العلاقات العامة والدعاية العلاقات العامة هي مجموعة من النشاطات تقوم بها هيئة أو اتحاد أو حكومة أو أي تنظيم في البناء الاجتماعي من اجل خلق علاقات جيدة وطيبة وسليمة مع الجماهير المختلفة التي تتعامل معها كجمهور المستهلكين والمستخدمين وحملة الأسهم وكذلك الجمهور بوجه عام وذلك لتفسير نفسها للمجتمع حتى تكتسب رضاه ، والعلاقات العامة هي الترويج لإيجاد التفاهم والصلات القوية بين المنظمة وأفرادها أو أي مجموعة من المجموعات أو الأفراد أو المنظمات وما ينتج عن هذا التفاهم من إقامة سمعة طيبة وعلاقة مستمرة
- العلاقات العامة علم يستعين بالأسلوب العلمي ويستند إلى النظريات العلمية والخبرات المقننة والتجارب المدروسة- العلاقات العامة فن يعتمد تطبيقات العلوم الاجتماعية ويعتمد على مهارات خاصة في تطبيق النظريات المختلفة- تعد العلاقات العامة وسيلة لتدريب وإعداد الجماهير لتقبل أفكار وآراء جديدة أو للقيام بمسئوليات مطلوبة- تتضمن العلاقات العامة التفاهم بين المؤسسات وجماهيرها وتعمل على الترابط وتحقيق التعاون بينها- تستخدم العلاقات العامة أدوات الاتصال والإعلام والبحوث العلمية لتحقيق أغراضها- أصبحت العلاقات العامة ضرورية ولابد من وجودها في جميع المؤسسات- تحتاج العلاقات العامة إلى متخصصين على مستويات مختلفةوتستند فلسفة العلاقات العامة على مجموعة من المبادئ والحقائق هي:- ترتكز العلاقات العامة على ركائز اجتماعية للجانب الإنساني فالإنسان هو الذي يرتكز عليه برنامج العلاقات العامة وخطة الإعلام- إن الإنسان كائن اجتماعي متفرد ومتغير ورغم انه يتشابه مع غيره إلا انه توجد اختلافات في جميع الاتصالات مع الآخرين- تستند إلى الجانب الأخلاقي فهي تسعى إلى تنمية إيمان الجمهور برسالة الهيئة أو المؤسسة وتهدف إلى تنمية الثقة والاحترام- تستند إلى مبدأ التنظيم وهو السير وفقاً لنظام معين فالهيئة أو المؤسسة يجب عليها أن تتعاون مع الهيئات الأخرى- ترتكز على حقيقية علمية مؤداها أن الإنسان كائن اجتماعي بطبيعته لا يمكن أن يعيش بمعزل عن الآخرين- إن الإنسان كائن اجتماعي يتعامل مع غيره ومع المواقف اجتماعية ويتميز بالعقل والتعقلالعلاقات العامة تستند على أسس ومرتكزات عديدة وهي انطلاق نشاطها في أية مؤسسة من داخلهذه المؤسسةإن جميع العاملين في أي مؤسسة يساهموا في تكوين السمعة الطيبة والانطباع الجيد عنها لذلك لابد لأي مؤسسة أن تبدأ بتحسين علاقاتها مع الجمهور الداخلي لتستطيع تكوين علاقات جيدة مع الجمهور الخارجي
الاستمرارية إن اكتساب ثقة الجماهير سواء الداخلية أو الخارجية لا يتحقق دائماً إلا عن طريق العمل المستمر والمخلص للعلاقات العامة التعاون المتبادل بينالمؤسسات إن أية مؤسسة يجب توطيد علاقاتها مع جماهيرها وكذلك لابد من تعاونها مع المؤسسات الأخرى شمولية العلاقات العامة فهي ضرورية في كل الميادين وعلى المستويين العام والخاص وعلى الصعيدين الداخلي والخارجيأخلاقيات العلاقات العامة تقوم على أسس من الثقة والاحترام المتبادل بين المؤسسات وجماهيرها وتبتعد عن التحيز والتفرقة والعنصرية والحزبية والدينية وعن وسائل الغش والتضليل والدعاية المزيفة والخداع
