هبة سمير
عدد الرسائل : 44 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب السبت يوليو 25, 2009 10:22 pm | |
| التدريس بالكمبيوتر تعد بيئة التعليم والتعلم عبر الكمبيوتر: بيئة تفاعلية يسهل فيها التعاون تشجع على المشاركة تتيح النشاط ولذلك يوظف فيها اشتراتيجيات تدريسية متعددة منها:
المحاضرةLecture
يمكن تقديم محاضرات من خلال الكمبيوتر سواء ببرمجية جاهزة تدار من خلال الكمبيوتر، أو من خلال برمجية على الشبكة العنكبوتية. وينقل المعلم محاضرته من خلال تسجيلها بالصوت والصورة على CD أو على Floppy disk أو بثها على صفحة على الشبكة Webpage أو إرسالها من خلال البريد الإلكتروني، أو باستخدام مؤتمرات الفيديو. يمكن للمعلم أن يستخدم عديد من البرامج المتاحة على الكمبيوتر في إعداد المحاضرة سواء باستخدام برامج الـWord أو Power Point أو Access أو Excel يمكن للمعلم أن يضع كلمة مرور لتلك المحاضرات. ويتاح للمتعلم بإنزالها على جهازه الشخصي، ويتفاعل معها سواء بالاستماع أو الاستماع والرؤيا، أو المناقشة، أو حل تدريبات وأنشطة، أو حل مشكلات. ويتم التفاعل في أسلوب المحاضرة بين المعلم والمتعلم من جهة، وبين المتعلم ومصادر متعددة للتعلم، يرشد المعلم المتعلم إليها كقراءات مرتبطة بموضوع المحاضرة
المناقشة الجماعية Discussion
يمكن أن يمارس أسلوب المناقشة الجماعية Discussion بشكل تزامنى من خلال نظم الحوار على الشبكة، أو بشكل لا تزامني من خلال قوائم النقاش التي تسمح بمشاركة جميع المتعلمين في النقاش بدون شرط الوجود على الشبكة في نفس الوقت، وأحيانا ما يطلق عليها اللوحات الإخبارية. ويتم التفاعل في هذه الاستراتجية بين المتعلم ومتعلمين، أو بين جميع المتعلمين بعضهم البعض بتحكم من المعلم، ويمكن أن يتم التفاعل بين متعلم ومصادر معرفة يحددها المعلم لدعم منهجة، ودعم وجهة نظره أثناء النقاش.
الحوار الفرديChat
يقام الحوار بشكل فردي، حيث يتعامل المعلم مع المتعلم كحالة فردية من خلال نقاش ثنائي عن طريق نظم الحوار على الشبكة لمعرفة العقبات التي توجهه ويحاول تذليلها والتفاعل في الحوار الفردي يكون بين المعلم والمتعلم ولا يشترك فيه باقي الزملاء.
التعليم التعاوني Collaborative Learning
وتقام هذه الاستراتجية على مبدأ التعاون بين المتعلمين، كداخل ورشة عمل لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة: ككتابة ورقة بحثية، إبداء الرأي، المشاركة في حل مشكلة، البحث عن مفهوم ما، فالاستراتيجية تعتمد على العمل الجماعي بين المتعلمين بعضهم البعض، وبين المتعلمين ومصادر متعددة للتعلم. والمعلم في هذه الاستراتيجية بمثابة المراقب والمشرف دون تدخل في التفاعل، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الحوار المباشر، أو قوائم النقاش، أو البريد الإلكتروني، فهي أدوات أساسية لإدارة هذه الإستراتيجية. ولذلك فهي تنمي لدى المتعلم الدقة وبذل الجهد حيث سيتم نشر كل إنتاجاتهم وأعمالهم عبر الشبكة، مما يتيح التفاعل وتبادل الخبرات بين المتعلمين التعليم المبرمج Programmed Instruction
