منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى لتبادل الآراء والمقترحات بين طـلاب الدراسـات العـليا - تكنــولوجيـا التعليــم بكلية التربية - جامعة طنطا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تطور التكنولوجيا في التعليم
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 9:52 pm من طرف kadaajmal

» المنهج التكنولوجي
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالسبت يونيو 28, 2014 10:26 pm من طرف zannobia

» موقع مميز في تكنولوجيا التعليم
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:47 am من طرف تركي

» اتعلم وانت فى بيتك
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 5:51 pm من طرف محمدطارق

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالخميس يونيو 06, 2013 4:19 pm من طرف محمدطارق

» ملخص مفاهيم المنهج الوصفي والاستبانة
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالجمعة مايو 24, 2013 4:03 pm من طرف حاتم الريفى

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:16 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالسبت أبريل 20, 2013 3:13 pm من طرف محمدطارق

» محاضرات الاحصاء
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:44 am من طرف حاتم الريفى

» سااعدوني لو سمحتو
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 1:00 pm من طرف Hesham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبير عبدالفتاح
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
safa omar
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
Hesham
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
هبة محمد
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
شيري
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
nada
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
ABDALLA WAGDY
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
mido_elmasry
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
زينب على عز
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 
أروى
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Bar_rightتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Barتصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني I_vote_lcap 

 

 تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hesham
Admin
Hesham


عدد الرسائل : 225
الموقع : http://hesham-en.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Empty
مُساهمةموضوع: تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني   تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني Emptyالسبت أكتوبر 18, 2008 8:43 pm

تناول بالشرح تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني
تمر عملية تصميم وبناء المناهج الإلكترونية بخمسة مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE) :
التحليل
الهدف من عملية التحليل تجميع معلومات عن :
محتوى المادة التعليمية - الجمهورالمستهدف ( الخلفية – نمط التعلم ) - إمكانيات البيئة التعليمية وكذلك القيود التكنولوجية - الأهداف التعليمية
التصميم
تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل :
جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم - تحديد ترتيب وتدفق المحتوى - تحديد طريقة التقييم
التطوير
تشمل مرحلة التطوير تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل:
جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى
التطبيق
تشمل مرحلة التطبيق تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم LMS وتدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام
التقييم
وتشمل تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: 1- تقييم بنائي 2- تقييم إحصائي
التقييم البنائي : تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر
التقييم الإحصائي : إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين
معايير جودة المناهج الإلكترونية
w لتفعيل التعاون (cooperation) اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)
w يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة مثل IEEE, IMS , SCORM))
w اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)
w اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى
w اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي
w لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة
w انتبه لحجم ملف الحزمة

فريق تطوير المنهج الإلكتروني
w مدير المشروع PM
w المصمم التعليمي ID
w مهندس البرمجيات CE
w محلل المحتوى CA
w مطور المحتوى CD
w منسق الوسائط MC
w مهندس الجرافيك GA
w موثق الجودة QA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hesham-en.yoo7.com
 
تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم  :: منتدى الدبلوم المهني :: منتدي الدبلوم المهني - تخصص تكنولوجيا التعليم :: أ.د / سعاد شاهين :: المنهج التكنولوجي-
انتقل الى: