نها عبدالله
عدد الرسائل : 49 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: طريقة صناعة المجسمات من الأسفنج الإثنين يوليو 27, 2009 12:13 am | |
| طريقة صناعة المجسمات من الأسفنج تتميز هذه الطريقة بطواعية الأسفنج في التشكيل وتوفر عنصر الأمان والسلامة للمجسم نفسه ولمستعمله في آن معاً : الأدوات التي يمكن استعمالها في تشكيل الأسفنج : 1- علبة تشريح 2- منشار خشب أو حديد 3- محسة خشنة ( قطعة صفيح مثقبة ومثبتة على قطعة خشب ) المواد التي يمكن استعمالها في صناعة المجسمات من الأسفنج :1- اسفنج صناعي ( ضغط عالي ) ثخانة من 10-15سم حسب الحاجة 2- رقائق مستوية من الأسفنج ثخانة 1سم ومتنوع الثخانات حسب الحاجة 3- غراء متنوع ( حيواني أحمر – خشابي ابيض – باتكس …… 4- زيت دهان ( أو ورنيش … كبديل عن الزيت ) 5- بودرة الزنك ( بيضاء ) 6- ألوان متنوعة ( زياتي – غواش ( ألوان مائية خاصة ثابتة ) أصباغ متنوعة لكرشفاف 7- أسلاك معدنية رفيعة ( لاستعمالات متنوعة ) مراحل العمل :1- وضع التصميم ( رسوم – صور – مجسمات طبيعية أو صناعية ………) 2- تشكيل المجسم من الأسفنج وفق التصميم تشكيلاً أولياً باستعمال المنشار أو المقص الكبير ( ازالة الكتل الزائدة ) ثم تشكيلاً دقيقاً باستعمال مقص التشريح والملقط والمحسة حتى يأخذ الشكل المطلوب . وعندما يكون مطلوباً سطوحاً ناعمة مثل سطح تاج السن أو السطح الخارجي للكلية أو المعدة ……. تلصق رقاقات الأسفنج المستوية ( تفصيلاً ) على السطوح المطلوبة بواسطة الباتكس حتى يكتمل تشكيل المجسم الأسفنجي . 3- يؤسس المجسم الأسفنجي بواحد من مواد التأسيس حسب التالي : أ- الغراء لأحمر ( الحيواني ) المذاب في الماء الساخن إذا كانت الصلابة مطلوبة في المجسم كمرحلة أولى تنتهي بجفافه . ب- الغراء الأبيض ( الخشابي ) فقط إذا كانت المرونة والليونة مطلوبة في المجسم كمرحلة أولى حتى الجفاف . ج- مزيج زيت الدهان أو الورنيش مع بودرة الزنك بدرجات متفاوتة حسب درجة الليونة المطلوبة .. ويمثل المزيجان المرحلة الثانية وربما الأخيرة من التأسيس وتنتهي بالجفاف بعد حصولنا على نعومة كافية لسطح المجسم الأسفنجي تهيئة لعملية التلوين الأخيرة . 4- تلوين المجسم الأسفنجي المؤسس والجاف باستعمال الألوان المتوفرة أو المناسبة حسب نوع المجسم . يفضل استعمال ألوان الغواش المائية الثابتو ( السريعة الجفاف ) في المجسمات التي تتطلب طبقات لونية متتابعة وغير متداخلة ( مثال مجسمات الحت المختلفة ) وفي هذه الحالة يرش المجسم كاملاً بعد أنتهاء تلوينه بطبقة من اللكرالشفاف ( سبراي ) 5- تلصق أرقام صغيرة على مكونات المجسم ترافقها لوحة بيان لتلك الأرقام. مجسمات لمادة العلوم والأحياء مقاطع في : الضرس – الكلية – المعدة – الرئة – القلب – عضيات الخلية – الطحال – البنكرياس – وغيرها من الأجهزة والأعضاء والعضيات – خلية نباتية خلية حيوانية – وغيرها ……………- طريقة صناعة المجسمات من الورق والكرتون المقوى : تتميز هذه الطريقة بإعطاء مجسمات خفيفة الوزن متينة غير قابلة للكسر إضافة لقلة التكاليف الأدوات والمواد التي يمكن استعمالها في تشكيل المجسمات الورق : 1- ورق قديم – جرائد – كريون مقوى متنوع – علب – صناديق ………….. 