والتعليم المبرمج هو نوع من التعليم المخطط الذي يتم فيه عرض المادة التعليمية في مجموعة خطوات تعرض على المتعلم خطوة تلو الأخرى، وبطريقة يستطيع فيها المتعلم الاستجابة لكل مثير قبل أن يتقدم إلى الأمام، وهذه الخطوات تعرض للمتعلم عرضاً منطقيًا، حيث تتدرج من خطوة يسيرة إلى خطوة أكثر تعقيدًا. فيتم تجزئة المحتوى إلى وحدات صغيرة (موديولات) في صورة صفحات مترابطة على الشبكة معدة بشكل مسبق ويحدد فيها مسارات متعددة ويتفاعل معها المتعلم، فالإطار يحوي فكرة مقدمة في صورة سؤال وإجابة ويحدث تعزيز. كما يتم إحالة المتعلم إلى قراءات مرتبطة بتلك الوحدات والقيام بمجموعة أنشطة واختبارات ذاتية التصحيح يؤديها كنشاطات لإطارات البرنامج. المهم انتقال المتعلم بين أجزاء البرنامج يعتمد على إجابته عن أسئلة مختلفة يتلقاها، فتقدم المتعلم فيه عن طريق ”مثير، واستجابة“. والإجابة الصحيحة تكون بمثابة مدخل للإطار التالي أو الفكرة التالية. وهكذا حتى يتم المتعلم دراسة وحدة متكاملة بطريقة المثير والاستجابة.
التعليم المصغر Microteaching
وهي استراتيجية تهدف إلى تبسيط التعقيدات الموجودة في عمليات التعليم والتعلم العادية حيث يقوم المتدرب بمجموعة أنشطة في مواقف ذات أعداد صغيرة من الطلاب حيث تتاح الفرصة للتدريب والتركيز واكتساب المهارات. فالتركيز هنا على مهام محددة: القاء محاضرة، طرح أسئلة، قيادة مناقشة، إتقان بعض استراتيجيات التدريس، القدرة على اتخاذ القرار، تنفيذ المنهج، إدارة الفصل. ويتم تسجيل الدرس سواء بالصوت أو بالصورة(الفيديو قديمًا)، وحديثًا على ”برمجيات الكمبيوتر وشبكاته)، ثم يقوم الطالب المعلم بمراجعة الدرس على الفور أو بعد مدة . وقد تكون المراجعة فردية أو مع مجموعة، ويفيد ذلك كتغذية راجعة في إعادة البناء مرة أخرى
حل المشكلات Problem-Solving
يطرح على المتعلم عبر برمجيات الكمبيوتر أو برمجيات الشبكة مشكلة بحثية من خلال صفحة يطلق عليها بصفحة المقرر، ويطلب منه توظيف ما تعلمه لحل تلك المشكلة بشكل فردي. ويمكن للمتعلم مناقشة المعلم بواسطة البريد الإلكتروني أو الحوار المباشر.
التقويم Evaluation يعد التقويم ضروري للتعرف على نواتج التعلم. ويمكن أن يحقق من خلال الكمبيوتر والشبكات بمصاحبة عديد من الإستراتيجيات كالتعليم المبرمج، حيث يعد المعلم الاختبار Testing في شكل صفحة إلكترونية يقوم المتعلم بقراءتها والإجابة عليها مباشرة من خلال التفاعل إما المتزامن أو غير المتزامن ويمكن للمعلم أن يربط الاختبار بنظام للتصحيح، ويتلقى المتعلم الرجع بشكل فوري وقد يرتبط نموذج الاختبار للنماذج البريدية بحيث يتم إرسال استجابة المتعلم إلى المعلم عن طريق البريد الإلكتروني ليقوم هو بتصحيحها وإرسالها للمتعلم فيما بعد. والتفاعل في استراتجية التقويم يكون بين المتعلم والمعلم أو بين المتعلم ونظام التقويم.
