منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
safa omar
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
Hesham
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
هبة محمد
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
شيري
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
nada
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
mido_elmasry
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
زينب على عز
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 
أروى
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Bar_rightمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Barمحاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب I_vote_lcap 

 

 محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة سمير

هبة سمير


عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب   محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت يوليو 25, 2009 10:22 pm

التدريس بالكمبيوتر
 تعد بيئة التعليم والتعلم عبر الكمبيوتر:
 بيئة تفاعلية
 يسهل فيها التعاون
 تشجع على المشاركة
 تتيح النشاط
 ولذلك يوظف فيها اشتراتيجيات تدريسية متعددة منها:

المحاضرةLecture

 يمكن تقديم محاضرات من خلال الكمبيوتر سواء ببرمجية جاهزة تدار من خلال الكمبيوتر، أو من خلال برمجية على الشبكة العنكبوتية.

وينقل المعلم محاضرته من خلال تسجيلها بالصوت والصورة على CD أو على
Floppy disk أو بثها على صفحة على الشبكة Webpage أو إرسالها من خلال
البريد الإلكتروني، أو باستخدام مؤتمرات الفيديو.
 يمكن للمعلم أن
يستخدم عديد من البرامج المتاحة على الكمبيوتر في إعداد المحاضرة سواء
باستخدام برامج الـWord أو Power Point أو Access أو Excel
 يمكن للمعلم أن يضع كلمة مرور لتلك المحاضرات.

ويتاح للمتعلم بإنزالها على جهازه الشخصي، ويتفاعل معها سواء بالاستماع أو
الاستماع والرؤيا، أو المناقشة، أو حل تدريبات وأنشطة، أو حل مشكلات.

ويتم التفاعل في أسلوب المحاضرة بين المعلم والمتعلم من جهة، وبين المتعلم
ومصادر متعددة للتعلم، يرشد المعلم المتعلم إليها كقراءات مرتبطة بموضوع
المحاضرة

المناقشة الجماعية Discussion

 يمكن أن يمارس
أسلوب المناقشة الجماعية Discussion بشكل تزامنى من خلال نظم الحوار على
الشبكة، أو بشكل لا تزامني من خلال قوائم النقاش التي تسمح بمشاركة جميع
المتعلمين في النقاش بدون شرط الوجود على الشبكة في نفس الوقت، وأحيانا ما
يطلق عليها اللوحات الإخبارية.
 ويتم التفاعل في هذه الاستراتجية بين
المتعلم ومتعلمين، أو بين جميع المتعلمين بعضهم البعض بتحكم من المعلم،
ويمكن أن يتم التفاعل بين متعلم ومصادر معرفة يحددها المعلم لدعم منهجة،
ودعم وجهة نظره أثناء النقاش.

الحوار الفرديChat

 يقام
الحوار بشكل فردي، حيث يتعامل المعلم مع المتعلم كحالة فردية من خلال نقاش
ثنائي عن طريق نظم الحوار على الشبكة لمعرفة العقبات التي توجهه ويحاول
تذليلها
 والتفاعل في الحوار الفردي يكون بين المعلم والمتعلم ولا يشترك فيه باقي الزملاء.

التعليم التعاوني Collaborative Learning


وتقام هذه الاستراتجية على مبدأ التعاون بين المتعلمين، كداخل ورشة عمل
لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة: ككتابة ورقة بحثية، إبداء
الرأي، المشاركة في حل مشكلة، البحث عن مفهوم ما،
 فالاستراتيجية تعتمد على العمل الجماعي بين المتعلمين بعضهم البعض، وبين المتعلمين ومصادر متعددة للتعلم.

