منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
safa omar
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
Hesham
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
هبة محمد
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
شيري
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
nada
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
mido_elmasry
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
زينب على عز
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 
أروى
تفريد الحقيبه التعليميه Bar_rightتفريد الحقيبه التعليميه Barتفريد الحقيبه التعليميه I_vote_lcap 

 

 تفريد الحقيبه التعليميه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
titos bedo




عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

تفريد الحقيبه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: تفريد الحقيبه التعليميه   تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 6:50 pm

مقدّمة :

تعتبر الحقائب التعليمية من الاستراتيجيات الفعّالة في مجال التعلم و التدريب. وقبل الخوض في تفاصيل الحقائب التعليمية علينا أن نتذكر كلاً من المفاهيم التالية:
· التعلم Learnning : هو إحداث تغير دائم نسبياً في سلوك المتعلم ، و الذي يكون ناتجاً عن تعرض المتعلم لمجموعة من الخبرات المباشرة و غير المباشرة.
· التدريس Teaching: مجموع الممارسات و الأساليب و النشاطات التي يقوم بها المعلم لتخطيط عملية التعلم و تنفيذها و تسهيلها و تقويم نتائجها ، و تهدف إلى إكساب المتعلم مجموعة من المعارف و المفاهيم و المباديء و المهارات و الاتجاهات و القيم و تطوير قدراته العقلية من أجل ممارسة التعلم لاحقاً.
· تكنولوجيا التعليم Instructional Technology: جميع الطرق و الأدوات و المواد و النظم المستخدمة في نظام تعليمي معين بغرض تحقيق أهداف تعلمية محددة سلفاً و تهدف إلى تطوير فعالية النظام و رفعه و تحسينهز
· الوسائل التعليمية Teaching Media : مواد أو أدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة يستخدمها المعلم و المتعلم بخبرة و مهارة لتحسين عملية التعلم و التعليم، و تساعد في نقل المعاني و توضيح الأفكار و تثبيت عملية الإدراك، و زيادة خبرات الطلبة و مهاراتهم و تنمية اتجاهاتهم في جو مشوق و رغبة واضحة نحو تعلم أفضل.
· انتقال أثر التعلمTransfer of Learning : التاثير الذي تحدثه العادات و المهارات و الأفكار التي اكتسبها الإنسان في تعلم شيء جديد، و من شأن هذا التأثير أن يسهل تعلم ما هو جديد ، فيكون الانتقال إيجابياً، و من هنا ينبغي تشجيع المتعلمين على توظبف معارفهم و مهاراتهم و خبراتهم في حياتهم و أن ينظرا إلى التعلم الخاص كجزء من التعلم الكلي. و غالباً ما يعتمد انتقال أثر التعلم على عوامل أهمها مقدار التعلم و نوعه، و الدافعية و الاتجاه العقلي و الذكاء و طرائق و أساليب التعلم، و يجب على المعلم أن يهيئ للمناسبات التي تساعد الطالب على ملاحظة ما هو مشترك بين الموقف التعلمي و مواقف الحياة.


(1-1) سمات حركة تفريد التعليم:
تتسم حركة تقريد التدريب بعدد من السمات الأساسية ، و عدد من السمات المتضمنة ، و عدد من السمات المنتمية.
أما السمات الأساسية فتشتمل على كل مما يلي:
1- الكفايات التعليمية المستهدفة في حركة تفريد التعليم تكون محددة سلوكياً ، و معلومة سلفاً لكل من المتعلم و المعلم، و يستطيع المتعلم تطبيقها عند إتمامه برنامجة التعليمي بنجاح ، و تشتق من تطورات واضحة لأدوار المعلم في المواقف العلمية.
2- معايير تقويم الكفايات المعنية واضحة ، و تحدد مستويات الاتقان المقررة ، و تحدد الظروف التي سيجري الأداء و التقويم في ظلها ، و معلومة لدى المعلم و المتعلم سلفاً.
3- تقويم المتعلم يستند على تقويم أدائه للكفايات المستهدفة كمعيار للاتقان ، مع الأخذ بعين الاعتبار المعرفة النظرية اللازمة للاداء.
4- تقويم المتعلم في البرنامج التعليمي يعتمد على إتقان الكفاية بشكل سلوكي ظاهر لا على جدول زمني مقيد ، و لا على إتمام مساقات دراسية معينه.
5- البرنامج التعليمي القائم على حركة تفريد التعليم يؤدي إلى تطوير و تقويم كفايات تعليمية أخرى كنتاجات جانبية مصاحبة لعملية التدريب.

أمّ السمات المتضمنة فنجملها بكل ممّا يلي:
1- حركة تفريد التعليم تقوم على المرونة الكبيرة حيث أن الزمن الذي يصرفه المتعلم في اكتساب الكفايات المحددة يختلف من فرد لآخر، و ذلك تبعاً لاختلاف قدراتهم و خبراتهم و استعداداتهم.
2- البرنامج التعليمي المبني على حركة التفريد يوظف أساليب التغذية الرجعة بمساعدة المعلم أو المشرف على البرنامج.
3- البرنامج في حركة تفريد التعليم يشكل نظاماً و هذا يعني أنّه مكون من مجموعة من العناصر المتصلة و المتفاعلة فيما بينها و أنّ التأثير في أحد هذه العناصر يحدث تأثيراً في بقية العناصر و أنّ للبرنامج مدخلاته و مخرجاته.
4- البرنامج في حركة التفريد يركز على متطلبات التخرج منه و لا ينظر إلى متطلبات القبول فيه.
5- تنفيذ البرنامج في حركة التفريد يتم من خلال مواد تعليمية تعتمد على أسلوب التعلم الذاتي الموجه و تفريد التعليم يتخذ أشكالاً مختلفة أهمها الحقائب الرزم التعليمية.
6- في مجال تحقيق أهداف في إطار حركة تفريد التعليم تقع المسؤولية على عاتق كل من المتعلم و البرنامج نفسه.

أمّا السمات المنتمية:
1- يطبق البرنامج في حركة التفريد في الميدان ما دام هناك إهتمام بنتاج المتدربين أو بأدوارهم الأدائية.
2- يتضمن محتوى البرنامج في حركة التفريد ألواناً مختلفة من نشاطات التعلم و خبراته مثل: التعليم المصغر، و التعليم بالآلات ، و المحاكاة و الألعاب و لعب الدور و المحاضرة و النقاش و المختبرات و حل المشكلات و الدراسة المستقلة.
3- يشترك المتعلمون في عملية اتخاذ القرارات .
4- يقوم البرنامج في حركة التفريد على البحث العلمي و الطريقة العلمية في التفكير فهو نظام متكامل.

تقوم الحقائب التعليمية على حركة تفريد التعليم و التي أهمها: التعلم الذاتي ، و التغذية الراجعة ، و التقييم الذاتي و تحديد الكفايات الأدائية ، و أيضاً تحدبد الأهداف التعليمية المتوخاة ، و الانطلاق من مستوى المتعلم نفسه ، و الاعتماد على الخبرات القبلية و البعدية لتحديد مستوى المتعلم قبل التعليم و بعده ، و توظيف التكنولوجيا في مجالات التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة محمد

هبة محمد


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

تفريد الحقيبه التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفريد الحقيبه التعليميه   تفريد الحقيبه التعليميه Emptyالسبت مارس 06, 2010 11:27 pm

جزاك الله خير وشكر على مساهمتك فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفريد الحقيبه التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين-
انتقل الى: