Hesham Admin
عدد الرسائل : 225 الموقع : http://hesham-en.yoo7.com تاريخ التسجيل : 11/06/2008
| موضوع: التعلم باسلوب حل المشكلات الخميس أغسطس 28, 2008 3:19 pm | |
| التعلم بأسلوب حل المشكلات من خصائص الإنسان القدرة على حل المشكلات ، ومن خلال الحياة اليومية نجد أنه يضع نفسه في المشاكل ويحاول أن يجد أنسب الحلول لها ولذلك فأن حل المشكلات هو سمة أساسية للإنسان حتى يستطيع الحياة ، فهو يواجه مشكلات عديدة ويبحث لها عن حلول ويصيغ لها الفروض ويضعها محل اختبار وفحص حتى يحصل على أنسب الحلول وذلك تحقيقا للذات وإعادة الاتزان لها . إن أسلوب حل المشكلات مهم جدا عند بناء برامج تستخدم تكنولوجيا عالية لأنه مصدر التكنولوجيا من أجل إكساب المتعلمين مهارات علمية عليا مثل (التفكير - البرهان - الاستقراء - الاستنباط ) وهذا الأسلوب يتعامل مع تفكير المعلم من مشكلة - أسلوب حل مشكلة - مهارات حل مشكلة - حل مشكلة ، والمواقف الصعبة تجعل المتعلم في حالة عدم اتزان انفعالي ( الدافع - الحاجة ) ويكون نشط جسمانيا وعقليا ويتحرك بطريقة محددة ومنظمة نتيجة لدرايته بموقف مشكل وعليه الإحساس به ومواجهته وفعل سلوك معين لحله وإرجاع حالة الاتزان مرة أخرى ، ودور المعلم في البرمجيات التعليمية هو توظيف شغف الطلاب في التعامل مع البرمجيات التعليمية وتنمية التفكير وممارسة حل المشكلات حيث يبحث المتعلم عن كل الطرق الممكنة للحل ويختار أنسبهم ، والبرهان وطرقه أحد الأساليب الهامة في أسلوب حل المشكلات ( التفكير الإبداعي = الطلاقة والأصالة والمرونة )خواص المشكلة :1- يجب أن يكون الفرد على دراية بالموقف ويمثل نوع من أنواع عدم الاتزان الداخلي 2- يجب على الفرد أن يدرك أن الموقف يحتاج إلى بعض العمل أو السلوك 3- يحتاج الفرد فعلا إلى عمل بعض أنواع السلوك أو الفعل تجاه هذا الموقف 4- أن يكون الحل الخاص بالموقف غير حاضر وغير واضح للشخص وإجراءات الوصول للحل غير موجودة تعريف المشكلة : هي موقف يكون الفرد على دراية به ويدرك أن لحله يجب فعل سلوك معين ويكون الفرد في حالة عدم اتزان داخلي تدفعه لعمل هذا الفعل وإن يكون الحل غير واضح في الموقف أسباب دراسة أسلوب حل المشكلات : يعتبر حل المشكلات من الأنشطة الهامة في التعلم لان الأهداف التعليمية التي يمكن تحقيقها من خلال هذا الأسلوب من التعلم تلعب دورا هاما في إعداد الفرد للمجتمع ، وأسلوب حل المشكلات يمكن أن ينتقل إلى المواقف التعليمية الأخرى ويؤثر بدوره على الموضوعات التالية وكذلك على حياة الفرد عامة أسلوب حل المشكلات يمكن أن يساعد المتعلم على:1- زيادة قدرته على التحليل وفرض الفروض واختبار صحتها واختيار أنسبها لحل الموقف وإعادة الاتزان إليه2- يساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمهارات والمفاهيم والنظريات والقوانين من خلال مواقف عملية فعلية ويعمل على تنمية وإدراك المتعلم للعلاقات التي تربط بين جوانب التعلم المختلفة 3- أسلوب حل المشكلات يساعد على تحسين دافعية المتعلم والتي تعمل على جعل المادة التعليمية موضوع شيق استراتيجيات لتعليم وتعلم حل المشكلات : يتكون نموذج حل المشكلة من خمس خطوات أساسية :-1- تقديم المشكلة في صورتها العامة 2- إعادة صياغة المشكلة بطريقة إجرائية تساعد الطالب على إدراك مكوناتها 3- وضع فروض وعمليات يمكن بها حل الموقف المشكل 4- اختبار صحة الفروض وإجراء العمليات المناسبة التي يعتقد أنها توصل للحل 5- تحليل وتقويم الحل الذي تم الوصول إليه وتحليل إستراتيجية الحل التي قادت إلى الاكتشاف وتقويمها خطوات التفكير في حل المشكلة :1- التأكد أن المتعلم يعلم التعريف الصحيح لكل المفاهيم التي وردت في المشكلة وأنه يفهم المقصود بالمشكلة وأن يحل نظريات أخرى لها علاقة بالمشكلة2- يمكن حل المشكلة في حالة خاصة تساعد على إدراك الحل العام أو حلها في صورتها العامة والتي تحوي داخلها المشكلة ، ومحاولة تخمين الحل 3- البحث عن أنسب طرق البرهان وكذلك عن التطبيقات المباشرة التي تساعد على اشتقاق معلومات تساعد على الحل واستعمال استراتيجيات من فروع المعرفة الأخرى 4- يمكن البدء في حل المشكلة من المنتصف ثم نتحرك في اتجاهين ( طريقة تركيبية ) أو البدء من المطلوب إلى المعطى ( طريقة تحليلية ) 5- محاولة تقسيم المشكلة إلى أجزاء صغيرة متسلسلة في الصعوبة ثم حل كل جزء على حدة ومحاولة استخدام الطريق المضاد في حالة عدم وجود حل 6- استعمال الرسوم التوضيحية كلما أمكن والبحث عن مصادر أخرى للمعلومات 7- إعطاء فرصة للمتعلمين لبيان الحل وشرح المشكلة لبعض الطلبة أو ترك المشكلة لفترة ثم الرجوع إليها معايير تقويم حل المشكلة :1- مدى صحة الحل واختبار النتائج ، وإتباع أسلوب المناقشات المنطقية السليمة2- البحث عن أفضل الطرق البديلة للحل وكذلك طرق حل جديدة ، تحديد الصعوبات لتفاديها في المستقبل3- تحديد طريقة البرهان المستخدمة واستعمال طرق غير مألوفة للحل4- إمكانية استخدام طريقة الحل في حل مشاكل أخرى مماثلة أو غير مماثلة 5- مدي التعلم من خلال المشكلة ومدى قيمة الطرق في الوصول للحل | |
|