والمعلم في هذه الاستراتيجية بمثابة المراقب والمشرف دون تدخل في التفاعل،
ويمكن أن يتم ذلك من خلال الحوار المباشر، أو قوائم النقاش، أو البريد
الإلكتروني، فهي أدوات أساسية لإدارة هذه الإستراتيجية.
 ولذلك فهي
تنمي لدى المتعلم الدقة وبذل الجهد حيث سيتم نشر كل إنتاجاتهم وأعمالهم
عبر الشبكة، مما يتيح التفاعل وتبادل الخبرات بين المتعلمين
التعليم المبرمج Programmed Instruction


والتعليم المبرمج هو نوع من التعليم المخطط الذي يتم فيه عرض المادة
التعليمية في مجموعة خطوات تعرض على المتعلم خطوة تلو الأخرى، وبطريقة
يستطيع فيها المتعلم الاستجابة لكل مثير قبل أن يتقدم إلى الأمام، وهذه
الخطوات تعرض للمتعلم عرضاً منطقيًا، حيث تتدرج من خطوة يسيرة إلى خطوة
أكثر تعقيدًا.
 فيتم تجزئة المحتوى إلى وحدات صغيرة (موديولات) في
صورة صفحات مترابطة على الشبكة معدة بشكل مسبق ويحدد فيها مسارات متعددة
ويتفاعل معها المتعلم،
 فالإطار يحوي فكرة مقدمة في صورة سؤال وإجابة ويحدث تعزيز.

كما يتم إحالة المتعلم إلى قراءات مرتبطة بتلك الوحدات والقيام بمجموعة
أنشطة واختبارات ذاتية التصحيح يؤديها كنشاطات لإطارات البرنامج.
 المهم انتقال المتعلم بين أجزاء البرنامج يعتمد على إجابته عن أسئلة مختلفة يتلقاها،
 فتقدم المتعلم فيه عن طريق ”مثير، واستجابة“.
 والإجابة الصحيحة تكون بمثابة مدخل للإطار التالي أو الفكرة التالية.
 وهكذا حتى يتم المتعلم دراسة وحدة متكاملة بطريقة المثير والاستجابة.

التعليم المصغر Microteaching

 وهي استراتيجية تهدف إلى تبسيط التعقيدات الموجودة في عمليات التعليم والتعلم العادية
 حيث يقوم المتدرب بمجموعة أنشطة في مواقف ذات أعداد صغيرة من الطلاب حيث تتاح الفرصة للتدريب والتركيز واكتساب المهارات.

فالتركيز هنا على مهام محددة: القاء محاضرة، طرح أسئلة، قيادة مناقشة،
إتقان بعض استراتيجيات التدريس، القدرة على اتخاذ القرار، تنفيذ المنهج،
إدارة الفصل.
 ويتم تسجيل الدرس سواء بالصوت أو بالصورة(الفيديو
قديمًا)، وحديثًا على ”برمجيات الكمبيوتر وشبكاته)، ثم يقوم الطالب المعلم
بمراجعة الدرس على الفور أو بعد مدة .
 وقد تكون المراجعة فردية أو مع مجموعة، ويفيد ذلك كتغذية راجعة في إعادة البناء مرة أخرى

حل المشكلات Problem-Solving


يطرح على المتعلم عبر برمجيات الكمبيوتر أو برمجيات الشبكة مشكلة بحثية من
خلال صفحة يطلق عليها بصفحة المقرر، ويطلب منه توظيف ما تعلمه لحل تلك
المشكلة بشكل فردي.
 ويمكن للمتعلم مناقشة المعلم بواسطة البريد الإلكتروني أو الحوار المباشر.

التقويم Evaluation
 يعد التقويم ضروري للتعرف على نواتج التعلم.

ويمكن أن يحقق من خلال الكمبيوتر والشبكات بمصاحبة عديد من الإستراتيجيات
كالتعليم المبرمج، حيث يعد المعلم الاختبار Testing في شكل صفحة إلكترونية
يقوم المتعلم بقراءتها والإجابة عليها مباشرة من خلال التفاعل إما
المتزامن أو غير المتزامن
 ويمكن للمعلم أن يربط الاختبار بنظام للتصحيح، ويتلقى المتعلم الرجع بشكل فوري

وقد يرتبط نموذج الاختبار للنماذج البريدية بحيث يتم إرسال استجابة
المتعلم إلى المعلم عن طريق البريد الإلكتروني ليقوم هو بتصحيحها وإرسالها
للمتعلم فيما بعد.
 والتفاعل في استراتجية التقويم يكون بين المتعلم والمعلم أو بين المتعلم ونظام التقويم.

