استخدام
وسائل العرض التقليدية:-
1-
جهاز العرض فوق الرأس over head projector
والذي يعرف أحيانا بالسبورة الضوئية ، والذي يحتاج من
المستخدم أن يقوم بإعداد شفافيات trancy praces لبعض المفاهيم أو بعض أجزاء ما يقوم بتدريسة.
يمكن تصنيف الشفافيات
التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مرسومة
ومكتوبة .
كما يمكن تصنيفها على
أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من
طبقة واحدة . 2 - شفافية
مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .
3 - شفافية مكونة من
أكثر من طبقة .
أنواع الشفافيات حسب
طريقة الاستخدام :
1. شفافيات
للكتابة عليها بأقلام خاصة ( أقلام ذات رأس مصنوع من مادة لبادية تعرف
بأقلام الشفافيات ) وهي نوعان نوع على شكل ورق A4 ونوع
على شكل بكرة متصلة وتعرض بشكل متصل .
2. شفافيات
النسخ الحراري التي تستخدم في آلات الطبع الحراري .
3. شفافيات خاصة
بآلات التصوير حيث توضع مكان الورق في آلة التصوير وتستخدم بكثرة في
تصوير الآيات القرآنية والموضوعات ذات اللون الواحد ، وجداول الضرب
والعمليات الحسابية الأخرى أي التي ليس فيها ألوان متعددة .
4. شفافيات خاصة بالحاسب
الآلي
من خلال طبعها على طابعة ليزر على شفافيات بلاستيكية
خاصة لغرض الطباعة الملونة على طابعات الليزر.
ويجب على المعلم أن يقوم بأعداد الشفافيات ، وهناك عدة
طرق لأعداد الشفافيات منها ما يصنع يدويا ، أو ما يعد بطرق ميكانيكية .
تثبيت الشفافيات :-
1- يقلب الإطار.
2- توضع الشفافة بحيث تكون
مقلوبة.
تثبت الشفافة فى الإطار بشرط
أسس تصميم الشفافيات
:-
1- تصميم الشفافيات أساسا لعرض
الرسوم والأشكال وليست للكلمات.
2- الصورة المصممة أفقيا وليست
رأسيا.
3- يجب تقليل الكلمات المكتوبة
ووضع رؤوس للموضوعات.
4- التركيز فى الشفافيات على
مفهوم واحد فقط.
5- أن يكون الخط واضح وكبير.
6- التركيز على العنصر المراد
ايضاحة للمتعلم.
7- ازدحام الصورة بعناصر كثير
يشتت الانتباة.
مميزات استخدام جهاز
العرض فوق الرأس :-
1- لا يحتاج إلى إعتام الغرفة
فهو يستخدم فى حجرة الدراسة العادية.
2- يوضع الجهاز أمام المعلم فى
حجرة الدراسة ،مما يؤدى لمواجهة للطلاب وتعديل طريقة تدريسة.
3- يمكن للجهاز عرض صورة كبيرة
مضيئة من وضع قريب للجهاز.
4- أمكانية زيادة مساحة الصور
كلما بعد عن الشاشة.
5- التغلب على مشكلات أستخدام
السبورة الطباشيرية.
6- سهولة الاستخدام والصيانة
وانخفاض سعرة نسبيا.
خطوات تشغيل الجهاز
:-
1- ضع الجهاز على منضدة أمام
الدراسين بحيث يسقط الضوء على شاشة مائلة خلف المعلم.
2- وصل التيار الكهربي وأدر
مفتاح الضوء وأدر مقبض تحديد الصورة حتى تتكون خطوت واضحة ومحدودة.
3- ضع الشفافيات حسب ترتيبها.
4- عند تغير عرض الشفافيات
يفضل إطفاء النور.
5- يعرض كل طبقة على حسب ترتيب
عرضها فى حالة الشفافيات الطبقية، وعند الانتهاء يعيد المعلم كل أجزاء الجهاز
لمكانة.
خطوات استقبال الصورة
على الشاشة :-
1- لابد من توافر حجرة من حيث
المساحة ، وترتيب جلوس الطلاب ، وطبيعة المكان.
2- إذا كانت البقعة الضوئية
على شكل مربع ، فمعنى ذلك أن وضع الشاشة بالنسبة للجهاز صحيح ، أما إذا كان شبة منحرف
، فيمكن معالجتها عن طريق إمالة الحافة العليا للشاشة إلى الأمام بعيد عن الحائط.
3- يمكن استخدام شاشة بيضاء
ناعمة للحصول على أفضل النتائج.
4- يمكن ضبط وضوح الصورة من
بكرة توجد عند التقاء الذراع مع عمود الجهاز.
5- يمكن رفع الصورة أو خفضها
عن طريق تحريك المرآة العلوية أعلى أو أسفل.
تقيم الشفافيات:-
هناك عدد من المعايير يجب أتباعها عند تصميم الشفافيات:-
1- مراجعة المحتوى العلمي
للشفافة.
2- محتوى الشفافة واضح عند
عرضة على الشاشة.
3- تجنب ازدحام الشفافة
بتفاصيل كثيرة.
4- تثبيت الشفافيات متعددة
الطبقات بطريقة صحيحة.
5- تحاشى الجمل الطويلة
بالعرض.
6- الصورة المصممة أفقيا وليست
رأسيا
7- التركيز على العنصر المراد
ايضاحة للمتعلم.
8- الانتقال من الأبسط فالأكثر
تعقيدا.
9- ترك فواصل كافية بالشفافة
لوضوح الأفكار.
للمحافظة على
الجهاز:-
-
نظف الجهاز بالمسح الجاف بفرشاة ناعمة.
-
أغلق مرآة الرأس عند عدم الاستخدام.
-
تغطى الجهاز فى فترات عدم الاستخدام.
توظيف الشفافيات:-
يمكن توظيف الشفافيات فى أحدى مواد الدراسات الاجتماعية عن
درس الحياة الدينية فى مصر القديمة.
من خلال عرض مجموعة من الشرائح ، الأولى بها رسم تخطيطي
لخصائص الحياة الدينية فى مصر القديمة.
الثانية بها رسم توضيحي لتطور المقابر عند الفراعنة.
والثالثة بها صور لاعمال ملوك الدولة القديمة.