منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
safa omar
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
Hesham
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
هبة محمد
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
شيري
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
nada
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
mido_elmasry
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
زينب على عز
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 
أروى
البوربوينت واستخدامه في التعليم Bar_rightالبوربوينت واستخدامه في التعليم Barالبوربوينت واستخدامه في التعليم I_vote_lcap 

 

 البوربوينت واستخدامه في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نها عبدالله

نها عبدالله


عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

البوربوينت واستخدامه في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: البوربوينت واستخدامه في التعليم   البوربوينت واستخدامه في التعليم Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 2:45 pm

البوربوينت واستخدامه في التعليم

يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .

إمكانيات ومزايا برنامج العروض التقديمية (البوربوينت:

1
- سهولة إضافة وحذف الشرائح .
2- سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض .
3- توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) .
4- يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح .
5- إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية .
6- سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة .
7- إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح .
8- إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح .
9- إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة .
10- إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة) السوداء .
11- إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً .
12- يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم) .

استخدامات العروض التقديمية في التعليم :

-عرض نتائج الدراسات والأبحاث .
-وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ( بعض الموضوعات .
-وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس
)
.
-أن يكون العرض بديلاً عن السبورة .
-يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب .
-كتابة وتصميم الإعلانات .
-كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة .
-كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم
) .

مبادئ تصميم وعرض الشرائح:

-الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه .
-مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض .
-أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية .
-أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات .
-أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي .
-أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها .
-أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ .
-أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة .
-أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم .
-أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض .
-التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب .
-الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح .
-الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه .
-أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف .
-أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر .
-
أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات
.
-أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ .
-لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع .
-أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة .
-إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح .
-الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية .
-استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة .
-الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) .
-الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح .
-مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .

أمور تتعلق بالوسيلة أو التقنية ذاتها وبالمعلم ويجب مراعاتها :

-أن يكون المعلم قادراً على استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه في الأوقات الحرجة ( كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة .
-التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام التلاميذ للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض .
-استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسب الآلي .
-تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض
-استخدم القلم الذي يصاحب برامج العرض للتعليق والكتابة على الشريحة .
-
استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البوربوينت واستخدامه في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين :: أساليب تدريبية-
انتقل الى: