نظام إدارة المقررات في التعليم الإلكتروني : إن برنامج إدارة المقررات يستخدم في التعليم الإلكتروني لتوفير بيئة تعليمية متكاملة بحيث يستطيع كل من الطالب والمدرس استخدام هذا البرنامج من أي مكان وفي أي وقت والدخول إلى المادة التعليمية سواء للتفاعل مع الطلبة الآخرين أو لتقديم الامتحانات أو للوصول للحقائب المدرسية الخاصة بالمستخدم.
ويمكن أن يُستخدم برنامج إدارة المقررات كوسيلة مساعدة للتعلم في الغرفة الصفية أو كبيئة تفاعلية متكاملة للتعليم عن بعد كما يعتبر البرنامج سهل الاستعمال ومصمم بحيث لا يحتاج المستخدم إلى معرفة واسعة في مجال الحاسب الآلي.
الأدوات التي يوفرها البرنامج لزيادة التفاعل بين المستخدمين :- الخطة الدراسية - المحتوى الدراسي - البريد الإلكتروني - الدردشة - الامتحانات
من خلال برنامج إدارة المقررات يمكن :-
إضافة الملفات الخاصة بالحقيبة التعليمية حتى يتمن الطالب من مراجعتها في أي وقت واي مكان - إضافة ملفات الصوت والفيديو - نشر نتائج الطلبة بطريقة سرية وآمنة بحيث يشاهد كل طالب نتائجه في المادة كما يستطيع إجراء مقارنات احصائية على النتائج - إضافة الوظائف وإتاحة الفرصة للطلبة لتسليم وظائفهم من خلال البرنامج - تنمية مهارات الاتصال من خلال استخدام أدوات الدردشة والحوار والمنتديات التي يوفرها البرنامج - إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في العملية التعليمية
نظام تصميم المحتوى الإلكتروني : تعتبر مرحلة إنشاء المادة الدراسية من إحدى أهداف المركز لذلك قام المركز بتوفير احد أفضل البرمجيات في هذا المجال حيث يعتبر برنامج (Course Genie) أداة مساعدة لتحويل المادة الدراسية من ملف نصي إلى مادة الكترونية ثرية بالمواد التفاعلية بطريقة سهلة وسريعة دون الحاجة إلى معرفة الكثير عن برنامج معالج النصوص أو معرفة لغات البرمجة الخاصة بالانترنت مثل HTML وذلك للتقليل من الوقت والجهد اللازمين لانشاء المادة الدراسية
كما يمكنك البرنامج من إنشاء مادة الكترونية كاملة عن طريق برنامج معالج النصوص Microsoft Word أو الاستفادة من المادة الموجودة أصلاً مثل الملاحظات والمسودات وتحويلها إلى مادة الكترونية وذلك باستخدام مزيج من النماذج الخاصة بالبرنامج وصناديق الحوار
باستخدام البرنامج يمكن أن تضيف للمادة الدراسية كل مما يلي:
جدول المحتويات - الارتباطات التشعبية - الشاشات المنبثقة - تعريفات - الاختبارات الذاتية - ملفات الفلاش - ملفات الصوت والفيديو
كما يقوم البرنامج بإنتاج المادة الدراسية على احد الأشكال التالية:
صفحات ويب - صفحات ويب خاصة ببرنامج WebCT - ملفات خاصة ببرنامج Blackboard - ملفات خاصة بجميع إصدارات SCORM مثل SCORM 1.2 و SCORM 2004 - ملفات خاصة ببرنامج Moodle
وهنا نلاحظ أن برنامج Course Genie هو برنامج يراعي جميع المقاييس العالمية لذلك فإن استخدام البرنامج لا يعني استخدام نظام إدارة مقررات محدد وإنما يمكن نشر المادة الدراسية على عدة أنظمة دون الحاجة إلى إعادة إنشاءها
نظام الاختبارات : هو برنامج لإنشاء وإدارة بنوك الأسئلة والامتحانات التي يمكن بعد ذلك طباعتها لتستخدم في الامتحانات الورقية أو إضافتها لبرنامج ادارة المقررات لتستخدم في الامتحانات الإلكترونية ويسمح البرنامج بإنشاء 15 نوع من الأسئلة منها :
الاختيار من متعدد - ملئ الفراغ - التوصيل - اعادة ترتيب - اختيار متعدد - اجابة قصيرة - صح او خطأ
مراحل بناء المقررات الإلكترونية
المعيار النموذجي العالمي
تمر عملية بناء المقررات الإلكترونية على خمس مراحل حسب المعيار النموذجي
1. التحليل قراءة المحتوى- دراسة المتلقي- معرفة إمكانيات البيئة التعليمية- معرفة الأهداف
2. التصميم (تصميم المحتوى التخطيطي) ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية- جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم- تحديد ترتيب وتدفق المحتوى- تحديد طريقة التقييم
3. التطوير (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم) ويشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى
4. التطبيق (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم - تدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام)
5. التقييم (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر) ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي - تقييم إحصائي
i. التقييم البنائي: تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
ii. التقييم الإحصائي: إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المعلمين والمتعلمين).
معايير الجودة في تأليف مقررات إلكترونية
ما يلي هو اختصار مبسط سهل التطبيق لتأليف مقرر إلكتروني متطابق مع أغلبيةمعايير الجودة العالمية:
• اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى.
• اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي
• اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي.
• لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة.
• تأكد من حجز مساحة بيضاء بمقدار تقريباً 25% من الصفحة.
• لتفعيل التعاون اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)
• يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة
• انتبه لحجم ملف الحزمة.