تعريف التعليم والتعلم القائم على الشبكةهو تعليم وتعلم فردى يقدم للمتعلمين عبر شبكات كمبيوتر عامة أو خاصة ويتم التعامل معه باستخدام مستعرضWeb وهو لا يعنى مجرد تحميل لبرامج التعليم المبنية على الكمبيوتر ولكنه يعلم وفقاً للطلب On-Demand مخزن في جهاز خادم Server يتم الوصول إليه عبر الشبكة ويمكن تحديثه بشكل سريع جداً كما يمكن السيطرة على الدخول إليه من قبل مقدم الخدمة
مميزات التعليم والتعلم القائم على الشبكاتالمرونة :تتمثل في التعليم عبر الشبكة حين يرغب المتعلم في أن يراجع دروسه أو يتلقاها خلال فترات تتغير وفق ظروفه
الملائمة : يحقق التعليم عبر الشبكات المناخ الملائم لكل من المعلم والمتعلم، حيث يتيح للمعلم أن يركز على الأفكار الهامة أثناء إعداده للمحاضرة
التكافؤ :حيث أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذه الميزة، إما بسبب الخجل أو الخوف أو القلق التقليدية.
الفاعلية :في التعليم عبر الشبكات نظراً لاستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة تجعل العملية التعليمية أكثر تأثيراً وفاعلية
الترابط :المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح مجالاً لتبادل وجهات النظر في الموضوعات المطروحة، مما يزيد فرص الترابط بين الطالب وزملائه ومعلميه
تنوع الأدوات لملائمة تنوع الطلاب :توفر الشبكات طرقاً مختلفة وأدوات عديدة، تتيح للمتعلمين على اختلاف درجاتهم في الميول والاتجاهات والاستعدادات تعلماً جيداً متميزاً لدرجة تكاد تصل إلى أن لكل متعلم طريقة تناسبه، فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية، وآخرون تناسبهم الطريقة المسموعة أو المقروءة
عدم الاعتماد على الحضور الفعلي:لابد للطالب الالتزام بجدول زمني محدد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين،
سهولة الوصول إلى المعلم :أتاح التعليم عبر الشبكات سهولة كبيرة في الوصول إلى المعلم في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية، لأن المتعلم أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني
تنوع المشاعر وتعددها:فقد يتعلم شخص عن طريق الصورة المرئية، وأخر عن طريق الصوت والصورة، فمن ثم تتعدد لدى الأشخاص مجموعة من المشاعر المتباينة، وكذلك لدى الشخص نفسه من وقت لأخر حتى يقضى على الملل وتصبح العملية التعليمية متجددة.
سهولة وتعدد طرق تقييم تطور المتعلم :أعطت أدوات التقييم الفوري الذي يتيحها التعليم القائم على الشبكات للمعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة لتقييم مدى تطور المتعلمين وتحقيقهم لأهداف المحاضرة أو الدرس
مستويات استخدام الشبكات في التعليمويقترح كل من "هارمون ومارشال خمسة مستويات استخدام الشبكات بشكل عام في المدارس والكليات، وهذه المستويات تمثل جزءاً من القواعد الأساسية لاستخدام الشبكات بشكل متقدم وسنشعر أن هذه المستويات تتطرق إلى مساعدة المدرسين على فهم كيفية استخدام الشبكات في حجرة الدراسة، وكل مستوى يوفر مستويات من التفاعل بين الطلاب والمدرسين، وبين الإنسان والتكنولوجيا
الاستخدام المعلوماتى : هو من أكثر المستويات شيوعاً وانتشاراً، وأسهلها استخداماً، ويقوم بتزويد الطلاب بمعلومات تتصف بالمثالية، وبطريقة نمطية منسقة، ومن المحتمل ألا تنقل محتوى المقرر بطريقة مباشرة، وربما يحصل الطلاب على هذه المعلومات من وقت لأخر أثناء استعراض المقرر لأغراض المراجعة
الاستخدام التكاملي : يعد أكثر فائدة من المستوى الأول الذي يتعلق بالمعلومات، ولكنه أصعب في إدارته بدرجة بسيطة، والفرق الرئيسي بنيهما أن المستوى التكاملي يقدم للمتعلم معلومات عن محتوى المقرر ولكنها ليست هامة بدرجة كبيرة للمقرر، أما الجزء الأساسي للخبرات التعليمية يتم تقديمها داخل الفصل الدراسي، وربما يحصل الطلاب على هذا النوع من المعلومات من الشبكة من وقت لأخر، ويتكون هذا المستوى من مذكرات للمقرر يضعها المعلم على الشبكة، وملاحظات إرشادية، ومثال نموذجي مصمم بـPower Point، ويحفظ بلغة HTML ويوضح على الشبكة للمراجعة.