مايجب على المعلم تجاه تنفيذ الإستراتيجيات المعتمدة على الكمبيوتر
 فالتعليم هو طريق التقدم، والتقدم لا يأتي من فراغ، فنحن نحتاج إلى معلم يتماشى مع لغة العصر ونظام التعلم الجديد.

 لذلك يجب على المعلم أن:

 يكسب نفسه صفات شخصية وأنماط سلوكية جديدة.
 تحويل دوره من ملقن إلى مرشد ومساعد وموجه ومديرا ومبسطا للمحتوى.
 يكسب نفسه مهارات الباحث الجيد والقادر على التطوير لمهاراته
 يتقن مهارات التواصل والتعلم الذاتي.
 يمتلك القدرة على التفكير الناقد، والتمكن من فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة
 يكون لديه القدرة على عرض المادة الدراسية بشكل مميز بما يضمن تحسين لنوعية المخرجات.

يساعد المتعلمين على الإعتماد على أنفسهم ليكونوا نشيطين مبتكرين، وصانعي
المناقشات ومتعلمين ذاتيين، بدلا من اكتفائهم باستقبال المعلومات
 يطبق مبدأ هام في النظريات الحديثة للتعلم، وهو تمركز العملية التعليمية حول المتعلم من خلال التعلم الفردي والتعلم الذاتي.

كفايات المعلم
في ضوء توظيف الكمبيوتر وشبكاته

 كفايات متعلقة بالثقافة الكمبيوتورية Computer Literacey:
 كفايات متعلقة بمهارات استخدام الكمبيوتر Computer Use Skills
 كفايات متعلقة بالثقافة المعلوماتية Informations Literacy


كفايات متعلقة بالثقافة الكمبيوتورية Computer Literacy:

 حدث تطور في تكنولوجيا التعليم والمعلومات بشكل سريع، وحدث تغير هائل في عرض المعلومات من حيث ترميزها ونقلها.
 لذلك يجب على المعلم أن يكون على دراية كاملة بالكمبيوتر واستخداماته والأجهزة الملحقة.
 فما هي الكفايات المتعلقة بالثقافة الكمبيوترية، والتي يحتاجها المعلم؟
1. معرفة مكونات جهاز الكمبيوترHardware والأجهزة الملحقة به كالطابعة، والماسح الضوئي...
2. معرفة المصطلحات والاختصارات المستخدمة في مجال الكمبيوتر.
3. التعرف على الوسائط المتعددة التي يعمل معها الكمبيوتر وشبكاته
4. معرفة استخدامات الكمبيوتر في العملية التعليمية والمجالات الحياتية المختلفة.
5. استخدام الكمبيوتر وشبكات المعلومات لتسهيل العملية التعليمية
6.
دراية بأنواع البرمجيات Software المختلفة وخصائصها الجيدة (برامج التشغيل
Operating system، مترجمات لغات البرمجة، برامج التطبيق)
7. معرفة الصيغ المناسبة لتكنولوجيا المعلومات التي تلائم مقررات المرحلة التعليمية التي يقوم بالتدريس لها.
8. تحديد نظم الاتصالات وطريقة عمل شبكات المعلومات
9. معرفة ماهو الفيروس وأساليب الوقاية منه وطرق علاجها
10. القدرة على إنشاء المستندان والملفات وتخزينها على الجهاز
11. استخدام إمكانات البرامج بمهارة، خاصة ما يتعلق منها ببرامج Office، وبرامج الرسوماتGraphics
12. متابعة الإصدارات العلمية والبرمجيات الحديثة المتعلقة بالتعليم

كفايات متعلقة بمهارات استخدام الكمبيوترComputer Use Skills

ونحتاج لتلك الكفايات نظرًا لأهمية توظيف الكمبيوتر في مجالات العملية
التعليمية، وتكليف الطلاب بأعمال تستلزم استخدامه، بهدف تكوين قاعة من
المعلمين مؤهلة تقوم عليها صناعة المعلومات في مجال التربية.
 فما هي الكفايات المتعلقة بمهارات استخدام الكمبيوتر؟