مايجب على المعلم تجاه تنفيذ الإستراتيجيات المعتمدة على الكمبيوتر فالتعليم هو طريق التقدم، والتقدم لا يأتي من فراغ، فنحن نحتاج إلى معلم يتماشى مع لغة العصر ونظام التعلم الجديد. لذلك يجب على المعلم أن:
يكسب نفسه صفات شخصية وأنماط سلوكية جديدة. تحويل دوره من ملقن إلى مرشد ومساعد وموجه ومديرا ومبسطا للمحتوى. يكسب نفسه مهارات الباحث الجيد والقادر على التطوير لمهاراته يتقن مهارات التواصل والتعلم الذاتي. يمتلك القدرة على التفكير الناقد، والتمكن من فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة يكون لديه القدرة على عرض المادة الدراسية بشكل مميز بما يضمن تحسين لنوعية المخرجات. يساعد المتعلمين على الإعتماد على أنفسهم ليكونوا نشيطين مبتكرين، وصانعي المناقشات ومتعلمين ذاتيين، بدلا من اكتفائهم باستقبال المعلومات يطبق مبدأ هام في النظريات الحديثة للتعلم، وهو تمركز العملية التعليمية حول المتعلم من خلال التعلم الفردي والتعلم الذاتي.
كفايات المعلم في ضوء توظيف الكمبيوتر وشبكاته
كفايات متعلقة بالثقافة الكمبيوتورية Computer Literacey: كفايات متعلقة بمهارات استخدام الكمبيوتر Computer Use Skills كفايات متعلقة بالثقافة المعلوماتية Informations Literacy
كفايات متعلقة بالثقافة الكمبيوتورية Computer Literacy:
حدث تطور في تكنولوجيا التعليم والمعلومات بشكل سريع، وحدث تغير هائل في عرض المعلومات من حيث ترميزها ونقلها. لذلك يجب على المعلم أن يكون على دراية كاملة بالكمبيوتر واستخداماته والأجهزة الملحقة. فما هي الكفايات المتعلقة بالثقافة الكمبيوترية، والتي يحتاجها المعلم؟ 1. معرفة مكونات جهاز الكمبيوترHardware والأجهزة الملحقة به كالطابعة، والماسح الضوئي... 2. معرفة المصطلحات والاختصارات المستخدمة في مجال الكمبيوتر. 3. التعرف على الوسائط المتعددة التي يعمل معها الكمبيوتر وشبكاته 4. معرفة استخدامات الكمبيوتر في العملية التعليمية والمجالات الحياتية المختلفة. 5. استخدام الكمبيوتر وشبكات المعلومات لتسهيل العملية التعليمية 6. دراية بأنواع البرمجيات Software المختلفة وخصائصها الجيدة (برامج التشغيل Operating system، مترجمات لغات البرمجة، برامج التطبيق) 7. معرفة الصيغ المناسبة لتكنولوجيا المعلومات التي تلائم مقررات المرحلة التعليمية التي يقوم بالتدريس لها. 8. تحديد نظم الاتصالات وطريقة عمل شبكات المعلومات 9. معرفة ماهو الفيروس وأساليب الوقاية منه وطرق علاجها 10. القدرة على إنشاء المستندان والملفات وتخزينها على الجهاز 11. استخدام إمكانات البرامج بمهارة، خاصة ما يتعلق منها ببرامج Office، وبرامج الرسوماتGraphics 12. متابعة الإصدارات العلمية والبرمجيات الحديثة المتعلقة بالتعليم
كفايات متعلقة بمهارات استخدام الكمبيوترComputer Use Skills ونحتاج لتلك الكفايات نظرًا لأهمية توظيف الكمبيوتر في مجالات العملية التعليمية، وتكليف الطلاب بأعمال تستلزم استخدامه، بهدف تكوين قاعة من المعلمين مؤهلة تقوم عليها صناعة المعلومات في مجال التربية. فما هي الكفايات المتعلقة بمهارات استخدام الكمبيوتر؟