الاستخدام الأساسي : يشير هذا المستوى إلى أن الطالب لا يمكن أن يكون عضواً منتجاً في الفصل بدون الحصول على المعلومات بانتظام من خلال الشبكة، لذا يحصل الطالب على معظم إن لم يكن كل المعلومات من محتوى المقررات في هذا المستوى من الشبكة، ويتطلب هذا النوع من المعلم أن تكون لديه مهارات خاصة في التصميم التعليمي والمادة الأساسية للمقررات التي تتاح عبر الشبكة تتطلب من الطلاب أن يكونوا أكثر نشاطاً وفاعلية في تعلمهم.
الاستخدام العام : بدأ هذا المستوى في الانتشار الواسع في الفترة الحالية، وفيه يلتقي طلاب الفصل وجهاً لوجه على الشبكة، ومحتوى المقرر يمكن تقديمه إما في بيئة مباشرة على الشبكة أو في فصل دراسي تقليدي بطريقة مثالية، ومن المفترض أن يقوم الطالب بإنتاج الكثير من محتوى المقرر بأنفسهم، وهذا المستوى يحتاج من المعلم والطالب أن يكون لديهم مهارات جيدة في التعامل مع لغة HTML، والتكنولوجيا بصفة عامة، كما يتطلب استخدام أدوات أخرى للتعامل مع الشبكة مثل الدردشة على الإنترنت، ولوحات الأخبار... وغيرها.
الاستخدام المتعمق : مازال هذا المستوى غير شائع اليوم، بالرغم من وجود بعض التجارب الناجحة، ويرجع ذلك إلى أن معظم المؤسسات التعليمية لا يوجد لديها البنية الأساسية لدعم هذا المستوى، ولا يوجد لدى معظم المعلمين المهارات اللازمة لتنفيذه
أنماط التعليم والتعلم القائم على صفحات الويب عبر الإنترنتالتعليم والتعلم المعزز بصفحات الويبWeb Based Instruction
لقد أحدث طريق المعلومات فائق السرعة تغيرات جذرية في عمليتي التعليم والتعلم ترقى إلى ثورات في المحتوى - طرق التعليم والتعلم - التعليم والتعلم الإلكتروني ، وسيوفر لنا طريق المعلومات السريع وصولا كاملا لمعلومات لا حصر لها في أي زمان ومكان ترغب فيهما ، وأتاحت تكنولوجيا المعلومات الجمع بين جماعية الإنتاج وتلبية المواصفات الفردية في عمليتي التعليم والتعلم ، وتوفر الشبكات التفاعلية أفضل ما كتبه عدد لا يحصى من الأساتذة والمؤلفين ليشارك فيها أي فرد وسيكون بإمكان بقية المعلمين الاعتماد على هذه المادة وستتوفر الفرصة للطلاب لاستكشافها على نحو تفاعلي وفي الوقت المناسب . إن الحواسيب المتصلة بالشبكات سوف تساعد المعلمين في متابعة وتقييم وتوجيه أداء الطلاب وسوف يواصل المعلمون إعطاء واجبات دراسية للطلاب تتضمن إحالات إلى مواد مرجعية إلكترونية وسوف ينشئ الطلاب وصلاتهم الخاصة ويستخدمون عناصر متعددة الوسائط وسيكون بإمكان المعلمين الاحتفاظ بسجل تراكمي لتلك الواجبات المنجزة من قبل كل طالب والذي يمكن الرجوع إليه في أي وقت أو التشارك فيها مع معلمين أخريين أو حتى مع أولياء الأمور ، وقد أدي هذا الجيل الجديد من التقنيات إلى تغيير نوعي في طبيعة علميتي التعلم والتعلم ، وتعتبر المعرفة مصدر القوة والتقنيات الحديثة تجعل التعليم أكثر إنتاجية حيث كسرت الحواجز وأعادت صياغة طرائق التعليم وجعلته أكثر فاعلية وغدا كل طالب منتجا لمادته وإن التعليم حسب الطلب في المنزل أو في العمل سيصبح عما قريب استثمار أكثر ضخامة ، وإن الأشياء التي تحدث عادة تكون أكبر مما نتوقعه وقد اقتنعت العديد من الدول بضرورة إعادة النظر في النظام التعليمي بدقة وتكييفه ليتوافق مع عصر المعلومات في ضوء اعتبارين الأول ضرورة أن يستغل النظام التعليمي مكتسبات علوم وتكنولوجيا المعلومات والثاني هو النظام الواقي ضد الأثر السلبي لتكنولوجيا المعلومات وإن التأثير الحقيقي لثورة المعلومات والاتصالات يوجد أمامنا وليس خلفنا وأنه من المفرح جدا للتربويين أن يستخدموا شبكة الانترنت والتي توفر العديد من الفرص للمعلمين والطلاب بطريقة ممتعة وتعتبر وسائل الاتصالات الحديثة من أهم الأدوات المستخدمة في التدريس
الأسباب الرئيسية لاستخدام أنماط التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•استخدام الانترنت حقق الكثير من الإيجابيات منها : المرونة في الوقت والمكان – الوصول لعدد أكبر من الجمهور – سرعة تطوير البرامج ومحتوى المناهج وكذلك طرق التدريس – إعطاء التعليم صيغة العالمية وتكوين علاقات عالمية – الحصول على أراء العلماء والمفكرين والباحثين
•الانترنت تساعد على التعلم التعاوني نظرا لكثرة المعلومات المتوفرة
•الانترنت تساعد على الاتصال بالعالم في أسرع وقت وبأقل تكلفة
طرق الاتصال بين المعلم والطلاب وكذلك بين الطلاب أنفسهم في أنماط التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب•الاتصال الغير مباشر : وفيه يستطيع الطلاب الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت
البريد الإلكتروني : وفيه تكون الرسالة والرد كتابيا بالنصوص
البريد الصوتي : وفيه تكون الرسالة والرد صوتيا
•الاتصال المباشر : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها
الدردشة الكتابية : حيث يكتب الطالب أو المعلم ما يريد قوله بلوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها فيرد عليه بنفس الطريقة بعد انتهاء الأول من الكتابة
المؤتمرات الصوتية : حيث يتم التخاطب صوتيا في اللحظة نفسها هاتفيا عن طريق الانترنت
المؤتمرات الصوتية المرئية : حيث يتم التخاطب على الهواء حيا بالصوت والصورة
1-
نمط استخدام البريد الالكتروني في عمليتي التعليم والتعلم لو لم يوجد البريد الالكتروني لما وجدت الانترنت فعن طريقه يمكن تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب والشبكات ويعتبر البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الانترنت استخداما حيث يعتبر تعليم الطلاب استخدام البريد الالكتروني الخطوة الأولي في استخدام الانترنت في التعليم والتعلم حيث يساعد المعلم على استخدامه مع الطلاب وكذلك يتيح للطلاب الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم
تطبيقات البريد الالكتروني في التعليم والتعلم
•يستخدم كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل للطلاب وجميع الملفات المطلوبة في المواد الدراسية والواجبات المنزلية والرد علي الاستفسارات وإعطاء تغذية راجعة
•يستخدم للاتصال بالمتخصصين في مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم
•يستخدم للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة والشئون الإدارية
•يستخدم للاتصال بين الجامعات والمدارس وإرسال اللوائح والقوانين
ويعتبر البريد الالكتروني أكثر خدمات الانترنت شعبية للأسباب الآتية :-
سرعة وصول الرسالة – عدم وجود وسيط بين المرسل والمستقبل – ذو تكلفة لا تذكر – يمكن ربط ملفات بالبريد الالكتروني – استلام الرسائل في الوقت المناسب – إرسال عدة رسائل لجهات مختلفة في نفس الوقت
2-
نمط استخدام القوائم البريدية الالكترونية في التعليم والتعلم هي مجموعة مناقشة الكترونية تحتوي لائحة عناوين البريد الالكتروني ويمكن الاشتراك فيها من خلال طلب من مدير اللائحة وهناك القوائم المعدلة والغير معدلة والقوائم الخاصة والقوائم العامة التي تناقش عدد من المواضيع , فمهما كان اهتمامك سوف تجد من يشاركك في هذا الاهتمام على مستوى العالم , وخدمة القوائم البريدية إحدى خدمات الاتصال الهامة في الانترنت
ومن مجالات تطبيق القوائم البريدية في التعليم والتعلم
•تأسيس قوائم خاصة بجميع طلاب المدارس والجامعات لمادة معينة للتحاور فيما بينهم وكذلك للمعلمين حسب الاهتمام ولتخصص
•وضع قائمة خاصة تشتمل على الطلاب وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة
•توجيه الطلاب والمعملين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية للاستفادة من التخصصين ومعرفة كل جديد
•تجميع جميع الطلاب المسجلين في مقرر معين تحت مجموعة نقاش لتبادل الآراء ووجهات النظر
•ربط مدراء - وكلاء - عمداء - رؤساء الأقسام - في الجامعات أو المدارس
3-
نمط استخدام برامج المحادثة بالوقت الحقيقي في التعليم والتعلم هي برامج تشكيل محطة خيالية في الانترنت وتجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتا فباستطاعة طلاب أي جامعة من إجراء اجتماع مع طلاب جامعة في دولة أخرى للنقاش في مسالة علمية وبالإمكان رؤية الصورة باستخدام كاميرا فيديو
ومن مجالات تطبيق برامج المحادثة في التعليم والتعلم
•عقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين طلاب المادة الواحدة والمعلم على مستوى العالم
•التعليم عن بعد واستضافة عالم أو أستاذ لإلقاء محاضرة على الطلاب وحل مشكلة نقص الأساتذة
•بث المحاضرات من مقر الجامعة أو الوزارة إلى أي مكان في العالم بدون تكلفة تذكر
•عقد الاجتماعات بين المدراء والمشرفين وكذلك بين الطلاب لمناقشة مواضيع معينة
•عرض بعض التجارب المعملية لتصل إلى أكبر عدد مكن
ما يجب مراعاته عند التخطيط للتعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•اتخاذ القرار على المستوى السياسي مصحوبا بخطة متكاملة ودمج النموذج التعليمي القائم على شبكات المعلومات ضمن التطوير وتبني مبدأ الوجود النشط للإدارات التعليمية
•اعتبار شبكة الانترنت وسيلة أساسية من وسائل التعليم وتوفير مكتبات غنية بأنواع المعرفة بلغة المعلمين والمتعلمين و
الفوائد التي يحققها التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•توفير جو من الحوار ومجموعات النقاش يمكن من خلاله تبادل المقترحات حيث توجد الشبكة نوعا من التوحيد في بعض الموضوعات
•توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية وإمكانية التواصل بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة
•إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب وتوفير المساندة للمعلم في الفصل وتطوير المعلم والمشرف التربوي
•إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم مما يزيد من حصيلة الطالب العلمية وخفض معدلات إخفاق الطلاب
•حل مشكلة الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة وعلاج مشكلة الدروس الخصوصية جزئيا
عقبات التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•التحدي التقني ( تعلم استخدام التقنية - صعوبة مواكبة التطور - ضعف البنية التحتية - الطبيعة الجغرافية - حاجز اللغة - طبيعة النظم التعليمية - عدم الربط بين المناهج وتقنية المعلومات - لا يستطيع الطالب التعبير عن نفسه - عدم استقرار وثبات المواقع والروابط )
•التغيير بين الرفض والقبول(التمسك بالأساليب التعليمية القديمة - عدم الرغبة في التكيف مع التقنيات الحديثة - عدم الاهتمام واللامبالاة)
•الآثار السلبية للتقنية(مجتمع ذي ثقافة منفلتة-المواقع الغير أخلاقية-الاستخدام السيئ لشبكة الانترنت - الحوسبة وعادات وتقاليد المجتمع)
•إن نظم المعلومات الحديثة أعطت عصر المعلومات حداثة أكثر تقوم على ( المشاركة الإيجابية - العلمية - حرية الثقافة الأشمل )