1. الكفايات الأساسية في تشغيل واستخدام الكمبيوتر، كالكتابة على لوحة المفاتيح، واستخدام الفأرة، وتحميله بالبرامج المختلفة.
2.
استخدام وحدات الإدخالInput Units المختلفة مثل لوحة المفاتيح، الفأرة،
الاسطوانات، الماسح الضوئي، وغيرها بكفاءة لإدخال البيانات والمعلومات إلى
ذاكرة الكمبيوتر
3. استخدام وحدات الإخراج Output Units المختلفة مثل
الشاشة Screen، الراسمPlotter ، الطابعة Printers وغيرها بكفاءة لاستقبال
النتائج المعدة بواسطة الكمبيوتر
4. التعامل مع سطح المكتب Desktop وشريط المهام Task Bar بكفاءة لتنسيق شكل المخرجات على الشاشة
5. مهارة التعامل مع الملفات والبرامج سواء بالحفظ، أو البحث، أو النقل، أو الحذف، أو التعديل، أو الدمج بكفاءة.
6. التعامل مع أوامر نظم التشغيل الأساسية في الكمبيوتر بكفاءة
7. التعامل مع وحدات التخزين Memory Units ومشغلات الأقراص Disk Drives بكفاءة
8.
التغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجه أثناء الاستخدام المعتاد
لجهاز الكمبيوتر وبرامجه، ويستجيب للرسائل الصادرة من الجهاز
9.
التعامل مع نوعيات مختلفة من أجهزة الكمبيوتر مثل (الكمبيوتر
الشخصيPersonnel computer ، الكمبيوتر المحمولLaptop ، كمبيوتر
الكفPalmtop وبيئات التشغيل بكفاءة.
10. الكشف عن وجود فيروسات عند مهاجمة الجهاز والتخلص منها.

الكفايات المتعلقة بالثقافة المعلوماتية Informatics Literacy


نظراً لتدفق المعلومات على الكمبيوتر وشبكاته، وتوافر المصادر وتعددها
فأصبح لزاماً على المعلم أن يتزود بكفايات الثقافة المتعلقة بالمعلومات.
 فما هي الكفايات المتعلقة بالثقافة المعلوماتية؟
 التعرف على مصادر المعلومات الإلكترونيةElectronic Resources واستخدامها لتسهيل العملية التعليمية.
 استخدام شبكات الكمبيوتر وخاصة شبكة الإنترنت في عمليات إجراء البحوث وتوثيقها، وربطها بالمصادر الأخرى
 استخدام المصطلحات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في لقاءاته ومناقشته مع طلابه.

استخدام أدوات التكنولوجيا ومصادر المعلومات لزيادة الكفاءة وإظهار
الإبتكارية وتسهيل التعلم الأكاديمي وتطوير الاستراتيجيات الخاصة بحل
المشكلات
 القدرة على الاتصال بالجامعات والمكتبات ومراكز البحوث العالمية والتعرف على مقتنياتهم

استخدام مصادر المعلومات المختلفة، وأدوات الاتصال من بعد مثل (مستعرضات
الويبWeb Browser ، ومحركات البحث Search Engine والبريد الإلكتروني
E-mail وغيرها للحصول على المعلومات المتجددة في مجال التخصص.
 تحديد المهارات المطلوبة لإعداد برنامج تعليمي كمبيوتري في مجال التخصص وكيفية إدارة وتنظيم استخدام الشبكات في التعليم

يكون لديه القدرة على توفير المعلومات التربوية ونقلها بشكل رقمي Digital
مع القدرة على الوصول إلى قواعد البيانات المتعلقة بمجال تخصصه من خلال
شبكة المعلومات، ويتصفح الموضوعات ذات الصلة.
 القدرة على تقييم مصادر المعلومات المتاحة عبر الانترنت، ويحدد منها التي تساعد في دعم وتحسين محتوى المقررات الإلكترونية
 القدرة على تصميم ونشر الصفحات التعليمية على شبكة الإنترنت
 تطبيق المبادئ والأخلاقيات المهنية ذات الاهتمام بتكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا الكمبيوتر، ونظم المعلومات
 التعرف على المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والعالمية التي تعقد في مجال التخصص
 القدرة على الاتصال مع خبراء المهنة وأولياء الأمور والمجتمع للحصول على مزيد من المعرقة والمعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة سمير

هبة سمير


عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب   محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت يوليو 25, 2009 10:24 pm

استخدام الحاسب في التعليم (البداية والنهاية)
• البداية
• ظهر منذ خمسين عامًا تقريبا.