2- مقص – وعاء بلاستيكي لنقع الورق والكرتون في الماء 3- غراء أبيض ( خشابي ) – باتكس – زيت أو فازلين ………… 4- جبس ( جص ) لصناعة القوالب – طين لتشكيل المجسم الأولي إذا لم يكن هناك مجسم نموذج جاهز – نفيخات بمقاسات مناسبة لصناعة الكرات الورقية …5- ألوان متنوعة : زياتي – غواش ( مائي ثابت لا ينحل في الكحول ) أصباغ متنوعة – لكرشفاف ……. مراحل العمل :1- نماذج الكرات البسيطة أمثلة ( مجسم كرة العين – مجسم نواة الخلية ) 1- تنفخ النفيخة الى المقاس الملائم وتدهن بالزيت أو الفازلين 2- ترتب القطع الورقية المقصوصة والمنقوعة مسبقاً بالماء بشكل متراكب ومتقاطع مع بعضها على سطح النفخة مع دهنها بالغراء الأبيض بشكل متناوب .. طبقة ورق تليها طبقة غراء وهكذا تشكل من 10-15 طبقة ورقية حسب الملائم والمطلوب وبعد الجفاف تفك أو تفجر النفيخة فنحصل على كرة ورقية مفرغة يصنع منها الجسم المطلوب . 2- نماذج مقاطع المجسمات الورقية أمثلة ( الطيات – التطبق الجيولوجي ) 1- تشكل طبقات القطع الورقية والكرتونية الكبيرة بعد صبغها بالألوان المناسبة وفق التطبق والأنحناء ات والتجاويف المطلوبةبطول يتراوح من 50-100سم للتشكل الواحد وترك حتى يجف بعد ربطه أو تثقيله ……. 2- يقطع التشكيل الورقي الكرتوني الجاف الى شرائح بسماكة تتراوح مابين 3-10سم حسب الحاجة والموضوع المنفذ فنحصل بذلك على عدة مجسمات ( مقاطع ) متشابهة 3- يكمل تلوين الشرائح ( المقاطع ) وفق المطلوب وتجهز لها قاعدة حمل مناسبة. 3- نماذج المجسمات الورقية المعقدة أمثلة ( نموذج القلب– الدماغ – جهاز الإخراج)1- يشكل النموذج من الطين أو يكون هناك نموذج لمجسم جاهز طبيعي أو صنعاعي 2- يدهن سطح النموذج بالزيت أو الفازلين 3- يصب ويصنع القالب الجصي ( أو المعدني وهو الأفضل ) حسب الإمكانات المتوفرة ووفق قواعد صنع القوالب ( يجزأ القالب بطريقة تسمح بفك كل قطعة مع إمكانية تجميعها لتكوين قطعة كاملة من جديد وهكذا ………….) 4- يدهن السطح الداخلي لجزء القالب بالزيت أو الفازلين 5- تضغط عجينة الورق أو القطع الورقية الملائمة الرطبة على السطح الداخلي لجزء القالب مع دهنها بالغراء الأبيض بشكل متناوب ( دهن يكون ضغطاً برأس الفرشاة على سطوح الورق المضاف بالتدريج وهكذا ………..) 6- يفك جزء المجسم الورقي من قطعة القالب ويترك ليجف حتى أكتمال جميع الأجزاء 7- تجمع أجزاء المجسم الورقية الجافة بعد تشذيب اطرافها وتلصق بطبقات ورقية مغراة جديدة جامعة حتى يكتمل بناء المجسم الورقي ..وترك ليجف . 8- يشذب المجسم الورقي أو يمعجن إذا لزم الأمر حتى يأخذ المجسم الورقي الشكل النهائي المطلوب . 9- يلون المجسم الورقي تلويناً ملائماً ويرش بطبقة اللكر الشفافة إذا أستعملة ألوان الغوش المائية الثابتة 10- تصنع قاعدة مناسبة ( خشبية – ورقية …) لوضع المجسم الورقي عليها 11- نرقم أجزاء المجسم الورقي ونضع على القاعدة لوحة بيانية لتلك الأرقام . | |
|