بيئات التعليم الإلكتروني
يمكن تقسيم البيئات التي يتم فيها التعلم إلى نوعين من البيئات وهما:
البيئات الواقعية:وهى أماكن مخصصه للدراسة و ذات وجود حقيقي أي لها حوائط و سقف و أدراج و كراسي ومعلم حقيقي ، ومن أنواعها
حجرة الدراسة التقليدية :- وهي حجرة الصف المعتادة و قد تحتوى على حاسوب شخصي أو محمول أو أكثر مع معمل الحاسوب وهو عبارة عن غرفة دراسة أو تدريب مجهزه بعدد من أجهزة الحاسوب مزوده بخدمة الإنترنت
الفصل الذكي : - وهو فصل يحتوى على العديد من الوسائط التعليمية فالمعلم أمامه حاسوب مزود بطابعه و سماعه فوق الرأس و ميكروفون و ماسح ضوئي و طابعه بالإضافة إلى جهاز عرض بيانات معلق في السقف وسبورة إلكترونيه بيضاء تعمل باللمس و مزوده بأقلام خاصة
البيئات الافتراضية : البيئة الافتراضية هي بيئة خياليه غير واقعيه و منها :
الفصول الافتراضية :- وهي عبارة عن فصول وهميه موجودة على أحد مواقع الإنترنت و تحتوى على صفحه رئيسيه أو صفحة بداية بها جميع الروابط التي تؤدى إلى جميع مكونات الفصل و منها المقرر و ركن المراسلات و البريد الإلكتروني و ركن خاص بالمعلم و توجيهاته و اللوح الأبيض التشاركي و يستخدم للكتابة و الرسم من قبل المعلم و التلاميذ
المعمل الافتراضي:- و هو عبارة عن معمل لعمل التجارب والأنشطة المعملية بعمل محاكاة للمعمل الحقيقي في وظائفه و أحداثه
الواقع الافتراضي: - و يوفر عروضا بانوراميه ترتبط بثلاثة مكونات تتمثل في النظر و السمع و حاسة اللمس في الأيدي عن طريق لبس قفازات و خوذات خاصة تجعل المتعلم يشعر و كأنه داخل عالم خيالي كأن يكون داخل القلب مثلا أو في مركبه فضائيه و هناك محاولات مستمرة للوصول إلى ملابس كاملة تغطى جميع أجزاء الجسم لتعطى إيحاء أكثر واقعيه بهذا العالم الخيالي .
الجامعة الافتراضية: - وهي مؤسسه جامعيه تقدم تعليما عن بعد ، من خلال الوسائط الإلكترونية الحديثة و تحاكى الجامعة التقليدية بما تتميز به من سرعه فائقة و قدره عاليه على الاتصال و التفاعل مع طلابها في جميع أنحاء العالم باستخدام الحاسبات الآلية و الشبكات العالمية ، وهي جامعه تقوم بالتدريس في أي وقت و أي مكان .
مفهوم المقرر الإلكتروني هو مقرر يستخدم في تصميمه أنشطه و مواد تعليمية تعتمد على الحاسوب وهو محتوى غنى بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمده أو غير معتمده على شبكه محليه أو شبكة الإنترنت .
أنواع المقررات الإلكترونية
1- برمجيات تستخدم كمعينه للمعلم في الفصل التقليدي البعض منها يكون معدا من قبل شركات البرمجة و يحتوى على صفحه رئيسيه تحتوى على روابط لجميع مكونات البرمجية - رابط للمساعدة من أجل مساعدة المستخدم في حل أي نوع من المشكلات التي قد تصادفه عند تشغيل البرمجية - معلومات عن الشركة التي قامت بإعداد البرمجية - قوانين استخدام البرمجية - ماده علميه موضوعه بشكل شيق و جذاب - تقييم لتحديد نتائج التعلم - أداه للبحث عن موضوعات معينه داخل البرمجية- بالإضافة إلى ركن خاص بالترفيه والتسلية قد يحتوى على الألعاب التعليمية
2- مقررات على الإنترنت وقد تكون معتمده من جهة رسميه وطنيه مثل موقع وزارة التربية والتعليم أو عالميه مثل الموسوعات ومنها موسوعة ويكيبديا وإريك أو غير معتمده مثل المواقع الخاصة و المدونات الشخصية و تتكون من مجموعه من الأدوات التي تعين الطالب على الوصول إلى المعلومة والتواصل مع المعلم و مع زملائه و من هذه المكونات ما يلي :-
الصفحة الرئيسية ,التقويم الدراسي , معلومات عن أعضاء هيئة التدريس, .منتديات الحوار ,لوحة الإعلانات ,غرفة الحوار ,معلومات خاصة بالمقرر ، محتوى المقرر ,قائمة المراجع الإلكترونية و المصادر,صندوق الواجبات,سجل الدرجات ,السجل الإحصائي للمقرر,مركز البريد الإلكتروني,الملفات المشتركة المدونة أو ,الموقع الشخصي ,الدليل الإرشادي الإلكتروني ، لوحة التحكم ، المكتبة الإلكترونية
التصميم التعليمي للمقرر الالكتروني ويعرف التصميم التعليمي بأنه علم يصف الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم و تحليله و تطويره و تنفيذه و تقويمه من أجل تصميم مناهج أو مقررات إلكترونيه تعليمية تساعد على التعلم بطريقه أفضل و أسرع