وظهر نتيجة تطور الآلات المستخدمة في العمليات الحسابية الشخصية ليحل
محلها الحاسب الآلي. فهو نتيجة من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر
• ومع تدعيم امكانياته وبصورة سريعة تحول إلى أداة في الصناعة العسكرية والمدنية.
• ثم تحول إلى أدوات شخصيةPersonnel computer وحدوث ثورة ونهضة تعليمية كبيرة.

ثم شهدت الأعوام الأخيرة زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض
لِتكوّن شبكة تستطيع فيها الأجهزة أن تتبادل الملفات والتقارير والبرامج
والتطبيقات والبيانات والمعلومات
• وقد ساعدت وسائل الاتصالات على
زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة
شبكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى الإنترنت (Internet).
• وفي
بداية التسعينات بدأ استخدام هذه الشبكات كعنصر أولي وأساسي للأعمال
التجارية، وأصبحت مصدراً من مصادر الحصول على المعلومات بوقت قياسي،

ثم ازداد عدد مستخدمي هذه الخدمة إلى أكثر من 300 مليون مستخدم لهذه
الشبكة على وجه العموم، وأكثر من 75 مليون مستخدم للبريد الإلكتروني فقط.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من 160 مليون مستخدم للبريد الإلكتروني
فقط وبهذا يكون عدد المستخدمين حوالي 460 مليون مستخدم في بداية القرن
الحالي. وفي العام الماضي وصل عدد المستخدمين أ كثر من مليار ونصف مستخدم.
• وتزداد نسبة الاستخدام للحاسب الآلي بسرعة منقطعة النظير متخطية بذلك العوائق والمشاكل والصعوبات ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.


• والان أصبحت تقنية الاتصالات تتفجر يوماً بعد يوم ولا يمكن التنبؤ لعالم الاتصالات في المستقبل.
• فما يحدث في عالم الاتصالات عبر الحاسبات الآلية الآن عادة ما يكون أكبر مما نتوقعه.
• فتداول المعلومات الآن عن طريق الحاسب الآلي باستخدام الشبكة العنكبوتية أمراً يدعوا للحيرة والقلق بنفس الوقت.
• فالتحدث الآن عن ألياف ضوئية بصرية سوف يكون لديها القدرة على:
• إرسال مئات المحطات التلفزيونية .
• إتاحة الفرصة لكل بيت للدخول إلى مكتبات العالم .
• حمل أكثر من 10 ملايين رسالة في الثانية
• والآن أصبح الحاسب محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي.

فقد دعت كثير من المؤسسات إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو في
مجال التدريس، أو في التعلم، أو مصدر أساس من مصادر المعرفة والمعلومات،
أو أداة من أدوات التتقويم والقياس، وأداة من أدوات التخزين لنواتج
التقويم وتفسيرها ومعالجتها إحصائيًا.
• بل أصبحت أداة موظفة في جميع مجالات الحياة ابتداءاً من ألعاب الأطفال وانتهاء بإطلاق الصواريخ العملاقة العابرة للقارات.
وفي مجال التربية:

بدأ استخدام الحاسوب في تحليل المعلومات الخاصة بالطلاب، وذلك بادخال
بيانات الطلاب ويعالجها الحاسب ويخرجها في صورة نتائج تفيد المعلم.
• ثم مرحلة ثانية بإعداد مجموعة دروس وموديولات تعليمية يستخدمها التربويون والمعلمون.

ومرحلة ثالثة وهو ما يحدث الآن: إحداث التفاعل بين المتعلم وجهاز الحاسب
الآلي، فيعرض الحاسب المحتوى ويتلقي استجابة المتعلم تجاه المحتوى، ويعطيه
تغذية راجعة، وفي ضوءها يمكن تغيير مسار التعلم.
ونظراً لهذا التطور السريع، نحن في حاجة إلى ماذا؟
1) إعادة تصميم منازلنا بحيث تكون مصدراً من مصادر التعلم في القرن القادم
2)
أن نؤمن بأن تعلم الفرد على التعامل مع التقنية بجميع مفاهيمها يعتبر من
المطالب والمقومات الأساسية لبناء المجتمعات في العصر القادم.
3) إعادة
النظر والتطويرفي برامج المؤسسات التعليمية نظرًا للتغيرات الكبيرة التي
يشهدها المجتمع العالمي مع دخول عصر المعلومات وثورة الاتصالات، لتواكب
هذه التغيرات في مجال الحاسب الآلي من أجل العيش في هذا الكوكب الأرضي
4)
إعادة النظر في محتوى العملية التربوية وأهدافها ووسائلها بما يتواكب مع
عصر الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، و بما يُتيح للطالب اكتساب المعرفة
المتصلة بالحاسب.

5) إعادة النظر في النظام التعليمي برمته، وتكييفه ليتوافق مع عصر المعلومات وذلك على ضوء اعتبارين :
• - الأول هو ضرورة أن يستغل النظام التعليمي مكتسبات علوم وتكنولوجيا المعلومات.
• - الثاني هو الوقاية، الذي يتعين على نظام التعليم تقديمه ضد الأثر السلبي لتكنولوجيا المعلوماتية في الكائن البشري.
6)
وضع خطط لبناء المجتمع المعلوماتي : وذلك عن طريق تنمية ” الفكر
المعلوماتي" بين أفراد المجتمع بمختلف المستويات، والمسئول عن ذلك المدارس
والجامعات .
7) تصميم مناهج تتيح للطالب البحث عن المعلومة بنفسه، بمعنى إكسابه ا مهارات التعلم الذاتي.
Cool تأهيل المعلمين لتطبيق هذا النمط من التعليم.
Cool إعداد برامج تدريبية لأفراد المجتمع ككل، تكون محاورها:
• -الاستخدام الأمثل لهذه التقنية في الوقت المناسب والمكان المناسب
• - اتقان المهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنه لهذه التقنية
• - تنمية الاتجاهات الإيجابية والبناءه تجاه هذه التقنية.

- دراسته كمادة تعليمية من ضمن مناهج التعليم العام، استخدامه في إدارة
العملية التعليمية من وجود البرامج المتخصصة التي تدير عملية التعليم سواء
في إدارة شئون الطلاب أو المعلمين أو الاختبارات، ثم استخدامه كوسيلة
تعليمية.

9) تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو
استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض
أهداف المناهج الدراسية
10) تصميم بيئة تعلم يطلق عليها البيئة
الذكية، وهي عبارة عن معامل حاسوب ذات مواصفات عالية، تستخدم للتدريس
والتدريب، وفيها تمارس العملية التعليمية التعلمية بشكل فاعل، ويسهل فيها
التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم من جهة وبين سائر المتعلمين فيما
بينهم من جهة أخرى
الكمبيوتر والوسائل التعليمية
• أصبح توظيف
الكمبيوتر في العملية التعليمية شائعًا اليوم، واعتبر الكمبيوتر في
البداية وسيلة، ثم وسيط، ثم مصممًا ومنفذًا لمجموعة من الوسائل التعليمية.
• أصبح مدخل من مداخل التعلم.
• بل أصبحت الوسائل التعليمية تعتمد اعتمادًا شبه كليًا على الكمبيوتر وشبكاته.

كيف تعتمد الوسائل على الكمبيوتر؟
• أصبحت عديد من أنواع الوسائل تقدم من خلال الكمبيوتر، فهناك:
• وسائل تعتمد على الكمبيوتر
• وسائل تعتمد على شبكات الكمبيوتر.

وسائل تعتمد على الكمبيوتر: وهي الوسائط التي يتم عرض المحتوى التعليمي
الدراسي على المتعلم اعتمادًا على الكمبيوتر الشخصي وبرمجياته غير المتصل
باحدي شبكات الكمبيوتر.
وتشمل هذه الوسائط:
• برامج التعليم الخصوصي
Tutorial Programs: والتعلم فيها يتم بطريقة فردية، حيث يتولى البرنامج
مسؤولية المعلم الخصوصي في تعلم الطالب الواحد محتوى درس معين.
• برامج التدريب والممارسة: وتدرب المتعلم على حل عدد من التمارين، أو الأسئلة بهدف إتقان ما تعلمه من معلومات ومهارات.
• برامج حل المشكلات: وتهدف إلى تنمية مهارات حل المشكلات لدى المتعلم فضلا عن تنمية مهارات التفكير العليا.

