Hesham Admin
عدد الرسائل : 225 الموقع : http://hesham-en.yoo7.com تاريخ التسجيل : 11/06/2008
| موضوع: تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني السبت أكتوبر 18, 2008 8:43 pm | |
| تناول بالشرح تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني تمر عملية تصميم وبناء المناهج الإلكترونية بخمسة مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE) :التحليلالهدف من عملية التحليل تجميع معلومات عن : محتوى المادة التعليمية - الجمهورالمستهدف ( الخلفية – نمط التعلم ) - إمكانيات البيئة التعليمية وكذلك القيود التكنولوجية - الأهداف التعليميةالتصميمتصميم المحتوى التخطيطي ويشمل :جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم - تحديد ترتيب وتدفق المحتوى - تحديد طريقة التقييم التطويرتشمل مرحلة التطوير تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى التطبيقتشمل مرحلة التطبيق تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم LMS وتدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام التقييموتشمل تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: 1- تقييم بنائي 2- تقييم إحصائي التقييم البنائي : تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر التقييم الإحصائي : إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين معايير جودة المناهج الإلكترونيةw لتفعيل التعاون (cooperation) اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)w يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة مثل IEEE, IMS , SCORM))w اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)w اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوىw اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليميw لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة w انتبه لحجم ملف الحزمة فريق تطوير المنهج الإلكترونيw مدير المشروع PMw المصمم التعليمي IDw مهندس البرمجيات CEw محلل المحتوى CAw مطور المحتوى CDw منسق الوسائط MCw مهندس الجرافيك GAw موثق الجودة QA | |
|