاركة الفعالة بين المتعلم والموقف التعليمي - تقسيم كل مهمة على خطوات صغيرة - الاعتماد على التقويم الذاتي للمتعلم - السير في التعلم حسب قدرة المتعلم - الاستجابة والتعزيز الفوري
أساليب برمجة المحتوى في التعليم المبرمج
البرمجة الخطية - البرمجة التشعبية
فوائد التعليم المبرمج
التقييم الذاتي والنجاح بصورة أفضل - تعلم الطالب حسب ميوله واستعداداته - الاهتمام بمعرفة الأهداف العامة والخاصة - إتاحة الفرصة لاختيار الآلة والبرنامج المناسبين
سلبيات التعليم المبرمج
عدم الاهتمام بالجانب الوجداني - الشعور بالملل من طول البرنامج - لا يستطيع المعلم وحده إنتاج البرامج - قلة متابعة المعلم بزيادة المجموعات
2- نمط التعليم بمساعدة الحاسوبComputer Assisted Instruction Style
التعليم الخصوصي - التدريب والممارسة - الألعاب التعليمية - طريقة المحاكاة
3- نمط الحقائب التعليميةPortfolio Instruction Style
يقوم على مبدأ التعلم الذاتي ويركز على وجود بدائل متعددة لتحقيق الأهداف حيث يسير المتعلم وفق سرعته الذاتية للوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب
4- نمط المديولات التعليميةModules Instruction Style
يتكون من وحدات محددة ومنظمة بشكل متتابع حيث يقسم المحتوى إلى وحدات صغيرة لكل وحدة أهدافها السلوكية المحددة ولا ينتقل المتعلم من وحدة إلا بعد إتقانها
5- نمط التعليم للإتقانMastery Instruction Style
يعد الحاسب مثاليا للتعلم من أجل الإتقان حيث يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية حيث توجد برامج كثيرة متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن بعض أسئلته
6- نمط الفيديو التفاعليInteractive Video Style
أدت تقنية المزج بين الفيديو والحاسوب إلى توفير عرض سمعي بصري مع وجود إتاحة للتفاعل لاكتساب أفكار وخبرات جديدة
7- نمط التعليم الموجهOriented Instruction Style
وفيه يشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم ثم تقسم مناهج كل مادة إلى أربعة مستويات وينتقل المتعلم من مستوى لآخر بعد إتقان المستوى السابق وفق سرعته
دور المعلم في التعليم الفردي
التعرف إلى قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم - تدريب المتعلمين على المهارات الإلكترونية - المستشار المتعاون مع المتعلمين - إعداد المواد التعليمية اللازمة - وضع الخطط العلاجية | |
|
هبة محمد
عدد الرسائل : 211 تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي الأربعاء أبريل 22, 2009 10:14 pm | |
| شكرا ليك يااستاذ هشام على مجهود حضرتك وياريت الى معاه جزء يرفعه علشان نلخص من الماده دى | |
|
أروى
عدد الرسائل : 128 تاريخ التسجيل : 10/09/2008
| |
ABDALLA WAGDY
عدد الرسائل : 150 تاريخ التسجيل : 14/01/2009
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي الجمعة أبريل 24, 2009 10:14 am | |
| | |
|
safa omar
عدد الرسائل : 334 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| |
عبير عبدالفتاح
عدد الرسائل : 364 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| |
nada
عدد الرسائل : 184 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: الباب الثاني - الفصل الثاني- التعليم الفردي الإثنين يوليو 13, 2009 7:59 pm | |
| | |
|