برامج المحاكاة: وهذه البرامج تشرح مجموعة من المفاهيم العملية والظواهر
المعقدة :كحركة الكواكب، انقسام الخلايا، والهدف منها تنمية القدرة على
التخيل العلمي والتفكير الابتكاري والقدرة على اتخاذ القرار والاكتشاف

برامج الألعاب التعليمية Instructional Games Programs وتتناول موضوعات
الدراسة من خلال ألعاب مسلية، والهدف توليد الإثارة والتشويق، كالعمليات
الحسابية الطرح والقسمة والضرب..الخ
• برامج المراجع Reference
Programs وتعد بمثابة المراجع التقليدية الورقية ”كالقواميس، ودوائر
المعارف..“ والهدف منها تزويد المتعلم بما قد يحتاجه من معلومات أثناء
الدراسة.
• برامج خرائط المفاهيم: وخريطة المفاهيم تمثيل تخطيطي لأي
معلومة معينة في شكل شبكة تتكون من عقد وروافد أو روابط، والهدف منها ربط
المعلومة الرئيسة بفروعها، أو ربط معلومات سابقة بمعلومات جديدة وخلق وحدة
معرفية بينهما ”الهواء مثلاً: هل له علاقة؟، هل له خصائص؟، أين يوجد؟ هل
يشغل حيز؟
• برامج العروض التقديمية:Presentation Programs
• وهي برامج تدرب المتعلم على تصميم عروض للشرائحSlide Show

برامج الحوارDialogue Programs وهي برامج تتيح للمتعلم إجراء حوار تفاعلي
مباشر مع الكمبيوتر، فيطرح الكمبيوتر تساؤلات ويجيب المتعلم ولها تغذية

برامج ذوي الاحتياجات الخاصةSpecial Need Programs وهي برامج تقدم لذوي
الاعاقات الجسدية ”البصرية، والسمعية، والحركية، والمكفوفين“
• برامج معالجة النصوصWord Processing Programs
• برامج الجداول الإلكترونيةSpread Sheet Programs

مميزات الوسائل المعتمدة على الكمبيوتر:

تعد من الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia والتي تعمد على
نصوص مكتوبة، كلمات منطوقة، مؤثرات صوتية، صور متحركة، صور ثابتة، لقطات
فيديو.
• تعرض من خلال الكمبيوتر في شكل صفحات Pages أو إطارات Frames ويتم التحكم فيهاعن طريق المستخدم
• المحتوي التعليمي مخزن على أدوات تخزين متعددة: قرص صلب، أقراص مدمجة..

تتيح فرصة إعادة التفاعل مع محتوى البرمجيات ”كحل تدريبات، حل مشكلات،
تصميم، إجراء تجارب...“، وحدوث تفاعل متزامن، وتفاعل غير متزامن.
• يمكن أن تتيح نمط التعلم الفردي، فيقدم المحتوى حسب مستوي وقدرات وخصائص وميول وسرعة المتعلم

• تؤدي إلى إثارة دافعية المتعلم.
• تقلل من الاعتماد على اللفظية
• تقوم بدور المعلم الخصوصي
• بيئة تعليمية يقل فيها درجة التشتت
• تتيح استخدام طرق تدريس مختلفة
• تنمي مهارات متعددة
• تساعد على إجراء كثير من التجارب
• تنمي روح الاكتشاف
• تغير من دور المعلم
• تغير من دور المتعلم
• وجود تغذية راجعة


المحددات
• مكلفة
• قلة الكوادر
• ندرة البرامج
• تتطلب التغيير في البيئة
• قد تكون غير مرغوبة من قبل بعض المتعلمين
• قد تؤدي إلى مشاكل صحية
• الاعتماد على شركات في الانتاج
• صغر مساحة شاشة العرض
• صعوبة القراءة من الشاشة
lol! lol! lol! .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة محمد

هبة محمد


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب   محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب Emptyالسبت يوليو 25, 2009 10:35 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات الدكتور :- حمدى عز العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / إبـراهيـــــم الفــــــار-
انتقل الى: