نها عبدالله
عدد الرسائل : 49 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: البوربوينت واستخدامه في التعليم الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:45 pm | |
| البوربوينت واستخدامه في التعليم
يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .
إمكانيات ومزايا برنامج العروض التقديمية (البوربوينت:
1- سهولة إضافة وحذف الشرائح . 2- سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض . 3- توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل ) . 4- يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح . 5- إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية . 6- سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة . 7- إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح . 8- إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح . 9- إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة . 10- إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة) السوداء . 11- إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً . 12- يمكن تقديم العرض بطريق متعددة ( على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم) .
استخدامات العروض التقديمية في التعليم :
-عرض نتائج الدراسات والأبحاث . -وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ( بعض الموضوعات . -وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس) . -أن يكون العرض بديلاً عن السبورة . -يستخدم لإثارة انتباه ودافعية الطلاب . -كتابة وتصميم الإعلانات . -كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة . -كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم) .
مبادئ تصميم وعرض الشرائح:
-الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه . -مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض . -أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية . -أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات . -أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي . -أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها . -أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ . -أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة . -أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم . -أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض . -التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب . -الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح . -الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه . -أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف . -أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر . - أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات . -أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ . -لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع . -أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة . -إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح . -الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية . -استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة . -الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) . -الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح . -مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية .
أمور تتعلق بالوسيلة أو التقنية ذاتها وبالمعلم ويجب مراعاتها :
-أن يكون المعلم قادراً على استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه في الأوقات الحرجة ( كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة . -التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام التلاميذ للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض . -استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسب الآلي . -تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض -استخدم القلم الذي يصاحب برامج العرض للتعليق والكتابة على الشريحة . -استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة | |
|