و يمر التصميم التعليمي بستة مراحل هي : -
1- مرحلة التحليل : - تحليل المحتوى وتحديد الأهداف العامة والسلوكية ومدى احتياجها لموارد بشريه وماديه ومصادر للمعلومات و أساليب تدريبيه
2- مرحلة التنظيم و التصميم :- و فيها يتم وضع الخطط المناسبة لتنظيم محتوى المادة التعليمية وتحديد الوسائل التعليمية المساعدة وكذلك أساليب التقييم من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية
3- مرحلة التطوير و الإنتاج :- وفيها يتم تحويل هذا المحتوى العلمي إلى واقع يتم تجربته للحصول على تغذيه راجعه من أجل تحديد مدى فاعلية المادة التعليمية ومناسبتها للمتعلمين ومعرفة نقاط الضعف وإصلاحها و بناء على ذلك يتم تطوير المقرر
4- مرحلة التنفيذ : - و يتم فيها تنفيذ المقرر باستخدام برامج خاصة لذلك الغرض
5- مرحلة الإدارة : - و يتم فيها متابعة العمل بالمقرر الإلكتروني للتأكد من جودتها و إصلاح الأخطاء فور ظهورها
6- مرحلة التقييم : - لمعرفة الحكم النهائي على مدى جودة المقرر الإلكتروني و مدى تحقيقه للأهداف الموضوعة له
مفهوم التقييم هو عمليه جمع معلومات مستمرة بشكل كمي وكيفي عن مدى تحصيل أو تعلم الطالب لمحتوى دراسي معين و ملاحظة ما يحدث في هذا التحصيل من تغيرات والسعي إلى تفسير تلك التغيرات و من ثم الحكم على هذا التحصيل في ضوء معايير معينه و تزويد كل من المعلم و المتعلم بتغذيه راجعه عن هذا التحصيل بهدف تطوير عملية التعليم و التعلم
مفهوم التقييم الإلكتروني و يعنى أن يتم هذا التقييم بواسطة الحاسوب وشبكاته ومن أنواع الأسئلة :
الاختيار من متعدد :- ( نمط إسقاط الإجابة من القائمة - نمط النقر على الزر الدائري - نمط النقر على الصندوق المربع )
الصواب و الخطأ - المزاوجة - ملء الفراغات - إعادة ترتيب - الإجابات القصيرة - حل المسائل الرياضية - الإجابات الطويلة - أسئلة السحب و الإسقاط - أسئلة المحاكاة - أسئلة الرسوم - أسئلة الإملاء - أسئلة الفهم السمعي - أسئلة الاستجابة السمعية
استخدامات الإنترنت في التعليم
الإيجابيات
· سرعة التعليم وتطوير البرامج وسهولة تطوير محتوى المناهج ومهارات الطلاب على استخدام الحاسوب
· مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية وإعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي
· عدم التقيد بالساعات الدراسية وعدم ضرورة تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة
· وظيفة المعلم تصبح بمثابة الموجة والمرشد وإيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط بدون حائط
· الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات
· إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين في مختلف العالم
المتطلبات
· ملء الفراغ ( أنشطة فكرية ) وتطوير وتسهيل أداء المعلم
· بنية تحتية متكاملة لنقل عملية التعليم والتعلم إلى المنازل
· تطوير المناهج (إخراج المناهج على أقراص C D )
· الصبر على عملية التعلم والتشجيع على العمل
· ثقافة الحاسب (مهارات العمل - التطبيقات)
· حل المشكلات وتصميم برامج لحل المشاكل
أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام الإنترنت في التعليم
الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات - الاتصال غير المباشر غير المتزامن : البريد الإلكتروني - البريد الصوتي
- الاتصال المباشر المتزامن : التخاطب الكتابي- التخاطب الصوتي - التخاطب بالصوت والصورة (المؤتمرات المرئية)
مجالات تطبيق الإنترنت في العملية التعليمية في مجال المناهج الدراسية - في مجال التدريس - في مجال تنمية الموارد البشرية - في مجال تبادل المعلومات
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم التكلفة المادية - المشاكل الفنية - اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية – اللغة - الدخول إلى الأماكن الممنوعة - كثرة أدوات البحث - الدقة والصراحة
مساوئ الإنترنت في التعليم الدخول إلى بعض المواقع التي تدعو إما إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق تحت اسم التحرر والتطور - انتشار الغش الإلكتروني والسرقات الأدبية عبر الإنترنت