حيوية العلاقات العامة يجب أن تقوم على أساس الأخذ والعطاء وتلقي ردود الفعل الناتجة عن ما قدمته وما أعطته
إنسانية العلاقات العامة أي التركيز على الجانب الإنساني واعتبار أن الإنسان هو محور كل نجاح في أية مؤسسة اجتماعيةالعلاقات العامة يجب أن تقوم على قواعد وأسس اجتماعية من أجل تحقيق عنصر التماسك والتضامن بين المنظمة والجمهور
تناسب العلاقاتالعامة مع الظروف والمستجدات إن حاجات الجماهير ومطالبهم دائماً في تزايد وتجدد مستمر وأنهم في حاجة إلى التشويق والإقناع والتجديد يعد من أهم وسائل الأغراء وجذب الانتباه وإثارة الاهتمام
احترام العلاقاتالعامة لآراء الجمهور وإيمانها بمعتقداتهم
الفرق بين العلاقات العامة والإعلام
يقصد بالأعلام نشر الحقائق والآراء والأفكار بين جماهير الهيئة والمؤسسة سواء الجمهور الداخلي أو الخارجي للمؤسسة ومن وسائل الإعلام الأساسية الصحافة والإذاعة والسينما والتلفزيون والمحاضرات والندوات وإن أحد تعاريف العلاقات العامة يرى أنها إعلاماً وإقناعاً يقدم إلى الجمهور ومجهودا يبذل من أجل تحقيق التوافق والتكامل بين اتجاهات وتصرفات كل من المنظمة وجمهورها والحقيقة أن الإعلام يعتبر جزءا أساسيا وأداة مهمة من أدوات العلاقات العامة المختلفة في برامجها لتحقيق أهدافها.
الفرق بين العلاقات العامة والإعلان تختلف العلاقات العامة عن الإعلان من ناحية أن هذا الأخير يلجأ إلى شراء مساحة في دورية من الدوريات أو جزء من الوقت في الإذاعة والتلفزيون وذلك من اجل التعبير عن وجهة نظر أو الإعلان عن بيع المنتجات والخدمات التي قد تتفق أو لا تتفق مع وجهة نظر الناشر أو المذيع وذلك لأن القارئ أو المستمع يستقبل رسالة مدفوعة الأجر
وقد تعطي بعض الإعلانات سمعة طيبة للمصنع أو السلع أو الخدمات ولهذا فان الإعلان يعد عاملا مساعدا لبرامج العلاقات العامة ومع ذلك فان الإعلان يختلف عن العلاقات العامة
الدعاية
الدعاية هي أحد أنواع الاتصال والتأثير وتستخدم كقوة للسيطرة على أفكار أفراد المجتمع وتوجيههم الوجهة التي حددت لهم عن طريق استغلال عواطفهم وغرائزهم ويتم ذلك من خلال وسائل الاتصال العامة ومثال ذلك حين تنظم إحدى الشركات حملة دعائية لتغيير مفهوم الناس من طبيعة السلعة التي تنتجها فحين ثار جدل حول مدى اتفاق مشروب الكولا مع الشريعة الإسلامية سارعت الشركة المنتجة لشراب البيبسي كولا وقت ذاك إلى تنظيم حملة دعائية من خلال وسائل النشر العام للتأكيد على صلاحية وطهارة للمشروب دون أن تفصح عن شخصيتها
وفي ضوء هذا يختلف الإعلان عن الدعاية في أن المعلن يفصح عن شخصيته في الإعلان ويدعو القارئ أو المستمع إلى إتباع سلوك محدد وبالتالي يرتبط اسمه في ذهن المتلقي بمضمون الرسالة الإعلانية أما في حالة الدعاية فإن المتلقي لا يستطيع تحديد مصدر المعلومات المرسلة إليه وهكذا تعمل الدعاية على تكوين الأخبار وإخفاء بعض الحقائق أو تغيير بعضها وبوصفها هذا فهي وسيلة متميزة لا تمد الجمهور إلا بالمعلومات التي تتفق ووجهة نظر المسئولين عنها بأي ثمن وبأي وسيلة بينما تهدف العلاقات العامة عن طريق الأخبار الصادقة والتعليم والممارسة إلى إقناع الجمهور وتحقيق تعاونه معها على أساس الثقة والتفاهم المثمر