1. الكفايات الأساسية في تشغيل واستخدام الكمبيوتر، كالكتابة على لوحة المفاتيح، واستخدام الفأرة، وتحميله بالبرامج المختلفة. 2. استخدام وحدات الإدخالInput Units المختلفة مثل لوحة المفاتيح، الفأرة، الاسطوانات، الماسح الضوئي، وغيرها بكفاءة لإدخال البيانات والمعلومات إلى ذاكرة الكمبيوتر 3. استخدام وحدات الإخراج Output Units المختلفة مثل الشاشة Screen، الراسمPlotter ، الطابعة Printers وغيرها بكفاءة لاستقبال النتائج المعدة بواسطة الكمبيوتر 4. التعامل مع سطح المكتب Desktop وشريط المهام Task Bar بكفاءة لتنسيق شكل المخرجات على الشاشة 5. مهارة التعامل مع الملفات والبرامج سواء بالحفظ، أو البحث، أو النقل، أو الحذف، أو التعديل، أو الدمج بكفاءة. 6. التعامل مع أوامر نظم التشغيل الأساسية في الكمبيوتر بكفاءة 7. التعامل مع وحدات التخزين Memory Units ومشغلات الأقراص Disk Drives بكفاءة 8. التغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجه أثناء الاستخدام المعتاد لجهاز الكمبيوتر وبرامجه، ويستجيب للرسائل الصادرة من الجهاز 9. التعامل مع نوعيات مختلفة من أجهزة الكمبيوتر مثل (الكمبيوتر الشخصيPersonnel computer ، الكمبيوتر المحمولLaptop ، كمبيوتر الكفPalmtop وبيئات التشغيل بكفاءة. 10. الكشف عن وجود فيروسات عند مهاجمة الجهاز والتخلص منها.
الكفايات المتعلقة بالثقافة المعلوماتية Informatics Literacy
نظراً لتدفق المعلومات على الكمبيوتر وشبكاته، وتوافر المصادر وتعددها فأصبح لزاماً على المعلم أن يتزود بكفايات الثقافة المتعلقة بالمعلومات. فما هي الكفايات المتعلقة بالثقافة المعلوماتية؟ التعرف على مصادر المعلومات الإلكترونيةElectronic Resources واستخدامها لتسهيل العملية التعليمية. استخدام شبكات الكمبيوتر وخاصة شبكة الإنترنت في عمليات إجراء البحوث وتوثيقها، وربطها بالمصادر الأخرى استخدام المصطلحات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في لقاءاته ومناقشته مع طلابه. استخدام أدوات التكنولوجيا ومصادر المعلومات لزيادة الكفاءة وإظهار الإبتكارية وتسهيل التعلم الأكاديمي وتطوير الاستراتيجيات الخاصة بحل المشكلات القدرة على الاتصال بالجامعات والمكتبات ومراكز البحوث العالمية والتعرف على مقتنياتهم استخدام مصادر المعلومات المختلفة، وأدوات الاتصال من بعد مثل (مستعرضات الويبWeb Browser ، ومحركات البحث Search Engine والبريد الإلكتروني E-mail وغيرها للحصول على المعلومات المتجددة في مجال التخصص. تحديد المهارات المطلوبة لإعداد برنامج تعليمي كمبيوتري في مجال التخصص وكيفية إدارة وتنظيم استخدام الشبكات في التعليم يكون لديه القدرة على توفير المعلومات التربوية ونقلها بشكل رقمي Digital مع القدرة على الوصول إلى قواعد البيانات المتعلقة بمجال تخصصه من خلال شبكة المعلومات، ويتصفح الموضوعات ذات الصلة. القدرة على تقييم مصادر المعلومات المتاحة عبر الانترنت، ويحدد منها التي تساعد في دعم وتحسين محتوى المقررات الإلكترونية القدرة على تصميم ونشر الصفحات التعليمية على شبكة الإنترنت تطبيق المبادئ والأخلاقيات المهنية ذات الاهتمام بتكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا الكمبيوتر، ونظم المعلومات التعرف على المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والعالمية التي تعقد في مجال التخصص القدرة على الاتصال مع خبراء المهنة وأولياء الأمور والمجتمع للحصول على مزيد من المعرقة والمعلومات
| |
|
هبة سمير
عدد الرسائل : 44 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: رد: محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب السبت يوليو 25, 2009 10:24 pm | |
| | |
|
هبة محمد
عدد الرسائل : 211 تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: رد: محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب السبت يوليو 25, 2009 10:35 pm | |
| | |
|