Hesham Admin
عدد الرسائل : 225 الموقع : http://hesham-en.yoo7.com تاريخ التسجيل : 11/06/2008
| موضوع: تدريس المفاهيم الخميس أغسطس 28, 2008 1:59 pm | |
| تدريس المفاهيم كل مادة تعليمية لها طبيعة وفلسفة وبناء مفاهيمي معرفي خاص بها وتوجد مواد تعليمية ذات طبيعة منفصلة مثل الرياضيات ، ومواد أخرى غير منفصلة مثل الفيزياء تعتمد على الرياضياتالبنية المعرفية للمادة التعليمية ( جوانب التعلم ) :-مفاهيم - حقائق - قوانين ونظريات - رموز ومصطلحات - مهارات - إجراءات - اتفاقات - أحداث - تواريخ - شخصيات - خواص - عمليات..ü تدريس المهارات يتم بالممارسة والتدريب ü تدريس الرموز والمصطلحات يتم عن طريق الإلقاء ü تدريس الحقائق يتم بالمشاهدة والملاحظة ü تدريس القوانين والنظريات يتم بالبرهان والتفكير والاستنتاجü تدريس الخاصية أو القاعدة أو التعميم يتم بإعطاء أمثلة عديدة للقاعدة وعلى الطالب اشتقاق الخاصية واستنتاجها تعريف المفهوم : هو الخاصية المشتركة المجردة بين مجموعة من الأشياء المتشابهة وهو اللبنة الأولى للبناء المفاهيمي أو المعرفي للمادة الدراسية وبدون فهمه لا يمكن فهم طبيعة المادة الدراسية وفلسفتها وبناءها وأيضا طبيعة العلم ، وداخل أي مفهوم مفاهيم أخرى فرعية ويتم تدريس المفاهيم الفرعية أولا ثم تدريس المفهوم الرئيسي خطوات تكوين المفهوم :-v المراحل الأساسية لتشكيل المفهوم : المرحلة العملية والعمل الحسي – المرحلة الصورية – المرحلة الرمزية المجردة . وخطوات التكوين هي :-§ تحديد التعلم القبلي للمفهوم§ اختيار الاستراتيجية المناسبة ( استكشافية – استقرائية للمفاهيم المادية – استنتاجية للمفاهيم المجردة )§ تدريس المتشابهات باستخدام أمثلة عديدة للمفهوم موضح فيها خواص المفهوم مع ذكر السبب§ تدريس الاختلافات باستخدام أمثلة ليست للمفهوم مع ذكر السبب وذلك لنفي أحد خواص المفهوم § يقوم المتعلم بإجراء عمليات المقارنة والتصنيف والتمييز بين الأمثلة واللاأمثلة للمفهوم مع تسجيل طريقة تفكيره التي استخدمها للتعرف على المفهوم § تقويم تعلم المفهومواشتق نموذج تكوين المفهوم لبرونر من دراسة التفكير حيث وجدا أن البيئة مليئة بالمتناقضات والإنسان قادر على التمييز بين الأشياء وفق خواصها ومن خلال الاحتكاك المباشر مع البيئة يضع هذه الأشياء في تصنيفات تتفق جميعها في صفات معينة ويقوم بعد ذلك بوضع التسميات لهذه التصنيفات حيث يحاول تجميعهم حول الصفات المشتركة بينهم ، ونستخدم عملية التصنيف والتجميع في تكوين المفهوم وذلك يفيد في : تقليل التعقيد الموجود في البيئة - تقليل الفجوات بين التعلم المستمر - إعطاء وسائل وأدوات للتعرف على الأشياء أنواع المفاهيم :- المفهوم الرابط : يعرف عن طريق الصفات والخواص الموجودة والمشتركة بين الأشياء المفهوم غير الرابط : وهي العناصر التي تشترك في حضور وغياب الصفات المفاهيم العلاقية أو المرتبطة : وهي مفاهيم يوجد بينها علاقة أو علاقات معينة في الصفات المميزة أو المعرفة للأشياء أنواع الصفات والخواص في تكوين المفهوم :-الصفات التعريفية : وهي موضوعة بالقانون وبطريقة قائمة على الدراسة العلمية الواعية والاتفاقات العلمية الصفات المميزة : هي شخصية مشتقة من خبرة الفرد ولكن لها تفضيل خارجي وعموما للتعرف على أي شيء لا يمكن أن يتم بصفة واحدة أو خاصية فردية وإنما بمجموعة من الصفات ويرتبط بعضهما البعض بنوع من العلاقة أو العلاقات الرابطة التي تميز هذه المجموعة من الأشياء ولتكوين المفهوم يجب على الفرد التركيز على صفات معينة ، ومدى القيمة للمفهوم حتى يتم اكتساب المفهوم فوائد نموذج تكوين المفهوم :-§ تدريس طبيعة المفهوم للطلاب ومساعدتهم على فهم الكيفية التي ترتبط بها الأشياء بما يسمى بالخواص وعملية التصنيف وتسمية هذه الخواص خاصة التي تخضع لعلاقة وذلك هام للغاية في معرفة طبيعة المعرفة وكذلك تدريس مفاهيم معينة بطرق أكثر فاعلية وجدية § تدريس هذه الطبيعة ليكون الطلاب أكثر فاعلية في اكتساب وتكوين المفهوم وفي تكوين مفاهيم جديدة الآثار التعليمية والتربوية لتبني نموذج تكوين المفهوم :-§ مساعدة المتعلم على تصنيف الأشياء والعمليات وتفهم طبيعة وبناء المفهوم لاكتشاف طرق لتحسين قدرة الفرد على تصنيف المعلومات والبيانات وفق خواص مميزة § تدريس بعض المفاهيم الخاصة بالمادة الدراسية يساعد المعلم على تفهم طبيعة المادة وفلسفتها § تعلم الطلاب الدراسة النقدية التحليلية للمعلومات والإحساس بالعمليات المنطقية التي تربط المفاهيم | |
|