منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
safa omar
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
Hesham
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
هبة محمد
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
شيري
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
nada
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
mido_elmasry
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
زينب على عز
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 
أروى
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Bar_rightالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Barالشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية I_vote_lcap 

 

 الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة سمير

هبة سمير


عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Empty
مُساهمةموضوع: الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية   الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت يوليو 25, 2009 10:10 pm

الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية
إن
استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل
التعليمية وتوظيفها في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح ،
ويمكن تعريف
الشفافيات التعليمية على أنها : -
تعريف
الشفافيات التعليمية :
عبارة
عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع
معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض
الشفافيات .
أنواع
الشفافيات التعليمية :
يمكن تصنيف
الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
2 - شفافيات مرسومة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة . ( اضرب مثال على ذلك ) .
3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة . ( اضرب مثال على ذلك ) .

طرق إنتاج
الشفافيات التعليمية :

هناك طرق عديدة لإنتاج
الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .
1 - إنتاج
الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .
ونحن
هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود
على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة
على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت
الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا
تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على
الأصل والقيام بعملية الشف العادية .
2 - إنتاج
الشفافيات التعليمية الحرارية .
ونحن
هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية
وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن
ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ
الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها
على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار .

ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على
جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل
بالأشعة
تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح
المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً
يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما
تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر
الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية
الحرارية .
لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟
عن طريق الفروق التالية : -
1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية .
2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع .
3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة .
ما الأفضل إنتاج
الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟
إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية :
1
- لكي نتجنب ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية
لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الانحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي
للمستطيل المضاء الناشيء من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر
الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع
البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من
الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين
يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا
العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .
2 - بعض الفصول الدراسية
تتميز بدنوء السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض
محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب
والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل
إنتاجها بطريقة أفقية .
ملاحظة
يمكن للمعلم أن يستخدم أي مادة
شفافة ينفذ من خلالها الضوء ويكتب عليها مباشرة أمام طلابه ، خصوصاً عند
وضع بعض التعليقات الملازمة لشرح المعلم . وليس بالضرورة في ذلك استخدام
نوع خاص من
الشفافيات .

شفافيات الحاسب الآلي
إن إنتاج شفافيات الحاسب الآلي ، يعتبر من طرق إنتاج
الشفافيات التعليمية بالطرق الآلية ، لكن هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي يستخدمها المعلم في إنتاج الشفافيات التعليمية ، وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات كالتالي : -
1 - لا تتطلب إلى مهارة خاصة عند إنتاجها .
2 - عدم التقيد ببعض المعايير كحجم الخط وارتفاعه إلخ .
3 - ضمان وضوح المحتويات ، وضمان جودة الإخراج .
ملاحظة
إن هذا النوع كذلك يحتاج إلى نوع خاص ب
الشفافيات
، فهناك شفافيات خاصة بالحاسب ، بل أن هناك شفافيات خاصة بكل طابعة
مستخدمة مع الجهاز . وهي تتميز بوجود سطحين أحدهما خشن والآخر أملس ( ناعم
) ييم الطباعة على الجهة الخشنة .
كيف تنتج شفافية تعليمية باستخدام الحاسب ؟
المعلم
يستخدم برنامج الوورد أو أي برنامج آخر من برامج الحاسب الآلي ، لكن عندما
يريد أن يخرج محتويات الشاشة على ورق الطابعة عليه أن يضع بدلاً من الورق
شفافيات الحاسب الآلي فقط ، وعلى المعلم أن يحرص أن تكون الطباعة على
الجهة الخشنة من الشفافية
Basketball Basketball Basketball .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة سمير

هبة سمير


عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية   الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية Emptyالسبت يوليو 25, 2009 10:12 pm

جهاز عرض الشفافيات
flower

تعريف الجهاز:
يعتبر
هذا الجهاز من أكثر أجهزة الاتصال التعليمية انتشاراَ في المدارس مما يتيح
للمعلم فرصة الإبداع و الابتكار في تقديم الأفكار الجديدة .

مسميات الجهاز:
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) ,

جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي ( أوفر هيد بروجكتر )

جهاز عرض
الشفافيات ( لأنة يعرض فقط شفافيات )

السبورة الضوئية (لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة )

جهاز العرض الأمامي

( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ).


مكونات الجهاز:

من الداخل :

مروحة للتبريد و التخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة وهي جدا مهمة للجهاز.

لمبة هدروجينية عالية الإضاءة ,أمامها و خلفها عدستين مجمعة للضوء و مرشحة للحرارة .

عدسة فرزنل وهي عدسة مجمعة و موزعة للضوء بحجم السطح الزجاجي الخارجي .

من الخارج :

سطح زجاجي لامع شفاف معد لوضع الشفافية علية. ومعالج كيميائياً لمقاومة الحرارة و الضوء .

زر التشغيل من الأمام .

ويوجد عن اليمين ذراع فية معيار تصفية ووضوح الصورة على السبورة ويحمل في أعلاه عدستين

الأولى
عدسة ( مجمعة ) و مركزة تلقط الصورة و تنقلها للعدسة الثانية و هي عدسة
الإسقاط التي تلتقط الصورة و تكبرها و تسقطها على المرآة

مرآة تعكس على السبورة .

مفتاح تبديل اللمبات .


مميزات الجهاز :

لا يحتاج إلى إظلام و تعتيم كامل للمكان .

إن ما يراه المعلم على الشفافية الواقعة على الجهاز يراه التلاميذ على الشاشة مكبرا

متوفر و بسيط و سهل الاستخدام و التشغيل .

توفير الوقت و الجهد .

سهولة عرض و تحريك الأشكال الشفافة و المعتمة مثل الأدوات الهندسية و الأرقام العددية و الحروف الهجائية وأشكال الحيو
انات flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: د / سـعـــــد إمــــــــــام-
انتقل الى: